10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



ف/ي تمديد الاجال


شاطر
 #1  
الإثنين 06 مايو 2013, 20:52
 
 
 
ذكر
الاقامة : soukahras
المشاركات : 128
نقاط : 135
تاريخ التسجيل : 20/04/2013
العمل : موظف
افتراضيف/ي تمديد الاجال

[ اخوتي السلام عليكم ارجو ان نفيدونا القضية مكتب الدراسات قام باقتراح مدة المتابعة 12 ش وبعد اجراءات المناقصة اسفرت على مدة انجاز 30 ش المصلحة المتعاقدة ابرمت ملحق لتمديد الاجال ب 18 شهرا لمكتب الدراسات وعرضته على اللجنة وصادقت عليه اللجنة الولائية اما المراقب المالي رفض هذه المدة طبقا لاحكام المادة 103 من المرسوم 10/236 المعدل والمتمم فما رايكم ’’’


 #2  
الإثنين 06 مايو 2013, 21:20
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ف/ي تمديد الاجال

لا أدري ما علاقة المادة 103 بالموضوع .. فهذه المادة تتحدث عن إمكانية إبرام ملحق قد يكون موضوعه زيادة الخدمات أو تقليلها أو تعديل بند تعاقدي ...... و آجال الإنجاز تعتبر من البنود التعاقدية القابلة للتعديل في الحالات المبررة و الموضوعية.

غير أن الفارق الكبير بين آجال الإنجاز المتوقعة في الدراسة و آجال الإنجاز المقترحة من طرف العارض الفائز تجعلنا نتساءل أين الخلل ... في الدراسة أو في التعهد ؟



 #3  
الإثنين 06 مايو 2013, 23:25
 
 
 
ذكر
الاقامة : وهران
المشاركات : 739
نقاط : 772
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: ف/ي تمديد الاجال

طبقا للقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 15/05/1988 فان آجال الانجاز المقترحة من طرف مكتب الدراسات هي التي تؤخذ بعين الاعتبار . و لايمكن تمديد آجال الانجاز بواسطة ملحق ، الا اذا كان هنالك تاخر في الانجاز خارج عن ارادة مكتب الدراسات ، ولكن أسأل هل المراقب المالي رفض أثناء دراسة الملحق و المصادقة عليه في الجلسة أم رفضه عند تقديمه الى مصالحه للالتزام .
فاذا تم الرفض في الجلسة فله الحق أن يسجل رفضه في محضر الجلسة دون أن يكون لرفضه أي معنى خاصة اذا كان الوحيد الذي رفض .
أما اذا تم الرفض عند تقديمه الى مصالحه للالتزام ، فان هذا الرفض غير جائز قانونا لأن التأشيرة تفرض على المصلحة المتعاقدة ، المراقب المالي ( بصرف النظر عن رفضه في لجنة الصفقات عند الدراسة) و المحاسب المكلف طبقا للمادة 166.


 #4  
الأربعاء 08 مايو 2013, 20:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : soukahras
المشاركات : 128
نقاط : 135
تاريخ التسجيل : 20/04/2013
العمل : موظف
افتراضيرد: ف/ي تمديد الاجال

يا اخي كارمس ان علاقة المادة 103 من المرسوم جاء في التعديل 12/23 ان المصلحة المتعاقدة لا يمكن ان تمدد الاجال للخدمات ( المتابعة ) اكثر من 04 اشهر بالاضافة ان المراقب المالي تم رفضه كعضو من اعضاء اللجنة وليس كمراقب مالي لان تاشيرة لجنة الصفقات الزامية على المراقب المالي طبقا لاحكام المرسوم 92/414 المعدل بالمرسوم 09/374 لاسيما المادة 07 منه


 #5  
الخميس 09 مايو 2013, 19:44
 
 
 
ذكر
الاقامة : تبسة
المشاركات : 29
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 24/04/2013
العمل : تقني سامي في الموارد المائية
افتراضيرد: ف/ي تمديد الاجال

[b]اخواني السلام ليكم ورحمة الله وبركاته، ارجو ان يتسع صدركم الى قبول مروري بخصوص موضوع تمديد مدة الانجاز ، في الحقيقة القسم الخامس (الملحق) المواد 102،103،104،105 والمادة 106 ، من المرسوم الرئاسي رقم 12-23 المؤرخ في 18/01/2012 المعدل والمتمم للمرسوم الرئاسي رقم 10-236 المؤرخ في 07 اكتوبر سنة 2010 والمتضمن تنظيم الصفقات العمومية، بينت بوضوح كيفية اجراء الملاحق.
في الحقيقة قانون الصفقات العمومية واضح في هذا الشأن ، فالمادة 103 منه صريحة بان الملحق وثيقة تعاقدية تابعة للصفقة ،يبرم في جميع الحالات إذا كان هدفه زيادة الخدمات أو تقليلها و/أو تعديل بند أو عدة بنود تعاقدية في الصفقة. كما حددت نفس المادة انه لايمكن أن تتجاوز مدة التمديد أربعة (4) اشهر.
وطبعا اجال التنفيذ هي احد البنود التعاقدية في الصفقة. واذا اقتضت الضرورة يمكن تمديد الآجال في حدود المادة 103 مع الزامية عرضه على الرقابة الخارجية القبلية كما نصت عليه المادة 106 التي تحدد الملاحق التي لا تخضع للرقابة الخارجية القبلية
اما بخصوص سؤال الاخ الكريم المتعلق بأن مكتب الدراسات قام باقتراح مدة متابعة 12ش وبعد اجراء المناقصة الخاصة بالإنجاز اسفرت على مدة انجاز 30ش وان المصلحة المتعاقدة ابرمت ملحق لتمديد الآجال 18 شهر ،
بصراحة اخي الكريم لا يسعني الا ان اقول ان هذا لا يحدث إلا عندنا للأسف الشديد.
اخي الكريم بصراحة انا لم استطع استيعاب ان المصلحة المتعاقدة قامت بإسناد المتابعة قبل اسناد الانجاز، هذا ما فهمته من سؤالك وهذا خطأ فادح .
اخي كل عقد او صفقة يجب يتضمن بيانات اساسية من بينها موضوع الصفقة محددا وموصوفا وصفا دقيقا
اي ان صفقة المتابعة يجب ان تنص على ان مكتب الدراسات سيقوم بمتابعة اشغال الصفقة رقم.... المؤرخة في:.......
والمتعلقة بـ............
وكل هذه المعلومات لا تتوفر الا بعد اسناد عملية الانجاز .
الاجراء الصحيح اخي هو ان تقوم المصلحة المتعاقدة بإسناد الدراسة وبعدها يتم اسناد الانجاز وفي الاخير يأتي اسناد المتابعة .
وما قام به المراقب المالي برفض هذا الاجراء هو تصرف سليم ، رغم ان الملحق عرض على اللجنة الولائية وصادقت عليه، لان كل الاجراء مخالف للقانون ،
طبعا هذا رئي الشخصي ويحتمل الخطئ والصواب.
اما اذا حتمت الظروف او المصلحة العامة اسناد المتابعة قبل الانجاز فكان على المصلحة المتعاقدة الزام العارضين لعملية الانجاز بنفس المدة المقترحة للمتابعة ، وادراج بند في دفتر الشروط بتحديد المدة التي لا يجب تجاوزها للأنجاز وجعلها بند اقصائي بشرط ان تكون هذه المدة كافية لعملية الانجاز . رغم ان القانون لم يتكلم بخصوص تحديد مدة الانجاز لكن انا ارى ( هذا راي شخصي) انه عمل ينصب في خدمة الصالح العام ويعجل من انجاز المشاريع، كما قلت بشرط ان لايكون تحديد المدة شرط متعب للعارضين.
تقبلو مروري ودمتم بود.
[right]



 #6  
الخميس 09 مايو 2013, 20:36
 
 
 
ذكر
الاقامة : soukahras
المشاركات : 128
نقاط : 135
تاريخ التسجيل : 20/04/2013
العمل : موظف
افتراضيرد: ف/ي تمديد الاجال

اخي الكريم اشكرك على هذا التدخل اما بعد اردت ان اوضح فقط ان صفقة الدراسة اقترح فيها مكتب الدراسات ان مدة انجاز هذا المشروع يكون في 12 شهرا بطبيعة الحال تعجبك في محله كيف تم اسناد المتابعة قبل الانجاز اقول لك اخي ان المتابعة اصلا تنطلق مع الانجاز لكن مقاولة الانجاز تعهد بانجاز المشروع في 30 شهرا مكتب الدراسات قام بالمتابعة 12 ش ثم توقف لان العقد كان فيه 12 ش مما ادى بالمصلحة المتعاقدة بابرام ملحق بالفارق لكن المراقب المالي رفض كعضو


 #7  
الخميس 09 مايو 2013, 21:01
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 446
نقاط : 501
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: ف/ي تمديد الاجال

السلام عليكم،
من جهة المراقب المالي غير مصيب في رفضه لصفقة مؤشرة من طرف لجنة الصفقات المختصة، باعتبار ان تأشيرة هذه الخيرة مفروضة عليه.إضافة إلى أن صلاحية النظر في موضوعية وملاءمة الملحق ومطابقته للأحكام التنظيمية ترجع للجنة الصفقات التي تتخذ قراراتها بالإجماع.

وبالتالي المراقب المالي ملزم قانونا على تمرير الملحق، ولكن يمكنه توجيه إعذار للمديرية العامة للميزانية ولجنة الصفقات المختصة حول التحفظ المبدي من طرفه ليبرئ ذمته من هذا الأمر.

من جهة أخرى عادة ما يتم إعداد دفاتر شروط المتابعة على أساس فترة متابعة نموذجية، إذ تسمح هذه الفترة المرجعية بوضع المتعهدين على قدم المساواة أثناء تقييم عروضهم المالية لاختيار أقلهم من الناحية المالية. ونظرا لكون مدة المتابعة الحقيقية مرتبطة بمدة الإنجاز فإن هذه الأخيرة إذا جاوزت مدة المتابعة في الصفقة الأصلية يتم اللجوء إلى ملحق لتمديد آجال المتابعة.; و لا حرج في ذلك ما دام التمديد مبررا.
كما أنه في قطاع البناء يفرض على المصلحة المتعاقدة عقد صفقات للدراسة والمتابعة دون فصلهما وذلك لأسباب موضوعية.

ثم إن المادة 103 من تنظيم الصفقات العمومية عندما تحدد مدة التمديد بـ 04 أشهر، فإنما تتحدث عن صفقات تقديم الخدمات واقتناء اللوازم ، ولا يشمل هذا الحكم صفقات الأشغال والدراسات.

بالتوفيق






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة