10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

التنظيم والشؤون الاجتماعية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



شهادة الحيازة


شاطر
 #1  
السبت 06 أبريل 2013, 18:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيشهادة الحيازة

شهادة الحيازة

شهادة الحيازة هي عقد يقر بموجبه رئيس البلدية أن شخصا معنويا أو طبيعيا لا يزال بحوزته ،بدون انقطاع و بصفة سليمة و لا لبس فيها مالكا للمبنى.
تستخدم شهادة الحيازة لإثبات الملكية للتسجيل لأول مرة العقار في السجل العقاري.
لا يشترط للاستفادة من الدعم المالي للدولة في مجال السكن الريفي تقديم عقد ملكية الأرض المراد بناؤها أو الذي يقع فيها السكن المراد ترميمه أو توسيعه.
في حالة غياب سند الملكية البلدية مؤهلة طبقا للقانون بتسليم شهادة الحيازة التي تحل مكان سند الملكية.

تسلم شهادة الحيازة في المناطق التي لم يتم فيها بعد مسح الأراضي و على الأراضي التي لم تسجل بعد.
تسجل شهادة الحيازة على إسم المالك أو الشاغل أو المستغل للعقار.
شهادة الحيازة غير قابلة للتحويل، الحاصل على شهادة حيازة لعقار لا يحق له بيع أو هبة أو التنازل عن هذا العقار.
هي شهادة مشهورة و مسجلة.
شهادة الحيازة تعطي الحق في الحصول على رخصة بناء و على قرض بنكي.
قانونيا شهادة الحيازة لا تقارن و لا ترقى لمستوى سند الملكية.

أين يتم إيداع طلب شهادة الحيازة :
يرفق طلب استصدار شهادة الحيازة بملف و يتم إيداعه على مستوى البلدية التي تقع بها الأرض المعنية.

مكونات ملف طلب شهادة الحيازة :

طلب خطي.
أربع 04 نسخ من مخطط الكتلة للموقع.
أربع 04 نسخ من مخطط الموقع يسلم من طرف خبير عقاري.
محضر فصل و تحديد الحدود.
4 نسخ من تصريح شرفي يسحب من مصالح البلدية.
02 شهادة ميلاد.
01 نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
12 طابع ضريبي بقيمة 10 دينار.
1580 دينار حقوق التسجيل.

فور إيداع الملف يراسل رئيس البلدية مصالح أملاك الدولة للتأكد إذا كانت الأرض ملك للدولة أم لا. من ثم يتم إصدار إعلان على مستوى البلدية للمعارضة.
إذا كانت الأرض لا تعاني من أي نزاع فانه يتم إصدار شهادة الحيازة و تبلغ للتسجيل إلى المحافظة العقارية، بعدها يقوم رئيس البلدية بتسليم قرار يتضمن شهادة الحيازة.


 #2  
الخميس 11 أبريل 2013, 18:29
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 141
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 29/03/2013
العمل : chef service
افتراضيرد: شهادة الحيازة

شكرا استاد..........
ا دا تكرمت شكل شهادة الحيازة


 #3  
الخميس 11 أبريل 2013, 22:20
 
 
 
ذكر
الاقامة : عين الدفلى
المشاركات : 159
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 24/12/2012
العمل : عون ادارة
المزاج المزاج : هادئ
افتراضيرد: شهادة الحيازة

شكل شهادة الحيازة تجده في المرسوم التنفيذي رقم 91-254 المؤرخ في 27يوليو سنة 1991 (الجريدة الرسمية عدد 36-1991 .


 #4  
الخميس 11 أبريل 2013, 23:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 141
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 29/03/2013
العمل : chef service
افتراضيرد: شهادة الحيازة

شكرا ياسى....................فتحى


 #5  
الأحد 14 أبريل 2013, 21:41
 
 
 
ذكر
الاقامة : ghardaia
المشاركات : 4
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 11/03/2013
العمل : prof
افتراضيفيما يخص الحيازة

السلام عليكم
شكرا اخي على لموضوع
هل هناك مناطق او بلديات لا تعمل بقانون الحيازة مثلا في بلديتي الحيازة غير متعامل بها ؟
هل استطيع دفع ملف الحيازة بقوة القانون عن قطعة ارض امتلكها وليس لي منازع فيها ؟؟؟
شكرا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة