10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

ادارة الموارد البشرية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



الضغط النفسي المرتبط بالعمل


شاطر
 #1  
الأربعاء 28 أكتوبر 2009, 20:21
 
ذكر
الاقامة : 阿尔及利亚
المشاركات : 3111
نقاط : 5894
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽
افتراضيالضغط النفسي المرتبط بالعمل

يتعرض الكثير من العاملين إن لم نقل جميعهم في شتى الوظائف إلى الضغط النفسي أثناء انجازهم للأعمال المطلوبة منهم. وقد بينت الدراسات العلمية فائدة وجود قدر من هذا الضغط لدفع العامل إلى الإبداع والجد وتنفيذ المهام الموكلة إليه. ولكن ماذا عن ضغط العمل الزائد عن الحاجة وهل هو مفيد أو قد يعرض الشخص إلى مضاعفات غير مرغوب فيها، وأسباب هذا الضغط الزائد.
في عام 1979 توصل العالم كاراساك إلى نظرية أثبتتها الكثير من الدراسات العلمية وهي إن من أكثر الوظائف التي يتعرض لها العاملون إلى الضغط النفسي العالي هي الوظائف ذات السيطرة القليلة والطلب الكثير.
والأمثلة كثيرة مثل العاملين في خدمة العملاء، محاسبي الكاشير في الجمعيات والمحلات، وغيرهم من العاملين تحت الطلب الكبير مع عدم القدرة على اتخاذ القرار في حينه والسيطرة على الموقف.
فهؤلاء الفئة معرضون أكثر من غيرهم إلى الضغط النفسي العالي أثناء العمل وما يتبعه من ترجمة هذا الضغط إلى أعراض وأمراض جسدية ونفسية واجتماعية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والإدمان على الكحول والمخدرات ومحاولات الانتحار وزيادة الخلافات العائلية وزيادة الإصابات نتيجة قلة التركيز. وأيضا ذكرت بعض الدراسات قابلية المعرضين للضغط النفسي العالي المرتبط بالعمل إلى الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
وهناك فئة أخرى يتزايد عندهم الضغط بدون أن يشعروا بذلك وهم مدمنو العمل. فهؤلاء نتيجة لزيادة المسؤوليات وأعباء العمل عليهم وبالأخص المدراء والرؤساء التنفيذيين لا يستطيعون التفكير في غير العمل لدرجة الإدمان.
إذا هل نتوقف عن العمل؟ أو نقلل ساعات الدوام؟ النقاش الدائم يدور حول نوعية العمل وليس الكمية. ولكن إذا استطاع احدنا انجاز المطلوب منه في ساعتين فهل يرجع إلى المنزل؟
آخر الدراسات العلمية أثبتت أن العمل مفيد للصحة، إذا يجب أن يكون هناك حد أدنى من ساعات العمل بالإضافة إلى تناسب طبيعة العمل مع تخصص الموظف للوصول إلى نتائج ايجابية وتجنب تولد الضغط النفسي المضر.
وهناك وسائل وأساليب عديدة لتجنب الوصول إلى نقطة الانكسار. طبيعة العلاقة بين المدير والموظف. فالعلاقة المبنية على الثقة والتفاهم ستنجب المدير من إعطاء موظفيه أوامر ومهمات لا تتناسب مع تخصصهم، والمدير الذي يعطي موظفيه مساحة من الإبداع والمبادرة والعمل بروح الفريق سيجنبهم الضغط النفسي وبالعكس سيجعلهم يقبلون على العمل بشغف وحماس.
الحوافز سواء المادية وغير المادية تعتبر وسيلة أخرى لتقليل الضغط النفسي المضر في بيئة العمل.لكن الكثير من المؤسسات في الفترة الحالية لا تستطيع استخدام وسيلة الحافز المالي إلا في نطاق ضيق.
لكن الموظف لا ينظر دائما إلى الحافز المالي، فما هي الفائدة إذا كان الموظف يحصل على مرتب عال لكن المدير لا يوافق على إعطاء الإجازات أو تقبل بعض الظروف العائلية الطارئة للموظف.
شهادة تقدير أو كلمة شكر أو بطاقة تهنئة الكترونية على موقع المؤسسة أو الدائرة قد يكون له اثر السحر على الموظف. لقاء المدير مع موظفيه ولو مرة في الشهر على طاولة الإفطار والاستماع إلى مقترحاتهم وسيلة أخرى.
إرسال رسالة نصية قصيرة للموظف في مناسبة غالية عليه من زواج أو قدوم مولود سيحس الموظف بانه غير منسي.
لكن الأهم في كل هذا المصداقية. فالموظف يشعر بمصداقية الحافز من عدمه. وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: «أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه» فالأجر هنا ليس بالضرورة فقط الراتب الشهري.
إذا باستخدام بعض الأساليب الغير مكلفة نستطيع من تحفيز الموظفين في بيئة العمل وإبعادهم عن الضغط النفسي المضر مما سيجنب الموظف من الأمراض والتي ترهق الموظف والعائلة والمؤسسة والدولة من تبعات المرض من علاج ودخول المستشفيات.
فالعمل مفيد للصحة لكن بدون إفراط ولا تقصير، حيث تكون الصحة المهنية أدت دورها في وقاية العاملين من الضغط النفسي المضر المرتبط بالعمل.
بقلم :د. منصور أنور حبيب
أخصائي طب الأسرة والصحة المهنية ـ هيئة الصحة بدبي



 #2  
الإثنين 02 نوفمبر 2009, 21:36
 
 
 
ذكر
الاقامة : Annaba
المشاركات : 354
نقاط : 450
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 47
العمل : عون إدارة رئيسي
المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال
افتراضيرد: الضغط النفسي المرتبط بالعمل

السلام عليكم
شكرا لكم على هذا النقل الرائع.
ليث كل المسؤولين يقرؤون هذا


 #3  
الأربعاء 04 نوفمبر 2009, 21:34
 
ذكر
الاقامة : 阿尔及利亚
المشاركات : 3111
نقاط : 5894
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽
افتراضيرد: الضغط النفسي المرتبط بالعمل

ان لم يقراه مسؤلى اليوم فاكيد ان مسؤلى الغد سوف يقراونه اليوم........


 #4  
الخميس 05 نوفمبر 2009, 23:52
 
 
 
ذكر
الاقامة : Annaba
المشاركات : 354
نقاط : 450
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 47
العمل : عون إدارة رئيسي
المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال
افتراضيرد: الضغط النفسي المرتبط بالعمل

السلام عليكم
إن شاء الله يقرؤونه
و يستفيدون


 #5  
الخميس 10 ديسمبر 2009, 13:02
 
ذكر
الاقامة : 阿尔及利亚
المشاركات : 3111
نقاط : 5894
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمل : 人理
المزاج المزاج : 美丽
افتراضيرد: الضغط النفسي المرتبط بالعمل

@kheiro23dz كتب:
السلام عليكم
إن شاء الله يقرؤونه
و يستفيدون
ان شاء الله
تحياتى


 #6  
الإثنين 30 أغسطس 2010, 22:25
 
 
 
ذكر
الاقامة : troy
المشاركات : 90
نقاط : 171
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمل : adminstration
المزاج المزاج : مرتاح
افتراضيرد: الضغط النفسي المرتبط بالعمل

مشكوووووووووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررررررررررررررررررر


 #7  
الثلاثاء 19 أبريل 2011, 19:14
مشرف
مشرف
 
انثى
الاقامة : صفاء النفس
المشاركات : 984
نقاط : 1172
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 38
العمل : موظفة
المزاج المزاج : سعيدة رغم كل شيء
افتراضيرد: الضغط النفسي المرتبط بالعمل

شكرا سيدي على هدا الموضوع الرائع أنا بصراحة أنتمي الى فئة العمال الدين يعانون من هده الضغوط في وظيفتى "الجديدة" ولا أفهم لما بالتحديد فقد سبق لي و أن عملت في قطاع العدالة بكل الضغوطات التي تفرضها طبيعة العمل ألا أنني لم أكره يوما العمل لكني في وظيفتى "الرسمية" الحالية لا أستسيغ شيئا فيها
ولا أدري أبسبب الزملاء الفضوليين أم بسبب الزملاء البخيلين فيما يتعلق بتوجيه الموظفين الجدد أم بسبب المقر الضيق للغاية مما يحرجنى دائماخاصة و أنني موظفة محافظة؟؟؟.........؟ حتى أن مردودي قد قل بدرجة ملحوظة الى درجة أن المسؤول قد ظن أنني لا أمتلك الارادة و لا االدافعية للعمل و ما الى دلك من التأويلات التي لا تنم الاعن سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسو ء الظن
حسبي ربى وهو المعين


 #8  
الأربعاء 11 مايو 2011, 19:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : سيدي بلعباس
المشاركات : 7
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: الضغط النفسي المرتبط بالعمل

انا موظف متعاقد 5 ساعات فقط عملي هو مخزني ما رايكم لو قلت لكم انني اعمل من 8 الى 16 كل يوم و انا على يقين ان العمل الدي اقوم به يوميا هو عمل 10 عمال عند مؤسسة اخرى والله صدقوني.






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة