10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



مساعدة عاجلة


شاطر
 #1  
الخميس 14 مارس 2013, 17:57
 
 
 
ذكر
الاقامة : oran
المشاركات : 176
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
العمل : اداري
افتراضيمساعدة عاجلة

السلام عليكم
إخواني لقد تم في هده الأيام إسناد مسؤولية تسيير مكتب أملاك البلدية لي
و عليه رأيت نوعا من الغموض في الإنطلاق في هدا التسيير فبالتوفيق من الله أريد العمل و الاخلاص في هده المهمة
و عليه لم أجد سواكم لافادتي بأي نقاط أو معلومات عن كيفية تسيير هده المصلحة

و أجركم على الله


 #2  
الخميس 14 مارس 2013, 18:50
 
 
 
ذكر
الاقامة : ouargla
المشاركات : 310
نقاط : 364
تاريخ التسجيل : 26/08/2012
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: مساعدة عاجلة

01- الأملاك المنقولة
مسك سجل الجرد
- المرسوم رقم 91/455 المؤرخ في 23/11/1991 والمتعلق بجرد الأملاك الوطنية
- التعليمة الوزارية رقم 889 المؤرخة في 01 ديسمبر 1989 المتعلقة بجرد الأموال المنقولة للإدارات و المؤسسات العمومية للدولة

تعريف الأشياء القابلة للجرد
إن جميع المعدات والأشياء المنقولة بما في ذلك الماشية الحية يجب أن تسجل في سجلات الجرد وتستثنى من ذلك الأشياء القابلة للإستهلاك بالإستعمال الأول وهي الأشياء التي لا يمكن إستعمالها إلا مرة واحدة مثل ( الورق ، الوقود ، المواد الغذائية ، مواد التنظيف ، مواد البناء ، المواد المخبرية ، المواد الصيدلية .......الخ ) ، كما تستثنى من التسجيل الأشياء غير القابلة للإستهلاك بالإستعمال الأول التي لاتتجاوز قيمة شرائها الوحدوية مبلغ 300.00 دج.
تسجيل الأشياء القابلة للجرد
يجب أن يسجل كل شيء قابل للجرد تحت رقم مميز ويوصف وصفا موجزا ودقيقا حتى يمكن التعرف علية فيما بعد ، كما يجب أن يثبت فيه الرقم الذي منح إياه . أما فيما يخص حضيرة السيارات فتجدر الإشارة الى أن كل سيارة مع تجهيزاتها العادية تعتبر جزء لا يتجزأ وتسجل تحت رقم واحد . وعكس ذلك تسجل قطع الغيار الخاصة بالتبديل المشتراة منفردة في سجل الجرد تحت رقم معين كل واحدة على حدة .
ويجب على رئيس البلدية التأشير على الفاتورة المرفقة بحوالة الدفع للأشياء المسجلة في سجل الجرد



شكل سجل الجرد
يجب على البلدية مسك سجل للجرد يكون مطابقا للنموذج المحدد بموجب القرار المؤرخ في 21 جويلية 1987. بحيث يجب أن يرقم هذا السجل ويؤشر عليه من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي .
ويجب أن تضبط أعمدة سجل الجرد وفق الجدول التالي :
رقم التسجيل تاريخ التكفل بالتسجيل تعيين الشيء المجرود مصدره قيمته تخصيصه خروجه ملاحظات



فحص المجرودات
يستهدف فحص المجرودات معاينة وجود جميع الأشياء المسجلة في سجل الجرد وتقوم به لجنة يتم تعيينها من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي وذلك في نهاية كل سنة (الجرد السنوي ) أو عند ترك رئيس البلدية أو المسؤول المكلف بالعتاد لوظيفتهما .
الشطب من سجل الجرد
يتم شطب الشيء المجرودة في الحالات التالية :
- إذا حطم أو فقد أو سرق ويكون ذلك موضوع تقرير أو محضر (الملحق رقم 35 من التعليمة ب1 – C1 ) يبين بدقة الظروف التي حصل فيها الفقدان أو التحطيم أو السرقة ويجب أن يدون مرجع هذه الوثيقة في سجل الجرد.
- إذا إتضح أنه غير صالح للإستعمال وفي هذه الحالة يتم إعداد محضر عدم الصلاحية (الملحق رقم 34 من التعليمة ب1 – C1 ) ليتم بيعه فيما بعد في المزاد العلني . ويجب أن يدون مرجع محضر عدم الصلاحية في سجل الجرد .
إلتزامات رئيس البلدية فيما يتعلق بالجرد
يتعين على رئيس البلدية إحترام الأحكام التشريعية والتنظيمية الخاصة بالجرد وذلك بالمسك الجيد لسجلات الجرد وضبط محتوياتها ، والتحقق منها عن طريق إجراء الجرد السنوي في نهاية كل سنة ومعالجة كل الحالات التي تسفر عنها هذه العملية (مثل عدم الوجود المادي للشيء المجرود أو تلفه ... الخ ) وتثبيت كل المعاينات والملاحظات المتعلقة بها في محاضر رسمية موقع عليها من طرف أعضاء اللجنة المكلفة بعملية التحقيق في الجرد . حيث أنه يعتبر مسؤولا مدنيا وجزائيا عن صيانة وإستعمال تلك الممتلكات طبقا لنص المادة 32 من القانون رقم 90/21 المؤرخ في 15/08/1990 والمتعلق بالمحاسبة العمومية .


02-الأملاك العقارية:
- المسك الجيد لسجل مكونات الأملاك العقارية للبلدية
- تفعيل إجراءات المزايدة عند تأجير ممتلكات البلدية
- تحيين عقود الإيجار ، ومتابعة تحصيل الإيجارات
- الإطلاع على تعليمتي وزارة الداخلية رقم 2436 المؤرخة في 27 مارس 1982 ورقم 111 المؤرخة في 01 فيفري 1993 المتعلقتين بتسيير أملاك الجماعات المحلية






 #3  
الخميس 14 مارس 2013, 19:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 224
نقاط : 320
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
العمر : 37
العمل : إطار
المزاج المزاج : هادئ
افتراضيرد: مساعدة عاجلة

شكرا أخي لقد أفدت بشرحك هذا الجميع






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة