10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

نادى الموظفين

 :: 

موظفى الخزينة والمراقبة المالية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



فيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL


شاطر
 #1  
الإثنين 04 مارس 2013, 19:31
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 36
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمل : متصرف
افتراضيفيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL

السلام عليكم ، لدي سؤال مهم ارجو من الاخوة الاعضاء اجابتي
راسلتنا ولايتنا عل ضرورة مخالصة وانفاق جميع المنح التي خصصتها لدى بلديتنا والمقدرة ب:14.000.000.00دج بحيث كانت مقسمة الى 7.000.000.00دج لسنة 2011 و 7.000.000.00دج لسنة 2012
المشكل ليس في مخالصة هذا المبلغ المشكل ان الولاية خصصت هذا المبلغ في قسم التسيير وليس في قسم التجهيز
بحيث لوخصصت لنا هذا المبلغ في قسم التجهيز لسهل علينا مخالصة هذا المبلغ في تلك السنوات ولكن المشكل خصصته لنا في قسم التسيير فبالله عليكم ما الحل في هذا المشكل ؟ لان رم ش ب ضغط عليه من الولاية على ضرورة مخالصة هذا المبلغ والموجه كما تعلمون الى صيانة المدارس الابتدائية والا لم يقدموا اليه اعتماد مالي لسنة 2013.وان ر م ش ب يريد اعادة تهيئة هذه المدارس باحلى حلة بجميع مستلزماتها كالادفئة والمكيفات الهوائية ....الخ لذا ماهي الخطوات التي نتبعها مع المراقب المالي خاصة مع الفواتير وخاصة عند اقتناء الاسمدة والمستلزمات الضخمة لتهيئة هذه المدارس.وخاصة كما قلت ان هذه الاعانة في قسم التسيير والفواتير التي يؤشر عليها المراقب المالي يجب ان تكون مباتلغها اقل من 500.000.00دج


 #2  
الإثنين 04 مارس 2013, 19:46
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: فيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL

بداية هذه الأموال أموال خاصة لا يمكن صرفها إلا في الوجه المخصصة له حصرا ... و حسب إطلاعي البسيط على المسألة فإن مقررات الإعانة تأتي موزعة حسب مواد الميزانية تقريبا ... فمنها مبلغ مخصص لأجور المستخدمين و مبلغ مخصص لمصاريف الكهرباء و الغاز و الماء و مبلغ مخصص لمصاريف الهاتف و مبلغ مخصص للصيانة بمفهومها الواسع و مبلغ مخصص للنقل المدرسي و مبلغ مخصص لصيانة العتاد و ما إلى ذلك من تفاصيل.

على هذا الأساس ... يجب قبل كل شيء حصر المبلغ المتبقي من كل إعانة حسب هذا التفصيل ... ثم عقد إجتماع مع مديري المدارس الإبتدائية المعنية أو مراسلتهم أو الخروج في زيارة ميدانية لحصر جميع النقائص المسجلة و من ثم البحث في كيفيات تلبيتها من خلال تنظيم إستشارة أو توظيف ما يلزم من مستخدمين.

هذا كلام عام ... و افجابة عن سؤالك تتطلب كثيرا من التفاصيل


 #3  
الإثنين 04 مارس 2013, 20:08
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 36
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمل : متصرف
افتراضيرد: فيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL

ولكن يااخي karmes كيف التعامل مع المراقب المالي في صرف هذا المبلغ


 #4  
الإثنين 04 مارس 2013, 20:18
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: فيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL

يجب أن تأخذ العملية مجراها الطبيعي .. فلا مجال لتسوية المسألة بطريقة تخالف ضوابط الرقابة المسبقة ...


 #5  
الخميس 07 مارس 2013, 14:27
 
 
 
ذكر
الاقامة : تلمسان
المشاركات : 155
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 14/02/2013
العمل : امين خزينة البلدية
افتراضيرد: فيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL

هدا المشكل مطروح على مستوى كل البلديات و المحاسبين و بصفتي محاسب غير مقتنع بادماج المبالغ المخصصة للمدارس الابتدائية في قسم التسيير لانه حسب C1 الفرق بين مصاريف اشغال الصيانة التي تدرج في قسم التسيير المادة 631 و مصاريف اشغال الصيانة التي تدرج في قسم التجهيز بالكلفة و بالنظر الى قيمة المبالغ الموجهة التكفل بصيانة المدارس لايمكن ان تدرج الا في قسم التجهيز . و بعد مشاورات مع الزملاء في خزينة الولاية يمكن لاشغال من هدا الصنف ان تدرج في قسم التسيير حتى لو فاق المبلغ 500.000.00 دج وعلى هدا الاساس قمنا بتخليص وضعيات الاشغال في قسم التسيير بتاشيرة المراقب المالي شكرا.


 #6  
الخميس 07 مارس 2013, 20:22
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 36
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمل : متصرف
افتراضيرد: فيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL

شكر لك يا اخي رضا على هذا التوضيح والى جميع اعضاء المنتدى ، رغم كل هذا يبقى هناك اختلاف كبير حول المراقبين الماليين في عملية التاشير اوعدمه.


 #7  
الخميس 07 مارس 2013, 20:41
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: فيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
هدا المشكل مطروح على مستوى كل البلديات و المحاسبين و بصفتي محاسب غير مقتنع بادماج المبالغ المخصصة للمدارس الابتدائية في قسم التسيير لانه حسب C1 الفرق بين مصاريف اشغال الصيانة التي تدرج في قسم التسيير المادة 631 و مصاريف اشغال الصيانة التي تدرج في قسم التجهيز بالكلفة و بالنظر الى قيمة المبالغ الموجهة التكفل بصيانة المدارس لايمكن ان تدرج الا في قسم التجهيز . و بعد مشاورات مع الزملاء في خزينة الولاية يمكن لاشغال من هدا الصنف ان تدرج في قسم التسيير حتى لو فاق المبلغ 500.000.00 دج وعلى هدا الاساس قمنا بتخليص وضعيات الاشغال في قسم التسيير بتاشيرة المراقب المالي شكرا.

لكن هذه الإعانة ليست موجهة لإنجاز " أشغال " بالمعنى الذي يجعلها في حكم برامج التجهيز .... فهذه الإعانة توجه إلى تمويل إقتناء السلع و المواد و اللوازم التي تدخل في أعمال الصيانة العادية، كتغيير الأقفال و إصلاح الزجاج و مصابيح الإنارة أو تجديد الطلاء على سبيل المثال و ما إلى ذلك من الأمور التي نتعامل معها بصورة عادية بالنسبة لمقرات البلديات نفسها ... فتغيير مصباح أو قفل أو زجاج النوافذ و مصابيح الإنارة في مقر البلدية لا يتطلب برنامجا في قسم التجهيز ...

اما تسديد بعض الفواتير في قسم التسيير فلا يتم طبعا إلا في المادة المتعلقة بالصيانة و التصليحات في المؤسسة متى تم إسناد عمليات الصيانة و التصليح لمتعامل ما ... شريطة أن تكون النفقة متعلقة بصيانة و تصليح ما هو موجود و ليس بإستبداله بالجديد ... فحين نتعامل مع النجارة الخشبية مثلا لا يمكننا أن نقيد هذه النفقة في المادة 631 إذا كانت تتعلق بالتجديد الكلي للنجارة الخشبية لهذه المؤسسة التعليمية أو تلك ... فهذا من مشاريع قسم التجهيز ... أما إذا كانت النفقة تتعلق بتدخل النجار لإصلاح الأبواب و النوافذ الموجودة ( دون إستبدالها بأخرى جديدة ) فتلك من نفقات قسم التسيير ... و ذلك الأمر بالنسبة للترصيص الصحي .و الكتامة و الكهرباء و غير ذلك مما يحتاج إلى الصيانة


 #8  
الجمعة 08 مارس 2013, 11:24
مشرف
مشرف
 
ذكر
المشاركات : 1820
نقاط : 2856
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : الحمد الله
افتراضيرد: فيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL

انا اتفق مع الاخ كرمس الاعانة ليست موجهة للاشغال بل للصيانة و قد حددت مقرر الاعانة انها موجهة تغيير الزجاج تغيير الاقفال اصلاح النوافد
و المشكل هو ان المبلغ كبير مقارنة مع الغاية الموجهة اليه
و في راي البسيط ينبغي مراسلة الجهات الوصية لتغيير المقرر و توجيه مبلغ نحو ميزانية التسيير
و الله اعلم


 #9  
الجمعة 08 مارس 2013, 12:33
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: فيما يخص المنحة المقدمة لدى البلديات FCCL

كون المبلغ كبير يعتبر شيئا إيجابيا ... طالما أنها أموال خاصة يتم ترحيلها من سنة مالية إلى أخرى .. فهي تفي بالحاجات لهذه السنة و للسنة التي تليها إلى أن يتم إستهلاكها كليا.

إضافة إلى هذا، يمكن لرئيس المجلس الشعبي البلدي أن يطلب تعديل مقرر الإعانة بما يحقق الحاجات الحقيقية التي لم يجر التكفل بها أو أخذها بعين افعتبار عند توزيع مبلغ الإعانة .. حيث ان هذا التوزيع حسب إعتقادي قد تم على مستوى مديريات الإدارة المحلية و ليس على المستوى المركزي (ص.م.ج.م)






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة