10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



شروط التوظيف وفقا للقانون الأساسي للوظيفة العامة


شاطر
 #1  
الأحد 03 مارس 2013, 22:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيشروط التوظيف وفقا للقانون الأساسي للوظيفة العامة

شروط التوظيف وفقا للقانون الأساسي للوظيفة العامة

المبدأ الأساسي هو مبدأ المساواة المادة 74 من قانون الوظيفة العمومية الأساسي
وهو مبدأ دستوري تحترمه السلطة التشريعية أمام الوظائف العامة لحاملي الجنسية الجزائرية .

استثناء : بعض الفئات الخاصة تقبل بنسب معينة ( ذوي الإحتياجات الخاصة وذوي الحقوق ).

الشروط التي يحددها القانون :

المادة 74 مبدأ المساواة، المادة 75 الشروط المتعلقة بالجنسية الجزائرية، مبدأ التكاليف والأعباء :
الحقوق مثل فرنسا، تجاوز الحنسية إلى الإتحاد الأوروبي .

الجنسية أنواع :

جنسية أصلية ومكتسبة هذا النص لم يحدد الجنسية المادة 75 الجنسية المتعددة في مصر توجد
أما في الجزائر فلا توجد .

التمتع بالحقوق المدنية والسياسية :

حقوق مدنية : المحجور عليه -------- أهلية وجوب .
حقوق سياسية : عقوبات تكميلية تكملة للعقوبات الأصلية .

- أن لايحمل سابقة قضائية : أية ملاحظة تتنافى وممارسة الوظيفة المراد الإلتحاق بها (الخيانة، التزوير)
- أن يكون في وضعية قانونية تجاه الخدمة الوطنية .
- السن القانوني : يشترط السن الأدنى وهي 18 سنة عند تاريخ الترشيح ( يثبت بشهادة ميلاد)
ووثيقة رسمية من خلال شهادة الجنسية .
- القدرة البدنية والذهنية .
- المؤهلات المطلوبة التي يتطلبها منصب العمل المادة 175 تسمح للموظف بتقديم التظلم .

طرق (شروط) الإلتحاق بالوظيفة : المادة 80 من القانون الأساسي للوظيفة العمومية .

- يلتحق الموظف بوظيفة معينة بإحدى الطرق التالية :

- المسابقة على أساس الشهادات ( شرط مؤهل معين أو الذي يمكن الموظف في منصب شغل
العمل الوظيفي ).

- الفحص المهني .

- التوظيف المباشر من بين المترشحين الذين تابعوا تكويناً متخصصاً منصوصاً عليه
في القوانين .

- المسابقات على أساس الإختبارات .

- إعلان النتائج في الحالة 1-2-3 يتم من طرف لجنة تعلن الفائزين في المسابقة.

الفقه : أنواع الإلتحاق :

تتم بالأسلوب الديمقراطي في التعيين وذلك في حالة تكافؤ الفرص للجميع .

الأسلوب السياسي أي تقديم السلطة السياسية وهو أسلوب مرفوض من الناحية الفقهية
ومعمول به في فرنسا .

عندما يلتحق المترشح بالوظيفة يدخل في فترة التربص وبعدها الفائز في المسابقة في منصب
عمله المحدد بقرار إداري .

هذا المعين يطلق عليه متربص بنص القانون ، المادة 83 ومابعدها ، مدة التربص هي سنة من
تاريخ الإلتحاق بالوظيفة .

تحت رقابة المسؤول المباشر، نصائح ، تقييم (الإيجابيات والسلبيات ).

- بعد انتهاء مدة التربص يكون هذا الموظف إما ترسيم المتربص أوإخضاع المتربص
لفترة ثانية وإما تسريح المتربص من غير أي تعويضات والإدارة هي التي تقرر الترسيم من خلال
اللجنة المتساوية الأعضاء في التوظيف وبعد الترسيم يطلق عليه موظف .

آثار التربص :

1- يتمتع المتربص بنفص الحقوق والواجبات التي يستفي منها الموظف ( لكن توجد استثناءات)

2- لايمكن نقل المتربص ( النقل بقرار وليس النقل العملي ) في فترة التربص ممنوع .

3- لايمكن وضع المتربص في حالة انتداب ( نقل الموظف في مرفقه إلى إدارة أخرى ).

4- لايمكن وضع المتربص في حالة إستيداع ( التوقف عن العمل بإرادة الموظف وتوافق الإدارة)
ويصبح الموظف في حالة استيداع .

5- يعتبر التربص خدمة فعلية وتحتسب في الأقدمية العامة للموظف .

6- لايجوز انتخاب المتربص في اللجان الإدارية المختلفة ( لكن من حقه التصويت ).

7- المسائل الإدارية المتعلقة بالمتربص تخضع للجان الإدارية المتساوية الأعضاء .

التسيير الإداري للمسار المهني للموظف :

المادة 93 : تلتزم الإدارة بتكوين ملف إداري لكل موظف ويجب أن يتضمن الملف
عدة وثائق .

مجموعة الوثائق المتعلقة بالشهادات والمؤهلات .

المادة 94 : البطاقة المهنية : يمكن للموظف أن يطالب بها، فالمحامي البطاقة المهنية ملزم بها .
وكذا العسكريين كالشرطة مثلاً .

قرار إداري : الملف الإجتماعي - الملف التكويني ( الجزاءات + العقوبات )
- الملف التأديبي

تستظهر في المؤسسات لتبرير الدخول أو غير ذلك ( تستعمل عند الحاجة ).

منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول



 #2  
الثلاثاء 05 مارس 2013, 20:06
 
 
 
ذكر
الاقامة : سطيف
المشاركات : 176
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 15/02/2013
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي في بلادي
افتراضيرد: شروط التوظيف وفقا للقانون الأساسي للوظيفة العامة

شكرا على المساهمة يا صاحب الاسم الطويل


 #3  
الثلاثاء 05 مارس 2013, 20:16
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: شروط التوظيف وفقا للقانون الأساسي للوظيفة العامة

لا شكر على واجب






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة