10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



من هم ضباط الحالة المدنية


شاطر
 #1  
2/3/2013, 6:35 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيمن هم ضباط الحالة المدنية

إن نص المادة الأولى من الأمر 70/20 يبين بوضوح أن ضابط الحالة المدنية هو رئيس المجلس الشعبي البلدي و نوابه ، و هؤلاء ضباط عموميون يكتسبون هذه الصفة بمجرد فوزهم بالإنتخابات بمعنى ضباط الحالة المدنية بقوة القانون ، أما المادة الثانية فهي تجيز لرئيس المجلس الشعبي البلدي و تحت مسؤوليته أن يفوض إلى عون بلدي أو أكثر بعض مهامه أي ضباط الحالة المدنية المفوضين ، و قد حددت نفس المادة الشروط القانونية الواجب توافرها و هي:
*تفويض صريح من رئيس المجلس الشعبي البلدي و تحت مسؤوليته.
*أن يكون هذا العون من الموظفين الفائمين بوظائف دائمة .
*ألا يقل عمره عن واحد و عشرين( 21) سنة .
*أن يقتصر التفويض على تلقي التصريحات بالولادات و الوفيات و تسجيل و قيد جميع العقود أو الأحكام في سجلات الحالة المدنية.
*يجب أن يتم هذا التفويض في شكل قرار يرسل إلى الوالي و النائب العام لدى المجلس القضائي الذي توجد في دائرة إختصاصه البلدية المعنية.
ثانيا : الإختصاص المحلي :
طبقا لنص المادة الرابعة من الأمر 70/20 فإن ضابط الحالة المدنية يتلقى التصريحات و يقوم بتسجيل الوثائق و تحريرعقود الزواج التي تتم داخل النطاق الإقليمي لبلدية إختصاصه تحت طائلة متابعته التأديبية و الجزائية .و إنه في حالة تلقي تصريح بالولادة أو الوفاة أو الزواج خارج حدود دائرة إختصاصه و في غياب نص يقضي ببطلان هذه الوثيقة قانونا رغم مخالفة هذا العمل للقانون، فإنه يتعين على ممثل النيابة العامة بإعتبارها تمارس رقابة قضائية على أعماله أن تطلب من رئيس المحكمة أصدار حكم بإبطال هذا العمل لأنه يظل صحيحا حتى ولو كان ضابط الحالة المدنية غير مختص إقليميا إلى أن يصدر أمرا ببطلانه و هذا طبقا لنص المادة 49 من نفس الأمر .
و نلاحظ أن المشرع إستعمل ترجمة غير سليمة لكلمة ordonnance بالصيغة الفرنسية في حين أنه يقصد بها أمر و ليس حكم كما هو وارد في نص المادة بالصيغة العربية.
ثانيا : الاختصاص النوعي:
طبقا لنص المادة الثالثة من الأمر 70/20 يكلف ضابط الحالة المدنية بالقيام بما يلي:
*تلقي التصريحات بالولادات و ليس مشاهدتها كما عبر عنها المشرع و تسجيلها في السجلات المعدة لذلك.
*تحريرعقود الزواج.
* تلقي التصريحات بالوفيات و تسجيلها بالسجلات المعدة لها.
*مسك سجلات الحالة المدنية بحيث يتولى تسجيل كل الوثائق التي يتلقاها و ليس العقود كما نصت عليه الفقرة الرابعة من المادة الثالثة من نفس الأمر و تقييد كل البيانات الهامشية و ذلك بتقييد منطوق الأحكام القضائية المتعلقة بالطلاق و تصحيح الوثائق.
*السهر على حفظ السجلات المستعملة و المحفوظة و المودعة في محفوظات البلدية و البعثات الدبلوماسية و المراكز القنصلية .
*إستلام شهادات الإعفاء من سن الزواج بالنسبة للقاصرين و شهادات الإذن بالزواج بالنسبة لمن يشترط القانون فيهم الحصول على رخصة لإبرام عقد الزواج مثل العسكرين و الشرطة والأجانب .
و تجدر الإشارة إلى أن هذه المهام لا يملك القيام بها سوى ضابط الحالة المدنية أو من خوله القانون ذلك ، و إذا قام بها سواهم أعتبر منتحلا لصفة الغير و تعرض للمتابعة الجزائية.
علاقة ضابط الحالة المدنية بالقضاء:
لضباط الحالة المدنية علاقة عمل وطيدة و مستمرة مع جهاز القضاء، و هي تكتسي أهمية كبرى لكون هؤلاء يمارسون مهامهم بالتنسيق مع هذا الجهاز و تحت رقابته ، و تتمثل هذه العلاقة فيما يلي:
أولا: علاقة ضابط الحالة المدنية بالنيابة العامة :
نصت المادة 26 من الأمر 70/20 على أنه يمارس ضابط الحالة المدنية مهامه تحت رقابة النائب العام و عليه فإن العلاقة بينهما هي علاقة رقابة و إشراف، حيث يتولى هذا الأخير الإطلاع على سجلات الحالة
المدنية التي يمسكها الضابط شخصيا أو بواسطة وكيل الجمهورية قصد مراقبتها و التحقق من مطابقتها للنصوص القانونية و تحرير محاضر عن ذلك، كما يتولى تحرير محاضر عن المخالفات المرتكبة من قبل الضابط و تحريك الدعوى العمومية بشأنها.
كما تظهر هذه العلاقة من خلال أوامر التصحيح الإداري التي يصدرها وكيل الجمهورية و التي يتولى ضابط الحالة المدنية تنفيذها بتسجيل التصحيح الوارد فيها على هامش العقد الأصلي كما يخطره بجميع أوامر التصحيح القضائي لتنفيذها.
ثانيا: علاقة ضابط الحالة المدنية برئيس المحكمة:
تربط ضابط الحالة المدنية برئيس المحكمة علاقة عمل تتجلى فيما يلي :
*إن رئيس المحكمة هو الذي يتولى الترقيم و التأشير على السجلات الممسوكة من قبل ضابط الحالة المدنية طبقا لنص المادة السابعة من الأمر 70/20 و هو ما يضفي عليها القيمة القانونية .
*رئيس المحكمة هو الذي يمنح أذون الزواج للقصر طبقا لنص المادة 73 من نفس الأمر .
*رئيس المحكمة هو من يصدر أوامر التصحيح القضائي التي يلتزم ضابط الحالة المدنية بتنفيذها عن طريق تسجيلها و التأشير بها على هامش عقود الحالة المدنية ، و من بينها:
- أمر تصحيح عقود الحالة المدنية طبقا لنص البمادة 49 من نفس الأمر.
- أمر تعديل الأسماء للمصلحة المشروعة أو إضافة أسماء أخرى طبقا للمادة 57 منه.
- أمر قيد مختلف العقود .
- أمر إبطال العقود الخاطئة طبقا للمادة48 منه.
ثالثا: علاقة ضابط الحالة المدنية بامانة ضبط المجلس:
إن علاقة ضابط الحالة المدنية بأمانة ضبط المجلس هي علاقة عمل دائمة و دورية ، حيث أن الأول ملتزم قانونا في نهاية كل سنة بإرسال النسخة الثانية من السجلات و كذا الوثائق الملحقة بها و الجداول العشرية و السنوية إلى أمانة ضبط المجلس طبقا للمواد 17،14،10،9 من نفس الأمر
كما يلتزم بالإبلاغ عن كل الأوامر التي تصل إليه و التي تغير من وضعية السجلات و العقود المحفوظة بالمجلس و ذلك كي تكون نسختي السجلات متطابقة.


 #2  
2/3/2013, 7:34 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : سطيف
المشاركات : 176
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 15/02/2013
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي في بلادي
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

قد يكون أمر الحالة المدنية هذا لايوافق مانعيشه اليوم في اطار القوانين المستحدثة ، ومنه فالحالة المدنية تحتاج لسن قانون جديد يواكب المستجدات - الرقمنة مثلا - أليس كذلك يا karmes صاحب النقاشات الهادفة المتزنة



 #3  
3/3/2013, 12:40 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

فعلا ان أمر الحالة المدنية هذا لايوافق مانعيشه اليوم في اطار القوانين المستحدثة ،ونحتاج لسن قانون جديد يواكب المستجدات رغم .أن للحالة المدنية أهمية القصوى في حياة المواطن ومؤسسات الدولة ، فالواقع الإداري وظروف الاشتغال اليومية لمصلحة الحالة المدنية هو واقع مزري ومحبط و مقزز و مقرف يتطلب وقوف الجميع لمعرفة أشكال الاختلال ورصد العلل التي هي في نظرنا نابعة من عوامل عدة أولهم ضعف التأطير وثانيهم. غياب التجهيز و ثالثهم تجاهل المشرع في سن قوانين تتماشى و المستجدات كما قال الزميل .


 #4  
3/3/2013, 1:22 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
قد يكون أمر الحالة المدنية هذا لايوافق مانعيشه اليوم في اطار القوانين المستحدثة ، ومنه فالحالة المدنية تحتاج لسن قانون جديد يواكب المستجدات - الرقمنة مثلا - أليس كذلك يا karmes صاحب النقاشات الهادفة المتزنة

طبيعي أن تخضع النصوص القانونية للتعديل تبعا للتطور العام للمجتمعات ... غير أن مناقشة الموضوع تتطلب تحديد العناصر التي تجاوزها الزمن في قانون الحالة المدنية ... لأن هذا الأخير في 90 بالمئة منه لا يزال صالحا للتطبيق كما هو.

أما بالنسبة لمسألة ضباط الحالة المدنية، فالمشكلة أن قانون البلدية ( 1990 ) لا يعترف بهذه الصفة إلا لرئيس المجلس الشعبي البلدي وحده ... و هو ما يذهب عكس ما جاء به قانون الحالة المدنية ... و لم يكن المشكل مطروحا في قانون البلدية لسنة 1967 الذي كان ينض صراحة على أن رئيس المجلس الشعبي و نوابه هم ضباط الحالة المدنية و بالتالي لم يكن هناك أي تعارض بين قانون البلدية و قانون الحالة المدنية ... و لم يظهر هذا التعارض إلا في قانون البلدية 1990 الذي حصر هذه الصفة في رئيس البلدية وحده .... و هو ما كرسته المادة 86 من قانون البلدية الجديد أيضا.

و الملاحظ أن الممارسة في جميع بلديات الوطن أن النواب يفوضون من طرف رئيس البلدية ... و على حسب علمي لا يوجد إستثناء في هذا الخصوص ...


 #5  
3/3/2013, 3:44 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 1177
نقاط : 1496
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
المزاج المزاج : هادئ
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

هل هناك تعارض بين المادة 86 من قانون البلدية والمادة الأولى من قانون الحالة المدنية ، حيث أن هذا الأخير عرف ضباط الحالة المدنية وبين من هم ( الرئيس ونوابه ) أما قانون البلدية فأكد أن لرئيس المجلس الشعبي البلدي صفة ضابط الحالة المدنية بمناسبة الحديث عن اختصاصاته ، ولم يحصرها حسب رأيي في شخص رئيس البلدية فقط .
وخلال العهدة السابقة للمجلس الشعبي البلدي حدث على مستوى بلديتنا ان أصدر الرئيس قرار التفويض لنوابه وأرسل للولاية للمصادقة عليه ، فرفضت بحجة أن النواب لهم صفة ضابط الحالة المدنية وفقا للمادة الأولى من الأمر 70/20 .
والقاعدة تقول أن الخاص يقيد العام .


 #6  
3/3/2013, 5:31 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

علينا هنا العودة إلى مواد قانون البلدية التي تطرقت إلى نواب رئيس البلدية و لا سيما المادة 70 الفقرة الأخيرة التي تنص صراحة على ما يلي : " يمكن رئيس المجلس الشعبي البلدي تفويض إمضائه لصالح نواب الرئيس في حدود المهام الموكلة لهم. " .. و هم في نهاية التحليل و باللفظ القانوني مجرد " مساعدين " لرئيس البلدية يساعدونه في القيام بجميع إختصاصاته و صلاحياته سواء كممثل للدولة أو كممثل للبلدية.

و من خلال تصفح جميع مواد قانون البلدية لا نجدها تعطي أي صفة للنواب تجعلهم ضباطا للحالة المدنية ... بينما ورد النص صراحة في المادة 86 على إسناد هذا الإختصاص و إضفاء هذه الصفة على رئيس البلدية.

إن القول بأن لنواب الرئيس صفة ضابط الحالة المدنية - في نظري الخاص - أمر لا يستقيم و منطق التسيير ... فلا يمكن إعطاء هذه الصفة لأكثر من جهة واحدة داخل المؤسسة الواحدة ... فذلك مما يميع المسؤوليات في ملف أكثر من حساس ...

صحيح بالمقابل أن هناك رأيا مخالفا يستند إلى قانون الحالة المدنية (70-20) ....و لكن على أصحاب هذا الرأي أن ينتبهوا إلى مضمون المادة 219 من قانون البلدية الجديد التي تنص على ما يلي : " مع مراعاة أحكام المادة 218 أعلاه، تلغى جميع الأحكام المخالفة لهذا القانون، لا سيما القانون رقم 08-90 المؤرخ في 7 أبريل سنة 1990 والمتعلق بالبلدية." .. و كذلك المادة 185 من القانون رقم 90-08.... و بالتالي فالنص الذي يعطي النواب صفة ضابط الحالة المدنية هو في حكم الملغى ضمنا طالما أنه يخالف أحكام قانون البلدية 90-08 و الحالي أيضا.


 #7  
3/3/2013, 6:48 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : سطيف
المشاركات : 176
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 15/02/2013
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي في بلادي
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

مما سبق ، هل يمكن القول أن مفوض الحالة المدنية بتسمية المواد 85/86/88 من المرسوم 334/11 الخاص بالجماعات الإقليمية والتي مهامه ما ﻳﺄﺗﻲ:
-اﺳﺘــﻼم ﺗﺼـﺮﻳﺤﺎت اﻟﻮﻻدات واﻟـﺰواج واﻟﻮﻓـﺎة ﺑـﺎﻹﺿﺎﻓـﺔ إﻟﻰ ﺗﺴـﺠﻴﻞ ﺟﻤﻴـﻊ اﻟـﻮﺛﺎﺋﻖ واﻷﺣﻜﺎم اﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﺠﻼت الحالة المدنية
-تحـﺮﻳﺮ وﺗـﺴﻠــﻴـﻢ ﺟـﻤـﻴـﻊ اﻟـﻮﺛﺎﺋﻖ الخـﺎﺻـﺔ ﺑﺎﻟﺘﺼﺮﻳﺤﺎت المذﻛﻮرة أﻋﻼه
-اﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﻀﺎءات واﻟﻮﺛﺎﺋﻖ.
هو نفسه الممارس لمهام ضابط الحالة المدنية كما جاء في المادة 2 من الامر20/70

ومنه فإن أي منتخب أو موظف تتوفر فيه شروط التفويض بالامضاء يمكن أن يمارس مهام ضابط الحالة المدنية !



 #8  
3/3/2013, 6:54 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

هناك فرق بين ضابط الحالة المدنية و بين مفوض الحالة المدنية .... و بعيدا عن الغوص في التفاصيل فإن مفوض الحالة المدنية هو كل موظف مرسم يعين في هذا المنصب و يحوز تفويضا من ضابط الحالة المدنية ....




 #9  
3/3/2013, 6:59 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : سطيف
المشاركات : 176
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 15/02/2013
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي في بلادي
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

لكن مهام ضابط الحالة المدنية تصبغ صفة الضبطية للعون المفوض بها


 #10  
3/3/2013, 7:04 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

لكنه يمارس مهامه بموجب تفويض ... و لا يمارسها " أصالة " و بحكم القانون


 #11  
3/3/2013, 7:11 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : سطيف
المشاركات : 176
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 15/02/2013
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي في بلادي
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

أنت محق الأخ كرمس ، فالختم المستعمل واضح " عن رئيس المجلس الشعبي البلدي وبتفويض منه .........."
قد يطح الإخوة إشكال صيغة قرار التفويض كما ذكر الأخ مراد سابقا


 #12  
4/3/2013, 8:46 am
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 1177
نقاط : 1496
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
المزاج المزاج : هادئ
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

لم اقتنع بعد بهذا الرأي ، فالمادة 86 كما سبق القول لم تحدد من هم ضباط الحالة المدنية ، بل أضفت هذه الصفة لرئيس البلدية بمناسبة الحديث عن صلاحياته ، ولو كان هو فقط ضابط الحالة المنية فقياسا على ذلك فإن هو وحده ضابط الشرطة القضائية بمفهوم المادة 92 من قانون البلدية ، ( لرئيس المجلس الشعبي البلدي صفة ضابط الشرطة القضائية ) ، وبالتالي فإن كل القوانين التي تعطي صفة ضابط الشرطة القضائية تعتبر ملغاة استنادا لمضمون المادة 219 من قانون البلدية هذا من جهة ،
ومن جهة أخرى لو تمعنا في المادة 87 التي تنص على إمكانية تفويض صلاحيات رئيس المجلس الشعبي البلدي بصفته ضابط للحالة المدنية وحددت الاشخاص الذين يمكن لهم الحصول على تفويض دون أن تتطرق لنواب رئيس المجلس الشعبي البلدي ، وبالتالي ألا يمكن أن نستنتج أن النواب لهم صفة ضابط الحالة المدنية بحكم القانون أي لهم اختصاص أصيل .



 #13  
4/3/2013, 9:02 am
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

أخي مراد ... صفة ضابط الحالة المدنية لا تقرر لأحد بالإستنتاج أو التخمين ... بل تتطلب نصا صريحا .. و لم يرد النص الصريح إلا بالنسبة لرئيس البلدية وحده ...


 #14  
4/3/2013, 9:12 am
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 1177
نقاط : 1496
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
المزاج المزاج : هادئ
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

هناك نص صريح استاذ - المادة الأولى من الأمر رقم : 70/20 -
واستنتاجي مبني على المواد التي عرضتها واستنتجت أن المادة السالفة الذكر لم تلغ فقط .


 #15  
4/3/2013, 12:15 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

و لكن عدم النص صراحة في قانون البلدية على إضفاء هذه الصفة على النواب يعني ضمنا أن المسألة مشمولة بأحكام 219 من قانون البلدية الجديد التي تلغي كل حكم مخالف ... بما في ذلك ما أقرته المادة 01 من الأمر 70-20 في جزئها الخاص بنواب رئيس المجلس الشعبي البلدي.


 #16  
4/3/2013, 2:55 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 1177
نقاط : 1496
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
المزاج المزاج : هادئ
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

هل هذا ينسحب على صفة ضابط الشرطة القضائية ؟


 #17  
23/5/2013, 1:53 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

بالتأكيد ... فرئيس المجلس الشعبي البلدي هو الوحيد الذي يتمتع بهذه الصفة في إطار مؤسسة " البلدية ".


 #18  
23/5/2013, 4:44 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 50
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
العمل : fonctionair
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

السلام على الاستاذ كارمس اريد ان اشكرك بما اجدت و افدت في موضوع ضباط الحالة المدنية لكن اريد ان اوضح نقطة ان المادة الثانية من قانون الحالة المدنية تسمح لرئيس المجلس الشعبي البلدي بتفويض مهام ضابط الحالة المدنية دون تفويض الصفة لان كما تعلمون التفويض قسمان
01 تفويض الامضاء و ذلك بتوفر الشروط المذكورة في مداخلاتكم
02 تفويض الاختصاص
ام الصفة - صفة ضابط الحالة المدنية لا يمكن تفويضها للاعوان المفوضون بالامضاء فهم لا يتمتعون بصفة ضابكط الحالة المدنية رغم تفويضهم الامضاء


 #19  
23/5/2013, 5:56 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

شكرا أخي الكريم nonobado .... ما جاء في كلامك صحيح و أنا لم أقل ما يناقضه ... إذ أنني ركزت في ردودي على تفويض المهام ... و ممارسة المهام بموجب تفويض لا يكسب المفوض " بفتح الواو " الصفة التي يتمتع بها المفوض " بكسر الواو " ...


 #20  
29/5/2013, 10:58 am
 
 
 
ذكر
الاقامة : guelma
المشاركات : 16
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 06/05/2013
العمل : secrétaire administration terrétorial
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

بارك الله فيك


 #21  
29/5/2013, 9:24 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: من هم ضباط الحالة المدنية

وفيك بركة







 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة