10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

الانتخابات والحالة المدنية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



في حالة حصول قائمة واحدة فقط على 35 بالمئة؟


شاطر
 #1  
30/11/2012, 3:31 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : الأغواط
المشاركات : 13
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
العمل : عقود ادماج
افتراضي في حالة حصول قائمة واحدة فقط على 35 بالمئة؟


في مجلس بلدي متكون من 13 عضو:
تحصلت فقط قائمة واحدة على 5 مقاعد أي هي الوحيدة التي فاقت الـ 35 بالمئة و باقي القوائم تحصلت على 3 مقاعد و 3 مقاعد لأخر و مقعد و مقعد

أطلب من أهل الاختصاص كيفية تشكيل المجلس البلدي و شرح المادة 80 خاصة في حالة امتناع الأعضاء الثمانية الباقين عن التصويت أو التصويت بالضد

ما هو الحل

هل يكون مآل المجلس الانسداد من أول جلسة


 #2  
30/11/2012, 5:26 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : medea
المشاركات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 03/11/2012
العمل : ingenieur daplication
افتراضيرد: في حالة حصول قائمة واحدة فقط على 35 بالمئة؟

ﻳــﻘـــﺪم المــﺘـــﺮﺷﺢ ﻻﻧــﺘـــﺨــﺎب رﺋـــﻴﺲ المﺠـــﻠﺲ اﻟــﺸـــﻌــﺒﻲ اﻟﺒﻠﺪي ﻣﻦ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ الحاﺋﺰة
ﺧﻤﺴﺔ وﺛﻼﺛين ﻓﻲالماﺋﺔ (35 %) ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﻣﻦ المقاﻋﺪ ﺗﻘﺪيم ﻣﺮﺷﺢ.
ﻳــﻜــﻮن اﻻﻧــﺘـﺨــﺎب ﺳــﺮﻳــﺎ. وﻳــﻌــﻠﻦ رﺋــﻴــﺴــﺎ ﻟــﻠــﻤـﺠــﻠﺲاﻟـــﺸــﻌــﺒﻲ اﻟــﺒــﻠــﺪي،اذا تحــﺼﻞ ﻋــﻠﻰ اﻷﻏــﻠــﺒــﻴــﺔ المطلقة ﻟﻸﺻﻮات.
ﻓـﻲ ﺣــﺎﻟـــﺔ ﻋـــﺪم ﺣــﺼـــﻮل المترشح ﻋـــﻠﻰ اﻷﻏـــﻠــﺒـــﻴــﺔ المطلقة ﻟﻸﺻـﻮات ، ﻳـــــﺠــــــﺮي دور ﺛـــــﺎن وفى هذه الحالة يمكن لجميع القوائم تقديم مرشح وﻳـــﻌــﻠﻦ ﻓـــﺎﺋــﺰا المـــﺘــﺮﺷﺢ المتحصل ﻋﻠﻰ أﻏﻠﺒﻴﺔ اﻷﺻﻮات.
ﻓﻲ ﺣـــﺎﻟـــﺔ ﺗــﺴـــﺎوي اﻷﺻـــﻮات المتحــﺼﻞ ﻋـــﻠــﻴـــﻬـــﺎ، ﻳـــﻌــﻠﻦ رئيسا للمجلس الشعبي البلدي المﺘﺮﺷﺢ اﻷﺻﻐﺮ ﺳﻨﺎ.





 #3  
1/12/2012, 3:53 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 189
نقاط : 249
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
العمل : موظف فالبلدية تقدر تقول شوماج
المزاج المزاج : ديما مرنك و المورال هابط
افتراضيرد: في حالة حصول قائمة واحدة فقط على 35 بالمئة؟

مجلس به 13 مقعد تحصل الاول على 6 و الثاني على 6 و الثالث تحصل على مقعد واحد كيف يكون التنصيب


 #4  
1/12/2012, 5:35 pm
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 24/10/2011
العمل : اداري
افتراضيرد: في حالة حصول قائمة واحدة فقط على 35 بالمئة؟

ياجماعة 35 بالمائة تحسب من المقاعد مثلا بلدية بها 15 مقعد تكون النسبة هي 15*0.35= 5.25
معناه اي قائمة لم تتحصل على 5.25 مقعد يتم ابعادها لان العبارة على الاقل أي 5.24 يتم ابعادها 5 يتم ابعادها
المشكل المطروح لحد الان هو في حالة كون قائمة واحدة فقط حققت النسبة
فحسب معلومات من الادارة المحلية يكون ر.م.ش.ب من هذه القائمة بدون انتخاب لانه حقق الاغلبية حسب قانون البلدية. اما المادة 80 فهي تتكلم عن حالة وجود قائمتين حيث يتم في هذه الحالة الانتخاب.


 #5  
2/12/2012, 8:31 am
 
 
 
ذكر
الاقامة : Laghouat
المشاركات : 312
نقاط : 353
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: في حالة حصول قائمة واحدة فقط على 35 بالمئة؟

أسئلة كثيرة تطرح هذه الأيام حول كيفيات إختيار رئيس المجلس الشعبي البلدي في ظل الأحكام الجديدة التي جاء بها قانون الإنتخابات لسنة 2012، و ذلك بسبب إما عدم فهم المادة 80 أو عدم التحكم في بعض المصطلحات كالأغلبية المطلقة و الأغلبية و الدور الثاني و غير ذلك من المصطلحات القانونية التي لا يستوعب الفرق بينها سوى الحقوقيون و من كان لهم من الإطلاع ما يكفي لفهم هذه التعابير.
إن الأغلبية المطلوبة لتقوم قائمة ما بتقديم مرشحها لرئاسة المجلس الشعبي البلدي هي أغلبية النصف + واحد، و هي ما يعبر عنه بالأغلبية المطلقة، و لعلكم تلاحظون أن عدد المقاعد في جميع البلديات هو عدد فردي مما يترك لنا فواصل عشرية حين نحاول إستخراج الأغلبية المطلقة، لذلك لا تتعبوا انفسكم كثيرا فالمقعد الأخير هو تحديدا ما يضاف إلى الحاصل ليصنع هذه الأغلبية، و على سبيل المثال مجلس شعبي بلدي يتكون من 13 مقعد، النصف هو 06 و المقعد الثالث عشر هو من يصنع الأغلبية، بمعنى أنه لكي تكون هناك أغلبية لا بد من الحصول على 07 مقاعد في هذا المثال.
فإذا حصلت قائمة ما على 07 مقاعد على الأقل فإنه يحق لها وحدها تقديم مرشح يجري التصويت عليه من طرف جميع أعضاء المجلس، و من الطبيعي أيضا أن سيفوز برئاسة المجلس لأنه سيحصل على 07 أصوات مؤيدة و ربما 06 أصوات معارضة أو ممتنعة عن التصويت و بالتالي فقد حصل على الأغلبية المطلقة للأصوات.
و لكن في حالة عدم حصول أي قائمة على الأغلبية المطلقة أي أغلبية النصف + واحد، فنكون هنا أمام وجوب تطبيق الفقرة الموالية من المادة 80، أي تطبيق قاعدة الـ 35 بالمائة من عدد المقاعد، بمعنى كل قائمة حصلت على 35 بالمائة من عدد المقاعد بإمكانها تقديم مترشح، و من الطبيعي أيضا هنا أن و لا قائمة ستفوز برئاسة المجلس بالإعتماد على أصواتها فقط، و هو ما يجعلنا هنا ننتقل من الحديث عن أحكام قانون الإنتخابات إلى الحديث عن اللعبة السياسية و التحالفات، بحيث تحاول كل قائمة مترشحة أن تستميل إليها أصوات القوائم التي لم تحصل على نسبتة الـ 35 بالمائة، و حين يجري التصويت يعلن رئيسا للبلدية المترشح الذي حاز على الأغلبية المطلقة للأصوات.
في حالة التساوي فإن الأول و الثاني يمران إلى الدور الثاني الذي تكفي فيه الأغلبية فقط و لا يشترط الأغلبية المطلقة، بمعنى يكفي أن يحصل هذا على أكبر عدد من الأصوات و لا يشترط النصف + واحد، على سبيل المثال المرشح رقم 01 حصل على 05 أصوات و المرشح رقم 02 حصل على 04 أصوات، بالتالي يفوز صاحب الـ 5 أصوات لأنه حصل على العدد الأكبر من الأصوات.
و في حالة التساوي في الدور الثاني يفوز المترشح الأصغر سنا.
أما في حالة عدم حصول أي قائمة على نسبة الـ 35 بالمائة فإن جميع القوائم من حقها تقديم مرشح بما في ذلك القوائم التي لها مقعد واحد، و هنا أيضا يفوز المترح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات أي النصف + واحد، فإذا لم تتحقق هذه الأغلبية المطلقة فإنه يتم المرور إلى الدور الثاني ما بين المترشح الأول و الثاني من حيث عدد الأصوات المحصل عليها و يتم تطبيق نفس الإجراءات أعلاه، أي تطبيق قاعدة الأغلبية فقط دون الأغلبية المطلقة و في حالة التساوي يفوز الأصغر سنا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة