أطراف الثلاثية تلتقي اليوم لدراسة تجسيد برنامج الحكومة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours أطراف الثلاثية تلتقي اليوم لدراسة تجسيد برنامج الحكومة

مُساهمة من طرف foued في الأربعاء 21 نوفمبر 2012, 20:47

برئاسة الوزير الأول
كشف عضو قيادي بالاتحاد العام للعمال الجزائريين، عن لقاء ثلاثي يجمع اليوم رئيس الحكومة، عبد المالك سلال، بقيادة المركزية النقابية ومنظمات أرباب العمل وذلك بهدف مناقشة ودراسة النقاط التي تضمنها مُخطط عمل الحكومة وكيفيات التسريع في تجسيده ميدانيا، وأورد مُحدثنا بأن اللقاء »لا يتضمن برنامج عمل حول الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي اعتدنا دراستها« في مثل هذه اللقاءات.

حسب المصدر الذي أورد لنا الخبر، فإن لقاء اليوم يخص أساسا مناقشة ودراسة النقاط التي تضمنها مُخطط الحكومة موضحا بأنه لم يتم لغاية الآن تحديد لقاء الثلاثية العادي المُعتاد عقده مع نهاية كل سنة والذي يتضمن ملفات اقتصادية واجتماعية، وهو أمر، يقول، سيتم تحديده مثلما جرت العادة بالتشاور مع الأطراف المعنية ووفق رزنامة كل طرف سواء تعلق الأمر بالحكومة أو الاتحاد العام للعمال الجزائريين أو منظمات أرباب العمل.
ومن هذا المنطلق، يأتي اللقاء الذي ستعقده اليوم أطراف الثلاثية مفاجئ لتوقعات عديد المتتبعين لهذا الجانب الذين تحدثوا عن لقاء يُعقد شهر ديسمبر المقبل، أي بعد إجراء الانتخابات المحلية المقبلة، ووصل الأمر إلى حد لجوء بعض وسائل الإعلام إلى التأكيد على أن الأطراف الثلاثة اتفقت على عقد لقاء الثلاثية في 22 ديسمبر المقبل، وهو الأمر الذي نفاه العضو القيادي الذي تحدث إلينا، الذي شدد على أن لقاء اليوم »تشاوري وتنسيقي« وسيتمحور أساسا حول كيفيات التسريع في تجسيد مخطط الحكومة الذي يدخل ضمن برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وعليه يُضيف، فإن الملفات الاجتماعية والاقتصادية المُقررة من قبل طرحها في هذا اللقاء سيتم تأجيلها دون شك، يقول، إلى اللقاء المقبل.
جدير بالذكر هنا، أن منظمات أرباب العمل كانت انتقدت في وقت سابق لجوء الحكومة إلى تأجيل لقاء الثلاثية، بحيث كان من المفروض عقده نهاية شهر مارس الماضي، لكنه تأجل فيما بعد إلى شهر جوان ليتأجل مرة أخرى إلى الدخول الاجتماعي لكنه لم يُعقد بالنظر إلى التعديل الذي أُدخل على الحكومة في الرابع من شهر سبتمبر الماضي، وعليه، شددت »الباترونا« على تمسّكها بضرورة التسريع في عقد هذا اللقاء لتقييم النتائج التي انتهى إليها لقاء الثلاثية المنعقد نهاية سنة 2011 واعتبرت أن الملفات المطروحة لا تحتمل التأجيل.

ومن أهم المنظمات التي رافعت لصالح التعجيل في عقد اللقاء الكنفدرالية الوطنية لأرباب العمل الجزائريين برئاسة، محند السعيد نايت عبد العزيز، والكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية برئاسة حبيب يوسفي، إضافة إلى الكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل التي برئاسة، بوعلام مراكش، وهي من أهم التنظيمات المُشاركة في اجتماعات الثلاثية، علما أن من بين أهم الملفات الاجتماعية التي يُرتقب طرحها خلال لقاء الثلاثية العادي، ملف الأسلاك المُشتركة الذي ينتظره أكثر من 600 ألف عامل في مختلف قطاعات الوظيفة العمومية، بحيث لا يُستبعد أن يتم رفع أجور هذه الفئة بنسبة 25 بالمائة، إضافة إلى ملف قانون العمل وملف التعاضديات الاجتماعية وملف القدرة الشرائية وغيرها.
ويأتي لقاء اليوم موازاة مع الحملة الانتخابية وعشية الانتخابات المحلية، بحيث يُرتقب أن تنتهي الأطراف الثلاثة إلى إصدار بيان يتضمن، إضافة إلى الشق المتعلق بمخطط عمل الحكومة، دعوة المواطنين إلى المُشاركة بفعالية خلال هذه الانتخابات.
جريدة صوت الأحرار الخميس 22 11 2012
avatar
foued
 
 

ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 451

نقاط : 796

تاريخ التسجيل : 06/05/2010

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: أطراف الثلاثية تلتقي اليوم لدراسة تجسيد برنامج الحكومة

مُساهمة من طرف foued في الأربعاء 21 نوفمبر 2012, 20:54

يا جماعة هاذو راهم يستهزاو بينا الصحفي يقول لا يُستبعد أن يتم رفع أجور هذه الفئة بنسبة 25 بالمائة،

معناه أنه غير متأكد من ذلك فلماذا تكذبون علينا من قبل وتقولو رفع الأجور للأسلاك المشتركة في لقاء الثلاثية القادمة وهاذا كذب في كذب وهي مجرد حملة انتخابية للمحليات مثل ما حصل لنا في ماي التشريعيات
avatar
foued
 
 

ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 451

نقاط : 796

تاريخ التسجيل : 06/05/2010

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: أطراف الثلاثية تلتقي اليوم لدراسة تجسيد برنامج الحكومة

مُساهمة من طرف foued في الأربعاء 21 نوفمبر 2012, 22:00

دور المؤسسة الاقتصادية أهم ملف على طاولة الثلاثية المصغرة اليوم

كريم جودي يتحدث عن إرادة قوية من الحكومة لدعمها ويكشف


أعضاء مجلس الأمة يصوتون على قانون المالية دون صوت معارض
كشف وزير المالية كريم جودي أن لقاء الثلاثية المصغر الذي سيعقد اليوم بين الحكومة، المركزية النقابية ومنظمات أرباب العمل سيتناول بشكل رئيس المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ودورها في تطوير الاقتصادي الوطني وإنشاء مناصب الشغل، كما قال أن قانون الصفقات العمومية نوقش خلال اجتماع مجلس الحكومة أمس مؤكدا وجود إرادة قوية من رئيس الجمهورية والحكومة برمتها لتسهيل تنفيذ الصفقات من طرف المؤسسات العمومية ورفع كافة العراقيل أمامها، بينما صوّت أعضاء مجلس الأمة بالإجماع على قانون المالية والميزانية للسنة المقبلة. يلتقي اليوم الوزير الأول عبد المالك وعدد من أفراد طاقمه ممثلي الاتحاد العام للعمال الجزائريين ومنظمات “ الباترونا” في ثلاثية مصغرة تتناول بالأساس دور المؤسسة الاقتصادية الوطنية، وعن جدول أعمال هذه الثلاثية التي لم يعلن عنها من قبل قال كريم جودي وزير المالية في تصريح له أمس بمجلس الأمة على هامش التصويت على مشروع قانون المالية أن الوزير الأول رغب في لقاء منظمات أرباب العمل والمركزية النقابية ومنظمات أخرى بحضور عدد معتبر من الوزراء من أجل دراسة موضوع هام و رئيس هو المؤسسة الاقتصادية الوطنية.
ويضيف جودي أن هذه الثلاثية ستتناول ما قامت به الحكومة لصالح المؤسسة الاقتصادية الوطنية وما ينتظرها القيام به في هذا الشأن، وسيتمحور اللقاء أيضا حول ضرورة أن تلعب المؤسسة الاقتصادية دورا نشطا في تنمية وتطوير الاقتصادي الوطني، مشيرا أن للمؤسسة دور هام في خلق مناصب الشغل و خلق الثروة وبالتالي المساهمة في رفع القدرة الشرائية للمواطن وخفض نسبة التضخم، الشيء الذي سيعطي دينامية جديدة للاقتصاد الوطني.
ونشير أن عقد هذه الثلاثية في هذا الظرف بالذات وتخصيصها للمؤسسة الاقتصادية يؤكد إرادة و رغبة الحكومة في تعزيز الاقتصاد الوطني وتطويره بالنظر للدور الكبير الذي تلعبه المؤسسات الاقتصادية خاصة المصغرة منها في تنمية الاقتصاد الحديث وخلق الثروة ومناصب الشغل والقضاء على البطالة، وكانت آخر قمة اقتصادية من هذا النوع قد عقدت في ماي من عام 2010.
في موضوع متصل أوضح الوزير أن مجلس الحكومة الذي انعقد أمس تناول قانون الصفقات العمومية لكنه رفض الكشف عن فحوى النقاش الذي دار حول هذا الموضوع مكتفيا فقط بالتأكيد على انه قدم عرضا بهذا الخصوص وان الحكومة أعطت رأيها فيه وأدخلت بعض التصحيحات، وسيتم الكشف عما أدخلت عليه من تعديلات بعد دراسته وتمريره في مجلس الوزراء.
لكن الوزير شدّد بالمقابل على أن هناك إرادة قوية من قبل رئيس الجمهورية والوزير الأول والحكومة بكاملها من اجل وضع تسهيلات للمؤسسة العمومية في نشاطها المتعلق بتنفيذ الصفقات العمومية والحصول عليها ورفع كافة العراقيل البيروقراطية التي تقف في طريق تحقيق هذا الهدف، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة حماية المؤسسات العمومية.
وفي رده عن سؤال متعلق بالسبب وراء عدم اعتماد بنوك جزائرية خاصة بعد تجربة بنك الخليفة برّر الوزير ذلك بكون البنوك والمؤسسات المالية بصورة عامة تتطلب خبرة وتنظيم خاصين، فضلا أن نشاط البنوك ذو خصوصية مميزة وليس كبقية النشاطات التي تقوم بها المؤسسات الأخرى، كما انه على البنوك الخاصة أن تحافظ على نوع من الحرية في علاقتها بالزبائن الذين يطلبون قروضا وتمويلات، ويفهم من كلام الوزير أن البنوك الجزائرية الخاصة لا تتوفر في هذا الوقت على الخبرة والتنظيم المطلوبين في هذا المجال حتى يتم اعتمادها.
وكان أعضاء مجلس الأمة قد صوتوا أمس بالإجماع على مشروع قانون المالية والميزانية لسنة 2013 دون أي صوت معارض، بينما سجلت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية للمجلس في تقريرها التكميلي أن وزير المالية اكد بشأن القروض الاستهلاكية أن إلغاء هذه الأخيرة جاء بسبب الديون الكبيرة التي تراكمت على الأسر ما خلق تخوفا ومخاطر حقيقية من عدم القدرة على تسديدها، كما كشفت التقرير أن الوزير تحدث عن استحداث وسيلة لدفع الضرائب من خلال الانترنيت عبر الموقع الالكتروني للمديرية العامة للضرائب وهذا خلال السداسي الأول من السنة المقبلة، و كشف أن تكاليف فيلم “احمد زبانة” بلغت 250 مليون دينار سيرت من طرف وزارتي المجاهدين والثقافة.
وأوصت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بإجراء رقابة صارمة على وكلاء السيارات، ومراجعة دفتر الشروط تراعى فيه المواصفات الأمنية العالمية، وضمان شروط السلامة والأمان، وضمان توفير قطع الغيار الأصلية ومراقبة آليات الدفع.
كما أوصت اللجنة بإيجاد صيغ مرنة تسهل عملية توزيع الأراضي الموجهة للسكن الفردي في الجنوب، وتأمين المناطق السياحية.
م- عدنان
جريدة النصر الخميس 22 11 2012
avatar
foued
 
 

ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 451

نقاط : 796

تاريخ التسجيل : 06/05/2010

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: أطراف الثلاثية تلتقي اليوم لدراسة تجسيد برنامج الحكومة

مُساهمة من طرف foued في الأربعاء 21 نوفمبر 2012, 22:01

ياو هزكم الماء ياأسلاك مشتركة
avatar
foued
 
 

ذكر

الاقامة : الجزائر

المشاركات : 451

نقاط : 796

تاريخ التسجيل : 06/05/2010

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: أطراف الثلاثية تلتقي اليوم لدراسة تجسيد برنامج الحكومة

مُساهمة من طرف mustapha01 في الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 15:30

اقعدو حسبو في 25 و 30 بالمئة .لازم تفهمو بلي بلا تحرك بلا اضراب او اعتصام ما تصيبو والو ......
وكيما يقول المثل الشعبي : " لي ما بكى ما ترضعو أمه " ,
avatar
mustapha01
 
 

ذكر

الاقامة : Algerie

المشاركات : 16

نقاط : 24

تاريخ التسجيل : 22/12/2009


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 4 Hours رد: أطراف الثلاثية تلتقي اليوم لدراسة تجسيد برنامج الحكومة

مُساهمة من طرف mimiya26 في الأربعاء 05 ديسمبر 2012, 20:06

الله يستر
avatar
mimiya26
 
 

انثى

الاقامة : المدية

المشاركات : 929

نقاط : 1140

تاريخ التسجيل : 09/04/2012

العمر : 46

العمل : عون ادارة
المزاج المزاج : جدية و لا تحب المزاح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك