10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



لا ذكر للإختلالات والثغرات الموجودة في القانون الأساسي لموظفي البلديات في التعديل المنتظر فهل من مذكر


شاطر
 #1  
الأحد 18 نوفمبر 2012, 11:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : EL BAYADH
المشاركات : 40
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمل : ADMINITRATEUR
افتراضيلا ذكر للإختلالات والثغرات الموجودة في القانون الأساسي لموظفي البلديات في التعديل المنتظر فهل من مذكر


إدماج ربع مليون عامل بالأسلاك المشتركة ضمن قانون الجماعات المحلية


^ أزيد من 16 ألف متعاقد يستفيدون من الإدماج


عبد الله ندور

كشف رئيس الاتحادية الوطنية لموظفي وعمال قطاع البلديات، عز الدين حلاسة، لـ«البلاد” أن القانون الخاص بعمال وموظفي الجماعات المحلية الموجود على مستوى الوظيفية العمومية، أقر إدماج ما يقارب 250 ألفا من موظفي الأسلاك المشتركة ضمن هذا القانون.

وأكد رئيس الاتحادية المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية، عز الدين حلاسة، أن القانون الخاص بالجماعات المحلية من المنتظر أن يصدر جانفي 2013، ومن المرتقب استفادة ما بين 200 و250 ألفا من موظفي الأسلاك المشتركة بمختلف فئاتهم، في إطار هذا القانون “الذي سيقضي على الأسلاك المشتركة” في الجماعات المحلية، إذ سيصبح جميعهم خاضعين لهذا القانون. كما أشار إلى استفادة هؤلاء الموظفين من المنح والعلاوات والتعويضات التي يستفيد منها زملاؤهم المسيرون بقانون البلدية والجماعات المحلية، مضيفا أن القانون موجود حاليا على مستوى الوظيفة العمومية بعد الاتفاق مع الوزارة الوصية على الصيغة النهائية، في انتظار أن يصدر مطلع السنة القادمة ويشرع في تطبيقه واستفادة موظفي هذه الفئة من الأحكام التي يتضمنها.

كما أضاف حلاسة لـ«البلاد” أن أزيد من 16 ألف متعاقد في الجماعات المحلية، وأعوان النظافة سيستفيدون من المنح والتعويضات، مذكرا في السياق بأن وزارة الداخلية والجماعات المحلية وافقت على استفادة أعوان الشباك والتفويض بالإمضاء للحالة المدنية، من المنح والعلاوات، والشيء نفسه بالنسبة للعمال المتعاقدين خاصة أعوان النظافة، مضيفا أنه خلال نهاية الشهر الماضي تم عقد اجتماعا جمع المديرة العامة للموارد البشرية والتكوين والقوانين الأساسية بالوزارة، ومدير القوانين الأساسية للإدارة المحلية، وتم التطرق إلى العديد من النقاط المتعلقة بالمطالب الاجتماعية والمهنية الخاصة بأعوان الجماعات الإقليمية والإدارة العمومية، حيث تم إعلامهم من طرف الوزارة الوصية أنها أودعت تعليمة وزارية مشتركة لدى المديرية العامة للوظيفة العمومية تسمح للأعوان المتعاقدين الذين تم توظيفهم بالاستفادة من المنح والعلاوات التي استفاد منها المرسمون.

وفيما يخص منحة عون الشباك والتفويض بالإمضاء للحالة المدنية، فإن مصالح الوزارة بصدد إعداد النصوص التطبيقية وإحصاء العدد الحقيقي للأعوان الممارسين على مستوى 1541 بلدية، وهي على وشك الانتهاء من هذه العملية لتطبيق هذه النصوص في أقرب الآجال، خاصة تلك المتعلقة باستفادة عون الشباك والتفويض بالإمضاء للحالة المدنية من منحة خاصة باحتساب الأثر الرجعي من تاريخ 01 جانفي 2008.

وبخصوص المكلفين بمهمة الأمن على مستوى الدوائر ومساعدي الأمن على مستوى البلديات، ذكر المتحدث أنه تم إعلام ممثلي “سناباب” بأن تعليمة وزارية مشتركة أعدت من طرف مصالح وزارة الداخلية وهي موجودة الآن بوزارة المالية للإمضاء. وستسمح هذه التعليمة بإعادة ترتيب وتصنيف مناصب العمل والاستفادة من المنح والتعويضات بأثر رجعي ابتداء من الفاتح جانفي 2008 .
ا
المصدر جريدة البلاد ليوم 18/11/2012 .

فهل هذه هي كل مطالب عمال وموظفي البلديات نختصرها في الأسلاك المشتركة والتي طبعا نؤيدها ونثمنها .
ولنطرح أسئلة كثيرة مشروعة لا تحصر .

لاذكر لقضية المستشارين التقنيين للبلديات والتمييز الفاضح بينهم وبين مستشاري الولايات .
لا ذكر للمناصب العليا وآلية تطبيقها ومناشة التفاوت في الرتب بينها
لا ذكر لمناصب المستحدثة في الشعب الجديدة والشروط المطلوبة وكذا أولويات التوظيف لأصحابها.
لاذكر للزيادات في الأجر القاعدي ، وكذا النقط الإستدلالية .
وما هي النقاط التي قالت النقابة الوطنية بأنها جمعتها لمناقشتها مع الوزارة
وفي الأخير أين هي مطالب كل عمال وموظفي البلديات من هذه القرارات الإرتجالية ، وإلاَّفأين المشاركة الفعلية لأصحابها .
وفي الأخير هل من تنسيق جدي مع هذه النقابة المزعومة ، أم أنها رضييت بما أعطي لها وسكتت عن مطالب جوهرية تمس الإختلالات والتغرات القانونية الموجودة في القانون الأساسي هذا.






 #2  
الأحد 18 نوفمبر 2012, 12:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : alger
المشاركات : 84
نقاط : 117
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 21
العمل : موظف
المزاج المزاج : جزائري
افتراضيالاخ مولود

اشكرك على اطلاعنا بما جاء بجريدة البلاد و اصرح لك انني .أحاول حسب استطاعي أن أوصل كلمة المستشارين التقنيين لدى البلديات الى اعلى مستوى من هرم مسؤولي الجمهورية الجزائرية و اخر شكوى بعثت بها كانت للسيد رئيس المجلس الدستوري كون المرسوم التنفيذي 334/11 جاء خارقا للقاعدة الدستورية التي تجعل بنوا هذا الوطن سواسية امام القانون . ولقد أقترحت في هذا المنتدى على الزملاء المستشارين استغلال معارفهم و خاصة نواب الشعب بالبرلمان لطرح هذا الخرق الدستوري على رئيس المجلس الشعبي الوطني لكونه مختص دستوريا في عرض القوانين المشوبة بعيب على المجلس الدستوري و هذا الاخير يقوم بتعديل اي قانون يكون مخالفا للدستور الجزائري . ارجو ان لااكون مزعجا في دخلي و أخر كلمة = لايضيع حقا ورائه طالب =


 #3  
الأحد 18 نوفمبر 2012, 13:06
 
 
 
ذكر
الاقامة : EL BAYADH
المشاركات : 40
نقاط : 88
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمل : ADMINITRATEUR
افتراضيرد: لا ذكر للإختلالات والثغرات الموجودة في القانون الأساسي لموظفي البلديات في التعديل المنتظر فهل من مذكر

شكرا لكم على تدخلكم ، لكن المقصود من وراء ذلك كان إحصاء كل العيوب والنقائض الموجودة في هذا القانون ـ، وبالتالي إعطاء نظرة سليمة وصحيحة لجميع متطلبات عمال وموظفي البلديات ، ومطالبة النقابة الوصية على الأقل بإعلام جمهور وشريحة العمال بما لديها من مطالب وانشغالات، ولما لا العم لمعها على تجسيد رؤية واحدة متحدة لا تقصي أحدا ، وبالتالي لا تؤثر الصلطة الوصية وهي الوزارة على قراراتها وطموحاتها التي هخي حق للطبقةاالشغيلة ، وليست حكرا على أية جهة كانت .
ثانيا : إثراء المزيد من مطالب وحقوق العمال والموظفين على السواء ، لأن في البلدية إطارات كفؤة منهم خريجو الجامعات ، لهم بطبيعة الحال رؤية جديرة بأخذ الإعتبار إلى جانب عصرنة الإدارة وتنميتها بشتى المهارات والفاءات العصرية ، لا تنسى حقوق العمال ومطالبهم الشرعية ، فإذا لم يشارك العمال في إثراء قانونهم الخاص بهم ، يبقون في دائرة مفرغة لا تنتهي من الوصاية والإحتكار
ثالثا : تخوف الكثير من العمال والموظفين من هذه النقابة المستقلة للإدارة العمومية والتي لحد الآن لم تخبرنا عن محاور عملها وخططها للتدخل مع الوزارة الوصية لطرح إنشغالات كافة مشاكل العمال وطموحاتهم ، لذا فإن الضبابية التي تنتهجها النقابة ، وكذا خرجاتها بأن بعضا من القليل من إنشغالات الطبقة العماملة قد سويت ولقيت إستجابة من الوصاية ، ينبأ عن خوف وعدم رضا منه هذه النقابة ، لذا يجب الضغط إخواني أكثر فأكثر ، وبكل الوائل المشروعة لإشراك الجميع في قضيتهم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


 #4  
الأحد 18 نوفمبر 2012, 17:05
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: لا ذكر للإختلالات والثغرات الموجودة في القانون الأساسي لموظفي البلديات في التعديل المنتظر فهل من مذكر

إن بعض النقابات المستقلة كما الإتحاد العام للعمال الجزائريين قد فقدت مصداقيتها في العمل النقابي من اللحظة التي صارت فيها تكتفي بإنتقاد ما يصدر من نصوص عوض ان تناضل من أجل أن تكون شريكة في إعدادها ... فهي أشبه بصالونات لنقاش الواقع في الوقت الذي كان من المفترض أن تكون فيه ورشات لصناعة هذا الواقع.

نقاباتنا الموقرة لا زالت لا تفهم أن التعامل مع الحكومة يجب أن يتم على أساس أن الحكومة هنا تعتبر مجرد رب عمل ( فنحن الموظفون مستخدمون عندها ) و لا يجب التعامل معها على أساس انها سلطة .... و الأمر غاية في الأهمية بالنسبة لمن يريد أن يمتهن العمل النقابي ....

اما نقاباتنا فلا ترى في الحكومة إلا جانب السلطة و طبيعي بالتالي أن يكون التعامل هنا تعاملا فوقيا سلطويا... تقبل فيها النقابات كل ما يقدم إليها في شكل هبة أو مكرمة.

و على العمال أن يسحبوا البساط من تحت أقدام هذه النقابات التي لا تفرق بين رب عملها و بين السلطة ...

النقابات تحاور الحكومة بإعتبارها سلطة ... و نحن في حاجة إلى من يحاور رب عملنا ...



 #5  
الأحد 18 نوفمبر 2012, 20:22
 
 
 
ذكر
الاقامة : alger
المشاركات : 84
نقاط : 117
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 21
العمل : موظف
المزاج المزاج : جزائري
افتراضيالى الاستاذ كرمس

بعد التحية والسلام ارجو منكم ان اصحح مفهومكم لواقع نقابة السناباب حيث ان هذه النقابة انشطرت الى جناحين فهناك سناباب السيد فلفول المقربة من السلطة و ماهي في الاصل الا عبارة عن الاتحاد العام للعمال الجزائريين 2 و السيد فلفول هو موظف سلبق احيل على التقاعد وصاحب مقاولة و نائب سابق عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي ( RND ) . اما الجناح الثاني فهو برئاسة السيد مغلاوي و هذا الجناح الذي يعتمد الفكر التعددي السياسي و النقابي و يعتمد في نضاله على قوانين الجمهورية و معارض لاحادية الفكر التي عشعشت في دوالب الدولة على العموم و على ضوء هذا فهو غير مرغوب فيه من طرف السلطة لانه يمثل شريحة الموظفين و العمال الراغبون في التغيير الذي يثوجب على حكومتنا الاخذ به حتى نخرج الجزائر من الجو الملوث الذي تحياه و اظن ان السيد وزير البيئة الجديد مكلف بتوفير التكييف اللازم حتى تنطلق عملية دمقرطة الادارة الجزائرية .


 #6  
الأحد 18 نوفمبر 2012, 20:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: لا ذكر للإختلالات والثغرات الموجودة في القانون الأساسي لموظفي البلديات في التعديل المنتظر فهل من مذكر

شكرا لك أخي على التوضيح و انا من المتابعين للحركة النقابية في بلادنا إلى حد ما ... و الواقع أنه مهما إختلفت الأجنحة و الشخصيات فالمسألة أعمق من ذلك في نظري و هي تتعلق بالثقافة المطلبية في الجزائر... ظيم النقابي نفسه.
و انا هنا لا أحاول تقييم ما جرى في النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية من تصدع داخلي أنتج لنا طرفان كل منهما يدعي الشرعية لنفسه .. و لكنني أناقش مسألة ربما ليس هذا مقامها .. و هي المتعلقة بجدوى كل هذه الإشقاقات و التصدعات التي تزيد من تشرذم العمال و تضعف بالتالي موقفهم في مواجهة رب العمل و الحكومة.

و أسوأ ما لاحظناه أن النقايات النشطة في بلادنا تنخرط في السياسة أكثر مما تنخرط في العمل النقابي لتتحول مع الوقت إلى رافعة للسلطة أو عدوا لها ... و نحن كعمال لا نريد موالاة السلطة و لا معارضتها .. فمشكلتنا مع ب العمل - الذي هو مع الأسف الحكومة -

حين يكون الواحد منا نقابيا ممثلا لعمال سوناطراك أو الحجار فقد يتخذ ما شاء من مواقف سياسية .. أما حين يمثل فئة الموظفين فعليه أن يدرك أن موقفه السياسي سيكون ثمنه في جميع الحالات ضياع حقوق الموظفين .. فليس مسموحا لمن يمثل الموظفين بأن يعارض السلطة و لا أن يواليها .. و لا ان يتحدث بإسمنا في الحالتين .. لأننا أعوان الدولة و الحكومة هي رب العمل بالنسبة لنا ...

صحيح أن كلامي هذا ليس عاما فهناك في كل النقابات رجال لا يمكن وزنهم و لو بالذهب ... و لكن مصيبتنا أننا نحاور الحكومة كسلطة .. في حين هي مجرد رب عمل ....

عموما كل نضال يتطلب وقتا لينضج و نحن حديثي عهد بالتعددية النقابية ... و اغلب القيادات النقابية (بإستثناء البعض منهم ) هم في الأصل صناعة الإتحاد العام للعمال الجزائريين و قد ورثوا عقليته و إنتهازيته و إصطفافه و إستهتاره ... سنحتاج إلى وقت لصياغة مفهوم جديد للنضال النقابي .. يكون للجميع فيه مساهمة حاسمة .. بما في ذلك من أنتقدهم لأنهم على نحو ما يدلوننا على الطريق الصحيح الواجب إتباعه.

ما نتمناه أيضا أن يكون العمال أنفسهم في مستوى التحدي .. ففي كثير من البلدان تجد النقابات مجرد تابع لحركة العمال العفوية ... اما عندنا فتدعو النقابات إلى إضراب .. و لا أحد يستجيب تقريبا ... فالمسألة معقدة في مجتمع حديث العهد بالمسألة.

و لكن أن تصل متأخرا خير من أن لا تصل أبدا ... و النضال مسألة شاقة تتطلب تراكمات عديده نحن بصدد صنعها


 #7  
الإثنين 19 نوفمبر 2012, 17:46
 
 
 
ذكر
الاقامة : الشلف
المشاركات : 340
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 35
العمل : H8
المزاج المزاج : أحب الصدق
افتراضيرد: لا ذكر للإختلالات والثغرات الموجودة في القانون الأساسي لموظفي البلديات في التعديل المنتظر فهل من مذكر

والكارثة العظمى في القانون الاساسي لعمال البلديات هي ان عون مكتب للإدارة الاقليمية لا يستفيد من الترقية على اساس الشهادة بل ينتظر الترقية على اساس الامتحان او الترقية على اساس الاختيار والتي مدتها ما بين 5 سنة الى 10سنة ولكم ان تنظروا في الامر






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة