10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



التراضي بعد الاستشارة


شاطر
 #1  
الأحد 28 أكتوبر 2012, 14:02
 
 
 
ذكر
الاقامة : تيارت
المشاركات : 131
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 02/10/2011
العمل : رئيس مصلحة
افتراضيالتراضي بعد الاستشارة

متى يتم اللجوء الى التراضي بعد الاستشارة : عندما يتضح أن الدعوة الى المنافسة غير مجدية ، وذلك اذا تم استلام عرض واحد فقط أو اذا تم التاهيل الاولي التقني لعرض واحد فقط، بعد تقييم العروض المستلمة، لكن متى هل بعد الاعلان الاول عن الاستشار أم الاعلان الثاني أم بعد الاعلان الثالث أم كيف ذلك؟


 #2  
الإثنين 29 أكتوبر 2012, 09:54
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

بمجرد الإعلان الأول عن المناقصة .. فإذا إتضح عدم جدواها ... نلجأ إلى طريقة التراضي بعد الإستشارة


 #3  
الإثنين 29 أكتوبر 2012, 13:56
 
 
 
ذكر
الاقامة : وهران
المشاركات : 736
نقاط : 769
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

عندما يكون الاعلان عن المناقصة غير مجدي أو غير مثمر ، يوجد طريقين ، اما اعادة الاعلان عن المناقصة وهو اجراء صحيح أو اللجوء الى التراضي بعد الاستشارة وهو اجراء صحيح كذلك ، لكن نصيحتي أن يتم اعادة الاعلان عن المناقصة أفضل لماذا ؟
1- عند اللجوء الى التراضي بعد الاستشارة فالمصلحة المتعاقدة مُلزمة باستدعاء جميع المتعهدين الذين شاركوا في المناقصة + استشارة ثلاث متعهدين
آخرين
على الأقل [b] وهو ما سيسبب مشكلة عند صاحب المشروع خاصة في بعض الصفقات .
2- الاعلان عن المناقصة يعتبر أحسن وسيلة للاعلان مقارنة بالاستشارة.


 #4  
الأربعاء 21 نوفمبر 2012, 20:48
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 674
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمر : 50
العمل : موظف
المزاج المزاج : اجتماعي
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

نعم اخي adem هدا ما جاءت به المادة 44 المعدلة و هي كما يلي ( الكلمات المغلظة جديدة’ لم تكن فب المرسوم الاصلي ) : المادّة : 44 *مع*و*مت* تلجأ المصلحة المتعاقدة إلى التراضي بعد الاستشارة في الحالات الآتية:
- عندما يتضح أن الدعوة إلى المنافسة غير مجدية، وذلك إذا تم استلام عرض واحد فقط أو لم يتم استلام أي عرض، أو إذا تم التأهيل الأولي التقني لعرض واحد فقط أو لم يتم تأهيل أي عرض، بعد تقييم العروض المستلمة. وفي هذه الحالة، يمكن المصلحة المتعاقدة إما إعادة إجراء المناقصة أو اللجوء لإجراء التراضي بعد الاستشارة.



 #5  
الجمعة 23 نوفمبر 2012, 19:32
 
 
 
ذكر
الاقامة : Laghouat
المشاركات : 312
نقاط : 353
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

بمعنى يمكن اللجوء للتراضي بعد الاستشارة في المرة الأولى لعدم الجدوى


 #6  
السبت 24 نوفمبر 2012, 19:07
 
 
 
ذكر
الاقامة : وهران
المشاركات : 736
نقاط : 769
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

نعم أخي يمكن


 #7  
الإثنين 26 نوفمبر 2012, 22:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 674
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمر : 50
العمل : موظف
المزاج المزاج : اجتماعي
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

إما اعادة مناقصة ثانية أو التراضي بعد الاستشارة ( استشارة اللدين شاركوا في المناقصة + على الاقل 03 متعهدين مؤهلين ) و انصح بإعادة المناققصة


 #8  
الأحد 02 ديسمبر 2012, 12:09
 
 
 
ذكر
الاقامة : Laghouat
المشاركات : 312
نقاط : 353
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

الإختيار بين التراضي بعد الإستشارة أو إعادة المناقصة ليس مجرد إختيار لا يستند إلى معطيات، فعلينا أولا ان نعرف ما هي أسباب عدم الجدوى، فهذه الأخيرة هي من تبرر إختيارنا، و بالتالي لا يحتاج الأمر إلى نصائح بل إلى تحليل


 #9  
الأحد 02 ديسمبر 2012, 20:00
 
 
 
ذكر
الاقامة : وهران
المشاركات : 736
نقاط : 769
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
الإختيار بين التراضي بعد الإستشارة أو إعادة المناقصة ليس مجرد إختيار لا يستند إلى معطيات، فعلينا أولا ان نعرف ما هي أسباب عدم الجدوى، فهذه الأخيرة هي من تبرر إختيارنا، و بالتالي لا يحتاج الأمر إلى نصائح بل إلى تحليل
القانون واضح و لايحتاج الى تحليل


 #10  
الأحد 02 ديسمبر 2012, 21:13
 
 
 
ذكر
الاقامة : Laghouat
المشاركات : 312
نقاط : 353
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:

القانون واضح و لايحتاج الى تحليل

ليس القانون هو ما يحتاج إلى تحليل بل أسباب عدم الجدوى يا أخي آدم ... فهل تعتبر ان عدم الجدوى بسبب عدم تلقي أي عرض هو نفسه عدم الجدوى بسبب عدم التأهيل التقني ؟
حين لا نتلقى أي عرض هل يكون معقولا ان نمر إلى التراضي بعد الإستشارة ؟
إذن نحن لا نتحدث عن القانون بل عن حالات الجدوى، و أنت تلاحظ انني قلت الإختيار ما بين التراضي بعد الإستشارة و بين إعادة المناقصة، و بالتالي أنا لم أتحدث عن نص قانوني بل عن إختيار لا يجب ان يكون إعتباطي خاضع لرغبة مسؤول المصلحة المتعاقدة، فقرارات التسيرر تخضع للتحليل إلا إذا كان لك رأي مخالف



 #11  
الأحد 02 ديسمبر 2012, 21:27
 
 
 
ذكر
الاقامة : وهران
المشاركات : 736
نقاط : 769
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

حالات عدم الجدوى هي 04 حالات:
1- عدم استلام أي عرض
2- استلام عرض واحد
3- تأهل عرض واحد
4- عدم تأهل أي عرض
عند عدم الجدوى فالمشرع أجاز للمصلحة المتعاقدة اما اعادة المناقصة أو اجراء التراضي بعد الاستشارة وكلاهما اجراء صحيح و لا يوجد أي ضوابط لاختيار هذا الاجراء أو ذاك


 #12  
الأحد 02 ديسمبر 2012, 21:33
 
 
 
ذكر
الاقامة : Laghouat
المشاركات : 312
نقاط : 353
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

و الله أخي لا وجود لقرار تسيير يتم إتخاذه دون ضوابط فأنت هنا تتحدث عما يشبه التخبط، الحقيقة بعد إعلان عدم الجدوى يجب أن نتعرف على أسباب عدم الجدوى و من ثم نختار إختيارا مدروسا إما إعادة الإجراء و إما التراضي بعد الإستشارة .

تصور عدم جدوى بسبب عدم تلقي أي عرض، هل نمر إلى التراضي بعد الإسشتارة مثلا ؟

لا يا اخي كل شيء في التسيير مدروس و محكوم بضوابط تتفق مع المنطق و لا وجود لإختيار عشوائي


 #13  
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 01:31
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 674
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمر : 50
العمل : موظف
المزاج المزاج : اجتماعي
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

و مادا عن مفهوم التراضي الدي جاءت به المادة 27 ادناه من م ر 10-236 :

المادّة: 27 التراضي هو إجراء تخصيص صفقة لمتعامل متعاقد واحد دون الدعوة الشكلية إلى المنافسة. ويمكن أن يكتسي التراضي شكل التراضي البسيط أو شكل التراضي بعد الاستشارة . وتنظم هذه الاستشارة بكل الوسائل المكتوبة الملائمة.

بمعنى أنه ادا لم يستجب اي عارض للمناقصة فنكتفي بإستشارة 03 متعامليين مؤهلين على الاقل بكل الوسائل المكتوبة كما هو موضح اعلاه


 #14  
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 01:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 674
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمر : 50
العمل : موظف
المزاج المزاج : اجتماعي
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

و ما دا عن هده المادة :
المادّة 114 : *مع*و*مت* زيادة على حقوق الطعن المنصوص عليها في التشريع المعمول به، يمكن المتعهد الذي يحتج على الاختيار الذي قامت به المصلحة المتعاقدة، في إطار مناقصة أو إجراء التراضي بعد الاستشارة، أن يرفع طعنا. ويرفع هذا الطعن أمام لجنة الصفقات المختصة في أجل عشرة ( 10 ) أيام ابتداء من تاريخ أول نشر لإعلان المنح المؤقت للصفقة، في النشرة الرسمية لصفقات المتعامل العمومي أو في الصحافة في حدود المبالغ القصوى المحدّدة في المواد 136 و 146 و 147 و 148 و 148 مكرر أدناه. وإذا تزامن اليوم العاشر مع يوم عطلة أو يوم راحة قانونية،يمدد التاريخ المحدد لرفع الطعن إلى يوم العمل الموالي.
هل المقصود بالتراضي بعد الاستشارة الناتجة عن عدم جدوى المناقصة ، أم التراضي بعد الاستشارة للوهلة الاولى دون اللجوء للمناقصة الخاصة بهده الحالات المدكورة في المادة 44 و هي كما يلي :
- في حالة صفقات الدراسات واللوازم والخدمات الخاصة التي لا تستلزم طبيعتها اللجوء إلى مناقصة.
- في حالة صفقات الأشغال التابعة مباشرة للمؤسسات الوطنية السيادية في الدولة.
- في حالة صفقات الدراسات أو اللوازم أوالخدمات الممنوحة التي كانت محل فسخ، وكانت طبيعتها لا تتلاءم مع آجال مناقصة جديدة.
- في حالة العمليات المنجزة في إطار استراتيجية التعاون الحكومي، أو في إطار اتفاقات ثنائية تتعلق بالتمويلات الامتيازية، وتحويل الديون إلى مشاريع تنموية أو هبات، عندما تنص اتفاقات التمويل المذكورة على ذلك. وفي هذه الحالة، يمكن المصلحة المتعاقدة أن تحصر الاستشارة في مؤسسات البلد المعني فقط في الحالة الأولى أو البلد المقدم للأموال في الحالات الأخرى.





 #15  
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 10:03
 
 
 
ذكر
الاقامة : Laghouat
المشاركات : 312
نقاط : 353
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

لم أفهم علاقة كل هذا بموضوعنا


 #16  
الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 19:01
 
 
 
ذكر
الاقامة : وهران
المشاركات : 736
نقاط : 769
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
و ما دا عن هده المادة :
المادّة 114 : *مع*و*مت* زيادة على حقوق الطعن المنصوص عليها في التشريع المعمول به، يمكن المتعهد الذي يحتج على الاختيار الذي قامت به المصلحة المتعاقدة، في إطار مناقصة أو إجراء التراضي بعد الاستشارة، أن يرفع طعنا. ويرفع هذا الطعن أمام لجنة الصفقات المختصة في أجل عشرة ( 10 ) أيام ابتداء من تاريخ أول نشر لإعلان المنح المؤقت للصفقة، في النشرة الرسمية لصفقات المتعامل العمومي أو في الصحافة في حدود المبالغ القصوى المحدّدة في المواد 136 و 146 و 147 و 148 و 148 مكرر أدناه. وإذا تزامن اليوم العاشر مع يوم عطلة أو يوم راحة قانونية،يمدد التاريخ المحدد لرفع الطعن إلى يوم العمل الموالي.
هل المقصود بالتراضي بعد الاستشارة الناتجة عن عدم جدوى المناقصة ، أم التراضي بعد الاستشارة للوهلة الاولى دون اللجوء للمناقصة الخاصة بهده الحالات المدكورة في المادة 44 و هي كما يلي :
- في حالة صفقات الدراسات واللوازم والخدمات الخاصة التي لا تستلزم طبيعتها اللجوء إلى مناقصة.
- في حالة صفقات الأشغال التابعة مباشرة للمؤسسات الوطنية السيادية في الدولة.
- في حالة صفقات الدراسات أو اللوازم أوالخدمات الممنوحة التي كانت محل فسخ، وكانت طبيعتها لا تتلاءم مع آجال مناقصة جديدة.
- في حالة العمليات المنجزة في إطار استراتيجية التعاون الحكومي، أو في إطار اتفاقات ثنائية تتعلق بالتمويلات الامتيازية، وتحويل الديون إلى مشاريع تنموية أو هبات، عندما تنص اتفاقات التمويل المذكورة على ذلك. وفي هذه الحالة، يمكن المصلحة المتعاقدة أن تحصر الاستشارة في مؤسسات البلد المعني فقط في الحالة الأولى أو البلد المقدم للأموال في الحالات الأخرى.


الاثتين معا





 #17  
الإثنين 17 ديسمبر 2012, 23:16
مشرف
مشرف
 
ذكر
المشاركات : 1819
نقاط : 2853
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : الحمد الله
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

اريد ان اضيف شيئا وهو راي شخصي احيانا يكون اللجوء الى التراضي بعد الاستشارة توفيرا لنفقة التي تصرف على الاشهار و احيانا توفيرا للوقت ادا كانت حالة استعجالية و في الاخير يدخل ااختيار الطريقة في ملائمة النفقة و ليس في قانونيتها وهدا يدخل في اختصاص الامر بالصرف


 #18  
الثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 18:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 674
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمر : 50
العمل : موظف
المزاج المزاج : اجتماعي
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

هجدا صحيح بخصوص توفير مصاريف الاشهار ’ اما ربح الوقت فهدا غير ممكن ، لان التراضي بعد الاتشارة الناتج عن مناقصة غير مجدية يتوجب عليك وضع مدة تحضير العروض الموجودة في دفتر الشروط الاصلي ( فقرة من المادة 44 : يتعين على المصلحة المتعاقدة استعمال نفس دفتر شروط المناقصات، باستثناء:
- كفالة التعهد.
- كيفية الإبرام.
- إلزامية نشر الإعلان عن المنافسة. )
أي مدة تحضير العروض لا تدخ ضمن الاستثناءات المدكورة ىنفا


 #19  
السبت 06 أبريل 2013, 11:00
 
 
 
ذكر
الاقامة : sétif
المشاركات : 15
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 02/03/2013
العمل : comptable
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

ان القانون مفهو واقول لاخي ان في المادة 44 من المرسوم الرئاسي رقم 10-236 المتضمن الصفقات العمومية والمعدل و المتمم بالمرسوم الرئاسي 10-23 المؤرخ في 18/01/2012 ، واذتم استلام عرض واحد فقط او لم يستلم اي عرض، او اذا تم التاهيل الاولي التقني لعرض واحد فقط او لم يتم تأهيل اي عرض، بعد قييم العروض المستلمة، فإنه يتعين اعلان عدم جدوى اجراء التراضي بعد الاستشارة.
منه فهم انه يتم اعلان عدم جدوى
وكما جاء في المادة 44 من المرسوم رقم 13-03 مؤرخ في اول ربيع الاول عام 1434 الموافق 13 يناير سنة 2013 يعدل ويتمم المرسوم الرئاسي رقم 10-236 المؤرخ في 28 شوال عام 1431 الموافق 7 اكتوبر سنة 2010 ة المتضمن الصفقات العمومية، في حالة اعادة الاجراء، عن طريق المناقصة أو التراضي بعد الاستشارة، وتم الاستلام او التأهيل التقني الاولي لعرض واحد، فإنه يمكنالمصلحة المتعاقدة في هذه الحالة اجراء تقييم العرض الوحيد . وشكرا


 #20  
الأحد 07 أبريل 2013, 11:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : عين الدفلى
المشاركات : 252
نقاط : 323
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
العمر : 31
العمل : تجارة عامة الريات والاعلام الوطنية+ملابس العمال خردوات وعقاقيرحويات رمي القمامة لوازم مكتبية ومدرسية ومستلزمات الإعلام الالي
المزاج المزاج : علمت ان رزقي لن ياخذه غيري فاطمأن قلبي
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

اعادة الاجراء افضل


 #21  
الخميس 10 أبريل 2014, 21:58
 
 
 
ذكر
الاقامة : تيارت
المشاركات : 131
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 02/10/2011
العمل : رئيس مصلحة
افتراضيرد: التراضي بعد الاستشارة

شكرا جزيللا لكل الاخوة بارك اللله فيكم






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة