10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

ادارة الموارد البشرية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



شرح المنشور رقم :07 المؤرخ في :28أفريل 2011


شاطر
 #1  
الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 10:06
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيشرح المنشور رقم :07 المؤرخ في :28أفريل 2011





Lightbulb شرح المنشور رقم :07 المؤرخ في :28أفريل 2011


أفرجت المديرية العامة للوظيفة العمومية عن منشور جديد يتعلق بتحديد معايير انتقاء المترشحين في المسابقات على أساس الشهادة للالتحاق بمختلف رتب الموظفين، حيث يتم التقييم والانتقاء على أساس ملاءمة شعبة اختصاص تكوين المترشح لمتطلبات الرتبة المراد الالتحاق بها، والتكوين المكمل للشهادة المطلوبة في نفس التخصص، كما أن التقييم يتم على أساس الأشغال والدراسات المنجزة من قبل المترشح في نفس تخصصه، والخبرة المهنية المكتسبة، مع حساب تاريخ الحصول على الشهادة ونتيجة المقابلة مع لجنة الانتقاء.
أورد المنشور الجديد رقم 7 مؤرخ في 28 أفريل 2011 حصلت ''الخبر'' على نسخة منه، تنقيط معايير الانتقاء التي تتغير حسب طبيعة المنصب المراد شغله والخصوصيات المرتبطة به، حيث للالتحاق برتبة أستاذ مساعد قسم ''ب'' للتعليم العالي، يستوجب ملاءمة شعبة اختصاص تكوين المترشح مع متطلبات الرتبة المراد الالتحاق بها ''0 إلى 5 نقاط''، من خلال تطابق تخصص الشهادة مع متطلبات الرتبة المراد الالتحاق بها، حيث ترتب تخصصات المترشحين حسب الأولوية التي تحددها المؤسسة أو الإدارة العمومية المعنية والمذكورة في قرار أو مقرر فتح المسابقة على أساس الشهادة، وتنقط وفق التخصص ''أت'' 1 بنقطتين، أما التخصص ''أت'' 2 بنقطة ونصف والتخصص ''أت'' 3 نقطة واحدة، أما التخصص ''أت'' 4 بـ5,0 نقطة، حيث تمنح لتقدير حسن جدا أو مشرف جدا 3 نقاط، أما تقدير حسن أو مشرف فتمنح نقطتان. المنشور الجديد من شأنه المساهمة في امتصاص البطالة في صفوف المتخرجين من الجامعات منذ فترة ولم يسعفهم الحظ في التوظيف على أساس الشهادة، على اعتبار أن المقاييس السابقة مثلا كانت تمنح 5 نقاط على كشف نقاط السنة الجامعية الأخيرة، كما أن الذي يملك 14 نقطة فما فوق في السنة الرابعة جامعي كان يحصل على 5 نقاط، فيما أن المقابلة كانت تنقط بين 0 إلى نقطتين، وأصبحت بالمنشور الجديد 3 نقاط، ناهيك عن احتساب سنوات العمل التي كانت تحتسب إذا كان المترشح متعاقدا أو مستخلفا نقطة عن كل سنة دون تحديد، وإذا كان المعني في عقود ما قبل التشغيل فنقطة عن كل سنة تدريس، ونصف نقطة عن الأعمال الإدارية الأخرى على ألا يتعدى نقطتين.

ويأتي المنشور الجديد بعد مطالب الجامعيين والأساتذة المتعاقدين والتي أثمرت باحتساب أقدمية الشهادة، ناهيك عن تشجيع البحوث.
وفيما يتعلق بالتكوين المكمل للشهادة المطلوبة في نفس التخصص، فالتسجيل الأول في الدكتوراه بنقطتين والثاني 3 نقاط، أما التسجيل الثالث بـ5 نقاط. وبالنسبة للأشغال والدراسات المنجزة من طرف المترشح في مجال تخصصه تمنح 5,0 نقطة عن كل إصدار أو مداخلة، في حدود نقطتين بالنسبة للمنشورات أو المداخلات الدولية، فيما تمنح 25,0 نقطة عن كل إصدار أو مداخلة في حدود نقطة واحدة بالنسبة للمنشورات أو المداخلات الوطنية.
وبخصوص الخبرة المهنية المكتسبة من طرف المترشح، فتمنح 5,0 نقطة عن كل سنة من التدريس بعد الحصول على الشهادة المطلوبة للالتحاق بالرتبة المعنية في حدود 4 نقاط و25,0 نقطة عن كل سنة تدريس قبل الحصول على الشهادة المطلوبة للالتحاق بالرتبة المعنية في حدود 4 نقاط. أما المقابلة مع لجنة الانتقاء فتمنح نقطة واحدة للقدرة على التحليل والتلخيص ونقطة للوضوح وسلاسة الخطاب ونقطة للقدرة على التواصل ونقطة للمهارات العلمية الخاصة.
وفيما يتعلق بالالتحاق برتب التعليم والتكوين الخاصة بالقطاعات الأخرى، فتمنح نقطتان للتخصص ''أت'' و5,1 نقطة للتخصص 2 ونقطة واحدة للتخصص 3 و5,0 نقطة للتخصص .4 كما يتم تنقيط مسار الدراسة أو التكوين على أساس المعدل العام للسنة الأخيرة من الدراسة أو التكوين المتوج بالمؤهل أو الشهادة، حيث تمنح 5,0 نقطة بالنسبة لمعدل يساوي 10 ويقل عن 11 من ,20 ونقطة واحدة بالنسبة لمعدل يساوي 12 ويقل عن 13 من ,20 ونقطتين لمعدل يساوي 13 ويقل عن ,14 و5,2 نقطة لمعدل يساوي 14 ويقل عن 15 و3 نقاط لمعدل يساوي أو يفوق 15 من .20
نقطتان إضافيتان لخريجي المدارس الكبرى ونقطة للأوائل في دفعاتهم
وأورد المنشور أنه يستفيد خريجو المدارس الكبرى ''المدارس الوطنية للتكوين العالي ''واعتبارا لاستحقاقهم أو تأهيلهم الخاص من نقطتين إضافيتين، ويستفيد الأوائل في دفعاتهم بالجامعات من نقطة إضافية واحدة.
كما يتم تنقيط التكوين المكمل الأعلى من الشهادة المطلوبة في تخصص له صلة بالمهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها، بـ5,0 نقطة عن كل سداسي دراسي أو تكوين مكتمل في حدود نقطتين، ويتم تنقيط البحوث أو الدراسات المنشورة في مجلة متخصصة وطنية أو أجنبية على أساس نقطة واحدة عن كل إصدار في حدود نقطتين، ويتم تنقيط الخبرة المهنية المكتسبة في المؤسسة أو الإدارة العمومية المنظمة للمسابقة على أساس الشهادة في إطار العقود الخاصة بما قبل التشغيل، بإدماج حاملي الشهادات بالإدماج المهني أو الاجتماعي أو بصفة متعاقد، فتمنح نقطة واحدة عن كل سنة تدريس في حدود 6 نقاط، ونقطة واحدة عن كل سنة تدريس في حدود 4 نقاط للخبرة المهنية المكتسبة في مؤسسة أو إدارة عمومية أخرى، و5,0 نقطة عن كل سنة تدريس في حدود 3 نقاط بالنسبة للخبرة المهنية المكتسبة خارج قطاع الوظيفة العمومية. ويتم تحديد أقدمية الشهادة وتاريخ الحصول عليها بالنظر لتاريخ فتح المسابقة ويتم تنقيطها على أساس 25,0 عن كل سنة في حدود نقطتين.
وفيما يتعلق بالالتحاق بكافة رتب الموظفين الأخرى، فتمنح نقطتان للتخصص 1 و5,1 نقطة للتخصص 2 ونقطة للتخصص 3 و5,0 للتخصص ,4 كما تمنح 5,0 لمعدل يساوي 10 ويقل عن 11 ونقطة واحدة لمعدل يساوي 11 ويقل عن 12 و5,1 لمعدل يساوي 12 ويقل عن 13 ونقطتان لمعدل يساوي 13 ويقل عن 14 و5,2 نقطة لمعدل يساوي 14 ويقل عن 15 و3 نقاط لمعدل يساوي أو يفوق .15 وفيما يخص المترشحين الحاصلين على شهادة الماجستير، فتمنح 3 نقاط لتقدير حسن جدا أو مشرف جدا و5,2 نقطة لتقدير حسن أو مشرف ونقطتان لقريب من الحسن و5,1 نقطة لتقدير مقبول. كما يستفيد خريجو المدارس الكبرى من نقطتين إضافيتين، ويستفيد الأوائل في دفعاتهم بالجامعات والمراكز الجامعية من نقطة إضافية واحدة. كما يتم تنقيط التكوين المكمل الأعلى من الشهادة المطلوبة في تخصص له صلة بالمهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها على أساس 05 نقطة عن كل سداسي دراسي أو تكوين مكتمل في حدود نقطتين.
تنقيط المسار الدراسي أو التكوين وفق المعدل العام للسنة الأخيرة من الدراسة
وبالنسبة للأشغال أو الدراسات المنجزة من طرف المترشح في تخصصه في مسابقات الالتحاق بالرتب المصنفة في الصنف 11 فما فوق، فيتم تنقيط البحوث أو الدراسات المنشورة في مجلة متخصصة وطنية أو أجنبية على أساس نقطة واحدة عن كل إصدار في حدود نقطتين. كما تمنح نقطة واحدة عن كل سنة خدمة في حدود 6 نقاط للخبرة المهنية المكتسبة في المؤسسة أو الإدارة العمومية المنظمة للمسابقة في إطار العقود الخاصة بما قبل التشغيل بإدماج حاملي الشهادات بالإدماج المهني، بالإدماج الاجتماعي أو بصفة متعاقد، وتمنح نقطة واحدة عن كل سنة خدمة في حدود 4 نقاط للخبرة المهنية المكتسبة في مؤسسة أو إدارة عمومية أخرى و5,0 نقطة عن كل سنة في حدود 3 نقاط للخبرة المهنية المكتسبة خارج الوظيفة العمومية. ومن جهة أخرى يتم تنقيط الخبرة المهنية المكتسبة في منصب شغل أدنى المنصب المراد شغله، بمعدل 5,0 نقطة عن كل سنة خدمة في حدود نقطتين.
ويتم تحديد أقدمية الشهادة حسب تاريخ فتح المسابقة وتمنح 25,0 نقطة عن كل سنة في حدود نقطتين، وفيما يخص المقابلة مع لجنة الانتقاء فتمنح نقطتان للقدرة على التحليل ونقطة للقدرات أو المؤهلات الخاصة.
وأورد المنشور معايير الالتحاق بالتكوين المتخصص، حيث تمنح 4 نقاط للتخصص'' أت'' 1 و3 نقاط للتخصص 2 ونقطتان للتخصص 3 ونقطة واحدة للتخصص ,4 فيما يتم تنقيط المسار الدراسي أو التكوين على أساس المعدل العام للسنة الأخيرة من الدراسة أو التكوين المتوج بالشهادة أو المؤهل، فعلى سبيل المثال البكالوريا فتحسب بمعدل الحصول على الشهادة والليسانس، فمعدل السنة الأخيرة، حيث تمنح نقطتان لمعدل يساوي 10 ويقل عن 11 و4 نقاط لمعدل يساوي 11 ويقل عن 12 و6 نقاط لمعدل 12 ويقل عن 13 و8 نقاط لمعدل 13 ويقل عن 14 و10 نقاط لمعدل 14 ويقل عن 15 و12 نقطة لمعدل يساوي أو يفوق 15 من .20
الفصل بين المترشحين المتساوين في النقاط حسب الأولوية
كما جاء في المنشور أنه يتم تنظيم الاختبارات الخاصة ''اختبارات بدنية ورياضية، الفحوص النفسانية التقنية وغيرها'' والمتعلقة ببعض أسلاك الموظفين ''جمارك، أمن وطني، الحماية المدنية وغيرها'' من طرف المؤسسات والإدارات العمومية المعنية حسب اختيارها إما قبل إجراء المسابقة أو بعدها، ويتم الفصل بين المترشحين المتساوين في النقاط عند الإعلان عن نتائج المسابقة على أساس الشهادة حسب أولوية ذوي حقوق الشهيد ''ابن أو ابنة شهيد'' والأصناف ذات الاحتياجات الخاصة ''المعاقين الذين لهم القدرة على أداء المهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها''. كما يؤخذ بعين الاعتبار سن المترشح ''الأكبر سنا'' والوضعية العائلية للمترشح ''متزوج له أولاد، متزوج بدون أولاد، متكفل بعائلة، أعزب''. أما بالنسبة للالتحاق بالتكوين المتخصص فيتم الفصل بين المترشحين المتساوين في النقطة حسب الحالة على أساس تقدير الشهادة أو المؤهل أو المعدل العام لمسار الدراسة أو التكوين.


منقووووول عن السيد عبد اللطيف السوفي


 #2  
الأربعاء 13 مايو 2015, 13:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 1984
نقاط : 2009
تاريخ التسجيل : 05/04/2015
العمل : محاسب
افتراضيرد: شرح المنشور رقم :07 المؤرخ في :28أفريل 2011

merci bravo






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة