10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

الميزانية المحلية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)


شاطر
 #1  
الإثنين 20 سبتمبر 2010, 19:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 369
نقاط : 416
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur
افتراضيتطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

عند إعداد الميزانية الأولية وكذا الميزانية الإضافية والحساب الإداري نلاحظ أنه توجد بعض المواد و خاصة الأبواب و التي لم تعد ذات قيمة سواء من ناحية فتح إعتمادات يها أو كذلك ليست واضحة تماما (سواء على القسم الفرعي للتسيير أو التجهيز )مما فتح مجال الإجتهاد لكل موظف حسب نوع العملية المراد القيام بها أو الحاجة خاصة عند طرح بعض الطلبات من طرف المجلس،لهذا أطرح على الإخوء الكرام التفضل بطرح بدائل ميسرة تنم عن التجربة تسهل من عملية فتح الإعتمادات والتخصيص على المواد والأبواب دون أن ننسى الحوصلة وشكرا على تفهمكم


 #2  
الإثنين 20 سبتمبر 2010, 22:07
 
 
 
ذكر
الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد
المشاركات : 2300
نقاط : 3304
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

المشكلة تكمن في أنه في الغالب يكون المنتخبين المحليين صحاب خبرة معدومة في مجال إعداد وخطوات تنفيذ الميزانية بالرغم من الملتقيات التي تقوم بها الوزارة الوصية في هذا المجال وهذا ما يزيد الأمر سوءا.



 #3  
الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 18:39
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 369
نقاط : 416
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

شكرا أخي Kadi ولكن ما أقصده هو وضع تصور علمي يتمشى واللإلتزام الحالية للميزانية البلدية بحيث عرفت البلديات تطورا في المهام ولم تعرف الأدوات المستعملة في تسيير أمور المواطنين تطورا مضطردا مما يتوجب علينا التماشي والمتطلبات فلذلك أرجوا المساعدة في وضع إقتراحات تمس تطوير دفاتر الميزانيات والحساب وكذا الملاحق و أجر الجميع على الله


 #4  
الجمعة 24 سبتمبر 2010, 20:11
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 263
نقاط : 272
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

هناك مشكلة وأعتقد انها تسود جميع البلديات ، ألا وهي قضية تقييد نفقات الإطعام لأعضاء المجلس االشعبي البلدي ، أو خلال الزيارات التي تقوم بها الوفود الرسمية. حيث يرفض في الغالب القابض البلدي دفع هذه المصاريف لعدم وجود مادة للقيد في مدونة الميزانية.
هل من حلول لهذا المشكل وشكرا.


 #5  
السبت 25 سبتمبر 2010, 22:35
 
 
 
ذكر
الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد
المشاركات : 2300
نقاط : 3304
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

عندي مراسلة تمنع إطعام الوفود الذين يكونون في حالة قيام بمهمات لكنها خاصة بقطاع الصحة


 #6  
الإثنين 27 سبتمبر 2010, 19:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 369
نقاط : 416
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

أولا شكرا على التواصل ،أخي سامي طرحك وجيه بخصوص نفقات الإطعام سوى اعضاء المجلس أو الوفود وعالبا ما تدرج في خانة الأعياد والحفلات وهذا ما يجعلنا نسجل أو إقتراح بخصوص الإضافات المراد طرحها وشكرا كذلك أخي كادي


 #7  
الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 17:21
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 263
نقاط : 272
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

شكرا للإخوة على الرد ، حقيقة هناك تعليمة من المديرية العامة للميزانية تجيب بطريقة سطحية على هذا المشكل حيث تؤكد بأنه لايمكن قيد هذه النفقات في المادة 601 حسب ما هو وارد في التعليمة س1 لكنها لا تعطي بديلا عمليا .


 #8  
الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 17:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 263
نقاط : 272
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

الأخ tortable الحل يكمن في تحديث التعليمة س1 وس2 وتحيينها وفقا للمستجدات المعاصرة بالنسة للنفقات أو الإيرادات.


 #9  
السبت 02 أكتوبر 2010, 19:21
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 201
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 57
العمل : أمين عام بلدية
المزاج المزاج : هادئ
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

les frais liés aux fetes et cérémonies sont sanctionnés par une délibération préalable


 #10  
السبت 02 أكتوبر 2010, 20:39
 
 
 
ذكر
الاقامة : algérie
المشاركات : 562
نقاط : 898
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : بشوش
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

بالنسبة للأعياد و الحفلات أمين الخزينة يلح على أن تكون الماكولات المقدمة عبارة عن مشروبات و حلويات و مرطبات فقط و غير ذلك غير مقبول مثل الوجبات الغذائية و غيرها


 #11  
السبت 02 أكتوبر 2010, 20:41
 
 
 
ذكر
الاقامة : algérie
المشاركات : 562
نقاط : 898
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : بشوش
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

بالنسبة للأعياد و الحفلات أمين الخزينة يلح على أن تكون الماكولات المقدمة عبارة عن مشروبات و حلويات و مرطبات فقط و غير ذلك غير مقبول مثل الوجبات الغذائية و غيرها بالرغم من تقديم مداولة متضمنة الترحيص بتسديد فاتورة وجبات غذائية بمناسبة زيارة رسمية لوفد مهم للبلدية


 #12  
الإثنين 04 أكتوبر 2010, 21:42
 
 
 
ذكر
الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد
المشاركات : 2300
نقاط : 3304
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

ماهو النص الذي يلزم المجلس بالتداول على الأعياد والحفلات من فضلك أخي
kabs1959



 #13  
الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 19:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 369
نقاط : 416
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

السلام عليكم أخي سامي إن تحيين المناشير و التعليمات المحددة للميزانيات بقيت كما هي وخير دليل c1 c2 و الميزانيا والملحقات وهذا ما أقترحه أن نقترح تغييرات تخص مواضيع معينة .
أما مصاريف الإطعام والأعياد والحفلات فإنها تختلف من أمين خزينة إلى آخر لكون أنه لا يوجد نص تنظيمي قانوني يحدد مجال التصرف.
أخي Kabs اللجو إلى المداولةمن طرف الآمر بالصرف يعتبر إجتهاد فقط لحمايته وحماية المحاسب .


 #14  
الخميس 07 أكتوبر 2010, 20:02
 
 
 
ذكر
الاقامة : ؟؟؟؟؟؟؟؟
المشاركات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
العمل : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

المطلوب عرض تفصيلى حول c1 et c2 و شكرا


 #15  
الإثنين 11 أكتوبر 2010, 18:11
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 369
نقاط : 416
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

cher frere zakaria la C1 et un element indisponssable pour le comptable et le service des budjets communaux ainsi les recettes (trésoriers)


 #16  
الأحد 28 نوفمبر 2010, 12:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : alger
المشاركات : 410
نقاط : 437
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 57
العمل : fonctinaire
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

ـ السلام عليكم
ـ إن اشتراط المحاسب نوعية معينة من المأكولات ليس من صلاحياته لأن ذلك يعتبر تدخلا في الملاءمة وهي عمل خارج عن صلاحيات المحاسب التي تنصب فقط على الدقة والشرعية
ـ إن المادة 601 تختص فقط في شراء المواد التموينية التي يتم بها إعداد الأطعمة أما الوجبات الجاهزة فتخصم من المادة 666 الخاصة بالحفلات
ـ مفهوم الحفلة في المحاسبة لا تشترط أن تعني العرس بالمفهوم الكلاسيكي إنما تعني حدثا ما مثلا دورة المجلس الشعبي تعتبر حدثا
ـ المكلفون بالمهام ليس من حقهم الإستفادة من أية خدمة لأن ذلك يه


 #17  
الخميس 02 ديسمبر 2010, 20:10
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 263
نقاط : 272
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

هذا المشكل مطروح لإنه في حالة وجود وفود رسمية خاصة من السلطات المركزية تكون البلدية مجبرة على التكفل بهم وفق ما هو متعارف عليه


 #18  
الخميس 02 ديسمبر 2010, 20:20
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 263
نقاط : 272
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمل : متصرف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

أقترح كذلك إلغاء المادة المتعلقة بمصاريف القابض البلدي ، حيث تشكل فقط أعباء إضافية بالنسبة للبلدية كما ان القابض غير تابع لها من الناحية المالية وله سلطته السلمية الخاصة به وهي وزارة المالية.


 #19  
الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 18:08
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 369
نقاط : 416
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : non fumeur
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

قبل كل شيئ أشكر الجميع و أقدم تأسفي لكل أعضاء المنتدى على الغياب لضروف قاهرة


 #20  
الإثنين 26 ديسمبر 2011, 12:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : المسيلــــــــــــــــــة
المشاركات : 737
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : متصرف
المزاج المزاج : هادئ ومحب الخير لكل الناس
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

ياجماعة أنتم تخضون في شكل الميزانية وهذا أمر محدد بموجب قانون لايمكن أن تجتهد فيه بمحض إيرادتك
كل مايتعلق بالشكل الخاص بجداول الميزانية لايمكن تغيره إلآ بإجراء إداري .
لكن المشكل يكمن في تقنيات التسيير وكيفية صرف النفقات وإرتباطها بمواد الميزانية نحن نسير بمجب تعليمة هي c1 وهي قديمة وهذا الموظوع قد تطرق إليه الكثير من الإخوة ونتمنى أن تعدل هذه التعليمة.


 #21  
الإثنين 26 ديسمبر 2011, 19:06
 
 
 
ذكر
الاقامة : mecheria
المشاركات : 20
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

في إعتقادي ، إن أحسن طريقة تجنب الآمر بالصرف حرج تصفية النفقات المترتبة من إطعام الوفود الرسمية هي إنشاء لجنة حفلات على مستوى البلدية و دعمها بإعانات مالية لتغطية هذه الأعباء.


 #22  
الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 19:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : بشار
المشاركات : 42
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : جزائري المزاج
افتراضيرد: تطوير دفاتر الميزانية (مقر الدائرة)

فعلا فالمادة 622 مصاريف التسيير للقابض لم تعد تتماشى اطلاقا مع الواقع فالقابض اصبح امينا للخزينة و المصاريف المتقطعة من الحساب الجاري الخاص به حتى المصاريف المسددة لها حل اما المصاريف العادية كلوازم و المكتب و مصاريف الهاتف و الكهرباء و المصاريف فالاجدر و الاصح ان تسدد من المديرية الجهوية للخزينة باعتبار خزينة البلدية تابعة لها






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة