10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



ارجو إثراء الموضوع وإبداء آرائكم المفيدة - صفحة 2

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

شاطر
 #1  
الجمعة 27 يوليو 2012, 15:09
 
 
 
ذكر
الاقامة : médéa
المشاركات : 349
نقاط : 430
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
العمل : مهندس دولة في الهندسة المدنية المصلحة التقنية
المزاج المزاج : جد هادىء والحمد لله
افتراضيارجو إثراء الموضوع وإبداء آرائكم المفيدة

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

إخواني الكرام :
ما هي صلاحيات الأمين العام للبلدية للتدخل في مكتب الصفقات والمصلحة التقنية .
هل يسمح له القانون بأن يكون عضو في لجنة فتح الأظرفة و عضو أيضا في لجنة الصفقات البلدية .ويعين كمقرر لمشروع دفتر شروط تقني بحث.,؟؟؟
كل هذه الأسئلة في ضل وجود مهندسين ذو خبرة وكفائة على مستوى البلدية..




 #26  
السبت 11 مايو 2013, 09:06
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ارجو إثراء الموضوع وإبداء آرائكم المفيدة

سبق لي الإطلاع على هذه المساهمة منذ وقت طويل و لم أشأ التدخل لسببين :

- أن المسألة بالشكل الذي تم طرحه لا يمكن أن تناقش إلا من زاوية ذاتية تتأثر بالموقع الذي يحتله الناظر إلى المسألة و بمركزه في التنظيم الإداري و طبيعة علاقته بمسؤولي الوحدات التنظيمية التي يخضه لها تنظيميا.

- أن قانون الصفقات قد منح مسؤول المصلحة المتعاقدة كامل السلطة في إختيار من يمثله في لجنة الصفقات، مما يجعل الموضوع في دائرة السلطة التقديرية التي يصعب الحكم عليها حكما عاما يفتقر إلى المعطيات و المعلومات الدقيقة.

لذلك فالتعقيب على هذا الموضوع يقودنا إلى التأكيد على بعض المسلمات أساسا :

* أن الأمين العام للإدارة البلدية يمثل مسؤول إحدى هيئات البلدية الثلاث، أي الإدارة البلدية، و يصفته هذه فهو معني بكل تفاصيل العملية الإدارية سواء في شقها الإداري الصرف أو التقني أو المالي أو غيرها، و عند الحديث عن الجانب التقني فيجب تعريف المقصود به قبل كل شيء، لأن ليس كل ما نعتبره تقنيا هو بالضرورة تخصصا يصعب على غير التقنيين إستيعابه في عموميته.

و حتى حين يكون المسؤول الإداري غير قادر على إستيعاب مسألة تقنية معينة فلا يعني ذلك أنه غير مسؤل عن القرار المتخذ بشأنها، و هنا يأتي دور باقي إطارات البلدية و موظفيها المتخصصين في المجال ليشكلوا عوامل مساعدة على إتخاذ القرار.

إن تمثيل المصلحة المتعاقدة في لجنة الصفقات ليس عملا تقنيا بحتا ... لأن دراسة الملفات المعروضة على اللجنة تشمل جوانب إدارية و مالية و قانونية و تقنية، فإذا كان الأمين العام بإعتباره إداريا يجهل بعض التفاصيل التقنية، فهل يمكننا أن نقول بأن المهندس قادر على الإلمام بالجوانب المالية و الإدارية و التقنية ؟

إذن علينا الخروج من هذا النمط من التحليل ... فإذا تم تعيين المهندس ممثلا للمصلحة المتعاقدة كان على الأمين العام أن يساعده في الأمور التي تتجاوزه .. و العكس صحيح، فحين يتم تعيين الأمين العام ممثلا للمصلحة المتعاقدة يصير واجبا على المهندس مساعدته فيما يتجاوزه .... و على الجميع أن يتصرف بروح الفريق.

و مع ذلك لا بد لي من التعليق على أمر أراه في غاية الأهمية ... من الخطأ بل من الخطيئة أن يتم تعيين الأمين العام أو المهندس أعضاء في لجنة فتح الأظرفة ... فالمصلحة المتعاقدة تحتاج الكفاءات في لجنة التقييم و ليس في لجنة الفتح التي لا تتطلب مهامها كفاءة متميزة .. فهي مهام يمكن ضمانها من طرف مستخدمي فئة التحكم و التنفيذ ... أما المهندس فسيكون أنفع في لجنة التقييم لأنه الأقدر على تحليل العروض و تقييمها ...

اما لجنة الصفقات فيكفي الإطلاع جيدا على صلاحياتها لتحديد مستوى الكفاءة الواجب توفره في من يمثل المصلحة المتعاقدة لينتهي الجدل بشأن هذا الموضوع.

و بالتالي علينا أن لا نحتكم في تحليل الموضوع إلى مسألة التخصص و الرتبة و المنصب ... و أن نحصر النقاش في نقطة واحدة هي الكفاءة ... قد نجد في بعض الإدارات أن التقني أفضل من المهندس و أن رئيس المصلحة أفضل من المدير بل وقد يكون الموظف البسيط أنفع في ملف ما من الأمين العام نفسه ... و هذا هو ما يبرر خضوع المسألة للسلطة التقديرية لمسؤول المصلحة المتعاقدة.




 #27  
السبت 11 مايو 2013, 15:19
 
 
 
ذكر
الاقامة : médéa
المشاركات : 349
نقاط : 430
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
العمل : مهندس دولة في الهندسة المدنية المصلحة التقنية
المزاج المزاج : جد هادىء والحمد لله
افتراضيرد: ارجو إثراء الموضوع وإبداء آرائكم المفيدة

بارك الله فيك اخ karmes وكم كانت اجابتك منطقية ومقنعة,
للاشارة فقط ما قصدت بسؤالي هذا اهانة اوانقاصا من قدر الامناء العامون للبلديات,
ما قصدته هو الزامية العمل على التنسيق بين الامورالادارية والتقنية حتى يكون اي قرار متخذ مكتملا من ناحيتيه التقنية والادارية, وهذا كله يأتي بالتصرف بروح الفريق كما اشرت اليه في اجابتك,



 #28  
السبت 11 مايو 2013, 15:42
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ارجو إثراء الموضوع وإبداء آرائكم المفيدة

و أنا لم أجد في كلامك أي إهانة لأي منصب و لأي رتبة ... كان كلامك واضحا و مفهوما ... و أنت محق في طرحه ..


صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2




 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة