10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

التنظيم والشؤون الاجتماعية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



حجم الإمضاء ووضع الاختام.


شاطر
 #1  
الثلاثاء 10 يوليو 2012, 18:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : إيليزي
المشاركات : 1243
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : هادئ ومسالم
افتراضيحجم الإمضاء ووضع الاختام.

لقد تستغربون الأمر، لكنه واقع ملموس في معاملاتنا الإدارية.

قد لفت انتباهي في عديد المرات، الحجم الكبير أو لنقل المبالغ فيه، لبعض الإمضاءات الشخصية للمسؤولين، فمنهم من يكون إمضاؤه طويل جدا، والآخر عريض إلى حد بعيد، ومنهم من يستغل مساحة كبيرة تفوق خمسة مرات مساحة الختم الرسمي المخصص لإدارته، مما يشوه كثيرا شكل الوثيقة في حد ذاتها، بل ويعطي انطباع أسوأ وبحكم مسبق عن صاحب الإمضاء، دون سابق معرفة.

نقطة أخرى لم أجد لها أي تفسير ولا مرجع قانوني ، وهو طريقة وضع الأختام، الرسمية منها والشخصية، فبعض الإدارات تضع الختم الرسمي لها على يمين إمضاء المسؤول، والأخرى على يساره، ومنهم من يضعه فوق الإمضاء مباشرة، وهو ما يعرقل التأكد من صحة الإمضاء في بعض الأحيان، ومنهم من يضع الختمين متلاصقين حتى تتداخل الكتابات ولا يمكن قراءة محتواهما.

فهل من نصوص ومراجع قانونية، تنظم مثل هذه العمليات ???


 #2  
الثلاثاء 10 يوليو 2012, 18:50
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

من المفروض أن يختار المرء توقيعا معقولا ... و لا يوجد ما يفرض ضوابط معينة في التوقيع ...أما عن الأختام فمن المفروض أن يكون الختم الشخصي على مستويين يتضمن الأول صفة المواقع و يتضمن الثاني إسمة و لقبه مع مساحة في الوسط للتوقيع .... و شخصيا وجدت الناس قبلي يضعون الختم الرسمي (الدائري) إلى اليمين من الختم الشخصي في المراسلات المحررة بالعربية و إلى يساره في المراسلات المحررة باللغة الأجنبية ... و لكن لا وجود لأي نص ينظم المسألة على حد علمي


 #3  
الثلاثاء 10 يوليو 2012, 19:09
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 1275
نقاط : 1494
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

السلام عليكم
الموضوع جيد ويجمع بين مسألتين مهمتين : الخبرة المهنية الادارية، وعلم نفس المسؤول او الموقع.
ومن جهتي أوافق ما ذهب اليه الاخ كرمس كلية.
حيث أننا في مجال عملنا، وعند الاختلاف في مسألة ما، كنا نعتمد المراسلات الوزارية كأصل وكمرجع في العديد من الامور خاصة الشكلية منها.
وكما قال الأخ كرمس، دمغغة المدير يجب ان تتضمن فراغا بين صفته وبين اسمه، من المفروض أن يكون التوقيع فيه، أما الختم الرسمي فيكون على يمين الدمغة والامضاء.
ومن أشد الاخطاء التي نجدها عادة هي وضع الختم والدمغة فوق بعضهما وفوق الامضاء في وقت واحد، ويقول أصحابها بأنهم يقومون بذلك منعا للتزوير، وهو في الحقيقة أكثر الوثائق سهولة في التزوير، لأننا لا نستطيع تمييز كل ختم ودقته والامضاء وصحته.


 #4  
الثلاثاء 10 يوليو 2012, 19:11
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 1275
نقاط : 1494
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

نسيت أن أضيف أنه وبالنسبة للتوقيعات، كثيرا ما نجد توقيعات جميلة جدا،معبرة، وذات دلالة، وأخرى طويلة، وأخرى مخربشة، وأخرى ليس لها معنى، وأخرى مخزية جدا وذات مضامين مريبة أو منفرة.
وفي الحقيقة التوقيع هو جزء من شخصية الموقع، لذا لا نستغرب عادة أن يسعى كل منا لاعتماد أحسن التوقيعات.



 #5  
الثلاثاء 10 يوليو 2012, 19:16
 
 
 
ذكر
الاقامة : إيليزي
المشاركات : 1243
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : هادئ ومسالم
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

شكرا جزيلا أستاذ، بارك الله فيك على هذا التوضيح القيم.

حقيقة سألت رئيس مصلحة التنظيم والشؤون العامة ببلديتنا عن الموضوع منذ ما يقارب السنة، فقال لي بأنه يوجد نص قانوني في الموضوع، غير أنه لم يمكنني منه، فلجأت اليوم إلى منتدانا القيم، فحصلت على الإجابة في دقائق معدودة، ولله الحمد.

أما بخصوص مسألة التوقيع وحجمه، ففي رأيي المتواضع، يعود لشخصية المسؤول، ومدى احترامه وحبه لعمله ومنصبه، فإن هو ذو مستوى أخلاقي عالي فإنه سيختار ما يشرفه من شكل وحجم لتوقيعه الذي هو بمثابة صورته الشخصية أمام كل المتلقين والمطلعي ن على الوثيقة، بحيث لا يجلب له أي ملاحظة إن على المستوى الإداري الرسمي، أو الشعبي المحلي.

بوكت أستاذ، فأنت حقا ذخر المنتدى وحبره، وملجأ للغلابى من الموظفين أمثالي.


 #6  
الأربعاء 11 يوليو 2012, 06:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : المسيلة
المشاركات : 116
نقاط : 121
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمل : موظف
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

الاصل في التوقيع هو كتابة الاسم بخط اليد ويكون مقروء ، لهذا لايحتاج الى ختم شخصي يعاد فيه كتابة الاسم ، لاحظ المراسلات القامة من الدول الاوربية ،هل تجد توقيع غير مفهوم ، اما الجزائريين ولطابعهم العصبي والتفرد والخوف من التقليد والصفات الشخصية الاخرى ، نجدهم يخربشون ويتفننون في امضاءات ياشكال عدة وهذا هو سبب وجود الختم الشخصي (القريفة) فهي ليست رسمية عكس الختم الرسمي ، وانما وجدت لتشرح تخربيش صاصب الامضاء


 #7  
الأربعاء 29 مايو 2013, 18:57
 
 
 
ذكر
الاقامة : béjaia
المشاركات : 918
نقاط : 972
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
العمل : مراقب مالي
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

merci beaucoup pour les explications je suis de béjaia


 #8  
السبت 27 ديسمبر 2014, 20:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : m'sila
المشاركات : 170
نقاط : 190
تاريخ التسجيل : 05/08/2012
العمر : 46
العمل : fonctionaire
المزاج المزاج : الرياضة
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

من المفروض ان يكون توقيع الموظف او المسؤول يحمل اسمه الشخصي في شكل امضاء فقط و يكون مختوم بالختم الرسمي لليئة او الادارة كما انه يجب تطويو الاوراق الخاصة بالادارة حيث تكون تحمل دمغة المؤسسة بشكل رسمي يمنع التزوير كما في اوربا مراسلة تحمل الدمغة مطبوعة و يوضع الختم و الامضاء كما يجب اعطاء رمز خاص بكل هيئة رسمية


 #9  
الأربعاء 31 ديسمبر 2014, 18:00
 
 
 
ذكر
الاقامة : مدينة سيق
المشاركات : 440
نقاط : 564
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
العمل : متصرف
المزاج المزاج : سني +6سنوات بهدا المنتدى المبارك
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

شكرا لفاتح والموضوع والمناقشين على هدا الاثراء... استفدنا


 #10  
الخميس 01 يناير 2015, 19:04
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 776
نقاط : 829
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
العمل : موظف
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

تدخلكم ووجهات نظركم من الناحية التنظيمية معمول بها ، لكن لايوجد نص قانوني لحد هذا التدخل ينظم وضع الأختام وكيفية الإمضاء.


 #11  
الخميس 05 فبراير 2015, 23:25
 
 
 
ذكر
الاقامة : ام البواقي
المشاركات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 25/12/2013
العمر : 37
العمل : متصرف اقليمي
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

مشكورين جميعا


 #12  
الجمعة 06 فبراير 2015, 10:28
 
 
 
ذكر
الاقامة : 13
المشاركات : 617
نقاط : 666
تاريخ التسجيل : 12/06/2013
العمر : 53
العمل : متصرف إقليمي
المزاج المزاج : بالتعرف على هذا المنتدى أصبحت متفائلا
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

هي ثقافة إذن قد استشرت في إداراتنا، فماذا عسانا نفعل إزاء هذا الوضع الذي ما فتئ يتعفن يوما بعض يوم، فبغض النظر عن الوضعيات و الأشكال المختلفة للإمضائات الخطية و إستعمال الأختام بشكل بهلواني يجب علينا التنبيه إلى شكل أغلب الرسائل التي تحرر بالحاسوب حيث أن في هذا الأخير كل الصيغ التي بفضلها تستطيع أن تحصل على رسالة إدارية جيدة الشكل، و مع أن أننا ننبه إلى ذلك باستمرار إلا أنني أجد نفسي أتحدث مع نفسي و أقول لها**لمن تقرأ زبورك ياداوود؟** الكل لا يبالي لا بالشكل و بالمضمون، رسائل تقزز القلب و تبعث على الغثيان.
أيها الإخوة إننا في زمن التردي و في زمن إعجاب كل ذي رأي برأيه، أنبه الموظفين إلى وضع الختم الرسمي على يمين فأتفاجأ به يجيبني و ماذا يضر ذلك إن كان يمينا أو شمالا؟
أحاول أن أفهمه بأن الوثيقة الإدارية يجب أن يكون شكل لا ئق فيجيبني أن محتوى الوثيقة هو الأهم.
أما عن الإمضاءات الخطية للمسؤولين فحدث و لاحرج..فكل مسؤول يخشى من تقليد إمضائه لذلك فهم يعبرون عن إمضاءاتهم بأشكال خطية غريبة غريبة غريبة.



 #13  
الإثنين 02 مارس 2015, 13:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : أم البواقي
المشاركات : 108
نقاط : 109
تاريخ التسجيل : 04/11/2012
العمل : متصرف إقليمي
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

انا اشكركم على طرح مثل هذا الموضوع لكن في قناعتي الشخصية ان الاشكال لايوجد فقط في ان الختم يوضع يمينا وهذا شئ بديهي لكن الاشكال في بعد البعض  عن اساليب التحرير الاداري ؟ فنجد ان هناك من المراسلات فيها من الاخطاء الجسيمة والتى لاتراعى فيها ادنى الشروط والاساليب الخاصة بالتحرير الاداري فمثلا الارتقاء باللغة حيث استعمال الالفاظ الغريبة او الارتقاء بلغة المراسلة الى حيث مرتبة الادباء والشعراء او النزول بها اي اللغة الى اللغة العامية وهنا الطامة الكبرى؟وهذا يعود اساسا الى جهل لقواعد التحرير الاداري او كما قال احد الزملاءالى اعجاب كل ذي راي برايه و الغريب في الامر ان هناك من يستاثر برايه دون النظر الى اراء الاخريين اودون الاصغاءاو محاولة التعلم من الاخرين لعدة اسباب منها ما اسميه انا باسم الشرعية الثورية عند البعض وليس الكل من قدماء الموظفيين والكارثة الكبرى ان هناك مكاتب ومصالح تسند الى اناس لايفرقون بين الالف والباء الا من رحم ربي فمثلا في بلديتنا متصرف اقليمي يعين كعون شباك ويضع الختم الشخصي لموظف برتبة عون رئيسي للادارة الذي يقوم بامضاء الوثائق وهذه الكارثة العظمى ؟اذا فالمشكل ليس مشكل هل الختم يوضع يمينا او شمالا وانما المشكل في الذهنيات وحب التغيير للافضل وروح المبادرة والغيرة الايجابية والمثابرة والاجتهاد والارتقاءلما هو افضل والنظر الى ابعد من مواضع اقدامنا وصدقوني وانا اشاطركم الراي فيما يخص الاخلاق لها دور كبير بحيث انه كلما كان المسؤول الاول رفيع الاخلاق وصاحب تطلعات الى افضل كلما كان العمل بادارته مميزا ومنظما والعكس صحيح ؟


 #14  
الخميس 16 أبريل 2015, 20:11
 
 
 
انثى
الاقامة : عنابة
المشاركات : 159
نقاط : 199
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمل : الولاية
افتراضيرد: حجم الإمضاء ووضع الاختام.

شكرا موضوع رائع و مفيد






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة