10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



الى الاستاد كرمس


شاطر
 #1  
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 20:14
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 336
نقاط : 561
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيالى الاستاد كرمس

لو تطرقنا يا استاد الى مصطلح او امتياز هام هو السلطة ، فمثلا في تقييم المردودية للموظفين ، استعمل مصطلح السلطة المخول لها قانونا ، نفترض على سبيل الجدل ، ان ادارة ما مثلا البلدية ، من هم الاشخاص الدين يتمتعون بامتيازات السلطة المخولة ، او الدين يستطعون تقييم المردودية ، فمثلا ادا تحدثنا عن سلطة التعيين ، فهي محددة بمرسوم .
وهل يستطيع رئيس مصلحة مكلف بتقييم موظفين في نفس رتبته او بعضهم اعلى رتبة منه ، ثم يقييم هو نفسه ، او ان رئيس المجلس الشعبي البلدي هو وحده من يملك هده الخاصية .
وشكراااا مسبقا


 #2  
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 20:34
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: الى الاستاد كرمس

المادة 101 من قانون الوظيف العمومي تنص صراحة على أنه " تعود سلطة التقييم والتقدير للسلطة السلمية المؤهلة "
طبيعي أن اللسلطة التي لها صلاحية التعيين و التسيير الإداري للموظفين محددة بموجب مرسوم ... و هو المرسوم التنفيذي رقم 90-99 المؤرخفي 27 مارس 1990 المتعلق بسلطة التعيين والتسيير الاداري بالنسبة للموظفين وأعوان الادارة المركزية والولايات والبلديات والمؤسسات العمومية ذات الطابع الاداري
( الجريدة الرسمية عدد 13 مؤرخة في 28 مارس 1990، الصفحة 443 ) ...
هذه هي السلطات التي يخولها القانون كل الصلاحيات فيما يتعلق بالتعيين و التسيير الإداري للموظفين ... و لكن لا يمكننا أن نتصور أن وزيرا يقوم بنفسه بتنقيط جميع الموظفين التابعين للإدارة المركزية أو اليا بالنسبة لمجموع مستخدمي الولاية أو حتى رئيسس البلدية لا سيما في البلديات ذات التعداد الكبير.
و نحن نجد أن قانون الوظيف العمومي قد ذكر السلطة السلمية المؤهلة ..و المقصود بالسلكة هنا غير المفصود بالسلطة في مفهوم المرسوم التنفيذي أعلاه .... فالتعيين مثلا يبقى من صلاحيات الجهات المذكورة في المرسوم و لكن الترخيص بالغياب أو الموافقة على العطلة السنوية أو غير ذلك هي من الأمور المتروكة للوحدات التنظيمية المؤهلة التي تشرف عليها الجهة المتمتعة بسلطة التعيين.
و من هنا فإن تقييم الموظف عبارة عن عملية تسلسلية هرمية ... تبدأ من المسؤول المباشر و تنتهي عند المسؤول الأول الذي يتمتع " بالكلمة الأخيرة " ليس بما يخالف تقييم المسؤول المباشر بل بما يضمن موضوعية هذا التقييم و عدم تأثره بأي عامل من العوامل الذاتية.
و بالعودة إلى المثال الذي تقدمت به أخي الكريم ... أي البلدية ... و لنفترض أنها بلدية لا تضم مديريات .. أي أنها تضم فقط مجموعة من المصالح و المكاتب و الفروع موضوعة تحت سلطة الأمين العام الموضوع بدوره تحت سلطة رئيس البلدية...
هنا يبدأ التقييم من رئيس المصلحة ... يعرض العمل على الأمين العام لإبداء الرأي .. يحول الملف إلى رئيس البلدية للفصل ... بإختصار







 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة