10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

شاطر
 #1  
السبت 11 سبتمبر 2010, 08:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : algérie
المشاركات : 562
نقاط : 898
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : بشوش
افتراضيالقنانون الاساسي للامين العام للبلدية

نرجم من كل الاخوة افادتنا بمسودة المشروع التمهيدي للقانون الاساسي للامناء العامين للبلديات


 #2  
السبت 25 سبتمبر 2010, 08:22
 
 
 
ذكر
الاقامة : algérie
المشاركات : 562
نقاط : 898
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : بشوش
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

أين الردود من فضلكم


 #3  
الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 17:45
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 201
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 57
العمل : أمين عام بلدية
المزاج المزاج : هادئ
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

لا تنتظره قبل 31/12/2010 على اقل تقدير


 #4  
الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 11:27
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 18
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 42
العمل : مهندس تطبيق
المزاج المزاج : متقلب
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

لم يرد هذا القانون بعد وأتمنى أن يحل الأمين العام في البلدية بالنسبة لرئيس المجلس الشعبي البلدي من حيث الصلاحيات محل الوالي بالنسبة لرئيس المجلس الشعبي الولائي


 #5  
الجمعة 22 أكتوبر 2010, 14:50
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 211
نقاط : 264
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
العمل : متصرف إداري
المزاج المزاج : زكاة العلم الإنفاق
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

مقال منقول للفائدة و النقاش ، من موقع أحد الأحزاب الجزائرية :
كيف يمكن للرجل الأول في البلدية ( رئيس المجلس الشعبي البلدي ) أن يؤدي واجبه نحو مواطنيه ، و يمارس سلطته التي يستمدها من الشعب، و يكون رئيسا بأتم معنى الكلمة في بلديته ( كما هو الحال في الأنظمة الديمقراطية ) و هو يخضع لسلطة الوالي في كل صغيرة و كبيرة ، بل يجرد حتى من صلاحياته في إدارة الشؤون العامة للبلدية نفسها إذ أن الأمر أسند للأمين العام للبلدية الذي أصبح ، بفضل هذا القانون ، يعيّن بمرسوم رئاسي أو بمرسوم وزاري حسب الحالة ، فأن للمنتخب المجرد من الصلاحيات أن يرفع رأسه أمامه.


إن قانون البلدية المصادق عليه من قبل مجلس الحكومة بتاريخ 28/09/2010 ، يعزز هيمنة الإدارة على المجالس المنتخبة و المنتخبين و ذلك عن طريق مضاعفة سلطة الولاة -التي كانت كبيرة قبل هذا - و تعزيز صلاحيات الأمين العام للبلدية .


فبمقتضى أحكام هذا القانون فإن رئيس البلدية ، المنتخب من قبل الشعب ، يوضع تحت السلطة المباشرة للوالي ، الذي يمكنه توقيفه و الحلول مكانه بل و عزله من مهامه دون الرجوع حتى إلى المجلس الشعبي البلدي ، (المادة 116 من المشروع ). بعبارة أخرى يكون الوالي المعيّن بمرسوم رئاسي هو المسيّر الحقيقي للبلدية و المنتخبين مجرد أدوات يستعملها كيفما يشاء.


أما إدارة البلدية فتسيّر من قبل أمين عام معيّن بمرسوم رئاسي في البلديات مقر الولاية و البلديات التي يفوق عدد سكانها 100.000 نسمة و بمرسوم وزاري في البلديات مقر الدائرة و البلديات التي يفوق عدد سكانها 20.000 نسمة و من مهامه حضور اجتماعات المجلس الشعبي البلدي و يكون أمين جلساته ، التوجيه و التنسيق بين جميع المصالح الإدارية و التقنية للبلدية ، وضع الهيكلة و جدول العمال ، يمضي كل الوثائق الإدارية ما عدى القرارات ، يحضر ميزانية البلدية ، له عضوية بالصفة في لجنة الصفقات العمومية، يعيّن أمناء اللجان... فماذا ترِك لرئيس المجلس الشعبي البلدي؟؟


أما فيما يتعلق برقابة الوالي على مداولات المجلس الشعبي البلدي: فكل مداولات المجلس الشعبي البلدي تخضع لمصادقة الوالي بل منها ما لا يمكن تنفيذها إلاّ بعد المصادقة عليها كالمداولات المتعلقة بالبيوع و المبادلات العقارية ، السلفيات، الهداية ، الصفقات العمومية ، إنشاء المصالح الجديدة أو الملحقات ، التعاون بين البلديات ... فبمقتضى الأحكام الجديدة يمكن للوالي أن يلغي مداولة المجلس الشعبي البلدي بقرار إداري(المواد 63 و 65 من المشروع)، مع العلم أن الأصل في مداولات ممثلين الشعب ( المجالس المنتخبة ) لا تحتاج إلى مصادقة - (مبدأ دستوري: المادة 14 من الدستور: المجلس المنتخب هو الإطار الذي يعبر فيه الشعب عن إرادته، ويراقب عمل السلطات العمومية.) - و تُرسل نسخة منها للإدارة للإعلام ليس إلاّ، و في حالة ملاحظة أية مخالفة للقانون فما على الإدارة إلاّ اللجوء إلى القضاء ( مجلس الدولة ) من أجل إلغاء هذه المداولة، فالقانون هو السيد و ليس شخص (الوالي ) و القانون هو الذي يحمي و يعاقب و العدالة هي المخولة وحدها للنظر في مدى مشروعية مداولات المجلس و القضاء بإلغائها في حالة مخالفتها لقوانين الجمهورية بناء على حكم تصدره باسم الشعب الجزائري.



 #6  
الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 15:03
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 172
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

إذا أعطيت صلاحيات التسيير و خصوصا عمال البلدية للأمين العام للبلدية(الكاتب العام)، فسوف تشهد الجزائر قفزة نوعية لا مثيل لها و أقول هذا بحكم التجربة و بدون أي تحفظ لأن الأمين العام موظف لدى الدولة و لا يمكنه أن يتجاوز القوانين المتعامل بها فهو إلى ذلك يخشى مستقبله المهني أما المنتخب فله مدة زمنية محدودة يمكن أن تصل إلى أكثر تقدير إلى 05 سنوات و ينصرف.
فالواجب على المشرع الجزائري أن ينظر إلى البلديات و التي هي الخلية الأساسية في الدولة بعين الحكيم لا بعين العاطفة المؤقتة و لا سياسة في تسيير أمور شعب و أمة و لا سياسة في مستقبل موظف بسيط مسكين همه الوحيد أداء واجب موكل إليه ليسد رمق عيش أسرته
و الله الموفق
تقبلوا مني أيها السادة كل التقدير و الاحترام


 #7  
الجمعة 17 ديسمبر 2010, 16:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 61
نقاط : 78
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

تريث أخي قبل القسم
أطرح عليك نظرتي الخاصة وهي كالتالي:
قبل البدء لاأريد التعميم لأن هناك من الأمناء العامين للبلديات يستحقون التقدير والإحترام وهم أكفاء بجدارة وإستحقاق نتيجة وعيهم وتمكنهم من الوظيفة.
نأتي الآن لطرح رايي الخاص:
1-في غالب الأحيان ينتخب رئيس المجلس الشعبي البلدي من محيط خارج عن قطاع الإدارة و ليست له دراية كافية بالتسيير الإداري للبلدية أو إلمام بآليات التسيير ما يجعله مجبر إلى اللجوء إلى الأمين العام في كافة القضايا التي يواجهها .
2- هناك بعض (أقول بعض) الأمناء العامين همهم الوحيد هو الجري وراء مصالحهم الخاصة لاغير تجده يغلق باب مكتبه في وجه الكل إلا حين قدوم مقاول لتقديم عرض لمشروع أو طلب تسديد فاتورة أما تسيير مصالح البلدية أو إسداء النصيحة لرئيس البلدية في أمور قد تورطه في تجاوزات قانونية فلا يهمه ذلك .
3-في رأيكم من المسؤول عن مصالح البلدية كمراقبة البناء الفوضوي والرقابة الصحية والقائمين على المصالح المذكورة تحت سلطة الأمين العام
و لنفرض مثلا أنك تملك مصنعا ضخما بكامل تجهيزاته لكنك لاتملك دراية كافية بتسيير الأعمال أليس مدير أعمالك هو الذي إما أن يساهم في نجاح مصنعك أو إفلاسه
للإشارة فقط أنا لست (مير ولا نائب ولاعضو و ليس لي قرابة بأي أحد منهم )
هذا رأيي الخاص أطرحه للمناقشة والله يجيب ما فيه الخير للجزائر [/b]


 #8  
الأحد 19 ديسمبر 2010, 15:36
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 172
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

مشكور أخي zenga أما الأخ malheur فيمكن أن بعيد قليلا عن الاحتكاك بما يجري في البلديات
أخي العزيز و الله العظيم لو اتخذت الدولة كل إجراءاتها و خصوصا عدم ترك الموظف البسيط كل 05 سنوات جديدة لمير جديد لتصفية الحسابات لما وصلت بلدياتنا في جزائر المجاهدين و الشهداء إلى ما وصلت إليه فهب أنك موظف منذ أكثر من 20 سنة و يأتيك شخص غريب ليس له أية علاقة بإدارتك و يصبح مير و كانوا (موصيينه عليك) يعني يتصرف كما يشاء فأين يذهب حقك با اخي و أين هو المشرع الجزائري من هذا كله
و عبر بلديات الوطن مضرب للأمثال



 #9  
الأحد 19 ديسمبر 2010, 19:21
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 1091
نقاط : 1280
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمل : fonctionnair
المزاج المزاج : منزعج في صمت
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

يا اخي انا اعمل في البلدية منذ 4 سنوات رتبة متصرف بلدي في بلدية تابعة لولاية فيهامن الاطارات ما شاء الله / اقسم ان المير ترى منه العجب العجا ب رغم انه ليسانس فرنسية وكان معلما في المتوسطة لكن والله السياسة والادارة لا يلتقيان / رغم اني بعيد عن السياسة بحكمي محايد لكني الاحظ التمييز بين الموظفين في المنطقة من هم من حزبه ومن هم ليسوا من حزبه وفق منطق من ليس معي فهو بالضرورة ضدي / ظلم عيني عينك / كان لبلديتنا موظف متعاقد منصب مستشار تقني / رغم انه غير مرسم لكنه على الاقل عندما يقرا النص القانوني او التنظيمي او التعليمة يخجل حتى لا اقيل ينفذها بحذافيرها /لكن مع المير حدث ولا حرج .


 #10  
الأحد 02 يناير 2011, 18:18
 
 
 
ذكر
الاقامة : من ارض الجزائر
المشاركات : 163
نقاط : 168
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : زعفان
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

يا اخوة لا يجب تأميم معاملة 1 او 2 على الجميع
كيف لرئيس بلدية ان يصبح الكل في الكل بين عشيبة و ضحاها
الكاتب العا اللي عنده خبرة و تغيب عليه في كثير من الأحيان
لا يجب منحه جميع الصلاحيات على الأقل الأمين العام مهما يكن من امر له غيرة على البلدية و اموالها فيب حين نجد اغلب الميار لا يهمهم من البلدية الا تسيير مشاريعها بالله عليكم من انتم موظفين في البلدية
رايتم رئيس بلدية سهر على تحصل ايرادات البلدية التأتية عن طريق السكنات الايجارية التابعة للبلدية و امتيازات ماء الشرب التابع للبلدية هل رأيتتم رئيس بلدية نفد الأحكام القضائية المحكوم فيها لصالح البلدية و التي تقضي بايرادات للبلدية و.....وووو جميع كل ما يعود للبلدية بالربح من المواطنين المخالفين للقوانين في البناء الفوضوي لأن فيه كما يقولون / ما نربحش العيب غير وقت و يفوت/ بينما المشاريع هل رأيتم مشروع رفضوا انجازه و هل طال تنفيده بالله عليكم قولوا الحقيقة و لو مع انفسكم
بينما ما تسمونه بالأمين العام للبلدية لا يوجد حتى مجر قانون خاص به يحميه من تسلط المير و ما يتخده من عقوبة في شأنه في حال اختلف معه في الرأي و لو ينفد أوامره لابد من تحديد الصلاحيات لكل طرف مع توفير الحماية القانونية عندها نعرف من هو الأخوف على المال العام يا سادة يا كرام


 #11  
الأحد 16 يناير 2011, 20:33
 
 
 
ذكر
الاقامة : من ارض الجزائر
المشاركات : 163
نقاط : 168
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : زعفان
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

والله الأمين العام للبلدية مظلوم و ليست له أدنى حماية و لا قانون خاص يحدد صلاحياته مع المير فالمير الكل في الكل و الكارثة لا حماية له من ممثل الادارة بدءا برئيس الدائرة لا لشيء الا لخدمة مصالحه لأن المير هو الممضي و الكاتب العام في نظره يعرقل لأنه يخاف القانون و يطبقه قدر ما استطاع و هنا يتدخل المير و يكتب مجرد رسالة يعاقب مثل ما هو واقع للأمناء العامين في تيارت ادا اشتكى مير ينقل الكاتب العام ليتعب ويلهى في التنقل الى أبعد البلديات و الا تتخد ضده اجراءات عقابية لم يسمع له يوما من المسؤلين في الوصاية في نظرهم معرقل للمير الدي لا يأتي غالبيتهم الا لخدمة المصالح و التفرقة بين الموظفين لمن ليس له لون حزبه وتصفية كل مير يأتي للفئة التي كانت على علاقة طيبة بسابقه و يعزلهم في مصلحة الحالة المدنية و مالح معزولة و يضرب عليهم الحصار
و الله الوضع كارثي في البلديات بسبب الأميار أغلبهم
آه لو تجرب الدولة نزع انجاز المشاريع و تجريدهم من الترف في مالية البلدية و تكليف هيئات آخرى بدلك أجزم أن لا أحد يقدم للترشح كمير في اي بلدية
و لابد للدولة ان تفصل صلاحيات الأمين العام للبلدية عن رئيس البلدية والله معظم البلدية تشهد قفزة نوعية لا مثيبل لها



 #12  
الإثنين 17 يناير 2011, 11:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 172
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

و أضيف الموظف المسكين يتراح من تعسفات لميار كل خمس سنوات يجيو و يروحوا و كأنهم الكل فالكل و هم والو في والو و المشرع الجزائري منذ الاستقلال إلى يومنا هذا لم ينظر بعين ذلك المخطط الذي يحب بلده و يوقف بوخمسة من تعسفاته
إخواني من لميار ما ان يتم تنصيبه حتى تحسبه في رزق باباه و الموظف البسيط خدام عنده و اموال الدولة كأنها أمواله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فإلى أين تذهب بنا هذه السفينة




 #13  
الإثنين 04 أبريل 2011, 15:48
 
 
 
ذكر
الاقامة : algeria
المشاركات : 25
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمل : tech
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

اريد البرام القديم الخاص بعمال البلديات لسنة 2001


 #14  
الإثنين 25 أبريل 2011, 11:00
 
 
 
ذكر
الاقامة : m'sila
المشاركات : 93
نقاط : 108
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمل :
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

[b] بما أن الأمين العام للبلدية يمثل الوالى في البلدية (الادارة) فلما لا يسري عليه ما يسري على باقي المسؤلين ولايخضع لحركة تغيير دورية فبحكم المنصب المشغول من طرف الامين العام حساس نوعا ما فلا بد ان يتم استبداله دوريا
فأنا احسبهم كلهم خالدون لا يغادرون مناصبهم الى في الحالات القاهرة (وفاة، تقاعد) ممكن بعد التقاعد " عقلية مبارك"
- من دعاة التشبيب -
[img][/img]


 #15  
الإثنين 25 أبريل 2011, 13:48
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 149
نقاط : 224
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمل : administrateur
المزاج المزاج : formidable
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

من فضلكم
هل يمكن ان يترقى الكاتب العام للبلدية و ما هي الرتبة العليا التي بامكانه تقلدها؟؟؟


 #16  
الإثنين 04 يوليو 2011, 17:19
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

لا أدري لماذا يطرح الموضوع من هذه الزاوية؟
و لماذا لا نقول أن نقل السلطات من يد و تركيزها في يد أخرى لن يحل المشكلة .. فبدلا من فرعون واحد نخلق فرعونين .. الحل يا سادتي أن تعطى كل وحدة في الهرم الإداري كامل السلطة مع إنشاء مجلس لإتخاذ القرار تمثل فيه الإدارة و الهيئة المنتخبة.. مع إلغاء صلاحيات رئيس البلدية في تسيير الأملاك البلدية، المستخدمين، الحالة المدنية خصوصا


 #17  
الإثنين 04 يوليو 2011, 18:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 226
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمل : متصرف بلدي
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

ماهي شروط تثبيث الكاتب العام أولا هل قرابته من المير
هل خبرته الطويلة في تسيير الرداءة أم شهادته العلمية
لابد من اشتراط الليسانس و الماجستير و الدكتوراه
ارفعوا المستوى
المجتمع تغير العالم أصبح قرية و نحن لازلنا نسير شؤوننا العامة بمنطق القبلية لا بمنطق العلم و المعرفة
أكثر الكتاب العامون لايحمل شهادة التعليم الأساسي و أغلبهم امتطى مجة الشيتة للوصول
يبدو أن المشرع العربي عموما مغروم بوضع العقبات على طريق النهضة العربية المشروطة باكتساب المعرفة العلمية و توظيفها
لا مفر من العملية الجراحية لكــــــــــــــــــــــــــــــن


 #18  
الخميس 07 يوليو 2011, 16:48
 
 
 
ذكر
الاقامة : المسيلــــــــــــــــــة
المشاركات : 737
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : متصرف
المزاج المزاج : هادئ ومحب الخير لكل الناس
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

عندما نتحدث عن منصب الأمين العام للبلدية كمنصب نوعي فإن الصلاحيات التي يتمتع بها الأمين العام للبلدية كلها موضوعة تحت إشراف رئيس المجلس الشعبي البلدي هذا الإجراء لايمكن تغيره لأنه يندرج ظمن مبادئ التسيير اللامركزي لإدارة البلدية , ولايمكن المساس بهذا المقياس.
أنا كنت أمين عام لمدة 13سنة وأستقلت من هذا المنصب بسبب التداخل في الصلاحيات بين ممارسة الأمين العام للبلدية مهامه من أجل تسيير شؤون البلدية , والبحث عن الأساليب العصرية لتطوير فنيات التسيير الإداري بطريقة حديثة بدل الطرق التقليدية , النتيجة أنك تصتدم لامحال مع رئيس البلدية , وتجد نفسك مقيد أمام سلطة رئيس البلدية , فالأساليب المستخدمة من طرف المنتخبين ليست من أجل تحسين إدارة البلدية أو تطوير الخدمات التي تقوم بها البلدية فيبدئ يتقمس أدوار سياسية وعرقلة الأمين العام في كل نشاطاته الإدارية ليقول لك أنا هنا أنا موجود وكأنك حزب معارضة .
السؤال المطروح كيف نطور إدارة البلدية من إدارة تقليدية إلى إدارة عصرية:
أول شئ يجب أن يتحرر الأمين العام في مساره الوظيفي من سلطة رئيس البلدية مثل التعين يكون بقرار ولائي أو وزاري او مرسوم تنفيذي حسب حالة لكل بلدية وتعدادها السكاني.
2 تكون القرارات الخاصة بالبلدية والصادرة بإقتراح من طرف الأمين العام هذا الإقتراح يجب أن يكون كتابيا ممضي من طرف الأمين العام حتى لايكلف رئيس البلدية موظف أخر بتحرير قرار إداري ويجد نفسه ملزم بهذا الإجراء.
3 إن سلوكات الموظف المهنية هي الحافز المعنوي والشخصي والإبتعاد عن النزوات الشخصية مقومات أساسية في التسيير الإداري.
4 وحسب تقديري لهذا المنصب أنه كل ماكانت لك تجربة ومهارة قوية كلما كان التصادم مع رئيس البلدية أقوى , وهنا يتطلب وضع توقيت زمني لمهمة الأمين العام أي يجب أن يخضع للحركة من بلدية إلى بلدية أخرى.


 #19  
الأحد 10 يوليو 2011, 17:24
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

للرد فقط على السيد عبد الكريم .. القول أن الأمناء العامو للبلديات منحطو المستوي و يسيرون الرداءة فيه الكثير من التجني .. لا تنسى يا أخي أن من بين الأمناء العامين متخرجون من المدرسة الوطنية للإدارة و حاملون لشهادات ما بعد التدرج .. و انهم إكتسبوا خبرات عديدة في مجال التسيير .. لكن واقع البلديات لا يسمح للكفاءات بالظهور .. سواء تعلق الأمر بالأمناء العامين أو الإطارات أو المستخدمين الآخرين .. لا تكن سطحيا في الطرح و شموليا في الحكم.. هذا يسيء إلى الطرح العلمي يا من تتحدث عن الماجستير و الدكتوراه


 #20  
الأربعاء 13 يوليو 2011, 12:22
 
 
 
ذكر
الاقامة : المسيلــــــــــــــــــة
المشاركات : 737
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمل : متصرف
المزاج المزاج : هادئ ومحب الخير لكل الناس
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

يأخي عبد الكريم مداخلتك منطقية صحيج أن كل الوظائف النوعيه في البلدية تخظع للرغبات الشخصية لرئيس البلدية وخاصة الذين سعدوه في عمليات التصويت والوشاية .
إنها امراض مزمنه لاشفاء منها إلآ في حالة واحدة عندما تصبح الترقية والتعينات في المناصب النوعية أو العليا في البلدية ليست من صلحيات الأميار .
قد تتصادم مع شخص عادي أثناء تأدية مهامك الإدارية وبعد وصوله للسلطة بنتقم منك كل شئ في يد المير ولاتغيير لذلك ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


 #21  
الأربعاء 20 يوليو 2011, 18:27
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

في جميع دول العالم .. من أبغض الديكتاتوريات إلى أنضج الديمقراطيات .. تبقى العلاقات الشخصية مؤثرة على صعيد إتخاذ القرار .. و تبقى التعيينات محكومة بعدد من الضوابط و المعايير التي لا تخلو من محاباة .. صحيح أن الأمر عندنا قد وصل إلى المستويات الحمراء .. و تسبب في تعطيل كفاءات من شأنها أن تسهم بآدائها و تفانيها في تطوير الآداء الوظيفي .. بل ما زال القطاع العام يشهد نزيفا حادا في الكفاءات التي لا تجد من بد سوى الهجرة إلى فطاعات أخرى أكثر إستيعابا لقوى التغيير و إرادات التطوير ..
كل هذا أضعه نصب أعيني عندما أرد على الإحوة الكرام .. و لكنني أقول أنه لا يجب الإنسياق وراء هذا التفكير النمطي و القوالب الجاهزة من الأحكام و المفاهيم و الرؤى .. فالمشكلة لا تتعلق بشخص رئيس البلدية و لا كفاءة الأمين العام .. بل هي مسألة تتعلق بالمنظومة القانونية السائدة من رأس الهرم الإداري في بلدنا إلى قاعدته .. فالبلدية التي جعلت منها القوانين الجزائرية حكومة محلية دون تزويدها بالوسائل و الإمكانيات و دون تحديث الإطار القانوني، صارت في الوقت الحالي عاجزة عن النهوض بمهامها التي لا تتناسب مع التطور الإجتماعي و الإقتصادي و السياسي للبلاد ..
أذكر أن الفرصة قد أتيحت لي للتعرف عن قرب على تجارب بعض الدول المحترمة في مجال التأطير .. حيث تعرض الإدارة إعلانا عن التعاقد و ليس عن التوظيف .. و تعرض الإدارة على المترشحين المشاكل و النقائص و الإختلالات التي تعانيها .. ثم تطلب من كل مترشح دراسة الحالة و تقديم مقترحات عملية لمعالجتها .. ثم تتعاقد الإدارة مع صاحب المقترحات التي تراها مقنعة و تتفق مع الأهداف المرجوة و تتفاوض معه على المدة اللازمة لتجسيد هذه المقترحات .. و في نهاية هذه المدة يجري تقييم التجربة فإذا كانت النتائج في مستوى تطلعات الإدارة يجري توظيف المترشح المتعاقد بإعتباره كفاءة يجب الحفاظ عليها .. أم إذا كانت النتائج غير مرضية فينهى العقد و لا يجدد .. و هذا ما يسمى بالتعاقد على أساس النتائج و ليس على سبيل الصك على بياض.
أما في بلدنا فيجري توظيف الإطار و وضعه في فترة تربص لا أحد يفهم معناها و معايير التقييم فيها ضبابية إلى أبعد الحدود .. ثم لا أحد يسأل أحدا عن النتائج .. فلا أحد يعرف بالضبط ما تصبو الإدارة إلى الوصول إليه.
رئيس البلدية ينتخب ليس على أساس برنامج يعرضه على المواطنين .. بل على أساس مدى قدرة المترشح على حشد العائلة و العرش و القبيلة و أصحاب الأطماع و المصالح .. و مصالح الوصاية ملزمة بالعمل مع رئيس البلدية و عدم تجاوزه .. و الأمين العام مرؤوس وجب عليه تنفيذ طريقة رئيسه في التسيير .. و لا يحق له تجاوزها أو الخروج عنها .. و الموظفون لا يعيرون الأمين العام إهتماما لعلمهم أن وجوده من عدمه سواء .. لا يلجأون إلى الأمين العام إلا عندما يريدون وضعه في مواجهة مع رئيس البلدية .. و الأمين العام بين هذا و ذاك موظف يشغل منصبا عاليا بدون سلطات أو صلاحيات قانونية .. فكيف يمارس سلطة لم يعترف له القانون بها ..
إن الحل الذي طالب بها الأولون قبلنا و طالبنا به نحن و سيطالب به الآتون من بعدنا .. لا يدعو إلى تجريد رئيس البلدية من مهامه .. و إنما ينصب على إعطاء الأمين العام الصلاحيات المتعلقة بتسيير البلدية كمؤسسة .. و ليس كهيئة منتخبة .. فيختص الأمين العام وحده بتسيير الحالة المدنية و حظيرة العتاد و مخزن البلدية و الأملاك البلدية و المستخدمين و الجوانب التقنية من البناء و التعمير و المنازعات .. و كل هذه المجالات لا علاقة لها بالدور الأساسي لرئيس البلدية كممثل للشعب .. لأن هذه المجالات محكومة بقوانين و لا يستطيع أي برنامج إنتخابي تغيير طرق تسييرها ..
و أن يكون الأمين العام في ممارسته لهذه المهام مستقلا عن سلطة رئيس البلدية خاضعا لسلطة الوالي ..
كما طرحنا ملايين المرات إقتراح أن تسند رئاسة اللجنة البلدية للصفقات إلى الأمين العام للإدارة البلدية، لأن تمتع رئيس البلدية بصفة الآمر بالصرف و مسؤول المصلحة المتعاقدة و في نفس الوقت برئاسة لجنة الصفقات يجعلنا نتساءل بسخرية عمن يراقب من ؟؟؟؟؟
يحتاج الموضوع إلى عمر آخر .. و لكنني مع الأسف لا أملك سوى عمرا واحدا شارف على نهايته .. ربما يشهد أحفادنا تغييرا في ذهنية الدولة .. حينها تكون مسألة رئيس البلدية سهلة الحل... أما الآن فالمشكلة أكبر من أمين عام مغلوب على امره.


 #22  
الأحد 23 أكتوبر 2011, 22:32
 
 
 
ذكر
الاقامة : من ارض الجزائر
المشاركات : 163
نقاط : 168
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : زعفان
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

الى من يسمى عبدللكريم لكنه في كلامه بخل
يامن تتكلم عن تدني مستوى الأمين العام الذي ليس له مستو ليسانس أو دكتوراه أنقل لك أمانة عايشتها و أعيشها يوميا و الله هناك من لهم مستوى ابتدائي و متوسط و ثانوي موظفين بالبلدية أثبتوا جدارة و نوعية عالية في التحكم الاداري أكثر بكثير ممن تسميهم( البعض و ليس الكل ) أصحاب الشهادات العليا الكثير منهم ياتينا بشهادات جوفاء حتي من خريجي المدرسة العليا للأدارة و تتلمذوا على أيدي من تسميهم بأصحاب الرداءة أنت تحاور من منطلق عقدة في رأي فالميدان وحده من يبرز الكفاءة من عدمها يا صاحب الشهادة


 #23  
الإثنين 24 أكتوبر 2011, 17:46
 
 
 
ذكر
الاقامة : blida
المشاركات : 67
نقاط : 108
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمر : 44
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

فليسمح لي الجميع بالرد على بعض الاخوة الكرام سيما أولئك الذين يدافعون عن سلطات المير ، أولا لقد إطلعنا على قانون البلدية الجديد رقم 11/10 ولم نجد فيه ما يؤكد تجريد المير من صلاحياته لصالح الأمين العام للبلدية بل على العكس من ذلك أصبح للمير من الصلاحيات ما يجعله حتى لمتابعة ورقة حضور العمال وله في ذلك معاقبة عامل النضافة وما إلى ذلك فيما وكلت للأمين العام مهمة التنشيط أو الرقص بالأحرى.
فبالله عليكم فكيف لدول سبقتنا للديمقراطية وإحترام الشرعية الشعبية أن تفوض أمور التسيير الاداري لأعوان الدولة دون سواهم ،فيما يصهر المنتخبين على إيجاد الحلول للمشاكل التي يتخبط فيها رعيتهم ،أما عندنا فإن المير همه هو خدمة مصالحه الخاصة بدءا بالاستحواذ على مكاتب الصفقات ليتسنى له الدوس على التنظيمات والقوانين ،ضف إلى ذلك فلقد سمعنا من أصدقاء أنهم تعرضوا للمضايقات والعقوبات بسبب إنتماءاتهم الحزبية أو عرقية .
هذا لايعني أنني مع تعزيز صلاحيات الأمناء العامون إلى حدود إستحداث سلطة موازية ولاكنني أريد أن أقول بأن صلاحياتهم لايجب أن تتعدى ممارسة السلطة السلمية على موظفي البلدية والسهر على تنفيذ قرارات المجلس الشعبي البلدي دونما الاستئثار بالسلطة .
وشكرا


 #24  
الإثنين 24 أكتوبر 2011, 18:14
 
 
 
ذكر
الاقامة : tebessa
المشاركات : 193
نقاط : 242
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمل : chef de service
المزاج المزاج : كل وقات و وقتو
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

البلدية تحتاج لرجال لا إلى وظائف و مناصب


 #25  
الأربعاء 26 أكتوبر 2011, 21:18
 
 
 
ذكر
الاقامة : البليدة
المشاركات : 231
نقاط : 298
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمل : مهندس
افتراضيرد: القنانون الاساسي للامين العام للبلدية

وما فائدة الصلاحيات اذا كانت الدولة نفسها لا تعير اهتماما لما يعانيه الامين العام للبلدية ، فلحد الان لم يعرف الامين العام للبلدية محله من الاعراب سوى انه كبش الفداء في البلدية في حالة تصفية الحسابات بين القائمين على الوصاية والمنتخبين.


صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية




 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة