10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

ادارة الموارد البشرية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012


شاطر
 #1  
الأربعاء 23 مايو 2012, 09:46
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيكيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

[size=18]كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

سنتطرق للإجابة عن بعض الاستفسارات بخصوص كيفية التوظيف , و ما هي الإجراءات التي تتبع هذه العملية ؟ و ما دور الوظيف العمومي و المراقب المالي في عملية التوظيف؟ .
سنسلط الضوء على إجراءات التوظيف ضمن إطار الوظيفة العامة لان هناك فرق بين الإجراءات لدى الهيئات التي تخضع للوظيف العمومي و بعض الهيئات التي لا تخضع للوظيف ( كالمؤسسات ذات الطابع الصناعي و التجاري , المؤسسات الخدمية , القطاع الخاص....).
و بدون إطالة نمر إلى إجراءات التوظيف في إطار الوظيفة العامة:
كما نعلم أن الميزانية التي تغطي تكاليف التسيير لكل هيئة ( مديرية ) تكون مع بداية كل سنة مالية في شهر مارس , و هذه التكاليف و النفقات في الميزانية يلتزم بها المراقب المالي, و هذه الهيئة تقوم بإعداد مخطط تسيير للموارد البشرية للسنة المستحدثة , هذا المخطط يحتوي على عدد المناصب المالية الخاصة بمختلف الرتب و الأصناف , و يكون هذا بناء على المناصب التي تمنحها السلطة الوصية على القطاع ( الوزارة ) في جدول المناصب المالية المرفق مع الميزانية .
يتم التعامل مع المناصب المذكورة بالاتفاق مع لجان المستخدمين حول كيفية استغلال هذه المناصب , و من ثم ترسل مشاريع مخططات تسيير الموارد البشرية المستحدث ( الجديد ) إلى مفتشية الوظيفة العمومية للدراسة و المصادقة , و قد يتحفظ الوظيف على بعض النقاط في المخطط فتقوم الإدارة ببعض الرتوش و التعديلات لإزالة هذا التحفظ , و بعد مصادقة الوظيف على هذه المخططات يتم إعداد قرارات فتح مسابقات التوظيف من طرف الهيئات الإدارية تحدد فيها عدد المناصب المالية و الرتب و التخصصات المطلوبة و غيرها , و يتم إمضاءها من طرف المدير المعني, و ترسل القرارات إلى مفتشية الوظيف لإبداء رأيها و الموافقة عليها.
بعد اكتمال إجراءات الموافقة تشهر المسابقة في الجرائد و تبدأ عملية استلام ملفات المترشحين , و يكون هذا الاستلام تحت سقف زمني عادة يحصر في عشرين يوما (20) من تاريخ صدور الإشهار في الجريدة , و بانقضاء هذه المدة يتم فرز ملفات المترشحين من طرف لجنة تقنية تشكل لهذا الغرض و تعد محضرا متضمنا الملفات المقبولة و المرفوضة و توضيح سبب الرفض , و يتم تبليغ المرشحين المرفوضة ملفاتهم بقرار الرفض , وتمنح لهم مدة عشرة أيام (10) للطعن في قرار الرفض , كما يبلغ محضر اللجنة التقنية إلى مفتشية الوظيف العمومي.
بعد اكتمال إجراءات التبليغ و انتهاء آجال الطعن يحدد موعد المسابقة و مكان إجرائها بعد مراسلة مركز الامتحان المؤهل من طرف المديرية العامة للوظيفة العمومية و إبداء موافقته على تنظيم المسابقة ( إذا كانت على أساس الاختبار ) , أما إذا كانت على أساس الشهادة فان الميعاد يحدد وحده من طرف الإدارة شريطة ألا تتجاوز المدة ثلاثة أشهر (3) من تاريخ فتح المسابقة , و من ثم يتم إجراء المسابقة و انتظار ظهور النتائج.
بعد ظهور النتائج يتم إعداد محضر النجاح النهائي و تناقشه الهيئة المستخدمة - للمترشح الناجح- مع ممثل عن مفتشية الوظيف العمومي الذي يقوم بالمصادقة على هذا المحضر و ذلك بعد التأكد من سلامة و قانونية الإجراءات الخاصة بالمسابقة , و كذا صحة النتائج و المعدلات , و تطابق الشهادات الخاصة بالناجحين و الاحتياطيين بحسب درجة الاستحقاق مع المناصب المقترحة , و بطاقات الخدمة الوطنية ( بالنسبة للذكور ) و غيرها من الشروط....
بعد مصادقة الوظيف يتم إعلان النتائج من طرف الهيئة المعلنة عن المسابقة, و يتم إعلام الناجحين بكل الوسائل الممكنة و يستدعون لإمضاء محاضر التنصيب , أو تقديم تنازلهم عن المنصب في حالة عدم رغتهم في الالتحاق بالمنصب في أجل أقصاه خمسة عشر (15) يوما من إعلان النتائج, و بعد إمضاء المحاضر يلتحق الناجحون بمناصب عملهم الجديدة.
يعد ملف إداري خاص بكل مترشح ناجح متكون من ( مشروع قرار التعيين , محضر التنصيب , بطاقة تعداد المناصب المالية ) و يرسل إلى المراقب المالي للتأشير عليه , و بعد التأشير تعطى نسخة من قرار التعيين و المحضر للمترشح الناجح , و تتكفل مصلحة الموظفين بإرسال نسخة من الملف المؤشر إلى مصلحة المحاسبة و الميزانية بالهيئة المستخدمة التي تقوم بدورها بإجراءات إدارية مع الخزينة العمومية لضمان الراتب الشهري للموظف الوافد.

هذه هي إجراءات التوظيف من التخطيط إلى التجسيد.[/size]



 #2  
الجمعة 01 يونيو 2012, 22:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 615
نقاط : 788
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
العمر : 36
العمل : متصرف إداري
المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال
افتراضيرد: كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

تبارك الله عليك


 #3  
السبت 02 يونيو 2012, 11:42
 
 
 
انثى
الاقامة : غارداية
المشاركات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 02/06/2012
العمر : 27
العمل : موظفة
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

مشكووووووووووووووووووووور .......للغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاية ............
لطالما كنت أبحث عن هذه المعلومات ............................جزاك الله كل خير و أعطاك ما تتمناه...


 #4  
الإثنين 04 يونيو 2012, 10:28
 
 
 
انثى
الاقامة : باتنة
المشاركات : 32
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
العمل : موظفة ( متصرف)
افتراضيرد: كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

بارك الله فيك وزادك من علمه علما


 #5  
الثلاثاء 05 يونيو 2012, 19:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 422
نقاط : 592
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

@sindabad كتب:
كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

سنتطرق للإجابة عن استفسارات بخصوص كيفية التوظيف , و ما هي الإجراءات التي تتبع هذه العملية ؟ و ما دور الوظيف العمومي و المراقب المالي في عملية التوظيف؟ .
سنسلط الضوء على إجراءات التوظيف ضمن إطار الوظيفة العامة لان هناك فرق بين الإجراءات لدى الهيئات التي تخضع للوظيف العمومي و بعض الهيئات التي لا تخضع للوظيف ( كالمؤسسات ذات الطابع الصناعي و التجاري , المؤسسات الخدمية , القطاع الخاص....).
و بدون إطالة نمر إلى إجراءات التوظيف في إطار الوظيفة العامة:
كما نعلم أن الميزانية التي تغطي تكاليف التسيير لكل هيئة ( مديرية ) تكون مع بداية كل سنة مالية في شهر مارس , و هذه التكاليف و النفقات في الميزانية يلتزم بها المراقب المالي, و هذه الهيئة تقوم بإعداد مخطط تسيير للموارد البشرية للسنة المستحدثة , هذا المخطط يحتوي على عدد المناصب المالية الخاصة بمختلف الرتب و الأصناف , و يكون هذا بناء على المناصب التي تمنحها السلطة الوصية على القطاع ( الوزارة ) في جدول المناصب المالية المرفق مع الميزانية .
يتم التعامل مع المناصب المذكورة بالاتفاق مع لجان المستخدمين حول كيفية استغلال هذه المناصب , و من ثم ترسل مشاريع مخططات تسيير الموارد البشرية المستحدث ( الجديد ) إلى مفتشية الوظيفة العمومية للدراسة و المصادقة , و قد يتحفظ الوظيف على بعض النقاط في المخطط فتقوم الإدارة ببعض الرتوش و التعديلات لإزالة هذا التحفظ , و بعد مصادقة الوظيف على هذه المخططات يتم إعداد قرارات فتح مسابقات التوظيف من طرف الهيئات الإدارية تحدد فيها عدد المناصب المالية و الرتب و التخصصات المطلوبة و غيرها , و يتم إمضاءها من طرف المدير المعني, و ترسل القرارات إلى مفتشية الوظيف لإبداء رأيها و الموافقة عليها.
بعد اكتمال إجراءات الموافقة تشهر المسابقة في الجرائد و تبدأ عملية استلام ملفات المترشحين , و يكون هذا الاستلام تحت سقف زمني عادة يحصر في عشرين يوما (20) من تاريخ صدور الإشهار في الجريدة , و بانقضاء هذه المدة يتم فرز ملفات المترشحين من طرف لجنة تقنية تشكل لهذا الغرض و تعد محضرا متضمنا الملفات المقبولة و المرفوضة و توضيح سبب الرفض , و يتم تبليغ المرشحين المرفوضة ملفاتهم بقرار الرفض , وتمنح لهم مدة عشرة أيام (10) للطعن في قرار الرفض , كما يبلغ محضر اللجنة التقنية إلى مفتشية الوظيف العمومي.
بعد اكتمال إجراءات التبليغ و انتهاء آجال الطعن يحدد موعد المسابقة و مكان إجرائها بعد مراسلة مركز الامتحان المؤهل من طرف المديرية العامة للوظيفة العمومية و إبداء موافقته على تنظيم المسابقة ( إذا كانت على أساس الاختبار ) , أما إذا كانت على أساس الشهادة فان الميعاد يحدد وحده من طرف الإدارة شريطة ألا تتجاوز المدة ثلاثة أشهر (3) من تاريخ فتح المسابقة , و من ثم يتم إجراء المسابقة و انتظار ظهور النتائج.
بعد ظهور النتائج يتم إعداد محضر النجاح النهائي و تناقشه الهيئة المستخدمة - للمترشح الناجح- مع ممثل عن مفتشية الوظيف العمومي الذي يقوم بالمصادقة على هذا المحضر و ذلك بعد التأكد من سلامة و قانونية الإجراءات الخاصة بالمسابقة , و كذا صحة النتائج و المعدلات , و تطابق الشهادات الخاصة بالناجحين و الاحتياطيين بحسب درجة الاستحقاق مع المناصب المقترحة , و بطاقات الخدمة الوطنية ( بالنسبة للذكور ) و غيرها من الشروط....
بعد مصادقة الوظيف يتم إعلان النتائج من طرف الهيئة المعلنة عن المسابقة, و يتم إعلام الناجحين بكل الوسائل الممكنة و يستدعون لإمضاء محاضر التنصيب , أو تقديم تنازلهم عن المنصب في حالة عدم رغتهم في الالتحاق بالمنصب في أجل أقصاه خمسة عشر (15) يوما من إعلان النتائج, و بعد إمضاء المحاضر يلتحق الناجحون بمناصب عملهم الجديدة.
يعد ملف إداري خاص بكل مترشح ناجح متكون من ( مشروع قرار التعيين , محضر التنصيب , بطاقة تعداد المناصب المالية ) و يرسل إلى المراقب المالي للتأشير عليه , و بعد التأشير تعطى نسخة من قرار التعيين و المحضر للمترشح الناجح , و تتكفل مصلحة الموظفين بإرسال نسخة من الملف المؤشر إلى مصلحة المحاسبة و الميزانية بالهيئة المستخدمة التي تقوم بدورها بإجراءات إدارية مع الخزينة العمومية لضمان الراتب الشهري للموظف الوافد.

هذه هي إجراءات التوظيف من التخطيط إلى التجسيد.

ماهي الفترة التي تتم فيها عملية الدراسة والمصادقة على م ت م ب


 #6  
الأربعاء 26 سبتمبر 2012, 13:40
 
 
 
انثى
الاقامة : غرداية
المشاركات : 36
نقاط : 41
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
العمل : موظفة
المزاج المزاج : متفائلة
افتراضيرد: كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

جزاك الله خيرا


 #7  
السبت 01 فبراير 2014, 11:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : bordj bou arreridj
المشاركات : 7
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
العمل : مفتش رئيسي في النطافة و النقاوة العمومسة و البيئة
افتراضيرد: كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

السلام عليكم شكرا على هده المعلومات
من فضلكم اريد شروحات بالنسبة للدي نجح في مسابقة التوظيف عن طريق تقديم شهادة تاجيل الخدمة الوطنية


 #8  
الأربعاء 02 أبريل 2014, 17:39
 
 
 
ذكر
الاقامة : mostaganem
المشاركات : 215
نقاط : 346
تاريخ التسجيل : 19/02/2014
العمر : 32
العمل : ملحق إدارة إقليمية
افتراضيرد: كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

ما هو المعيار لتطبيق تعليمة سلال؟ هل بعد الاعلان عن المسابقة ام يوم المسابقة؟
 انا لم افهم متى يمكن تطبيق التعليمة 
انا اجتزت المسابقة في 26/02/2014 و كان اخر قبول ملفات المسابقة يوم 27/01/2014
هل يمكن تطبيق التعليمة
؟

المصدر: هل يمكن تطبيق تعليمة سلال http://www.mouwazaf-dz.com/t37895-topic#ixzz2xkAphH76
منتديات ملتقى الموظف الجزائرى



 #9  
الأربعاء 02 أبريل 2014, 23:12
 
 
 
ذكر
الاقامة : تبسة
المشاركات : 249
نقاط : 301
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
العمل : موظف
المزاج المزاج : مازالني نتعلم
افتراضيرد: كيفية التوظيف من التخطيط إلى التجسيد 2012

حبذا لو اعطيت قسم المزانية والمحاسبة حقه ....او مصلحة الاجور تحديدا لان الامر ليس بالهين فتكملتا لما قدمته اخي الكريم تعد مصلحة الاجور الحالة الاصلية التكميلية وتقدمها كإلتزام  للمراقب المالي للتاشير عليها وهي عبارة عن مستحقات العامل كاملتا للسنة الجارية الى غاية 31/12 دون ان ننسى الالتزام بمنحة المردودية - ملاحظة ان توظف العامل في اول السنة فسيتاخر اجره الى غاية الاشهر الاخيرة من السنة والافضل ان يوظف الموظف في اخر السنة لانه لا ينتظر كثيرا كي يتقاضى اجره ...عموما شكرا على الطرح جزاك الله خيرا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة