10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



لمن تعطى الصفقة


شاطر
 #1  
الجمعة 20 أبريل 2012, 22:18
 
 
 
ذكر
الاقامة : لاميري
المشاركات : 69
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمل : شعيب الخديم
افتراضيلمن تعطى الصفقة

عند تحليل وتقييم العروض تبين بأن متعهدين إثنين قدما نفس المبلغ في الكشف الكمي و التقديري أي متساويان. فلمن تعطى الصفقة بحيث يعتبران الأقل عرض مالي.


 #2  
السبت 21 أبريل 2012, 10:05
 
 
 
انثى
الاقامة : mosta
المشاركات : 525
نقاط : 620
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمل : mouadafa
المزاج المزاج : حسب الحالة
افتراضيرد: لمن تعطى الصفقة

في هده الحالة الاستثنائية تمنح الصفقة أو الاتفاقية وفقا لأحسن نقطة تقنية للفصل بين المتعهدين شريطة أن يكون هدا مدكور في دفتر الشروط على مستوى البند كيفية اختيار المتعاقد "تمنح الصفقة(أو الاتفاقية ) للأقل عارض من حيث المبلغ في حالة ما ادا تقدم متعهدين اثنين أو أكثر بنفس المبلغ كأقل عرض، تأخد بعين الاعتبار أحسن نقطة تقنية"


 #3  
الخميس 26 أبريل 2012, 19:53
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: لمن تعطى الصفقة

على دفاتر الشروط ان تتوقع مثل هذه الحالات بحيث يتم تضمينها معيارا " إحتياطيا " للفصل ما بين التعهدات المتعادلة في النقاط.
و في غياب ذلك ، نطبق النص القانوني الذي يسمح للمصلحة المتعاقدة بأن تتخذ قرار المنح المؤقت و عليه يقرر مسؤول المصلحة المتعاقدة منح الصفقة لحد العارضين المتعادلين مع تبرير إختياره و تقرير حق الطعن في هذا القرار.


 #4  
الجمعة 27 أبريل 2012, 21:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : eloued
المشاركات : 15
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
العمل : ING EN GENIE C GERANT
افتراضيرد: لمن تعطى الصفقة

تعلن الصفقة غير مجدية لانه لايمكن الاجتهاد الا في إطار دفتر الشروط ولا يمكن منحها لانه لم يدرج في دفتر الشروط حالة تساوي عرضين اي الانتقال الى اعلى نقطة تقنية أو أقل الآجال و هذا لايمكن الاستناد عليه ما لم يذكر في دفتر الشروط وكان لزاما على المصلحة المتعاقدة ان تذكر ذلك في دفتر الشروط:
- بعد الترتيب التقني للعروض مع إقصاء العروض التي لم تتحصل على العلامة الدنيا اللازمة أو الغير مطابقة لدفتر الشروط , تمنح الصفقة للمقاولة التي تقدم أقل عرض مالي، تطبيقا للمادة 125 من المرسوم الرئاسي رقم : 10/236 المؤرخ في: 07 أكتوبر 2010 المتضمن تنظيم لصفقات العمومية المعدل والمتمم . في حالة تساوي عرضين ماليين يسند المشروع إلى المقاولة التي قدمت اقل أجال اوالمقاولة التي تحصلت على اكبر نقطة تقنية المصلحة المتعاقدة هي التي لها إختيار ما تدرجه في دفتر الشروط الآجال او اكبر نقطة تقنية
ولهذا تعلن المناقصة غير مجدية ما لم يتم إدراج هذه الشروط في دفتر الشروط




 #5  
الجمعة 27 أبريل 2012, 21:56
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: لمن تعطى الصفقة

أخي abenali حالات الجدوى محددة بكل وضوح في قانون الصفقات .. و هذه الحالة ليست من بين حالات عدم الجدوى ..
يا اخي الكريم لا يجب إهمال الصلاحيات المخولة لمسؤول المصلحة المتعاقدة في إختيار المتعامل المتعاقد... و هذا ليس إجتهادا .. بل من صلب القانون.


 #6  
الجمعة 27 أبريل 2012, 22:33
 
 
 
ذكر
الاقامة : eloued
المشاركات : 15
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
العمل : ING EN GENIE C GERANT
افتراضيرد: لمن تعطى الصفقة

تعلن انها غير مجدية ليس من باب انها ليست من حالات عدم الجدوى و لكن لنقص في دفتر الشروط لاننا في حالة لايمكن الاحتكام فيها من خارج دفتر الشروط و يعاد دفتر الشروط ويذكر فيه عند الوقوع في هاته الحالة و الصلاحيات المخولة للملصلحة المتعاقدة في إختيار المتعامل المتعاقد يجب إدراجها و توضيحها في دفتر الشروط ولو إدرجت ما كان ليسأل السائل في هذه الإشكالية لأنه هناك مادة في دفتر التعليمات الموجهة للعارضين و هي كيفية منح الصفقة ولا يمكن الخروج عن ما ذكر في هذه المادة


 #7  
السبت 28 أبريل 2012, 09:58
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: لمن تعطى الصفقة

الجدوى و عدم الجدوى مرتبطة بإثمار الدعوة إلى المنافسة و إعطائها نتائج مقبولة من حيث إستدراج العروض .. و حيث ان القانون مثلا يشترط تلقي أكثر من عرض واحد و التاهيل التقني لأكثر من عرض واحد و حيث يتحقق هذا الشرط تعتبر المناقصة مجدية و لا يجوز تقرير عدم جدواها لأن في ذلك مخالفة صريحة لأحكام قانون الصفقات.
و في الحالة التي نحن بصددها ... تلقت المصلحة المتعاقدة أكثر من عرض واحد و تم تاهيل أكثر من عرض واحد تقنيا ... و بالتالي فالمناقصة مجدية ... غير ان نتائج التقييم قد وضعتنا في حالة لم يتوقعها دفتر الشروط .. و منه وجب علينا التصرف على أساس مقتضيات الحالة .. أي مقتضيات التقييم نفسه و ليس على اساس مقتضيات الدعوة إلى المنافسة و نتائجها فهذه مرحلة تجاوزناها.
و الحل القانوني هو أن تقدم لجنة التقييم نتائج عملها إلى مسؤول المصلحة المتعاقدة متضمنا إقتراحاتها المحتملة، و من إختصاص هذا الأخير أن يقرر منح الصفقة لأحد العارضين المتعادلين مع تبرير إختياره بكل ما يراه محققا لمصلحة المصلحة المتعاقدة، فاسحا المجال امام العارض المحتج للطعن في قرار المنح المؤقت امام لجنة الصفقات المختصة التي يعود إليها وحدها الحكم على الموضوع، فإن قبلت الطعن أو أيدت إختيار مسؤول المصلحة المتعاقدة يكون قرارها ملزما و بالتالي تسير العملية في القنوات القانونية التي حددها قانون الصفقات نفسه.
هذا هو الحل القانوني الأسلم في نظري .. دون إغفال قنوات أخرى نص عليها قانون الصفقات و قد توفر الحل المطلوب و لا سيما مسألة التفاوض مع العارضين على سبيل المثال.
غير أنه في جميع الحالات يجب على المصلحة المتعاقدة التنبؤ بمثل هذه الحالات طالما انها قابلة للتوقع و ممكنة الحدوث .. و الإحتياط لمثل هذه الحالات يمكن أن يتم من خلال النص على الأخذ بعلامة التقييم التقني أو التقييم المالي كعنصر حسم و فصل ما بين المتعادلين .... أو تفضيل معيار التأهيل و التصنيف المهنيين او غيرها من المعايير الأخرى طالما أننا نتحدث عن حالة تساوي و لا يمكن أن نتصور حالة تطابق كلي ... فالتساوي يحدث في المجموع المتحصل عليه في التقييم التقني و التقييم المالي .. و لكن ضمن كل تقييم نجد تفاوتا في النقاط المحصل عليها في كل معيار على حدة و سيكون من المناسب " اللعب " على هذا التفاوت ..طبعا مع توضيح ذلك مسبقا في دفتر الشروط.
و حتى إذا أراد مسؤول المصلحة المتعاقدة عدم الأخذ بنتائج المناقصة هذه .. فيتحتم عليه إعمال إمكانية أخرى مختلفة عن إعلان عدم الجدوى و هي الإمكانية التي تعرض لها قانون الصفقات و المتعلقة بإلغاء إجراءات المناقصة .. و هو امر ممكن شريطة أن يحوز الموافقة من طرف السطلة الوصية.



 #8  
الأحد 29 أبريل 2012, 16:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : ain defla
المشاركات : 55
نقاط : 86
تاريخ التسجيل : 15/01/2012
العمل : administrateur
افتراضيرد: لمن تعطى الصفقة

أظن يمكن اضافة عنصر من هو أقرب للمنطقة الموجودة بها المصلحة المتعاقدة بمعنى أه يلبي السرعة في التسليم
أو من يملك أكبر عدد من شهادات حسن التنفيذ


 #9  
الإثنين 30 أبريل 2012, 12:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : bechar
المشاركات : 54
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمل : fonctionaire
افتراضيرد: لمن تعطى الصفقة

اشكركم جزيل الشكر واسال الله ان يغفر لكم ولي جميع الذنوب


 #10  
الإثنين 30 أبريل 2012, 12:32
 
 
 
ذكر
الاقامة : bechar
المشاركات : 54
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمل : fonctionaire
افتراضيرد: لمن تعطى الصفقة

اشكركم جزيل الشكر واسال الله ان يغفر لكم ولي جميع الذنوب






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة