10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18


شاطر
 #1  
الثلاثاء 13 مارس 2012, 00:10
 
 
 
ذكر
الاقامة : bechar
المشاركات : 62
نقاط : 92
تاريخ التسجيل : 02/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : ممتاز
افتراضيتفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

أريد تفسيرا واضحا للمادة 44 من قانون الصفقات العمومية والتي تنص على مايلي : تلجأ المصلحة المتعاقدة الى التراضي بعد الإستشارة في الحالات التالية :
- ﻋـــﻨـــﺪﻣـــﺎ ﻳـــﺘــــﻀﺢ أن اﻟـــﺪﻋـــﻮة إﻟـﻰ المـــﻨـــﺎﻓـــﺴـــﺔ ﻏـــﻴـــﺮ ﻣــﺠــﺪﻳــﺔ  وذﻟﻚ إذا تم اﺳــﺘﻼم ﻋــﺮض واﺣــﺪ ﻓــﻘﻂ أو ﻟﻢ ﻳــﺘﻢ اﺳـــﺘـﻼم أي ﻋــــﺮض أو إذا ﺗــﻢ اﻟـــﺘـــــﺄﻫــــﻴﻞ اﻷوﻟﻲ اﻟــــﺘــــﻘـــﻨﻲ ﻟﻌـﺮض واﺣـﺪ ﻓـﻘﻂ أو ﻟﻢ ﻳـﺘﻢ ﺗﺄﻫـﻴﻞ أي ﻋـﺮض  ﺑـﻌﺪ ﺗـﻘـﻴﻴﻢ اﻟـﻌـﺮوض اﻟــﻤــﺴـﺘـﻠـﻤـﺔ. وﻓﻲ ﻫـﺬه الحـﺎﻟــﺔ يمـﻜﻦ اﻟــﻤـﺼـﻠـﺤـﺔ
اﻟـــﻤـﺘـﻌـﺎﻗـﺪة إﻣـﺎ إﻋـﺎدة إﺟـﺮاء المــﻨـﺎﻗـﺼـﺔ أو اﻟـﻠـﺠـﻮء ﻹﺟـﺮاء اﻟﺘﺮاﺿﻲ ﺑﻌﺪ اﻻﺳﺘﺸﺎرة..................................................
و إذا تم اﺳـــﺘﻼم ﻋـــﺮض واﺣــﺪ ﻓـــﻘﻂ أو ﻟﻢ ﻳـــﺴـــﺘــﻠﻢ أي ﻋﺮض أو إذا تم اﻟﺘﺄﻫﻴﻞ اﻷوﻟﻲ اﻟﺘﻘﻨﻲ ﻟﻌﺮض واﺣﺪ ﻓﻘﻂ أو ﻟﻢ ﻳــــــﺘﻢ ﺗـــــﺄﻫـــــﻴـﻞ أي ﻋـــــﺮض ﺑـــــﻌـــــﺪ ﺗـــــﻘــــــﻴـــــﻴﻢ اﻟـــــﻌـــــﺮوض اﻟـﻤﺴﺘﻠﻤﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻌين إﻋﻼن ﻋﺪم ﺟﺪوى إﺟﺮاء اﻟﺘﺮاﺿﻲ ﺑﻌﺪ اﻻﺳﺘﺸﺎرة.
ﻓﻲ ﺣــــﺎﻟــــﺔ ﻣـــﺎ إذا ﺗــــﻤﺖ إﻋــــﺎدة إﺟــــﺮاء المـــﻨــــﺎﻗــــﺼـــﺔ أو اﻟــﺘــﺮاﺿﻲ ﺑـﻌــﺪ اﻻﺳــﺘـﺸــﺎرة ﺑــﺴـﺒـﺐ اﻻﺳـﺘﻼم أو اﻟــﺘــﺄﻫـﻴﻞ اﻟــــﺘــــﻘــــﻨـﻲ اﻷوﻟﻲ ﻟــــﻌــــﺮض واﺣــــﺪ ﻓــــﺈﻧـﻪ يمـــﻜﻦ  المــــﺼــــﻠــــﺤــــﺔ المتﻌﺎﻗﺪة ﻣﻮاﺻﻠﺔ إﺟﺮاء ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻌﺮض اﻟﻮﺣﻴﺪ.
فمن خلال قرائتي لهذه المادة لم أستطع فهم بعض المقتطفات منها وعليه أرجوا من الإخوة الإعزاء موافاتي بتفسير لها وجزاكم الله كل الخير وهي كما يلي :
ما معنى التراضي بعد الإستشارة ؟  .
ما المقصود بهذه العبارة " ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻌين إﻋﻼن ﻋﺪم ﺟﺪوى إﺟﺮاء اﻟﺘﺮاﺿﻲ ﺑﻌﺪ اﻻﺳﺘﺸﺎرة "
.ﻓﻲ ﺣــــﺎﻟــــﺔ ﻣـــﺎ إذا ﺗــــﻤﺖ إﻋــــﺎدة إﺟــــﺮاء المـــﻨــــﺎﻗــــﺼـــﺔ أو اﻟــﺘــﺮاﺿﻲ ﺑـﻌــﺪ اﻻﺳــﺘـﺸــﺎرة ﺑــﺴـﺒـﺐ اﻻﺳـﺘﻼم أو اﻟــﺘــﺄﻫـﻴﻞ اﻟــــﺘــــﻘــــﻨـﻲ اﻷوﻟﻲ ﻟــــﻌــــﺮض واﺣــــﺪ ﻓــــﺈﻧـﻪ يمـــﻜﻦ  المــــﺼــــﻠــــﺤــــﺔ المتﻌﺎﻗﺪة ﻣﻮاﺻﻠﺔ إﺟﺮاء ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻌﺮض اﻟﻮﺣﻴﺪ.  
من خلال قرائتي لهذه الفقرة الأخيرة يبدوا لي أن هناك تناقض بين الفقرات حيث أنه في الفقرة الأولى من المادة 44 نجد الحالات التي يتم فيها اللجوء للتراضي بعد الإستشارة  وهي نفس الحالات الموجودة في الفقرة 13 من المادة 44  لكن في هذه الحالة  نصت على " ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻌين إﻋﻼن ﻋﺪم ﺟﺪوى إﺟﺮاء اﻟﺘﺮاﺿﻲ ﺑﻌﺪ اﻻﺳﺘﺸﺎرة " لم أفهم شيئا .
وفي الفقرة التي بعدها  نص على " ﻓﻲ ﺣــــﺎﻟــــﺔ ﻣـــﺎ إذا ﺗــــﻤﺖ إﻋــــﺎدة إﺟــــﺮاء المـــﻨــــﺎﻗــــﺼـــﺔ أو اﻟــﺘــﺮاﺿﻲ ﺑـﻌــﺪ اﻻﺳــﺘـﺸــﺎرة ﺑــﺴـﺒـﺐ اﻻﺳـﺘﻼم أو اﻟــﺘــﺄﻫـﻴﻞ اﻟــــﺘــــﻘــــﻨـﻲ اﻷوﻟﻲ ﻟــــﻌــــﺮض واﺣــــﺪ ﻓــــﺈﻧـﻪ يمـــﻜﻦ  المــــﺼــــﻠــــﺤــــﺔ المتﻌﺎﻗﺪة ﻣﻮاﺻﻠﺔ إﺟﺮاء ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻌﺮض اﻟﻮﺣﻴﺪ" .



 #2  
الأحد 18 مارس 2012, 18:58
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجلفة
المشاركات : 35
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 39
العمل : محاسب
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

السلام عليكم:
بالنسبة أخي الكريم للمادة المذكورة أعلاه فأنا لم أتعمق في قرائتها جيداا للأسف، ولكن اللذي أعرفه ويمكنني أن أفيدك به، أنه في حالة عدم جدوى الاستشارة، فإنه يتم اللجوء إلى التراضي.
للتواصل rheseus113 سكايب.


 #3  
الأحد 18 مارس 2012, 21:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : Béchar
المشاركات : 22
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 20/08/2011
العمر : 54
العمل : APC
المزاج المزاج : هادئ
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

- ﻋنـﺪﻣﺎ ﻳـﺘﻀﺢ أن اﻟﺪﻋـﻮة إﻟـﻰ المـﻨﺎﻓـﺴـﺔ ﻏــﻴـﺮ ﻣﺠﺪﻳﺔ وذﻟﻚ إذا تم اﺳــﺘﻼم ﻋــﺮض واﺣــﺪ ﻓــﻘﻂ أو ﻟﻢ ﻳـﺘﻢ اﺳــﺘﻼم أي ﻋـﺮض أو إذا ﺗــﻢ اﻟــﺘـﺄﻫـﻴﻞ اﻷوﻟﻲ اﻟـﺘﻘﻨﻲ ﻟﻌـﺮض واﺣـﺪ ﻓـﻘﻂ أو ﻟﻢ ﻳـﺘﻢ ﺗﺄﻫـﻴﻞ أي ﻋـﺮض ﺑـﻌﺪ ﺗـﻘـﻴﻴﻢ اﻟـﻌـﺮوض اﻟــﻤــﺴـﺘـﻠـﻤـﺔ. وﻓﻲ ﻫـﺬه الحـﺎﻟــﺔ يمـﻜﻦ اﻟــﻤـﺼـﻠـﺤـﺔ اﻟـــﻤـﺘـﻌـﺎﻗـﺪة إﻣـﺎ إﻋـﺎدة إﺟـﺮاء المــﻨـﺎﻗـﺼـﺔ أو اﻟـﻠـﺠـﻮء ﻹﺟـﺮاء اﻟﺘﺮاﺿﻲ ﺑﻌﺪ اﻻﺳﺘﺸﺎرة.(هذا في المرحلة الأولى.)

و إذا تم اﺳـﺘﻼم ﻋـﺮض واﺣﺪ ﻓـﻘﻂ أو ﻟﻢ ﻳـﺴـﺘﻠﻢ أي ﻋﺮض أو إذا تم اﻟﺘﺄﻫﻴﻞ اﻷوﻟﻲ اﻟﺘﻘﻨﻲ ﻟﻌﺮض واﺣﺪ ﻓﻘﻂ أو ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺗـﺄﻫـﻴﻞ أي ﻋﺮض ﺑﻌﺪ ﺗﻘـﻴﻴﻢ اﻟﻌﺮوض اﻟـﻤﺴﺘﻠﻤﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﻌين إﻋﻼن ﻋﺪم ﺟﺪوى إﺟﺮاء اﻟﺘﺮاﺿﻲ ﺑﻌﺪ اﻻﺳﺘﺸﺎرة. (هذا بالنسبة للمرحلة الثانية من اجراء العملية)

(ودائما في المرحلة الثانية)ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺎ إذا ﺗﻤﺖ إﻋﺎدة إﺟﺮاء المـﻨﺎﻗـﺼﺔ أو اﻟﺘﺮاﺿﻲ ﺑـعـﺪ اﻻﺳﺘﺸﺎرة ﺑــﺴـﺒـﺐ اﻻﺳـﺘﻼم أو اﻟـﺘﺄﻫـﻴﻞ اﻟﺘﻘـﻨـﻲ اﻷوﻟﻲ (ﻟـعـﺮض واﺣﺪ) ﻓﺈﻧـﻪ يمـﻜﻦ المــﺼـﻠﺤﺔ المتـﻌﺎﻗﺪة ﻣﻮاﺻﻠﺔ إﺟﺮاء ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﻌﺮض اﻟﻮﺣﻴﺪ. (لأن المصلحة المتعاقدة لم تستلم غيره) والله أعلم







 #4  
الإثنين 09 أبريل 2012, 18:42
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 62
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
العمل : تقني سامي في الاعلام الآلي
المزاج المزاج : 02 tic
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

السلام عليكم
معنى المادة 44 هو
عندما تعلن المناقصة غير مجدية حسب الحالات المبينة في النص ( عدم استلام او استلام عرض واحد عدم تاهيل او تاهيل عرض واحد تقنيا) يمكن ان تلجا المصلحة المتعاقدة الى اعادة الممناقصة او التراضي بعد الاستشارة واذا اعلن هذا الاجراء غير مجدي بنفس الحالات المبينة اعلاه يمكن للمصلحة المتعاقدة ان تلجا مرة اخرى الى المناقصة او التراضي بعد الاستشارة وفي حالة استلام عرض وحيد مؤهل تقنيا يمكن ان تكمل به الاجراء
تجدر الاشارة الى انه هذه الصيغة تصلح فقط لدفاتر الشروط المؤشرة بعد تاريخ صدور التعديل الاخير اي 18/01/2012


 #5  
الخميس 06 ديسمبر 2012, 22:16
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 56
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 29/11/2012
العمل : موظف
المزاج المزاج : هادء
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
السلام عليكم
معنى المادة 44 هو
عندما تعلن المناقصة غير مجدية حسب الحالات المبينة في النص ( عدم استلام او استلام عرض واحد عدم تاهيل او تاهيل عرض واحد تقنيا) يمكن ان تلجا المصلحة المتعاقدة الى اعادة الممناقصة او التراضي بعد الاستشارة واذا اعلن هذا الاجراء غير مجدي بنفس الحالات المبينة اعلاه يمكن للمصلحة المتعاقدة ان تلجا مرة اخرى الى المناقصة او التراضي بعد الاستشارة وفي حالة استلام عرض وحيد مؤهل تقنيا يمكن ان تكمل به الاجراء
تجدر الاشارة الى انه هذه الصيغة تصلح فقط لدفاتر الشروط المؤشرة بعد تاريخ صدور التعديل الاخير اي 18/01/2012

انا بصدد دراسة ملف مناقصة ’دفتر شروطها ممضي بتاريخ

20/11/2011
فهل هذه الصيغة تصلح التطبيق على الملف


 #6  
الأربعاء 09 يناير 2013, 21:18
 
ذكر
الاقامة : tiaret
المشاركات : 1
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 09/01/2013
العمل : dpsb
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

mercii


 #7  
الخميس 07 فبراير 2013, 22:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : chlef
المشاركات : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
العمل : direction etatique
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

قامت المصلحة النتعاقدة بالاعلان عن مناقصة وطنية طبقا لدفتر شروط مؤشر عليه من طرف لجنة الصفقات الوطنية، أين كانت حصة من حصص دفتر الشروط غير مجدية (عدم استلام اي عرض) .
كمرحلة ثانية قامت المصلحة المتعاقدة باعادة الاعلان عن المناقصة الوطنية للحصة الغير المجدية بنفس معايير دفتر الشروط وكانت هذه الاخيرة ايضا غير مجدية ( عدم استلام أي عرض) .
وللقيام بالاستشارة عن طريق التراضي البسيط يجب الاعلان عن الاستشارة بنفس معايير دفتر الشروط دون الانقاص منها ( في هذه الحالة ستكون ايضا غير مجدية)
وعليه ، قامت المصلحة المتعاقدة بعرض دفتر شروط جديد على لجنة الصفقات العمومية مع تغيير بعض المعايير من أجل إنجاح العملية.
فهل هـــــــــــــذا صحيح ؟
أم يمكن تغيير معايير دفتر الشروط عند الاعلان عن الاستشارة بعد عدم الجدوى ؟؟


 #8  
الخميس 05 سبتمبر 2013, 13:23
 
 
 
ذكر
الاقامة : عين الدفلى
المشاركات : 252
نقاط : 323
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
العمر : 31
العمل : تجارة عامة الريات والاعلام الوطنية+ملابس العمال خردوات وعقاقيرحويات رمي القمامة لوازم مكتبية ومدرسية ومستلزمات الإعلام الالي
المزاج المزاج : علمت ان رزقي لن ياخذه غيري فاطمأن قلبي
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

تسطيع المصلحة المتعاقدة بعرض دفتر شروط جديد على لجنة الصفقات العمومية مع تغيير بعض المعايير من أجل إنجاح العملية.
فهل هـــــــــــــذا صحيح لكن ل بد لها ان تخبر المتعهدين الذين اخذو دفتر الشروط قبل التعديل


 #9  
الجمعة 11 أكتوبر 2013, 10:39
 
 
 
ذكر
الاقامة : relizane
المشاركات : 168
نقاط : 168
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

ؤالسلام شكرا اخى العزيز


 #10  
الجمعة 11 أكتوبر 2013, 10:54
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
 تسطيع المصلحة المتعاقدة بعرض دفتر شروط جديد على لجنة الصفقات العمومية مع تغيير بعض المعايير من أجل إنجاح العملية.
فهل هـــــــــــــذا صحيح لكن ل بد لها ان تخبر المتعهدين الذين اخذو دفتر الشروط قبل التعديل
بداية إسمح لي بالرد على السؤال الأصلي و إن كان طرحه يعود إلى زمن بعيد .. و لكن للفائدة فقط ... علينا أن نميز عند قراءة المادة 44 بين حالتين :

1 - التراضي بعد الإستشارة كطريقة إبرام (أصلية ) و هي حال بعض الطلبات المعفاة من وجوب اللجوء إلى المناقصة و التي تحدد قائمتها بموجب قرارات وزارية مشتركة.

2- التراضي بعد الإستشارة كمصطلح يطلق على طريقة الإبرام المتبعة بعد عدم جدوى المناقصة


أما عن سؤالك أخي الكريم و هو سؤال جديد نسبيا ... نعم تستطيع المصلحة المتعاقدة إدخال تعديلات على دفتر الشروط شريطة أن يتم ذلك في آجال تحضير العروض و أن يتم إبلاغ المتعهدين الذين قاموا بسحب دفتر الشروط.... و طبيعي أن أي تعديل في أحكام و بنود دفتر الشروط يقتضي إعمال قاعدة " توازي الأشكال ".


 #11  
السبت 09 نوفمبر 2013, 17:27
 
 
 
ذكر
الاقامة : tiaret
المشاركات : 29
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 07/01/2012
العمر : 40
العمل : djs
المزاج المزاج : جيد
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

أبحث عن كل شئ يخص الصفقات العمومية ( مراسيم - تعليمات - استفسارات ........)


 #12  
السبت 16 نوفمبر 2013, 22:45
 
 
 
ذكر
الاقامة : guelma
المشاركات : 130
نقاط : 160
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمل : inspecteur financier
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

لدي سؤال ليس في صلب الموضوع لكن ترجو الاجابة عليه
المتدة تنص على حالة العرض الواحد او انعدام العروض كيف يمكن تصنيف حتاة العرضين 02
هل هي عدم جدوى ام مادا


 #13  
الأحد 24 نوفمبر 2013, 22:27
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 674
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمر : 50
العمل : موظف
المزاج المزاج : اجتماعي
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

هل تقصد اخي KARMES تعديل دفتر الشروط ، دون اعادة المصادقة على هده التعديلات من طرف اللجنة المختصة التي صادقت عليه


 #14  
الجمعة 29 نوفمبر 2013, 17:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: تفسير المادة 44 من قانون الصفقات العمومية 12-23 المؤرخ في 2012/01/18

لا ليس ذلك المقصود أخي لعلى .. فالمصلحة المتعاقدة ملزمة بإحترام قاعدة توازي الأشكال ...

و حتى لا يساء الفهم ... أضيف أننا حين نقوم بتعديل دفتر شروط بعد عدم جدوى مناقصة فليس مسموحا لنا اللجوء إلى التراضي بعد الإستشارة بل علينا إعادة إجراء المناقصة.






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة