10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



تضخيم في الفواتير

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

شاطر
 #1  
الإثنين 05 مارس 2012, 21:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : لاميري
المشاركات : 69
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمل : شعيب الخديم
افتراضيتضخيم في الفواتير

هل من صلاحيات أي موظف التبليغ عن التضخيم في مبالغ الفواتير و ما هي الجهة التي يبلغها .


 #2  
الثلاثاء 06 مارس 2012, 16:48
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

أنت تعمل موظف أو تعمل شكام ما دخلك في تضخم الفواتير
قال الله تعالى (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
وقال تعالى (كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رهين )
يا ضيفنا قد زرتنا فوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل دع عنك الشكامة و انتبه لنفسك


 #3  
الثلاثاء 06 مارس 2012, 16:58
 
 
 
ذكر
الاقامة : يجل
المشاركات : 230
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمل : موظف
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

ادا كنت تريد النصح بالمعروف فنصح واخبر المسؤول الاول في البلدية الدي يؤشر علي الامر بالصرف وادا كان هو علي علم بهدا الامر فاعمل بما تؤمر اي اخدم خدمتك وسكت


 #4  
الثلاثاء 06 مارس 2012, 20:02
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
ادا كنت تريد النصح بالمعروف فنصح واخبر المسؤول الاول في البلدية الدي يؤشر علي الامر بالصرف وادا كان هو علي علم بهدا الامر فاعمل بما تؤمر اي اخدم خدمتك وسكت

جواب شافي و وافي بارك الله فيك عهد الشكامة قد عاد و ولى ربي يهدينا لما فيه خير للبلاد و العباد
أحنا عندنا في ولاية المسيلة الي ابيع خوه ينفى من البلاد و لا تكلمه العباد لمدة سنة ثم يستتاب ان لم يعد عن الشكامة يسجن في زرداب


 #5  
الثلاثاء 06 مارس 2012, 20:18
 
 
 
ذكر
الاقامة : relizane
المشاركات : 242
نقاط : 298
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 39
العمل : cid
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

هذه هي نصيحتك يا سي أبو حمادة.؟هل هذه نصيحتك التي تنصخ بها الجيل القادم....أليس هذا نفاقا في حق المسؤولية ....ماذا تقول غذا لربك؟ أم أنك طرفا في ما يحدث من تزوير وز تضخيم و إختلاس.....؟ الله يهديك؟


 #6  
الثلاثاء 06 مارس 2012, 20:47
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 34
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمل : Informatique
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

أنا لا أصدق ما تقرأه عيناي من ما تكتبه يا سي HAMADASEDIK الأخ خدام لا كومين طرح موظوعا في غاية الاهمية , نحن نرى يوميا تجاوزات في حق الملكية العامة بتلاعب بأموال البلدية دون ان يحرك أحدا ساكنا , بداعي اللا مبالات والخوف و اللا وعي , لكن أن تنعت أحدا ببشكام فهذا أمرا خطيرا تعاقب عليه أما الله والقانون , ما هذا يا أخي
عوض أن تقدم لنا السبل لنقف جميعا في وجه هؤلاء السارقين ونوقف نزيف المال العام , ونبلغ عن كل مخالفة , تكتب لنا أمورا وكانك مستهدف من هذا المقال ....
أنا أوجه الدعوة من جديد الى كل من يلم بالموضوع أن يرشدنا ويوافينا بالتعليمات والخطوات الواجب اتباعها للوقوف بالند لهؤلاء الخونة و الله على ما أقول شهيد ..




 #7  
الأربعاء 07 مارس 2012, 07:48
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

أولا عليك أن تتحصل على نسخة من هاته الفواتير التي تدعي بانها مضخمة
ثانيا ان تتوجه لأحد الممولين أي التجار و تستخرج فاتورة نموذجية تكون مطابقة لتلك التى تقول انها مضخمة
ثالثا التوجه الى السيد وكيل الجمهورية بشكوى مفادها ان بلديتكم تقوم باتفاق مع الممول بتضخيم الفواتير
رابعا احذر بأن تدور الدائرة عليك و الله الموفق



 #8  
الأربعاء 07 مارس 2012, 08:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

يمكنك أخي أن تقرر ما يجب فعله على ضوؤ آية كريمة و حديث شريف ...

أما الحديث فهو :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .

ترتبط خيرية هذه الأمة ارتباطا وثيقا بدعوتها للحق ، وحمايتها للدين ، ومحاربتها للباطل ؛ ذلك أن قيامها بهذا الواجب يحقق لها التمكين في الأرض ، ورفع راية التوحيد ، وتحكيم شرع الله ودينه ، وهذا هو ما يميزها عن غيرها من الأمم ، ويجعل لها من المكانة ما ليس لغيرها ، ولذلك امتدحها الله تعالى في كتابه العزيز حين قال : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } ( آل عمران : 110 ) .



وعلاوة على ذلك فإن في أداء هذا الواجب الرباني حماية لسفينة المجتمع من الغرق ، وحماية لصرحه من التصدع ، وحماية لهويته من الانحلال ، وإبقاء لسموه ورفعته ، وسببا للنصر على الأعداء والتمكين في الأرض ، والنجاة من عذاب الله وعقابه .

ولخطورة هذه القضية وأهميتها ؛ ينبغي علينا أن نعرف طبيعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ونعرف شروطه ومسائله المتعلقة به ؛ ومن هنا جاء هذا الحديث ليسهم في تكوين التصور الواضح تجاه هذه القضية ، ويبين لنا كيفية التعامل مع المنكر حين رؤيته .

لقد بين الحديث أن إنكار المنكر على مراتب ثلاث : التغيير باليد ، والتغيير باللسان ، والتغيير بالقلب ، وهذه المراتب متعلقة بطبيعة هذا المنكر ونوعه ، وطبيعة القائم بالإنكار وشخصه ، فمن المنكرات ما يمكن تغييره مباشرة باليد ، ومن المنكرات ما يعجز المرء عن تغييره بيده دون لسانه ، وثالثة لا يُمكن تغييرها إلا بالقلب فحسب .



فيجب إنكار المنكر باليد على كل من تمكّن من ذلك ، ولم يُؤدّ إنكاره إلى مفسدةٍ أكبر، وعليه : يجب على الوالي أن يغير المنكر إذا صدر من الرعيّة ، ويجب مثل ذلك على الأب في أهل بيته، والمعلم في مدرسته ، والموظف في عمله ، وإذا قصّر أحدٌ في واجبه هذا فإنه مضيّع للأمانة ، ومن ضيّع الأمانة فقد أثم ، ولذلك جاءت نصوص كثيرة تنبّه المؤمنين على وجوب قيامهم بمسؤوليتهم الكاملة تجاه رعيتهم - والتي يدخل فيها إنكار المنكر - ، فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كلكم راع ومسؤول عن رعيته ، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته ، والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها ، والخادم في مال سيده راع وهو مسؤول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيّته ) ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد بيّن عاقبة الذين يفرطون في هذه الأمانة فقال : ( ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه إلا لم يجد رائحة الجنة ) .

فإذا عجز عن التغيير باليد ، فإنه ينتقل إلى الإنكار باللسان ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن لم يستطع فبلسانه ) ، فيذكّر العاصي بالله ، ويخوّفه من عقابه ، على الوجه الذي يراه مناسبا لطبيعة هذه المعصية وطبيعة صاحبها .



فقد يكون التلميح كافيا - أحيانا - في هذا الباب ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ؟ ) ، وقد يقتضي المقام التصريح والتعنيف ، ولهذا جاءت في السنة أحداث ومواقف كان الإنكار فيها علناً ، كإنكار النبي صلى الله عليه وسلم على أسامة بن زيد - رضي الله عنه - شفاعته في حد من حدود الله ، وإنكاره على من لبس خاتم الذهب من الرجال ، وغير ذلك مما تقتضي المصلحة إظهاره أمام الملأ.



وإن عجز القائم بالإنكار عن إبداء نكيره فعلا وقولا ، فلا أقل من إنكار المنكر بالقلب ، وهذه هي المرتبة الثالثة ، وهي واجبة على كل أحد ، ولا يُعذر شخص بتركها ؛ لأنها مسألة قلبيّة لا يُتصوّر الإكراه على تركها ، أو العجز عن فعلها ، يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه : " إن أول ما تغلبون عليه من الجهاد : جهادٌ بأيديكم ، ثم الجهاد بألسنتكم ، ثم الجهاد بقلوبكم ، فمتى لم يعرف قلبه المعروف وينكر قلبه المنكر انتكس " .



وإذا ضيعت الأمة هذا الواجب بالكلية ، وأهملت العمل به ، عمت المنكرات في المجتمعات ، وشاع الفساد فيها ، وعندها تكون الأمة مهددة بنزول العقوبة الإلهية عليها ، واستحقاق الغضب والمقت من الله تعالى .



والمتأمل في أحوال الأمم الغابرة ، يجد أن بقاءها كان مرهونا بأداء هذه الأمانة ، وقد جاء في القرآن الكريم ذكر شيء من أخبار تلك الأمم ، ومن أبرزها أمة بني إسرائيل التي قال الله فيها : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون } ( المائدة : 78 - 79 ) .



وتكمن خطورة التفريط في هذا الواجب ، أن يألف الناس المنكر ، ويزول في قلوبهم بغضه ، ثم ينتشر ويسري فيهم ، وتغرق سفينة المجتمع ، وينهدم صرحها ، وفي ذلك يضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلا رائعا يوضح هذه الحقيقة ، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرّوا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ) رواه البخاري .

إن هذا الواجب هو مسؤولية الجميع ، وكل فرد من هذه الأمة مطالب بأداء هذه المسؤولية على حسب طاقته ، والخير في هذه الأمة كثير ، بيد أننا بحاجة إلى المزيد من الجهود المباركة التي تحفظ للأمة بقاءها ، وتحول دون تصدع بنيانها ، وتزعزع أركانها.


و أما الآية الكريمة فهي :

( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

قوله - عز وجل - : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) الآية ، نزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط ، بعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى بني المصطلق بعد الوقعة مصدقا ، وكان بينه وبينهم عداوة في الجاهلية ، فلما سمع به القوم تلقوه تعظيما لأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فحدثه الشيطان أنهم يريدون قتله فهابهم فرجع من الطريق إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إن بني المصطلق قد منعوا صدقاتهم وأرادوا قتلي ، فغضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهم أن يغزوهم ، فبلغ القوم رجوعه فأتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقالوا : يا رسول الله سمعنا برسولك فخرجنا نتلقاه ونكرمه ونؤدي إليه ما قبلناه من حق الله - عز وجل - ، فبدا له الرجوع ، فخشينا أنه إنما رده من الطريق كتاب جاءه منك لغضب غضبته علينا ، وإنا نعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله ، فاتهمهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وبعث خالد بن الوليد إليهم خفية في عسكر وأمره أن يخفي عليهم قدومه ، وقال له : انظر فإن رأيت منهم ما يدل على إيمانهم فخذ منهم زكاة أموالهم ، وإن لم تر ذلك فاستعمل فيهم ما يستعمل في الكفار ، ففعل ذلك خالد ، ووافاهم فسمع منهم أذان صلاتي المغرب والعشاء ، فأخذ منهم صدقاتهم ، ولم ير منهم إلا الطاعة والخير ، فانصرف إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأخبره الخبر ، فأنزل الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق ) يعني الوليد بن عقبة ( بنبأ ) بخبر ( فتبينوا أن تصيبوا ) كي لا تصيبوا بالقتل والقتال ( قوما ) برآء ( بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) من إصابتكم بالخطأ .



 #9  
الأربعاء 07 مارس 2012, 09:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد
المشاركات : 2300
نقاط : 3304
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

فقه تغيير المنكر
العجز عن التغيير باليد أو اللسان
إذا ما كان تغيير المنكر ذا مراتب ثلاث ، فإنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم قد قيد فرضية التغيير باليد بالاستطاعة ، وكذلك التغيير باللسان ، فإن عجز عن الأولى ، انتقل إلى الثانية ، فإن عجز عنها أيضاً انتقل إلى الأخير (التغيير القلبي).
والعجز نوعان : حسيّ ومعنوي . يكون الحسي ّ لمرض أو فقد الأداة التي يكون بها التغيير ، فيقدر العفو بقدر العجز : { بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ }{ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ } ( القيامة : 14- 15 ) ، فإن تحقق العجز الحسيّ عن مباشرة التغيير اليدوي أو اللساني بقي وجوب إعانة من هو غير عاجز إعانةً مستطاعةً مثل المناصرة والمؤازرة ، وتكثير السواد ، والدعاء له بالتوفيق والتثبيت ، وإخلافه في أهله إن غاب ، ومناصحته والتواصي بالحق وبالصبر .
(( عن زيد بن خالد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من جهَّز غازيا في سبيل الله فقد غزا » ( متفق عليه ) .
ويكون العجز المعنوي في صور عديدة ، منها ما يملك المرء إزالته والاعتصام منه ، ومنها ما لا يستطيع إزالته .

مما يستطاع إزالته : العجز العلمي ، فمن لم يستطع تغيير المنكر لجهله به أو بآدابه وضوابطه ، وجب عليه السعي إلى أن يتعلم ، ما يجهل ، حتى يقوم بهذه الفريضة ، التي يحسن تحقيقها على نحو يحقق للأمة رسالتها .
وإزالة العجز العلمي قد تيسرت طرائقه ، فمنه ما لا يكلف جهداً ولا مالاً لما يبذله أهل العلم من نشر العلم النافع .
ومن العجز الذي قد لا يستطاع إزالته لبعض الأمة : خوف مكروه على النفس أو الأهل ، وهو درجات وأحكام :
· إذا خاف المرء على نفسه القتل لذلك ، وعلم أن في قتله بذلك نفعاً وأثراً عاجلاً أو آجلاً ، فإن كان من أهل العلم المقتدى بهم ، فالأعلى والأوجب ألا يصده هذا عن القيام بحق التغيير باليد أو اللسان ، فقد ندبت السنة لذلك.
روى الحاكم مرفوعاً عن جابر : « سيد الشهداء حمزةُ بنُ عبد المطلب، ورجلُُ قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله » .
وروى مسلم بسنده عن (( صهيب )) حديثاً طويلاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، عن غلام ممن كان قبلنا ، بحث عن الحق والهدى حتى علمه وآمن به ودعا إليه ، وعاش له ، فتوعده الملك إن لم يكف عن دعوته قتله ، فوجد أن في قتله نفعاً للدعوة فصبر ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : « فقيل له : ارجع عن دينك ، فأبى، فدفعه إلى نفرٍ من أصحابه فقال : اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا ، فاصعدوا به الجبل ، فإذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فاطرحوه ، فذهبوا به فصعدوا الجبل فقال : (( اللهم اكفنيهم بما شئت )) ، فَرَجَفَ بهم الجبل ، فسقطوا وجاء يمشي إلى الملك ، فقال له الملك : ما فعل أصحابك ؟ قال كفانيهم اللهُ ، فدفعه إلى نفر من أصحابه ، فقال : اذهبوا به فاحملوه على (( قُرقُورٍ )) فتوسطوا به البحر ، فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه ، فذهبوا به ، فقال : (( اللهم اكفنيهم بما شئت )) فانكفأت بهم السفينة ، فغرقوا ، وجاء يمشي إلى الملك ، فقال له الملك : ما فعل أصحابك ؟ قال كفانيهم اللهُ ، فقال للملك : إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به ، قال : وما هو ! قال : تجمع الناس في صعيد واحد ، وتصلبني على جذع ، ثمَّ خذ سهما من كنانتي ، ضع السهم في كبد القوس ثم قل : باسم الله رب الغلام ، ثم ارمني به فإنك إن فعلت ذلك قتلتني ، فجمع الناس في صعيد واحد ، وصلبه على جذع ثم أخذ سهما من كنانته ، ثم وضع السهم في كبد القوس ، ثم قال : باسم الله ربِّ الغلام ، ثم رماه ، فوقع السهم في صدغه فوضع يده في صدغه في موضع السهم فمات .
فقال الناس : آمنا برب الغلام ، آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام ، فأتى الملك ، فقيل له : أرأيت ما كنت تحذر ؟ قد والله نزل بك حذرك ، قد آمن الناس ، فأمر بالأخدود في أفواه السّكك فخدّت ، وأضرم النيران ، وقال من لم يرجع عن دينه فاحموه فيها ، أو قيل له : اقتحم ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبّي لها ، فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الغلام : يا أمه ، اصبري ، فإنك على الحق » .
في هذا القصص الحق دلالة باهرة وإيذان بالغ بأن تضحية الداعية والعالم والقدوة بنفسه في سبيل دعوته الحقة ذات أثر عظيم ، ونفع عميم للدعوة وتأجيج جذوة الاستمساك بها في صدور الأمة ، فيكون ذلك أنفع للدعوة .
والعالم الداعية ذو الحكمة قادر ـ بعون الله تعالى ـ على أن يقدر الأمور بما هو أنفع وأنجع .
وكل ذلك من باب العزيمة التي هي أليق بحال أهل العلم والدعوة ، ويبقى لهم باب الفسحة والرخصة مفتوحاً ، فمن خاف القتل إن غيّر المنكر ، فله أن يدعه حتى يزول خوفه ، ولكن الصبر والتضحية أعلن وأسمى .
يقول (( ابنُ بطّال )) : (( النصيحة لازمة على قدر الطاقة إذ علم الناصح أنه يُقبل نصحه ويُطاع أمره ، وأمن على نفسه المكروه ، فإن خشي على نفسه أذىً ، فهو في سعة ) .
ويجعلون له في سيدنا (( هارون )) عليه السلام في هذا أسوة ، فقد كفّ عن بني إسرائيل ، وحملهم عن تغيير منكر عظيم هو عين الشرك حين خشي على نفسه القتل :
{ وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }{ قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ } ( الأعراف : 150 ـ 151) ,
يقول ابن العربي : (( وفي هذا دليل على أن لمن خشي القتل عند تغيير المنكر ، أن يسكت عنه )) .
في هذا الاستدلال نظر مفصل :إنَّ سيدنا (( هارون )) إنما كف عن منع بني إسرائيل ، بعد أن بلغ في ذلك مبلغا عظيما ، وخشي على الدعوة ، وهو خليفة أخيه (( موسى )) عليهما السلام ، فلو أنه قتل ، وليس فيهم (( موسى )) عليه السلام لكانت آثار ذلك جدَّ فادحة على الدعوة فأيقن بنور النبوة وحكمتها ، أن الصبر عليهم ، وترك التصدي لهم ، حتى يعود موسى عليه السلام ، أنفع وأعلى للدعوة وللأمة ، من الإقدام على التصدي والاستشهاد في سبيل الله ، فإن في الاستشهاد خيره وحده ، وهو إنما يريد الخير للأمة والدعوة ، فسيدنا (( هارون )) عليه السلام ما سكت مخافة قتله فقط ، (( إنما خشي تفرق الأمة من بعد قتله : { إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي } ( طه : 94 ) ، فحرصه على القيام بحق ما كلفه به (( موسى )) عليه السلام ، وهو ذاهب إلى الميقات { اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ } ( الأعراف : 142 ) ، وهو السبب الرئيس إلى كف سيدنا (( هارون )) عليه السلام عن التصدي لهم ، من بعد أن بلغ في دعوتهم والتصدي لهم مبلغاً عظيماً .
وللعالم الداعية في ذلك أسوة حسنة ، فإذا ما رأى أن تصديه للمنكر وإقدامه على الاستشهاد في سبيل الله تعالى ، خسران بالغ للدعوة والأمة ، وإن كان فيه نفع له وحده ، أن يقدم صالح الدعوة والأمة على صالحه هو ، وذلك كأن يكون إماماً في قومه ذا منهج بديع في الدعوة وذا أثر نافذ في القلوب لا يتحقق من غيره كمثل تحققه منه ، وأنه يستفاد منه سالماً في الأمة أكثر من استشهاده ، فليكن حرصه حينذاك على سلامته من القتل أولى وأعلى من حرصه على استشهاده ، حتى يتمكن من تربية قادة يخلفونه وأجيال تحمل أمانة الدعوة من بعده .
أما إن رأى العالم بحكمته أنّ في صبره واستشهاد إلهاباً وتأجيجاً لجذوة الانتصار للحق في قلوب الأمة ، وكان في الناس من يخلفه في الدعوة ، فالأعلى أن يصبر حتى يقتل .
· وإن كان الخائف على نفسه القتل ، ليس من أهل العلم والقدوة ، فأحبّ إليّ أن يدع ذلك التغيير حتى يزول ما يخشاه ، ما دام في الأمة من يقوم به ممن هو الأعلى منه من أهل العلم ، شريطة أن يناصرهم بما يستطيع ، وأن يخلفهم في أهليهم .
أما الخوف على الأهل ، ولا سيما الوالدان والزوجة والأولاد ، فالأحب إليّ أن يقدر العالم القدوة حالهم ، فإن كان أهله ممن لا يفتنون في دينهم ، وكان القتل أحب إلى نفوسهم ، وكان القتل أيضاً أنفذ أثراً في الدعوة ، وأهزُّ لعروش الطغيان ، فالأولى القيام بحق التغيير ، والصبر على الإيذاء والقتل { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } ( العنكبوت : 69) .
أما إن كانوا ممن يخشى عليهم الفتنة في الدين ، فالأعلى بل الأوجب حمايتهم من الفتنة ، بالكف عما يؤدي إليها من تغيير المنكر باليد أو اللسان ، حتى يزول ما يخشاه عليهم وحتى يرقى إيمانهم إلى درجة الرسوخ والصمود أمام المحن .
وإذا ما كان حال الخوف على الأهل ، لذوي العلم والقدوة ، فإن حال غيرهم من العامة أولى بحمايتهم من الفتنة ، بالكف عما قد يسبب تعرضهم للفتنة في دينهم .

الموضوع منقول للأمانة : أخوكم كادي


 #10  
الأربعاء 07 مارس 2012, 12:34
مشرف
مشرف
 
انثى
الاقامة : صفاء النفس
المشاركات : 984
نقاط : 1172
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 38
العمل : موظفة
المزاج المزاج : سعيدة رغم كل شيء
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

شكرا جزيلا أستاذنا الفاضل karmes و زميلنا الكريم كادي على هذه المداخلات الحكيمة و الجميلة و التي ينبغي لكل موظف منا أن يفهم مغزاها و يعمل بها في حياته المهنية ليريح ضميره بحفظه للأمانة.


 #11  
الأربعاء 07 مارس 2012, 18:06
 
 
 
ذكر
الاقامة : relizane
المشاركات : 242
نقاط : 298
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 39
العمل : cid
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

الله أكبر .


 #12  
الأربعاء 07 مارس 2012, 18:59
 
 
 
ذكر
الاقامة : لاميري
المشاركات : 69
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمل : شعيب الخديم
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

كأن abouhamadas يقوم بتضخيم الفواتير أو متواطئ مع من يصخمونها و الله المستعان.


 #13  
الأربعاء 07 مارس 2012, 19:47
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
كأن abouhamadas يقوم بتضخيم الفواتير أو متواطئ مع من يصخمونها و الله المستعان.
قلت ان تبيع رئيسك عيب عندنا في ولاية المسيلة و البيوع يستتاب و ان ابى ينفى الى بلد فيها أمثاله رافة و رحمة
و رأيت بأنك مصمم على أن تبيع رؤسائك قدمت لك الكيفية التي تقدم بها شككككامتك عفوا شكواك
كنت أضن انني في بلد الأخوة في بلد مستقل وأن عهد فرنسا انتهى
يا أخي انت واش دخلك انت شرطي انت دركي انت الدولة انت الحكومة انت مجلس الشعب انت مجلس الأمة من من تكون انت
الواحد فينا اذا لقى لقمت العيش اليوم لأولاده غدوة ما يلقهاش
اني ارى بأنك تعبث بعود كبريت في بركة عميقة




 #14  
الأربعاء 07 مارس 2012, 20:09
 
 
 
ذكر
الاقامة : بومرداس
المشاركات : 116
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 09/08/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

لما ينقرض جيل مثلك يا ابو حمادة الجزائر تصبح من الدول الرائدة في العالم : اما الاح كرميس بارك الله فيك و في اولادك وانشاء الله تجد ثوابك عند رب العالمين


 #15  
الأربعاء 07 مارس 2012, 20:16
 
 
 
ذكر
الاقامة : بومرداس
المشاركات : 116
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 09/08/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

لما ينقرض جيل مثلك يا ابو حمادة الجزائر تصبح من الدول الرائدة في العالم : اما الاح كرميس بارك الله فيك و في اولادك وانشاء الله تجد ثوابك عند رب العالمين


 #16  
الأربعاء 07 مارس 2012, 20:17
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
لما ينقرض جيل مثلك يا ابو حمادة الجزائر تصبح من الدول الرائدة في العالم : اما الاح كرميس بارك الله فيك و في اولادك وانشاء الله تجد ثوابك عند رب العالمين
قيل عن المواطن الصالح يا أخي سليم
القضاء على الفساد يبدأ من المواطن نفسه ، فهو إن لم يدعم المفسدين بما يقدمه من رشاوي وهبات وغيرها من المسميات - فإنه بذلك يساعد في القضاء على هذه الظاهرة في أي دولة بالعالم ..
ثم يأتي دور الحكومة الرقابي لمحاربة الفساد بسن القوانين الزاجرة والرادعة لكل مفسد .. وأن تطبق هذه الأمور على جميع من هم بالبلد دون تفريق ..
وشكراً لك
فأين أنت أو الأخ عثمان من هؤلاء


 #17  
الأربعاء 07 مارس 2012, 20:34
 
 
 
ذكر
الاقامة : لاميري
المشاركات : 69
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمل : شعيب الخديم
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

الله أعلم ابو حمادة ليس جزائري او ابن حركي او ربما من ملوزة و الفاهم يفهم.



 #18  
الأربعاء 07 مارس 2012, 20:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
الله أعلم ابو حمادة ليس جزائري او ابن حركي او ربما من ملوزة و الفاهم يفهم.

أنا لست من بلدية ملوزة لكن بما أنني مسيلي سوف ارد عليك بهذا المقال المنقول لتصحيح مفهومك و تروح تعاود دراستك الجامعية


إن أحداث بني يلمان أو ما يعرف بأحداث ملوزة تعتبر من الأحداث التراجيدية التي وقعت إبان ثورة التحرير، فمثل ما تعكس الصراع الدموي بين جبهة التحرير الوطني والجناح المسلح للحركة الوطنية، تكشف بالمقابل عن دهاء السلطات الفرنسية بتمكنها من إدارة حرب بسيكولوجية ترمي إلى إضعاف طرف بواسطة الآخر وقطف ثمار مسقية بدماء الجزائريين •
لمجد ناصر
مثل هاته الأحداث الدموية التي كانت بني يلمان مسرحا لها، لم تكن الأولى ولا الأخيرة خلال ثورة التحرير فقبلها بأشهر وقعت أحداث أكثر دموية بقرى وادي أميزور بكل من دواوير فرعون ونداخر وآيت خاطب، أو ما اصطلح على تسميته بالليالي الحمراء• حيث تم إعدام ما بين 300 و400 عميل حسب المجاهدين (1) في حين يرى الطرف الفرنسي بأنها تصل إلى الألف (2)• وقع ذلك حين حاول أحد النافذين من العلماء تشكيل قوة مناوئة للثورة، ومع ذلك لم تأخذ هاته الأحداث تهويلا وتدويلا بمثل أحداث بن يلمان التي لم تتجاوز عدد ضحاياها 300 مواطن حيث دوى صداها في المحافل الدولية ونقلت صورها شاشات التلفزيون وتصدرت الصحف العالمية آنذاك •
بعد الاستقلال كان الحديث والبحث في هاته الحادثة من المحظورات في التناول التاريخي الرسمي لثورة التحرير، وبالتالي لا يمكن الإطلاع على وقائعها إلا من المنظار التاريخي الفرنسي، فباستثناء الكاتب المتخصص محمد عباس (3)، الذي كسر أبواب الصمت أو بعض الكتابات العابرة والعاطفية أحيانا لبعض المجاهدين والسرد السطحي لبعض الصحفيين للواقعة تبقى القضية في دائرة الزوايا المظلمة، ويزيد من ظلمتها اعتبارها من الطابوهات لدى السلطة •
فمؤخرا، حاولت مجموعة من الجمعيات الشبانية لبلدية بني يلمان تنظيم ملتقى حول الأحداث وكان ذلك منذ سنتين فحضر الكتاب محمد عباس، الطاهر بن عائشة واحميدة عياشي وطائفة أخرى من المؤخرين، وفي آخر لحظة بقرار إداري تم إلغاء هذا الملتقى (4) ومنذ ذلك اليوم ازداد فضولي لمعرفة ما وقع ذات ليلة من 28 ماي 1957 •
فالرقعة التي وقعت فيها مأساة بني يلمان كانت مسرحا لتجاذب ثلاثة أطراف كل يسعى لبسط نفوذه والهيمنة عليها لما لها من أهمية من حدث الموقع الجغرافي والتضاريس الوعرة، فال 1200 م، يمكنه رصد جميع التحركات من الشمال إلى الجنوب ومن الشمال إلى الشرق، حيث تقع في أقصى جنوب الولاية الثالثة وحدود الولاية السادسة من شمالها والولاية الأولى وتتاخم حدود الولاية الرابعة •
إذن فتأخر وصول الطلائع الأولى للثورة من كلتا الجهات في تثبيت نظام جيش وجبهة التحرير في بداية الثورة بالمنطقة ولجوء فلول الحركة الوطنية (البلونيسية) إليها بعد المطاردة التي تعرضت لها بالولاية الثالثة والرابعة مكنها من بسط نفوذها على هذه الناحية حيث كان التواجد الفرنسي قليلا إذ ارتكزت قواته في المناطق التي عرف فيها جيش التحرير نشاطا كثيفا، فما هو حال الثورة عشية الأحداث •
حرب النفوذين: الجبهة والحركة الوطنية
إن ظهور تنظيم مسلح باسم الحركة الوطنية مناوئ لجبهة التحرير الوطني ومن صلب الحركة الوطنية السياسية ويدعي قيامه بثورة لتحرير الوطن لم يكن مطروحا في تقديرات مفجري الثورة التحريرية بقيادة جبهة التحرير الوطني، وبالتالي فإن مواجهة مع هذا الواقع الجديد لم تكن يخضع في بداية الثورة لإستراتيجية عامة وموحدة، وما حال دون ذلك كذلك عدم تمكن مفجري لثورة من الالتقاء ببعضهم البعض فمنهم من استشهد ومنهم من اعتقل ومنهم من هاجر طالبا الدعم بالمدد (كمحمد بوضياف •
وهذا الواقع أفرز قيادات جديدة عسكرية وسياسية ومن بينها عبان رمضان مما فتح باب الاجتهاد لمواجهة هذا التنظيم العسكري الجديد الذي كانت الولاية الثالثة والسادسة والرابعة أكثر تعرضا له •
فأولى طلائع ما يسمى بالحركة الوطنية ظهرت في بداية 1955 أي 6 أشهر بعد اندلاع الثورة التحريرية، فكان الفوج الأول مكونا من 600 مقاتل بقيادة محمد بلونيس في حين تمركز الفوج الثاني بناحية فانزات بقيادة رابح البرادي، فآثرت الولاية الثالثة استئصال هذا التنظيم بواسطة المواجهة الدموية إذ كتب عبان رمضان في رسالة موجهة إلى خيذر بتاريخ 21 أفريل يقول فيها لقد قررنا القضاء على قادة الحركة المصالية وأن مصالي الحاج العدو الأول للجزائر لأن أصدقاءه المصاليين أصبحوا يطاردون مناضلينا (6 )•
وبالفعل صدرت الأوامر إلى العسكري الصادق دهيليس لمواجهتهم عسكريا إذ يؤكد بأنه في النصف الثاني من أكتوبر 1955 فاجأ المصاليين في منطقة بن داود وجردهم من السلاح (7) في حين تولى تصفية المجموعة الثانية العقيد عميروش في منطقة فنزات الطرفين حيث مالت الكفة لصالح جيش التحرير مما جعل فلول الحركة الوطنية تتراجع إلى جنوب الولاية الثالثة وشمال الولاية السادسة، (وهي المنطقة الثالثة من الولاية الأولى قبل إنشائها في مؤتمر الصومام) إذ كانت تحت قيادة مصطفى بن بولعيد •
هذا الأخير كانت له رؤية خاصة تجاه هذا التنظيم فقد كان يطمح إلى ضمه إلى صفوف جيش التحرير ويتجلى ذلك من خلال سعيه إلى استمالة مصالي الحاج ويبدو أن حبل الود بين الطرفين لم يصل في بداية الثورة على الأقل إلى مرحلة الانقطاع، ومما يؤكد تلك العلاقة موقف مصالي الحاج من اعتقال مصطفى بن بولعيد إذ راسل الأمين العام للأمم المتحدة (داج هموشلد) بتاريخ 5 سبتمبر 1955 طالبا منه التدخل لمنع الجيش الفرنسي من تنفيذ حكم الإعدام في حق عدد من الجزائريين وعلى رأسهم مصطفى بن بولعيد (9) ومما زاد من ضبابية سيرة الحركة الوطنية المسلحة لدى قيادة الولاية الأولى عدم وجود أفواج في مناطق الشمالية للولاية• ولم تظهر هاته الأفواج إلا في جنوبها كما أسلفنا• حيث كانت هاته المنطقة تحت قيادة الشيخ زيان عاشور هذا الأخير الذي تساهل مع جيش بلونيس حين نزوحه إلى المناطق التي يشرف عليها لعدة أسباب من أهمها أن لم يتلق أوامر بطرده أو قتاله من مسؤوله المباشر مصطفى بن بولعيد، والأمر الثاني الذي جعل زيان مرنا في تعامله مع بلونيس هو شخصية زيان عاشور التي طبعها الجانب الديني حيث يقول عنه إيف كورير بأنه مرابط (01) ولا يؤمن إلا بالجهاد وبالتالي فليس هناك من يكشف عن تعامله مع العدو آنذاك (سنة1956) يضاف إلى كل ذلك ادعاءات بلونيس بأنه مطارد من طرف القبائل لأنه عربي، وهو ما استعطف زيان عاشور (11)• وبقي هذا الأمر إلى غاية اللقاء الذي جمع زيان عاشور بمصطفى بن بولعيد في 32 مارس 1956 بالجبل الأزرق حيث أصدر قائد الولاية تعليماته بطرد بلونيس (21) من المنطقة بعد أن تناهى إلى علمه قيامه بأعمال تتنافى والثورة وبالتالي سدت منطقة شمال الولاية السادسة في وجه حركة بلونيس وأصبح توغله فيها لا يخلو من المخاطر ولكن انسحابه لم يكن إلا مؤقتا إذ زرع خلايا نائمة في وسط جيش زيان لتستيقط فيما بعد وتكون لها آثار تدميرية على جيش التحرير وسنعود إليها لاحقا •
اشتد الخناق على حركة بلونيس، فإذا كان عمر إدريس والحواس طرداه من تخوم الولاية السادسة، فإن الولاية الثانية والرابعة قامتا بسلسلة من الهجمات بقيادة سي مراد بمنطقة جتضزا ولخضر التباطلاي بمنطقة البويرة وعميروش والنقيب أعراب بالولاية الثالثة ليجد بلونيس نفسه مطوقا في منطقة بني يلمان وتضاءل عدد جنوده إلى 100 فرد في حين تقدرها مصادر أخرى بـ 50 فقط
هذا الوضع الذي آلت إليه فلول بلونيس لم يكن غائبا عن أعين الاستخبارات الفرنسية بل كانت على علم بجميع التطورات وأحيانا ساهمت إلى حد كبير في إحداث المواجهة بين الطرفين (أي الجبهة وحركة بلونيس) وضعف الحركة البلونيسية كان واضحا لديها ففي هذا يقول النقيب جدزءح (منتدب فيما بعد عند بلونيس عند انضمامه) في تقرير عن وضعية بلونيس بداية 57 وبعد الهجوم الذي قاده جيش التحرير ضده (••• إن خطوط الاستعلامات والاتصالات وشبكات التموين تم القضاء عليها الواحدة تلو الأخرى في إطار مخطط محكم•••) ومقابل انحسار هاته الحركة فإن نفوذ جبهة التحرير بدأ يتوسع شيئا فشيئا سياسيا وعسكريا وبسيكولوجيا، وبالتالي ليس من صالح الاستعمار الفرنسي القضاء على حركة مناوئة لجيش التحرير الذي يعتبر العدو المشترك لهما فضلا عن كونها تروج بأن الصراع بين العرب والقبائل وهو ما يلتقي مع أطروحاتها في الحرب البسيكولوجية إضافة إلى تمركز هذه الحركة المناوئة في المنطقة الجغرافية الفاصلة بين العرب والقبائل •
أدرك بلونيس وجنوده بأن النهاية وشيكة ولا ملاذ له إلا الانضمام للجيش الفرنسي أو الاستسلام لجيش التحرير، فاختار الأولى حيث كانت لبلونيس علاقات خاصة مع بعض الفرنسييين من أصل أوروبي مدنيين وعسكريين •
ففي جانفي 1957، اتصل بالمتصرف الإداري لعين بوسيف الذي أعلن استعداده ليكون وسيطا بين الطرفين ثم دخل الوساطة معلم يدعى بيارو هو الذي لفت انتباه لاكوسط إذ فوض للمسؤول العسكري بالمنطقة ششحد الاشراف على العملية وفعلا تم أول لقاء بين ضابطين من مساعدي بلونيس وهما القصراوي وسي سعدي (51) وممثل عن النقيب كومبيط •
وفي يوم 19 أفريل جرى لقاء آخر بين الضابط الفرنسي بينو وبلونيس وتحدد اللقاء بعد أسبوع يوم 19 أفريل 1957 وبموجب مراسلة من بلونيس إلى قائد قطاع ملوزة وبني يلمان بتاريخ 24 أفريل تم الاتفاق على أن يكون هناك لقاء بين الطرفين يوم 31 ماي بمشتي قصبة (بني يلمان) وهو ما وقع فعلا ونعود إليه فيما بعد• أهم ما ميز هاته الاتصالات المتتالية والكثيفة في الفصل الأول من عام جانفي 1957 السرية التامة حتى داخل حركة بلونيس إذ لم يكن يعلم بها إلا 5 من معاونيه وحتى بالنسبة للجانب الفرنسي فقط كانت تعليمات لاكوسط تؤكد على الطابع السري للقــاءات، والتي لا يزال محــتواها الكامل وإلى غــاية اليوم في طــي المجــهول سـوى طــلب بلونيس من الجانب الفرنسي تزويده بالسلاح، لكن الوضعية التي كان عليها جيش بلونيس ولو توفرت له الأسلحة آنذاك فليس له التعداد البشري الذي يمكنه من أداء الوظيفة المكلف بها من طرف الفرنسيين بحكم شساعة الرقعة التي سيشرف عليها فضلا عن صد قوات جيش التحرير منها ومطاردتها، وهو الأمر الذي استطاع أن يجنيه بعد أحداث بني يلمان كما سيأتي •
اردت في هذا العمود الثاني من احداث ستضل في الذاكرة ان اخصصه الى معالم منها ماهو قائم الى اليوم و منها ما اندثر لاسباب طبيعية واخرى حضارية ودوما الامر يرتبط مباشرة بالعمود الاول الذي حاولنا فيه تحديد جغرافية الثورة التحريرية لمنطقتنا لكن هذه المرة اردت ان اتقدم بالدعائم المادية التي ابقت واعطت الاستمرارية لهذه الثورة وذلك بالتطرق الى نقطة هامة وهو تحديد مراكز التموين لثورة التحرير بالقسم الرابع التابع للناحية الاولى المنطقة الثانية من الولاية التاريخية الثالثة ولقد بلغ عدد المراكز اثنى عشر مركزا تموينيا .
1- اسم المركز عائلة بوشاكر بملوزة بدا العمل به سنة 1956 ب قوة بلغت 200 مجاهد مهمته زيادة عن التموين الاتصال بالجاهدين
2- مركز قسمية بملوزة المقطع 1956 بقوة بلغت 100 مجاهد مخصص للتمويل
3- مركز العشيشات الواد (ملوزة) 1957 بقوة 250 مجاهد ويعتبر هذا المركز من المراكز الهامة والاستتراتيجية
4- مركز التربة وكان ايضا مقرا للجان الخماسية تابع لملوزة بدا العمل به سنة 1957
5- الحطاب وهو ايضا مقر للجان الخماسية تابع لملوزة بدا العمل به سنة 1957 بلغت قوة تموينه الى اكثر من 250 مجاهد في بعض الاوقات لقيامه بمهام غير التموين
6- مركز التموين تلكتوت وقد تاسس في مسكن عائلة سلماني وبوضياف بملوزة سنة 1956 بقوة استعاب 250 مجاهد
7- مركز تموين عين ساعد مسكن عائلة بن الشيخ علي بملوزة بدا العمل به سنة 1957 بقوة 250 مجاهد
8- مركز تموين الطلح ومقره عائلة طالح بملوزة وبدا العمل فيه سنة 1957 وكانت قدرة استعابه 250 مجاهد
9- مركز تموين مسكن بوضياف المدعو جحى بملوزة وقد بدا العمل في هذا المركز سنة 1960 واعتبر هذا المركز بمركز تمويل رئيسي باعتباره مركز ناحية باكملها
دون ان ننسى ذكر مركز الرفراف الحمراء بالمهير وبني وقاف بحرازة ومركز الرميلية بالمهير وقد بدات العمل بهم سنة 1957 بقوة 250 مجاهد لكل مركز
ومن الملاحظ في هذا الصرد شيئين اثنين
هو التركيز الكلي على منطقة ملوزة مباشرة بعد وصول قادة الثورة التحريرية لها وخطابات المحافظين السياسين لها وايمانهم باخلاص هذه المنطقة لجبهة التحرير حيث استحضر مقولة احد المجاهدين في هذه المنطقة وبعد نهاية كلمة احد المحافظين الساسييين لجبهة التحرير الوطني قال له هل تعرف الحصيرة قال له المحافظ نعم فقال له المجاهد الملوزي شفاه الله احنا كلمتنا قلناها لجبهة التحرير حيين والا ميتتن واذا متنا نموتوا كالحصيرة لتعرفها بوجه واحد
ان هذه الوقفة هي التي تركت قيادة جبهة التحريرتثق في جعل هذه المنطقة مكان دعم وتمويل واتصال
وهذا ما يجعلنا نخلص الى الملاحظة الثانية وهي عمل قيادة الثورة على تجنب قيام معارك ضد المستعمر فيها لضمان امن مراكزها وعدم التضييق على الثورة في هذه الناحية .
وعلى ان نلتقي في احداث ستضل في الذاكرة في عمودها الثالث ادعوا لنا بالتوفيق ولسداد والرشاد .د
ولك الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



 #19  
الأربعاء 07 مارس 2012, 21:04
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 34
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمل : Informatique
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

مداخلة جميلة من الأخوة كرمس و كادي , ومنكم موعضة جد حسنة , لكنكم لم تتطرقوا الى لب الموضوع بتقديم على الأقل بعض الكيفيات لمعالجة هذه الجريمة علنا ودون المساس بمستقبل الموظف , لأننا نعلم جيدا أن الأغلبية متواطئة اليوم مع أيادي الفساد , والجور , ولو ان الدين وقوة القانون الجزائري يشترط شاهدين عادلين لكن قانون القوة يشترط غير ذلك ....اظافة الى كوننا أصبحنا نعبد العمل ونخاف البطالة ونسينا المقولة
عليك بتقوى الله إن كنت غافـلا *** يـأتيك بالرزق من حيث لا تدري
فكيف تخاف الفقر والله رازقــا *** فقـد رزق الطير والحوت في البحر
من ظن إن الرزق يــأتي بقـوة *** مــا أكل العصفور شيئا مع النسر

لهذا لا بد من النصيحة المتوازنة حتى لا نفقد شخصنا و مستقبل اخوتنا وابناءنا .......


 #20  
الأربعاء 07 مارس 2012, 21:07
 
 
 
ذكر
الاقامة : 02
المشاركات : 32
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمل : ingenieur
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

و الله ما رانا فاهمين حاجة .............، c'est un cercle vicieux


 #21  
الأربعاء 07 مارس 2012, 22:50
 
 
 
ذكر
الاقامة : عين المسيلة
المشاركات : 60
نقاط : 93
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

سبب كل هذه المشاكل هي عملية الإنتخاب التي لا تتم إلا بالتزوير الفاضح أو بغلبة النزعة الطائفية -- مع ابن عمي ولو مهوش مليح-- .................. إذن لو أختير الرجل النظيف لما حدث كل هذا .......لكن لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم......


 #22  
الأربعاء 07 مارس 2012, 23:24
 
 
 
ذكر
الاقامة : alger
المشاركات : 410
نقاط : 437
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 57
العمل : fonctinaire
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

المكان ليس لاستعراض العضلات
أغلقوا الموضوع لوسمحتم
والذي يريد تقديم شكوى ليس في حاجة لمن يعلمه ذلك
كما أن قلة الذوق تفرض نفسها على البعض
عجبا عندما يلتقي الأحمق والجبان


 #23  
الأربعاء 07 مارس 2012, 23:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : alger
المشاركات : 410
نقاط : 437
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 57
العمل : fonctinaire
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

إن كنت جاد فعلا فأرسل لي اسمك وعنوانك ومكان عملك ونسخا من الملف كاملا
وسوف أتولى الموضوع نيابة عنك
بريد الكتروني
rachidham
yahoo
fr



 #24  
الخميس 08 مارس 2012, 11:58
 
 
 
ذكر
الاقامة : laghouat
المشاركات : 205
نقاط : 221
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمل : fonctionnaire
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
كأن abouhamadas يقوم بتضخيم الفواتير أو متواطئ مع من يصخمونها و الله المستعان.

كأني بالسيد أبو حمادة يريد أن يقول لك أن للدولة أجهزتها وآلياتها وقوانينها لمحاربة هذا الداء فلا تقحم نفسك في أمر هو بالتأكيد كبير عليك وقد تجد نفسك يوما مورطا في اتهام أبريا ء ، ياأيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا..... صدق الله العظيم
ليس كل ما تقع عليه العين تضخيم للفواتير ما رأيك في قطعة غيار أصلية تفوق نظيرتها المقلدة بثلاثة أضعاف ؟ محاربة هذا الداء تبدأ من الميناء بمنع استيراد كل ما هو مقلد عندها فقط يمكن الجزم أن فاتورة ما مضخمة أم لا ،،،،، الدولة واعية بهذا المشكل ولكن امكانياتها لحد الساعة تقف عاجزة وقد أقرت على لسان أكثر من مسئول بهذا ،،، خدام في لاكومين ربي يعاونو ليس أحسن من أن تنتبه لمستقبلك وتاكل خبيزة بالحلال ولا تحمل نفسك ما لا تطيق والسلام


 #25  
الخميس 08 مارس 2012, 17:12
 
 
 
ذكر
الاقامة : msila
المشاركات : 1167
نقاط : 1709
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمل : .
افتراضيرد: تضخيم في الفواتير

شكرا يامولاي على هذا الشرح الوافي الكافي الشافي


صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية




 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة