10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الاجــور والمنح والتعويضات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم


شاطر
 #1  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 11:21
 
 
 
ذكر
الاقامة : Medea
المشاركات : 17
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمل : Administrateur
افتراضيمتصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

بسم الله الرحمن الرحيم
بفضل من الله جل وعلا نجحت في امتحان التوظيف ، والآن أعمل لدى المديرية في مكتب المحاسبة
علما أني متحصل على شهادة ليسانس في المالية

إخوتي ، أنا لا أفقه شيئا في ميدان العمل ، وصاحب العمل الرئيسي الذي يقوم بكل صغيرة وكبيرة لم يستقبلني بالشكل اللازم واتخذني عدوا ، رغم أني لم أره في حياتي ولو مرة واحدة ، المهم هذا الإنسان تجاوز 60 سنة من عمره ، وهو الآن يعمل كمتعاقد ، ولا يريد الخروج من منصبه ، ولا يريد أن يعلمني العمل ، ولا يحب أن يتكلم معي ، ولا يتحمل أسئلتي

المهم .. فهمت أنه توجد ميزانية التسيير ، مقسمة إلى أقسام والأقسام متعددة إلى أبواب ، والأبواب فيها مجموعة من المواد ، ويجب أن نصرف هذه الميزانية وفق هذه الأبواب

أما من ناحية عمل الراتب ، فلا أعرف الكثير ، فهمت أنه يوجد برنامج يعدل فيه مجموعة من التغيرات الخاصة بالعامل ، وبعدها ينشئ الراتب للموظف

المطلوب من إخوتي : أن يفيدوني بطبيعة العمل ، وكيف نسدد النفقات ، وكيف نعمل الراتب مع كل الخطوات اللازمة ، وكيف نسدد للموظفين باقي المستحقات للموظفين التي بقيت عالقة منذ 2008 ،

أريد شرحا يريحني الله يحفظكم ، فصدمتي بالعمل أفقدتني فرحتي بالمنصب ، أرشدوني الله يجازيكم كل خير ، وإذا فيه معاهد متخصصة بالتكوين للمحاسبين في الوظيف العمومي أرشدوني لها ، ودلوني عليها ، الله يحفظكم


اللهم ارزق أعضاء هذا المنتدى من فضلك يا أرحم الراحمين ، ويسر لهم أمورهم في الدنيا والآخرة يا رب العالمين ، اللهم آمين


 #2  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 11:47
مشرف منتدى الأجور و التعويضات
مشرف منتدى الأجور و التعويضات
 
ذكر
الاقامة : Batna
المشاركات : 2637
نقاط : 3184
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
العمل : Agent de Bureau Administratif Territorial
المزاج المزاج : الحمد لله على كل شيء
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

يجب عليك أن تتريث ولا تقلق ولا تتسرع هذه أمور دائما تحصل مع أي موظف جديد يجب عليك الإنتباه إلى أسئلتك فإن هذا الموظف كما ذكرت يفوق 60 عاما فهو في سن لا يتحمل أسئلة ربما يحس بها أنها مستفزة كمحاولتك لمعرفة كل شيء في يوم واحد أون واحد يجب عليك التعرف على العمل المنوط إليك بالتدريج كما نقول واحدة بواحدة أو شيئا فشيئا أما بالنسبة للميزانية فهي عبارة عن جدول نفقات وإيرادات مقسمة إلى قسمين
قسم التسيير وقسم التجهيز وفيها أبواب وأبواب فرعية ومواد تسجل فيها الإعتمادات المالية كما تصرف منها
أنصحك بالعودة إلى الأرشيف وأخذ ميزانية لسنة سابقة للتعرف على هذه المواد
نفس الشيء بالنسبة للأجور خذ أجر لشهر سابق وألق نظرة عليه لتكون لك فكرة عليه فعموما أي أجر يعتمد على قرارات التوظيف التي تدل على رتبة الموظف والنقطة الإستادلابية التي ينشأ منها الأجر القاعدي الذي يساوي النقطة الإستدلالية مضروبة في 45 دج + نقة الحبرة المهنية مضروبة في 45 + العلاوات التي تجدها في أرشيف جدول تسديد الأجور فتجمع كل هذه العلوات والأجر الأساسي الذي يتكون من الأجر القاعدي والخبرة المهنية وتقتطع منها إقتطاع الضمان الإجتماعي 9% الناتج تقتطع منه IRG الناتج ضف له منحة الأجر الةحيد إن كانت الزوجة غير عاملة وأض له المنح العائلية إذا كان ليه أولاد كل ولد بـ 600 دج
وأتمنى لك التوفيق وما أنصحك به هو التريث والثبات وعدم التسرع والقلق فهذع الأمور سوف تزول ولا تجد أحد مولود وهو يعلم بل نولد كي نتعلم وكل من يعمل يحطأ والعيب ليس في الخطأ ولكن العيب في عدم العمل والكسل.
وفق الله ووفقنا جميعا
قبل أن أنسى مبروك عليك الوظيفة
إفرح بها تفرح بك وفرح بها مع العائلة.


 #3  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 13:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : tebessa
المشاركات : 451
نقاط : 539
تاريخ التسجيل : 03/12/2011
العمل : admin
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

يا أخي لوقدر لي أن أكون مسؤولا أعطي تنقيطا في نهاية مدة التربص لوضعت العلامة القصوى تحت العنوان التالي :
هل المتربص متمكن في معاملة الاشخاص - المغرشين - في المنصب .؟
ولو قدر لك ان تجيب عن هذا السؤال فماذا سيكون ردك ؟
أن مثل هذه التصرفات عشناها جميعا ولكن الموظف الفطن والحاذق هو الوحيد الذي يمكنه أخذ الحكمة والعلم من أفواه من يحيطون به دون أن يشعرهم بأنه يهددهم في منصبهم ،إسترق السمع واسترق العمل بخطوات ثابتة وستجد نفسك إن أحببت فعلا هذا العمل فسيحبك ويأتي اليك طالما انك تنشده.
لاتجعل مثل هذه المطبات تثنيك عن ما تريده فالدوام يكسر الرخام كما يقولون حاول و ,انشط وتعلم ولا تتكبر على المعلومة البسيطة وانظر سنأتي يوما ونسألك في موضوع تكون أنت أدرى فيه منا.
وفقك الله .


 #4  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 13:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

قد تكون كل هذه المشاعر التي تحدثت عنها مجرد أوهام لا غير ... و ربما الزميل المتقاعد المتعاقد يشعر في قرارة نفسه بأنه الأكثر اهمية و العنصر الذي لا يمكن الإستغناء عنه و هو في هذه الحالة يتخذ موقفا دفاعيا من كل ما يبدو له محاولة لتعويضه أو الإستغناء عنه .. و بالتالي مشكلته ليست معك أنت شخصيا ... بمعنى أن المسألة ليست شخصية...
حالات كهذه تعالج بطريقتين .... إما بمحاولة التقرب من الزميل و كسب ثقته ... و هذه هي الطريقة الصعبة .. أما الطريقة الأخرى فهي أن تتحلى بالصبر و تتعلم شيئا فشيئا حتى يشعر هو بأنك لست في حاجة إليه .. غير أنه في جميع الحالات لا ينبغي أن تدخل معه في أي صراع مهما كان شكله و مهما يكن السبب.
يبقى أن أقول لك بأن كل العملية الإدارية ليست أمرا صعبا و لا معقدا ... هي مجرد إجراءات و روتين نكتسبه بالممارسة و الإستفسار ... و قد يوفر لك هذا المنتدى فضاء مثاليا لإكتساب بعض المعارف... و لكن ذلك يقتضي معرفة الهيئة التي تعمل بها فالأمور المالية ليست واحدة في جميع المؤسسات و الهيئات.


 #5  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 13:57
 
 
 
انثى
الاقامة : جزائر الحبيبة
المشاركات : 246
نقاط : 310
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمل : إدارة
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

يا اخي لا تخف من اي شيئ في العمل، نصيحة فقط أنك يجب أن تسعى للمعلومة لوحدك لا تتكل فانا أعمل في نفس المجال مثلك وعانيت و هذا يحدث في البداية. في مجال المحاسبة كل شيئ يعتمد على تطبيق القوانين الأساسية و التعليمات ، إذا أمكن إميل لكي أرسل لك كل ما تحتاجة من شروحات و وثائق.إنشالله ربي يفرج عليك.


 #6  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 17:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : boumerdes
المشاركات : 387
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمل : comptable
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

كيف أتصل بك يأخت (فاطمة 71) للأجل أن نتعاون في مجال المحاسبة و شكرا مسبقا


 #7  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 17:27
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 4
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمل : محاسب ومحافظ حسابات
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم


سؤال فقط؟ هل يمكن لمتصرف إداري أن يعمل في مفتشية الضرائب
مع العلم أم متصرف ينتمي إلى الأسلاك المشتركة وليس إلى الأسلاك التقنية
فهو بهذه الحالة محروم من الترقية لأن يعمل في غير سلكه
لأريد جوابا يشفي الغليل جزاءكم الله خيرا



 #8  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 18:41
 
 
 
ذكر
الاقامة : NAAMA
المشاركات : 619
نقاط : 784
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمل : موظف اطار بالخزينة
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

مساء الخير اخي الكريم ....بالطبع يمكنك العمل كمتصرف وتترقى الى متصرف رئيسي الدرجة 14
بعد استيفاء الشروط المطلوبة


 #9  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 21:07
 
 
 
ذكر
الاقامة : Medea
المشاركات : 17
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمل : Administrateur
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

شكرا على تفاعلكم مع الموضوع ، أشعر بأنكم منحتموني جرعة أكسوجين تساعدني على تحمل المزيد من المتاعب

foodkas

سأحاول على ألا أكثر من الأسئلة أخي ، وإن شاء الله يعلمني هذا العامل شيئا فشيئا
شكرا لك على الشرح الموجز ، ولك مني التحية أخي الكريم لدعمك لي بالكلمة الطيبة التي طيبت بها خاطري ، شكرا لك

rachi1969

هل المتربص متمكن في معاملة الاشخاص - المغرشين - في المنصب .؟
إن جوابي على سؤالك هو : لحد الساعة لم أجد السبيل لفتح الحوار مع هذا الشخص للإستفادة ولو بشيء يسير من المعلومات ، كرهت وأنا قاعد
شكرا لك على حكمك أخي الكريم ، والله ما قلته أنت من استراق السمع وخطف المعلومات وتركيبها يبقى الحل الوحيد في ظل هذه المعطيات الغير مشجعة ، بارك الله فيك ، والله أسعدتني معلوماتك أخي

karmes

فعلا ، إن هذا العامل يشعر بأنه هو كل شيء في المديرية ، وإذا ذهب لن تجد المديرية من يعوضه
أما فيما يخص حل هذه المشكلة فأنا أستعمل الطريقتين معا ، فلا أفوت الفرصة لكسب ثقته ، مع صبري الدائم والمتواصل
شكرا لك أخي على معلوماتك القيمة ، سأحاول قدر المستطاع أن أكسبه ، بارك الله فيك ، الله يسترك خويا

فاطمة71

أختي فاطمة أنا غير خائف من العمل ، لكن أريد أن أشترك فيه ، وأحس أني أقوم بشيء له قيمة وأفهم طبيعة هذا العمل مع مرور الوقت ، لكني مازلت معزولا ، شكرا على معلوماتك القيمة أختي
وهذا هو إيميلي أختي فاطمة :walido_8808@ يـاهـو . كوم
وأنا في انتظار تواصلك معي أختي فاطمة
الله يجازيك أختي ، بارك الله فيك ، الله يعطيك ما تتمنيه يا رب العالمين











 #10  
الأربعاء 22 فبراير 2012, 22:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 4
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمل : محاسب ومحافظ حسابات
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

لسلام عليكم إخوتي، وجزاكم الله ألف خير لدي سؤال فقط وأرجو أن أجد من يفهمه ويشفي غليلي بالإجابة،
أولا أنا متصرف إداري بمديرية الضرائب، وقد عينت أول مرة في المديرية الفرعية للوسائل وبالضبط مكتب عمليات الميزانية، وعانيت كثيرا مع رئيس المصلحة لأنه لا يعطي شي والسؤال يبقى مطروح والعجيب أنه خارج للتقاعد ، والآن قد أحيل للتقاعد، وبعد مرور سنة تماما حولت إلى مفتشية الضرائب، شيء غريب،
السؤال فقط؟ هل يمكن لمتصرف إداري أن يعمل في مفتشية الضرائب
مع العلم أم متصرف ينتمي إلى الأسلاك المشتركة الإدارية في المديرية وليس إلى الأسلاك التقنية في المفتشية
فهو بهذه الحالة محروم من الترقية قصدي أن يصبح رئيس مكتب أو مدير فرعي، لكن في المفتشية مستحيل لأنه يعمل في غير سلكه، سلك التقنيين _ المفتشين وما شابه - يعني يستحيل أن يصبح رئيس مفتشية
أريد جوابا يشفي الغليل جزاءكم الله خيرا
وهل يصح هذا التحويل



 #11  
الخميس 23 فبراير 2012, 12:09
 
 
 
ذكر
الاقامة : غليزان
المشاركات : 56
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 45
العمل : ملحق رئيسي للادارة
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

اصلا هو موظف بطريقة غير قانونية
لانه ممنوع اعادة توظيف المتقاعديين
+
انصحك اولا بجلب كافة القوانين و التعليمات المتعلقة بوظيفتك و قرائتها + الاتصال بزملاء اخرين في مديريات اخرى
بالتوفيق اخي



 #12  
الخميس 23 فبراير 2012, 17:00
 
 
 
ذكر
الاقامة : boumerdes
المشاركات : 387
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمل : comptable
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

أنني عشت حالتك، و ما أقوله لك توكل على الله كل شيئ تتعلمه مع الوقت. أقدم لك هذا العنوان من الموقع تجد فيه الكثير : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

طمعا في تخفيف و ازالة مشقة البحث عن اعطاء موقع الدليل الالكتروني للنصوص القانونية المسيرة للقطاع سواء كانت قديمة او جديدة

أتمنى ان تلقوا الفائدة وهو بلا مجاملة ثري بالنصوص في مجال : التسيير الاداري
التسيير البيداغوجي








هاته لمحة بسيطة عن هذا الموقع وعندما تزورونه ستعرفون مدى اهميته من خلال ما يحتويه





 #13  
الجمعة 24 فبراير 2012, 00:10
 
 
 
ذكر
الاقامة : Medea
المشاركات : 17
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمل : Administrateur
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

LAZ48

شكرا على تقديم النصيحة والرشد أخي الكريم ، سأعمل على قراءة القوانين والإتصال بموظفين في مديريات أخرى يعملون كمحاسبين ، شكرا لك وبارك الله فيك أخي الكريم

boumerdesbaghlia

نعم أنا فوضت أمري للمولى جل وعلا ، وشكرا لك أخي الكريم على هذا الموقع الممتاز والذي أستفيد منه بشكل جيد ، بارك الله فيك ، الله يجازيك كل خير


 #14  
الجمعة 24 فبراير 2012, 10:07
 
 
 
ذكر
الاقامة : boumerdes
المشاركات : 387
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمل : comptable
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

في الموقع الذي قدمته لك فيه الكثير قم بتحميل قدر ما أستطعت للأنك سوف تستفيد من كل شئ، و كل شئ بيدنا سوف نساعدك به، و أتمنى لك التوفيق إن شاء الله.


 #15  
السبت 25 فبراير 2012, 23:38
 
 
 
ذكر
الاقامة : Medea
المشاركات : 17
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمل : Administrateur
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

boumerdesbaghlia

نعم ، لقد وجدت الكثير مما كنت أبحث عنه من قوانبن في هذا الموقع ، شكرا لك وبارك الله فيك أخي الكريم


 #16  
الإثنين 27 فبراير 2012, 08:58
 
 
 
انثى
الاقامة : الوادي
المشاركات : 5
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
العمل : متصرف
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

يا walido انا ثاني عشت هذه الاحاسيس ولازلت ياخي مايحبوش العامل الجديد وبالاخص تكون اعلى منه في المنصب الوظيفي مانحكيلكش قداه كرهت الخدمة اول مابديت وكرهت حتى وصلت نبكي كل يوم ونقول نبطل لكن الاصرار اني نفوتهم ونتعلم هو ماخلاني نبقى هذه معانات كل موظف جديد مايحب حتى واحد يعلمك واذا غلطت تسمع ابشع الالفاظ ربي يصبرنا خويا


 #17  
الإثنين 27 فبراير 2012, 09:42
 
 
 
انثى
الاقامة : alger
المشاركات : 53
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

allah ywafkak khouya kayen manhom bzf
la habit nakder naawnak chwiya fi la paie



 #18  
الإثنين 27 فبراير 2012, 10:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : Medea
المشاركات : 17
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمل : Administrateur
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم


fati88

الله يصبرنا عليهم أختي ، والله يهديهم ، ولا تتوقفي عن العمل لأنك سوف تخسرين منصبك ، وبعدها يدخلو معارفهم ، لازم الصبر مع سرقة العمل ، الله يعاونك أختي والله يوفقك

said.amel60

الله يسلمك أختي ، ماذا بيك أختي تعلميني شويا في إعداد الراتب ، لأنني أعمل في مكتب إعداد الأجور ، الله يحفظك وبارك الله فيك








 #19  
الإثنين 27 فبراير 2012, 10:37
 
 
 
انثى
الاقامة : alger
المشاركات : 53
نقاط : 77
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

ان شاء الله خويا هدا الايمايل الخاص بي وشكرا
said.amel60البريد فى البيانات الشخصية


 #20  
الإثنين 27 فبراير 2012, 14:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : boumerdes
المشاركات : 387
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمل : comptable
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

أننا هنا لنساعد كل واحد منا للأخر،


 #21  
الأربعاء 07 مارس 2012, 12:10
 
 
 
انثى
الاقامة : جزائر الحبيبة
المشاركات : 246
نقاط : 310
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمل : إدارة
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

الأخ وليد لقد ارسلت لك عبر الإميل ملفات تحتاجها فيما يخص الأجور، أرجو ان تستفيد منها.


 #22  
الأحد 11 مارس 2012, 08:57
 
 
 
ذكر
الاقامة : m'sila
المشاركات : 94
نقاط : 109
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمل :
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

حاول أن تتصل بأي أحد من مصالح المراقبة المالية وكذا مصالح الخزينة وان استطعت مجالستهم فستتعلم طريقة العمل السليمة من المصدر بسلاسة وبمرور سنة واحدة لا أكثر ستكون أحد العمالقة في مجال عملك ولن تحتاج اي أحد


 #23  
الإثنين 12 مارس 2012, 09:55
 
 
 
ذكر
الاقامة : Medea
المشاركات : 17
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمل : Administrateur
افتراضيرد: متصرف جديد في مكتب المحاسبة يستنجد ، عاونوني يرحم والديكم

فاطمة71
الله يحفظك أختي ، بارك الله فيك ، سأراجع الإيميل وأوافيك بأي استفسار ، شكرا

antar2801
الله يحفظك خويا ، سأحاول جاهدا لربط علاقات جيدة مع مستخدمي هاتين المصلحتين






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة