10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

التحرير الادارى وتوحيد المصطلحات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



المراسلات الإدارية


شاطر
 #1  
الإثنين 13 فبراير 2012, 14:21
 
 
 
ذكر
الاقامة : tunis
المشاركات : 6
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 10/02/2012
العمل : directeur
افتراضيالمراسلات الإدارية

مساهمة منا في تنمية القدرات المعرفية للطلبة والتلامبذ ندرج هذا المقال البسيط حول المراسلات الإدارية
تقنيات تحرير المراسلات الإدارية


المراسلة تعني الإنشاء والكتابة، ويمكن تعريفها بمجموع الوثائق التي تحررها الإدارة بواسطة موظفيها، وتستعملها كوسيلة اتصال بغيرها من المصالح الإدارية الأخرى، فالمراسلات الإدارية كونها من وسائل الاتصال المباشر لا يمكن الاستغناء عنها نظرا لأهميتها في الحياة اليومية والعصرية، ولقد استخدم الأولون الرسالة فكانت هي الأداة الوحيدة التي تنقل الخبر وتُعلم أو تُبلغ المخاطب بها عن الأوضاع أو المواقف، بل وقبل ظهور الرسالة المكتوبة كانت هناك أنواع جمّة من التراسل والتواصل.ولكن بتطور وسائل الاتصال والإعلام ظهرت أنواع جديدة من الاتصالات.

للمراسلات الإدارية المكتوبة أهمية كبيرة، نظرا لدورها في الحياة العملية واليومية فهي من الوثائق الإدارية الغالبة في الاستعمال وتتدرج أهميتها تبعا للمهام التي تتضمنها، والتي يمكن حصرها في ما يلي :

نقل المعلومات : للمراسلات الإدارية مكانة هامة في النشاط الإداري فهي من أهم وسائل نقل المعلومات وإيصال الحقائق إلى الأشخاص المعنيين بالأمر.

دلالة مادية في الإثبات : وذلك على أساس أن الوثائق الإدارية أوراق رسمية وأن الكتابة هي أقوى الأدلة في الإثبات.

تخضع المراسلة الإدارية عند تحريرها إلى جملة من القواعد يجب على العون الإداري التقيد بها وهي :

احترام التسلسل الإداري : التدرج أو السلم الإداري، ويتخذ شكل هرم يتجزّأ إلى عدة أجزاء من الأعلى إلى الأسفل. مثال مراسلة موجهة إلى رئيس الإدارة من طرف رئيس مصلحة الموظفين :

إلى عناية السيد الوزير
تحت إشراف السيد : المدير العام للشؤون الإدارية والمالية
عن طريق : السيد مدير الشؤون الإدارية

المسؤولية : المقصود سلطة اتخاذ القرار مع تحمل نتائجه، وعليه يجب مراعاة مبدأ المسؤولية عند التحرير ومن التوجيهات المقدمة في هذا الإطار عدم استعمال ضمير الجمع "نحن" بل نستعمل ضمير المفرد دون ذكر الضمير ( على سبيل الذكر لا الحصر يشرفني ...، بدلا من : يشرفنا ...، إلخ.)

الحذر : الحيطة والتحفظ فحتى لا يتحمل المرؤوس المسؤولية يجب عليه أن يكون حذرا وبصيرا، وعليه أن يترك الكلمة الأخيرة لسلطة اتخاذ القرار باختيار العبارات المناسبة بشيء من التحفظ بدلا من إثباتات صريحة ( مثال ذلك : يبدو لي....، يظهر مما سبق، ... الخ.)

واجب المحافظة على سر المهنة : عدم توزيع أو إطلاع الغير خارج ضرورات مصلحته على أي عمل أو أي شيء مكتوب أو خبر يعرفه، كما يمنع من إفشاء وثائق المصلحة أو إتلافها دون ترخيص مكتوب من رئيس الإدارة ووفق الشروط القانونية.

ولحسن صياغة المراسلات الإدارية لا بد من التقيد ببعض الشروط الشكلية والموضوعية والتي اتفق عليها أهل الإختصاص ونذكر من الناحية الشكلية :

الورق الذي يجب أن يكون ملائما من حيث اللون ويفضل الأبيض، كما يجب أن تكون نوعيته مناسبة أي ليس سميكا لكي لا تتضخم الملفات في الأرشيف وليس خفيفا جدا كي لا يكون عرضة للتمزق بعد سنوات قليلة.

الهوامش : والمقصود بها الفراغات المتروكة من الجهات الأربعة للورقة وبداية ونهاية السطر. إذ أنه هناك أربعة هوامش يفضل أن تكون مساحتها ملائمة،

المسافات : وهي المساحات الفارغة من الكتابة (مسافة بين الكلمة والكلمة، مسافة بين السطر والسطر، مسافة بين الفقرة والفقرة) ولمحرر الرسالة أن يقدرها بشكل يضفي على الوثيقة أو المراسلة شيئا من الجمالية والوضوح.

الفقرات : تتكون المراسلة من مجموعة من الفقرات حسب الأفكار الواردة بها حيث تمثل كل فكرة فقرة جديدة يجب أن تبدأ بسطر جديد.

أما من الناحية الموضوعية فإن كتابة المراسلات الإدارية فنّ له قواعده وأصوله ويتميز بـ :

الوضوح : من شروط كتابة المراسلة الجيدة وضوح الفكرة وفهم الموضوع فهما تاما حتى يتسنى للقارئ فهم محتوى المراسلة.

الإيجاز : عدم الإطناب والإطالة المملة التي تشعر قارئ الرسالة بالملل.

الفعالية : أسلوب صريح وصادق وينمّ عن الإهتمام بمصالح الآخرين ومراعاة مشاعرهم وأفكارهم.

القوة : استعمال الكلمات الشائعة الاستخدام والابتعاد عن الكلمات الفنية أو الصعبة التي قد لا يفهمها القارئ واستعمال لغة صحيحة تنم عن تمكن الكاتب من أصول اللغة.

إعداد
فتحي الغرّاد
متصرف مستشار في الوثائق الإدارية والأرشيف











 #2  
الثلاثاء 14 فبراير 2012, 15:22
 
 
 
ذكر
الاقامة : EL-BAYADH
المشاركات : 36
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمل : T.S INFORMATIQUE
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: المراسلات الإدارية

الله يرحم والديك ......آمين ......



 #3  
الثلاثاء 01 مايو 2012, 11:52
 
 
 
ذكر
الاقامة : SKIKDA
المشاركات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
العمل : ADMIN
افتراضيرد: المراسلات الإدارية

merci


 #4  
الأحد 24 يونيو 2012, 11:55
 
 
 
انثى
الاقامة : Alger
المشاركات : 118
نقاط : 160
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل : chef de service
افتراضيرد: المراسلات الإدارية

شكرا جزيلا على الموضوع القيم و المفيد


 #5  
الأربعاء 24 يوليو 2013, 11:01
 
 
 
ذكر
الاقامة : المدية
المشاركات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/05/2013
العمل : طالب جامعي علم المكتبات و التوثيق السنة الرابعة
افتراضيرد: المراسلات الإدارية

ممكن نمادج للرسائل الادارية







 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة