دور الماحسب في محاربة الفساد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف karmes في الجمعة 20 يناير 2012, 16:00

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


karmes
موظف درجة 12

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9255

نقاط : 13525

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف كادي في السبت 21 يناير 2012, 11:20

وهو ما نسعى لتحقيقه

avatar
كادي
موظف درجة 12

ذكر

الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد

المشاركات : 2300

نقاط : 3310

تاريخ التسجيل : 22/07/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف karmes في السبت 21 يناير 2012, 12:06

و رغم هذه التعليمات الواضحة هناك من يلوم المحاسبين على التشدد أحيانا


karmes
موظف درجة 12

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9255

نقاط : 13525

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف كادي في السبت 21 يناير 2012, 12:57

صدقني أستاذي الكريم أن مجمل التعليمات والمناشير التي ترد إلينا تتكلم عن الموضوع بنفس الوضوح ، لكن ما العمل مع من يرون في تطبيق المحاسب لما بين يديه من نصوص واضحة أنها عرقلة و.....و غيرها من الكلام الذي لا يليق أصلا أن يكتب في هذا المقام .
صحيح أن بعض المحاسبين " أقول البعض " يتعمدون أحيانا الحكم على بعض القضايا وفق ما يرونه مناسبا لأهوائهم ، مع إدخال النزاعات الشخصية بين المحاسبين والآمرين بالصرف كعامل يزيد الطين بلة .
لكن ألا تشاطرونني الرأي أن نزاهة الموظف تظهر للعيان وأن التفريق بين من يسخر نفسه لقضاء حوائج الناس وبين من يسخر حوائج الناس لخدمته سهل ؟

avatar
كادي
موظف درجة 12

ذكر

الاقامة : بلد المليون ونصف المليون شهيد

المشاركات : 2300

نقاط : 3310

تاريخ التسجيل : 22/07/2010

العمل : موظف
المزاج المزاج : صلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف faridb في السبت 21 يناير 2012, 13:05

شكراااا لك يا استاد كرمس
بارك الله فيك

avatar
faridb
موظف درجة 4

ذكر

الاقامة : setif

المشاركات : 336

نقاط : 561

تاريخ التسجيل : 09/10/2011

العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف karmes في السبت 21 يناير 2012, 13:23

مسؤولية المحاسب تتطلب منه التشدد ... و بعيدا عن مناقشة سلوك هذا الماحسب أو ذاك فهو لا يستطيع أن " يعرقل " إلا حيث يكون الأمر بالصرف غير متحكم في عمله .. و كما يقول المثل " من حق الأسد أن يفترسك و من حقك أن تدافع عن نفسك " و أفضل دفاع من طرف الآمر بالصرف هو أن يتحكم في عمله بما لا يترك مجالا للمحاسب لإبداء أي تحفظ ... حينها فقط نستطيع التمييز ما بين التصرفات التي تدخل في إطار تطبيق القانون و ما بين التصرفات التي تدخل في إطار " العرقلة ".
ثم إن المحاسب موظف مثلنا .. قد يخطيء في تطبيق القانون .. قد يغفل عن شيء ما ... قد لا يعرف تفصيلا معينا ... و لكنني شخصيا أفضل النزاع مع المحاسب قبل تنفيذ النفقة على مناقشة الأمر مع مجلس المحاسبة أو المفتشية العامة للمالية أو القضاء بعد تنفيذ النفقة ...


karmes
موظف درجة 12

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9255

نقاط : 13525

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف rachidham في الأربعاء 01 فبراير 2012, 00:15

- قد تكون النفقة قانونية من الناحية الشكلية وهي ليست كذلك
هذا ما دفع بالدول الأنجلوسكسونية أن تبتعد عن ميزانية البنود واستبدالها بموازنة البرامج والأهداف
نحن في الجزائر مربوطين بالحبل السري بفرنسا ولذلك مازلنا في الرقابة النظامية التي لا يمكنها مطلقا حل مشكل الرشوة ولو دخل كل الموظفين للسجن
ـ يجب العمل على تحقيق الأهداف من النفقة وليس تدقيق الورق فما دام المسؤول فد حقق الأهداف المرسومة فلا مجال لمؤاخذته
- قانون الصفقات أصبح عقابا للمسيرين وقانون المحاسبة العمومية وووو
ـ الموظف مشكوك فيه قبل توظيفه فما بالكم بعد التوظيف وذلك لأن المشرع لا يعرف ما يريد فتراه يتخبط ويتبنى أقوال الشارع ويصدر النصوص التي صارت تعدل كل يوم وتتمم وهذا هو الإرتباك الذي سببه الرجل المناسب المغيب في كل الحالات

avatar
rachidham
موظف درجة 5

ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 410

نقاط : 437

تاريخ التسجيل : 26/11/2010

العمر : 58

العمل : fonctinaire

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف karmes في الأربعاء 01 فبراير 2012, 12:37

صدقت في توصيفك أخي rachidham ... و لكن يلزمنا زلزال للوصول إلى هذا المستوى من التفكير


karmes
موظف درجة 12

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9255

نقاط : 13525

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف kzorguane في الأربعاء 01 فبراير 2012, 19:58

الكل يخطئ ويصيب .محاسبا كان او آمرا للصرف لكن التسيير المالي و التكفل بتنفيذ النفقات خصوصا((لكونه غالبا جوهر الاختلاف ) تحكمه ضوابط واحكام.من و العوده الى جادة الصواب تفرضها النصوص والتنظيمات
و ليست الاهواء. بيد ان توفر النص لا يكفي احيانا بدون حتمية تفهم صعوبة وخطورةتحمل المسؤوليات المتبادلة
كأن لا يفهم الآمر بالصرف بأن المحاسب (بكسر السين) هو اليوم كذلك . و غدا محاسب (بفتحها) فلوم اللائمين
من خلفه و قضاة مجلس المحاسبة من امامه فاين المفر .وعندما يفهم االآمرون بالصرف بان المحاسبين هم موظفون متهمون رغما عن انفسهم بحكم اختيارهم لهذه المسؤولية مادام امامهم مجلس محاسبة ان منعوا من المفتشية العامة للمالية او المجالس القضائية فقط عندها يمكن ان يبدأ التفكير في اهداف النفقات و ليس في التدقيق
في الورق ضياع الوقت في تحديد من هو على صواب و من هو على خطا.

avatar
kzorguane
موظف درجة 4

ذكر

الاقامة : djelfa

المشاركات : 316

نقاط : 361

تاريخ التسجيل : 21/01/2012

العمل : موظف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف hnn في الثلاثاء 10 فبراير 2015, 20:02

المحاسب مسؤول شخصيا و ماليا و اي خطأيدفعه من جيبه

avatar
hnn
موظف درجة 1

ذكر

الاقامة : jijel

المشاركات : 72

نقاط : 72

تاريخ التسجيل : 28/12/2011

العمل : fonctionnaire

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف karim2011 في الثلاثاء 10 فبراير 2015, 21:45

طبقا لاحكتم قانون 90-21  
هل تصدقون انه بموجب هذا القانون تم استدعاء  استدعتء محاسب عمومي للتحقيق خرج الى التقاعد 1995و طلب منه  توضيح عملية محاسبية 
هل هذا منطق في المقابل لم نسمع او نادرا تم ايداع مراقب مالي+امر بالصرف الرقابة القضائية ..ما 
بالك بالسجن

avatar
karim2011
موظف درجة 5

ذكر

الاقامة : عين لورة

المشاركات : 377

نقاط : 489

تاريخ التسجيل : 30/06/2011

العمل : مرفق عام
المزاج المزاج : هادئ جدا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف gladiateur في الثلاثاء 10 فبراير 2015, 22:16

لايغير الله ما بقوم حتى ...........يغيروا مابأنفسهم
لايغير الله ما بقوم حتى ...........يغيروا مابأنفسهم

صدق الصمد تعالى

avatar
gladiateur
موظف درجة 12

ذكر

الاقامة : Alger

المشاركات : 1607

نقاط : 1935

تاريخ التسجيل : 07/04/2012

العمل : 財務全般インスペクタ
المزاج المزاج : ارجوا منكم الدعاء لي بظهر الغيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف gladiateur في الثلاثاء 10 فبراير 2015, 22:21

هل يجوز للمحاسب العمومي رفض نفقة مبالغ فيها من حيث تضخيم الاسعار?

avatar
gladiateur
موظف درجة 12

ذكر

الاقامة : Alger

المشاركات : 1607

نقاط : 1935

تاريخ التسجيل : 07/04/2012

العمل : 財務全般インスペクタ
المزاج المزاج : ارجوا منكم الدعاء لي بظهر الغيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف karim2011 في الثلاثاء 10 فبراير 2015, 22:55

تضخيم في الفواتير هو اهم شكل من اشكال نهب المال العام
لاسف بعد فتح السوق= لا يمكن للمحاسب الا رفض النفقات المدعمة التى فيها مبالغة اما البقية فهي تخضع لقواعد السوق الحر
و تدخل في اختصاص الامر بالصرف او ما يسمى بالملائمة= وهو المسؤول عنها وليس المحاسب العمومي و الله اعلم

avatar
karim2011
موظف درجة 5

ذكر

الاقامة : عين لورة

المشاركات : 377

نقاط : 489

تاريخ التسجيل : 30/06/2011

العمل : مرفق عام
المزاج المزاج : هادئ جدا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف فردوس1 في الثلاثاء 10 فبراير 2015, 23:43

السلام عليكم اخي كرمس الملف محذوف اتمني ان تعيد تحميله 
عندي سؤال من هي الهيئة المخول لها قانونا مراقبة لجنة الخدمات الاجتماعية

avatar
فردوس1
موظف درجة 8

انثى

الاقامة : Alger

المشاركات : 676

نقاط : 762

تاريخ التسجيل : 23/09/2011

العمل : تسيير موارد بشرية
المزاج المزاج : العمل عبادة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف gmoi في الأربعاء 11 فبراير 2015, 15:08

الاخ كرمس لم اتمكن من التحميل  هل يمكن ان ترسلها لي عن طريق البريد الإكتروني.

avatar
gmoi
موظف درجة 5

ذكر

الاقامة : كل الجزائر

المشاركات : 424

نقاط : 494

تاريخ التسجيل : 01/02/2015

العمل : عامل
المزاج المزاج : متفائل وأرضى بعطاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف rommio في الجمعة 13 فبراير 2015, 17:36

شكرا كارمس

avatar
rommio
موظف درجة 4

ذكر

الاقامة : bejaia

المشاركات : 302

نقاط : 375

تاريخ التسجيل : 31/12/2011

العمل : باحث عن العمل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف nibou في الجمعة 13 فبراير 2015, 19:11

موضوع يهمني

avatar
nibou
موظف درجة 1

انثى

الاقامة : أنثى

المشاركات : 108

نقاط : 130

تاريخ التسجيل : 13/10/2014

العمل : متصرف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف badro.ahmad في السبت 21 فبراير 2015, 13:37

مساء النور لم استطع العثور علي التعليمة من فضلك

avatar
badro.ahmad
موظف درجة 7

ذكر

الاقامة : الاغواط

المشاركات : 507

نقاط : 596

تاريخ التسجيل : 16/02/2015

العمل : الخزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف badro.ahmad في السبت 21 فبراير 2015, 13:40

مساء النور لم استطع العثور علي التعليمة من فضلكلابد ان تكون المسؤلية مشتركة بين الامر بالصرف والمراقب المالي  لان في نصري كلهم  ولاشئ للاسف

avatar
badro.ahmad
موظف درجة 7

ذكر

الاقامة : الاغواط

المشاركات : 507

نقاط : 596

تاريخ التسجيل : 16/02/2015

العمل : الخزينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours جزاك الله كل الخير

مُساهمة من طرف boumerdesbaghlia في الأحد 22 فبراير 2015, 08:30

جزاك الله كل الخير

avatar
boumerdesbaghlia
موظف درجة 6

ذكر

الاقامة : boumerdes

المشاركات : 444

نقاط : 466

تاريخ التسجيل : 06/02/2011

العمل : comptable

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف boumerdesbaghlia في الأحد 22 فبراير 2015, 08:31

لم أستطيع التحميل، رجاء إعادة الربط

avatar
boumerdesbaghlia
موظف درجة 6

ذكر

الاقامة : boumerdes

المشاركات : 444

نقاط : 466

تاريخ التسجيل : 06/02/2011

العمل : comptable

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف بن هواري الهواري في الخميس 05 مارس 2015, 05:17

le plus grave que sa il gagne une meisre c'est pas heba

avatar
بن هواري الهواري
موظف درجة 3

ذكر

الاقامة : وهران

المشاركات : 286

نقاط : 371

تاريخ التسجيل : 25/07/2011

العمل : موظف عمومي
المزاج المزاج : أحمد الله على كل حال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف karmes في الخميس 05 مارس 2015, 05:52

أعتذر عن حذف الرابط .. و قد تم الحذف من إدارة موقع التحميل .. سأحاول إن وفقني الله أن أعيد رفع الملف قريبا


karmes
موظف درجة 12

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9255

نقاط : 13525

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 6 Hours رد: دور الماحسب في محاربة الفساد

مُساهمة من طرف didodroit في الثلاثاء 17 مارس 2015, 20:16

fil not found

avatar
didodroit
موظف مرسم

ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 9

نقاط : 9

تاريخ التسجيل : 14/07/2010

العمل : chomage

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

روابط للمشاركة :

URL do tópico
BBcode
HTML
َ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

َ

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة