10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



ف/ي سجل أملاك البلدية


شاطر
 #1  
الثلاثاء 17 يناير 2012, 21:09
 
 
 
ذكر
الاقامة : معسكر
المشاركات : 35
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
العمل : متصرف بلدي
افتراضيف/ي سجل أملاك البلدية

السلام عليكم ورحمة الله أخواني بارك الله فيكم نريد الإستفادة من خبرتكم المهنية فلا تبخلوا علينا بالعطاء
فيما يتعلق يسجل مكونات البلدية مثلا عندنا لا توجد اية سندات تثبت الملكية لهذه العقارات سوى ؟أنها مسجلة في سجل أملاك البلدية
وعندنا بعض العقارات الجديدة فكيف يتم التعامل معها لإدخالها في السجل مثل بعض الملاعب الجوارية والمحلات المهنية
هل تدخل بقرار أ و مداولة او مجرد مصادقة أعضاء اللجنة المخصص لمتابعة سجل مكونات البلدية للعقارات المنتجة والغير منتجة للمداخيل على الملحق 29 المتعلق بسجل مكونات البلدية


 #2  
الثلاثاء 17 يناير 2012, 23:55
 
 
 
ذكر
الاقامة : batna
المشاركات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
العمل : administration
افتراضيرد: ف/ي سجل أملاك البلدية


ارجو المعدرة سيدي فمن هم اعضاء اللجنة وما هو مصدر الدي ينص على تكوين هده اللجنة وشكرا
مصادقة أعضاء اللجنة المخصص لمتابعة سجل مكونات البلدية للعقارات المنتجة والغير منتجة للمداخيل على الملحق 29





 #3  
الأربعاء 18 يناير 2012, 08:49
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ف/ي سجل أملاك البلدية

يفترض بأن يتم إعداد شهادات تسجيل لكل الأملاك البلدية تطبيقا لقانون المالية 2003 على ما أذكر ...و إن لم تخنني الذاكرة المادة 80 ... لست متأكدا ... و لكن قانونيا لا يمكن إجراء أي مصاريف على أملاك غير مسجلة ... أتمنى أن يتدخل الزملاء لتوضيح الأمر .. و أعد السائل بالتأكد من مرجع القانون و رقم المادة بالضبط


 #4  
الأربعاء 18 يناير 2012, 15:26
 
 
 
ذكر
الاقامة : جيجل
المشاركات : 151
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: ف/ي سجل أملاك البلدية

سلام
لقد عالج القانون رقم 11-10 المؤرخ في 22/06/2011 المتضمن قانون البلدية (الجديد) و وضع الخطوط العريضة لملف تسيير الأملاك البلدية، و هذا في الفصل الخامس أي من المادة 157 الى المادة 168
أما عن كيفية إدراج الأملاك الجديدة ضمن سجل ممتلكات البلدية فتتم عن طريق مداولة (المادة 162) بعد عرض رئيس البلدية ملف العقار المعني و الذي يتألف خاصة من محضر الاستلام إذا تم الانجاز من طرف البلدية أو اتفاقية/ محضر استلام العقار إذا تم الانجاز من قبل هيئات أخرى (المحلات المهنية على سبيل المثال وفق ما جاء في الاستفسار)


 #5  
الأربعاء 18 يناير 2012, 16:41
 
 
 
ذكر
الاقامة : جيجل
المشاركات : 151
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: ف/ي سجل أملاك البلدية

+
أظن أن الأخ karmes يشير إلى القانون 90-30 المؤرخ في 01 ديسمبر 1990 المعدل و المتمم المتضمن قانون الأملاك الوطنية حيث تنص المادة 08 منه على ضرورة إعداد جرد عام للأملاك الوطنية في تسجيل وصفي و تقييمي لجميع الأملاك التي تحوزها مختلف مؤسسات الدولة و هياكلها و الجماعات الإقليمية



 #6  
الأربعاء 18 يناير 2012, 17:12
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ف/ي سجل أملاك البلدية

ذلك بالإضافة إلى نص المادة 83 من القانون رقم 02 - 11 المؤرخ في 24 ديسمبر 2002 المتضمن قانون المالية لسنة 2003 ( العدد 86 بتاريخ 25 ديسمبر 2002 ص 32 ) و التي تنص على ما يلي :

" لا يجوز للآمر بالصرف صرف النفقات المتعلقة بأشغال صيانة و ترميم العقارات التي تشغلها هيئة أو مصلحة أو جهاز او مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تابعة للدولة أو الجماعات الإقليمية، إلا بعد الحصول على شهادة تسجيل العقار المعني في الجدول العام للأملاك الوطنية، تسلم من طرف مصلحة أملاك الدولة المختصة إقليميا "


 #7  
الأربعاء 18 يناير 2012, 22:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : إيليزي
المشاركات : 1243
نقاط : 1435
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : هادئ ومسالم
افتراضيرد: ف/ي سجل أملاك البلدية

هي بالفعل المادة 83 من قانون المالية لسنة 2003 كما أشرت إليها سيدي الكريم، والتي تلزم تسجيل كل العقارات المجرودة في سجل الإرتكاز (Sommier de consistance) في الجدول العام للأملاك الوطنية، وذلك بعد ملء بطاقة تعريفية خاصة (نموذج مطبوع تسلمه مصالح املاك الدولة) تبين نوع البناية، موقعها ومساحتها، تاريخ ومبلغ الإنجاز، مجال استعمالها، وكل المعلومات الضرورية المطلوبة، وترسل إلى مصالح املاك الدولة، التي تباشر التحقيق الميداني والإداري، وبعدها تصدر وثيقة رسمية تثبت ملكية العقار للهيئة المعنية، تسمى: شهادة التسجيل، تستظهرها وجوبا عند صرف نفقات الترميم أو التوسيع أو ما شابه ذلك.

أما بخصوص التسجيل في سجل العقارات، فإن الامر يبدأ عند تسجيل العملية والموافقة عليها في الميزانية، بحيث تسجل في قسم: برامج قيد الإنجاز من السجل نفسه، وعند استلامها النهائي، تحول نسخة من ملفها التقني (الصفقة او الاتفاقية، امر بداية الأشغال، الجدول الكمي والتقديري للاسعار، فاتورة أو وضعية الأشغال، محضر الاستلام النهائي) إلى المكلف بالممتلكات العقارية، الذي يقوم بتسجيلها في القسم المخصص لها، و شطبها من القسم الأول (قيد الإنجاز) بملاحظة: سجلت في قسم (منتجة أو غير منتجة للمداخيل حسب الحالة) تحت رقم كذا.

هناك حالات اخرى يتم بها التسجيل، وهي حالات التخصيص، كحالة بناء البلدية لقاعة علاج مثلا، وبعد إستلامها وتسجيلها، تخصص عن طريق قرار تخصيص بعد مداولة المجلس الشعبي البلدي، لمديرية الصحة، فتقوم هذه الأخيرة بتسجيلها في سجل الإرتكاز، على أن تدرج ملاحظة تفيد أنها مخصصة من بلدية كذا طبقا للقرار رقم كذا بتاريخ كذا، مع العلم أن التخصيص لا يعطي صفة المالك للمخصص له، وفي هذه الحالة فإن شهادة التسجيل تطلبها المؤسسة المالكة وهي البلدية كما في مثالنا أعلاه.

كما هو معلوم أن في أغلبية المؤسسات والبلديات خاصة، لا توجد ملفات لمعظم البنايات، لضياعها أو لعدم وجودها أصلا أو لأسباب اخرى، وبالتالي يتعين عليها فتح استشارة من أجل التعاقد مع مكتب للدراسات التقنية، من اجل إعداد ملفات تقنية لها، إن للتسوية قصد الحصول على شهادة المطابقة التي تشترطها مديرية أملاك الدولة كحال مديرية ولاية إيليزي، في ملف شهادة التسجيل، غير أن هذا الشرط -حسب رأيي الخاص- غير مؤسس، ولا يستند إلى نص قانوني، أو لتكوين ملف إداري للعقار أو البناية يكون مرجعا لها.

أتمنى أن اكون قد وضحت البداية للمهتمين بالموضوع، على أن يبقى التقاش مفتوحا، كون هذا الملف بالذات كثير الأهمية، وسيعترض طريق كل الآمرين بالصرف إن عاجلا أو آجلا.




 #8  
الخميس 19 يناير 2012, 10:38
 
 
 
ذكر
الاقامة : batna
المشاركات : 87
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمل : attaché communal
افتراضيرد: ف/ي سجل أملاك البلدية

سؤال مهم جدا ، اخي عمار لتسجيل ممتلكات البلدية بالملحق 29 سواء كانت منتجة او غير منتجة ، اول شيء ان تعرف الرقم العقاري للقطعة الارضية التي شيدت عليها البناية ، و ان تكون على تراب البلدية ، ثانيا اثبات الملكية سواء كانت للدولة او للخواض ، ثالثا ملف القطعة الخاص بالتنازل او الهبة او غيرها .... يعني في مجمل الكلام ان تكون القطعة ملك للبلدية باي طرقة كانت ، لان هناك خانات بالسجل تتطلب توضيح كامل للقطعة الارضية قبل التشييد للبناية . اذا وفرت هذه الشروط ، نرجع الى وثائق انجاز المشروع اسمه و نوعيتة و فائدته و قيمته . هذه هي شروط تسجيل ممتلكات البلدية بالطريقة القانونية .


 #9  
الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 17:27
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algerie
المشاركات : 316
نقاط : 384
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمل : Chef Service Technique
افتراضيرد: ف/ي سجل أملاك البلدية

هل ممكن ان تفيدوننا بسجل ممتلكات البلدية او ملحق 29 و شكرا


 #10  
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 14:04
 
 
 
ذكر
الاقامة : الشلف
المشاركات : 340
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 35
العمل : H8
المزاج المزاج : أحب الصدق
افتراضيرد: ف/ي سجل أملاك البلدية

شكرا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة