10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى ادارة الجماعات الاقليمية

 :: 

عمال وموظفى البلديات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات


شاطر
 #1  
الخميس 22 ديسمبر 2011, 17:09
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 336
نقاط : 561
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي
افتراضياريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

هل يمكن ان يستفيد موظفوا عقود ما قبل التشغيل ، من الامتيازات الممنوحة للعمال ، من قبل لجنة الخدمات؟ وادا كان كدلك فماهي النصوص القانونية.
في حين كان الجواب بالعكس ، لمادا يخضع موظف عقود ما قبل التشغيل ، الى العقوبات مثله مثل العمال ، اي انه يخضع لنفس الواجبات ، ولكن لا يخضع لنفس الحقوق.
السؤال الثاني : هل يمكن لموظف عقود ما قبل التشغيل ان يستفيد من الالبسة ادا في البلدية؟



 #2  
الخميس 22 ديسمبر 2011, 17:18
 
 
 
ذكر
الاقامة : بلد المليون ونصف شهيد
المشاركات : 188
نقاط : 259
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمل : APC
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

يا اخي عامل عقود ماقبل التشغيل ليس تابع للبلدية بل البلدية مشرفة عليه فقط قديما كان تابع لمديرية التشغيل وحاليا تابع لمديرية النشاط الإجتماعي
اما بالنسبة للجنة الخدمات الإجتماعية فكيف يستفيد من إمتيازاتها وهو ليس مدرج ضمن العمال المنتمين لميزانية البلدية التي تخصم مبلغ 03 %من ميزانية الأجور وكذاك للألبسة
أما بالنسبة للعقوبات نعم تطبق عليه لأنه يعتير عامل في النظام الجزائري المعمول به وترسل الى المديرية المعنية بدورها تخصم له من راتبه



 #3  
الخميس 22 ديسمبر 2011, 17:42
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 336
نقاط : 561
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

لكن يا الاخ كريمو2
انا على علم تام بان الدوائر تسلم مبالغ مالية قبل العيد ، الى موظفيها ولم تستثني من العملية موظفو عقود ما قبل التشغيل ، وعلى حسب ظني تعود تلك الى لجنة الخدمات.
فارجوا التوضيح اكثر


 #4  
الخميس 22 ديسمبر 2011, 18:30
 
 
 
ذكر
الاقامة : بلد المليون ونصف شهيد
المشاركات : 188
نقاط : 259
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمل : APC
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

لا مستحيل هذا وإذا كان يعتبر خارج القانون


 #5  
الخميس 22 ديسمبر 2011, 18:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : سوق أهراس
المشاركات : 208
نقاط : 268
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمل : APC
المزاج المزاج : حاكمة إن شاء الله
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
لا مستحيل هذا وإذا كان يعتبر خارج القانون



 #6  
الخميس 22 ديسمبر 2011, 18:46
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 336
نقاط : 561
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

اليك يا الاخ كريمو

المادة 8:" تمول الهيئة المستخدمة صندوق الخدمات الاجتماعية التابع لها بمساهمة سنوية تحسب على أساس نسبة 3% من كتلة الأجور الخام بما في ذلك العلاوات والتعويضات على اختلاف أنواعها اعتمادا على حسابات السنة المنصرمة".
هذه المادة تتممها المادة 03 من المرسوم التنفيذي رقم 94/186 الصادر في 06/07/1994 المتمم للمرسوم 82/179 حيث جاءت كالتالي: "تخصص نسبة 3% المقررة في الفقرة أعلاه حسب ما يأتي:
- نسبة 02 % لإنجاز الأعمال المقررة في المادة 3 الفقرة الأولى(الخدمات الاجتماعية).
- نسبة 0.5 % بعنوان المساهمة في الصندوق الوطني للخدمات الاجتماعية في ترقية السكن الاجتماعي للأجراء(الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية المعروف بـ FNPOS)
- نسبة 0.5 % بعنوان المساهمة في تمويل نظام التقاعد.(الصندوق الوطني للتقاعد)
يدفع المستخدم مباشرة حصة 0.5 % المقررة في المقطع الثالث أعلاه للهيأة المكلفة بالتقاعد المسبق حسب الكيفيات السارية في مجال الضمان الاجتماعي".
(هذه النسبة ألغيت بقرار من رئيس الجمهورية وأضيفت للنسبة 0.5 % السابقة لتدعيم الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية FNPOSلتصبح إجمالي نسبة المساهمة في ترقية السكن الاجتماعي للأجراء هو 01 %)
توضيح لابد منه:
إن نسبة 02 % من كتلة الأجور الخام ليست اقتطاع من أجور العمال, وإنما مساهمة من الهيئة المستخدمة والتي قد تكون إدارة أو مؤسسة عمومية أو وزارة , فالدولة تساهم في تمويل الخدمات الاجتماعية للعمال من خلال اقتطاع نسبة 02 % من كتلة الأجور الخام للهيئة المستخدمة , بمعنى أوضح وأدق أن العامل لا يساهم بأي مبلغ في الخدمات ولا يقتطع دينار ولا سنتيم واحد من أجره , بل أن الدولة هي التي تساهم بمبلغ قدرته بحوالي 02 % من الكتلة العامة للأجور , وسأوضح و أفصل أكثر:
لنفترض مثلا أن الميزانية المخصصة لأجور عمال التربية للسنة الحالية بناءا على تقديرات السنة المنصرمة هو 2000 مليار سنتيم (20 مليار دينار جزائري), فان وزارة التربية وهي الهيئة المستخدمة ستساهم في الخدمات الاجتماعية لعمال التربية بنسبة قدرها 02 % من الميزانية الأجور الخام (الأجور قبل أن تخضع لاقتطاع الضمان الاجتماعي والضريبة على الدخل) وبالتالي يكون مبلغ مساهمة الدولة في الخدمات الاجتماعية هو 60 مليار سنتيم.
هذا المبلغ لا يؤثر بأي شكل من الإشكال على رواتب الموظفين والعمال لأنه سلفا محسوب في تقديرات الميزانية.
إذا بعض الذين يقولون أن الخدمات هي اقتطاعات من رواتب الموظفين مخطئين تماما وجاهلين كليا لحقيقة الأمور, فباختصار أموال الخدمات الاجتماعية هي في الحقيقة أموال الدولة منحتها عن رضي على شكل مساعدة للعمال من أجل تحسين بعض أوضاعهم المعيشية لا أكثر ولا أقل.
أما الاقتطاعات من رواتب الموظفين فهي تنقسم إلى نوعين :
§ اقتطاعات اجبارية: تتمثل في :
o الضمان الاجتماعي أو التأمينات: إن الانخراط في الضمان الاجتماعي عملية إجبارية لجميع الموظفين والعمال في كل القطاعات ويكون الاقتطاع من الراتب الخام إجباري ومباشر, حيث يقتطع من راتب كل موظف شهريا نسبة 09 % موزعة كما يلي:
+ نسبة 06 % مساهمة في صندوق الضمان الاجتماعي.
+ نسبة 1.5 % مساهمة في الصندوق الوطني للتقاعد.
+ نسبة 1.5 % مساهمة في الصندوق الوطني للتأمين على البطالة.
o الضريبة الإجمالية على الدخل: وهو اقتطاع يخضع له أي اجر أو منحة أو تعويض طبقا لقانون الضرائب.
§ اقتطاعات غير إجبارية: مثل اقتطاع نسبة 01 % للمشاركة في التعاضدية الوطنية لعمال التربية (الميناتيك) أو اقتطاع قروض أو سلفات..الخ

ادا قرات هده المادة تدرك ان الموظف لن يساهم ولو بدينار واحد من جيبه.
ولو عرجنا على هده المادة :

المستفيدون من الخدمات الاجتماعية:
يستفيد من الخدمات الاجتماعية التي توفرها الهيئة المستخدمة, العمال و الموظفون و المتقاعدون التابعون لها, وكذا الأسر التي يتكفل بها هؤلاء . كما تستمر أسر العمال و الموظفين المتوفين في الانتفاع بالامتيازات نفسها حسب الشروط و القوانين المعمول بها.
حسب ما جاء في المرسوم رقم 82/179 ولا سيما:


لنتجادل عمال عقود ما قبل التشغيل قد لا يملكون صفة موظف ، بالرجوع الى المادة 04 ، مالامر 06/03 ، لكن هم يملكون صفة عامل ، اي اننا نستطيع ان نطلق على عامل بعقود ما قبل التشغيل ، ودلك بالرجوع الى قانون العمل ، طالما ان هناك عقد رسمي بينه وبين ، الادارة المستخدمة.
وانا في انتظار الرد


 #7  
الخميس 22 ديسمبر 2011, 19:07
 
 
 
ذكر
الاقامة : بلد المليون ونصف شهيد
المشاركات : 188
نقاط : 259
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمل : APC
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

المستفيدون من الخدمات الاجتماعية:
يستفيد من الخدمات الاجتماعية التي توفرها الهيئة المستخدمة, العمال و الموظفون و المتقاعدون التابعون لها, وكذا الأسر التي يتكفل بها هؤلاء . كما تستمر أسر العمال و الموظفين المتوفين في الانتفاع بالامتيازات نفسها حسب الشروط و القوانين المعمول بها.

للتوضيح فقط
هنا مقصود بالعمال " العمال المهنيين وسائقي السيارات والحجاب "
ومن هنا ياريت تبحث عن المراسيم التي تسيرعقود ماقبل التشغيل لتتضح الرؤية


 #8  
الخميس 22 ديسمبر 2011, 19:15
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 336
نقاط : 561
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

ادا كان لديك يالاخ كريمو اي مرسوم او اي تعليمة ، فارجو ان تفدنا بها ، ونتمكن من تحميلها ، وشكر لك


 #9  
الجمعة 23 ديسمبر 2011, 15:20
 
 
 
ذكر
الاقامة : tebessa
المشاركات : 194
نقاط : 243
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمل : chef de service
المزاج المزاج : كل وقات و وقتو
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا



 #10  
الجمعة 23 ديسمبر 2011, 15:51
 
 
 
ذكر
الاقامة : constantine
المشاركات : 148
نقاط : 162
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
العمل : apc
المزاج المزاج : معتدل
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
لكن يا الاخ كريمو2
انا على علم تام بان الدوائر تسلم مبالغ مالية قبل العيد ، الى موظفيها ولم تستثني من العملية موظفو عقود ما قبل التشغيل ، وعلى حسب ظني تعود تلك الى لجنة الخدمات.
فارجوا التوضيح اكثر

نعم أنا أيضا أعلم أن الدوائر تسلم مبالغ مالية قبل الأعياد و هذا أمر حقيقي


 #11  
الجمعة 23 ديسمبر 2011, 18:40
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 34
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمل : Informatique
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

اظن انه هناك تناقض فيما ذكرته عن اقتطاعات الخدمات الاجتماعية :" الدولة تساهم في تمويل الخدمات الاجتماعية للعمال من خلال اقتطاع نسبة 02 % من كتلة الأجور الخام للهيئة المستخدمة "
- من هنا نقول ان احتساب نسبة الاقتطاع تكون مثلا لهيئة مستخدمة توظف 100 عامل يختلف تماما عن اخرى توظف 120 عامل , واذا كان هناك مثلا 50 عامل احيلو على التقاعد والوفات ما ذا سيكون رصيد الاقتطاع وكم ستحسب قيمة الاستفادة لكل موظف ....




 #12  
السبت 24 ديسمبر 2011, 10:44
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 336
نقاط : 561
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات


كريمو2 كتب: لا مستحيل هذا وإذا كان يعتبر خارج القانون


المستفيدون من الخدمات الاجتماعية:
يستفيد من الخدمات الاجتماعية التي توفرها الهيئة المستخدمة, العمال و الموظفون و المتقاعدون التابعون لها, وكذا الأسر التي يتكفل بها هؤلاء . كما تستمر أسر العمال و الموظفين المتوفين في الانتفاع بالامتيازات نفسها حسب الشروط و القوانين المعمول بها.

للتوضيح فقط
هنا مقصود بالعمال " العمال المهنيين وسائقي السيارات والحجاب "


mohamedredha
نعم أنا أيضا أعلم أن الدوائر تسلم مبالغ مالية قبل الأعياد و هذا أمر حقيقي

فانا متيقن من مصداقية المعلومة التي اوردتها ، ولكن ياصديقي ، كريمو النص القانوني ، لا يقسر بالطريقة التي اعتمدتها انت ، فا اي سند قانوني ، تعتمد عليه في تفسيرك للعمال بانهم *هنا مقصود بالعمال " العمال المهنيين وسائقي السيارات والحجاب "* كما ورد في كلامك ، النص القانوني خاطب العمال ككل ، ولم يرد دكر كل ما قلته انت ،
حسب ظني فالمستفيدون هم العمال ، دون استثناء ، وان قلت بان العامل هو دلك الشخص الدي تربطه علاقة عمل مع هيئة مستخدمة عمومية او خاصة ، وان يكون هناك عقد مبرم بين الطرفين.
فهدا يعني انه لا داعي الى استثناء عمال عقود ما قبل التشغيل ؟، لعدم وجود نص قانوني يستثني هده الفئة.


 #13  
السبت 24 ديسمبر 2011, 19:37
 
 
 
ذكر
الاقامة : algerie
المشاركات : 34
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمل : Informatique
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

أنا لم افهم ما تقصدونه بالظبط , تحسب منحة الخدمات الاجتماعية بنسبة 3/100 من كتلة الاجور للعمال المنتمين لهيئة ادارية معلومة , ويستفيد منها المتقاعدين واسرى الموظفين المتوفين , كيف يكون ذلك , سواء المتقاعدين او اسر المتوفين أو موظفي عقود ما قبل التشغيل لا يحسبو ا في كتلة الاجور المذكورة سالفا , هذا دون الحساب بالارقام ,
تخيل أن بلدية بها 150 عامل , و100 عامل في اطار عقود ما قبل التشغيل و 50 عامل على التقاعد , و20 عامل متوفين , ما ذا ستكون قيمة المنحة لكل فرد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو توضيححححححححححح


 #14  
السبت 24 ديسمبر 2011, 20:01
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 60
نقاط : 69
تاريخ التسجيل : 19/12/2011
العمل : fonctionnaire
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

يبدو أن الأخ عامل بإحدى البلديات في إطار عقود ما قبل التشغيل و يريد أن يعرف إن كان له الحق في الإستفادة من لجنة الخدمات الإجتماعية . وقد طرح في موضوعه المرسوم 179/82 المتعلق بالخدمات الإجتماعية و أعطانا كيفية حساب نسبتها من كتلة الأجور و هنا أضع سطر تحت كتلة الأجور .
كتلة أجور العمال و الموظفين التي تتحملهم ميزانية البلدية فقط. اما بالنسبة للمبلغ الذي يستلمونه الموجودين على مستوى الدوائر ( عمال عقود ما قبل التشغيل) فأعطيه صيغة تضمان من الإخوة موظفي الدائرة لا غير وليسة صيغة قانونية . وأستسمحمكم إن كنت قد أخطأت . و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و براكاته.


 #15  
الأحد 25 ديسمبر 2011, 12:25
 
 
 
ذكر
الاقامة : setif
المشاركات : 336
نقاط : 561
تاريخ التسجيل : 09/10/2011
العمل : موظف
المزاج المزاج : عادي
افتراضيرد: اريد جوابا بخصوص لجنة الخدمات

ليست صيغة تضامن ، وانما تقدمها الادارة ، لياخد بدلك كل دي حق حقه.
اما انا فاتثقف لا غير ، ولا تهمني ، لكن ربما قد تهم اشاصا وربما من حقهم دلك.
وشكرا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة