10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



استفسار حول استغلال المتبقي في الصفقة


شاطر
 #1  
الثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 22:47
 
 
 
ذكر
الاقامة : ادرار
المشاركات : 99
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
العمل : بلدية
افتراضياستفسار حول استغلال المتبقي في الصفقة


[b][b][i]السلام عليكم ، يشرفني ان اكون عضو معكم في هذا المنتدى الذي يضم اعضاء اكفاء مجتهدين مهتمين بفهم القانون .
استغل فرصة تواجدي بينكم لأطرح عليكم قضية في موضوع الصفقات العمومية لم نجد لهامخرج رغم محاولات عدة فارجوا ان تجد حلا عند اثرائها واتمنى ان اوفق في اصال الفكرة لكم .
القضية تتمثل في مشروع انجاز طريق على مسافة 12كلم الشطر الاول برنامج في اطار PCD بمبلغ 50.000.000.00 وبعد اعداد دفتر الشروط وتاشرته من طرف لجنة الصفقات الولائية اتمامنا كل الاجراءات القانونية اسند المشروع لمقاولة بمبلغ اقل عرض قدر بـ 29.000.000.00 لانجاز الشطر الاول 6كلم وبقي من مبلغ الصفقة 21.000.000.00 السؤول المطروح ما هي الطريقة القانون التي يمكن من خلالها استغلال المتبقي و ارجوا من الاستاذ الفاضل كرمس الاثراء القانوني لهذه القضية .وايفادتي بالحل المناسب جزاكم الله خيرا


 #2  
الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 09:12
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: استفسار حول استغلال المتبقي في الصفقة

ببساطة يجب العودة إلى مصدر التمويل و هو في هذه الحالة والي الولاية الذي يقوم بتعديل رخصة البرنامج من خلال إعادة تقييمها بالتخفيض و تسجيل عملية أخرى في نفس القطاع تحت مسمى آخر.
و لكن ينبغي التأكيد على ان ذلك متوقف على إثبات كون العرض الفائز يستجيب فعلا من الناحية المالية للتكاليف الحقيقية إنجاز طريق بإمتداد 12 كلم ... أي بمعدل 2.400.000 دج للكلم الواحد ... و هو دون المعدل المعقول في الواقع ..و دون المعدل المعتمد في تسجيل العملية و المقدر بحوالي 4.160.000 دج ... لكن هذا الحكم يتطلب معرفة محتوى الأشغال لتقييم المسألة.
و عموما هنا يثور التساؤل عن سر هذا الفارق الكبير ما بين رخصة البرنامج و بين العرض الفائز و الذي يكاد يصل إلى النصف .... مما يوجب التريث في طلب إعادة التقييم حتى يتم التأكد فعلا من أن هذه الأموال فائضة حقيقة على حاجيات المشروع.
و حيث أن هذه العملية ممولة على شكل أشطر ... فمن المستحيل إستغلال الفائض في تسجيل عملية أخرى ... بل سيتم إستغلالها في إنجاز الشطر الثاني على مسافة معينة.


 #3  
الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 22:48
 
 
 
ذكر
الاقامة : ادرار
المشاركات : 99
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
العمل : بلدية
افتراضيرد: استفسار حول استغلال المتبقي في الصفقة

شكرا جزيلاً استاذي على هذا الرد وكنت واثق بان اجد الجواب الكافي عندك
غير اننا اتخذنا مجرى اخرى لحل هذا الموضوع بحيث عندما قمنا باسناد المشروع للمقاول الذي تعهد بانجاز المشروع في ظرف 50 يوم اعددنا ملحق للأشغال اضافية تتمثل في اضافة كمية المسافة بحيث الشطر الاول 6كلم واضفنا على الاقل 4كلم وعند عرض الملحق على اللجنة الولائية رفضت هذا الاجراء ، وطلبنا من الوصية منحنا ترخيصا لاستغلال المتبقي وافقت الوصية برسالة تتضمن الترخيص باستغلال المبلغ المحدد بـ 20.000.000.00 وقمنا باعداد دفتر الشروط على اساس هذا المبلغ وبنفس المقرر الذي انجزت به الاشغال الاولى وعند عرض الدفتر على لجنة الصفقات الولائية ردت بعدم اختصاصها لأن المبلغ اقل من مبلغ اختصاصها . والموضوع بقي عالقاً في هذه النقطة مع العلم ان المقاول قد انهى الاشغال المسند إليه وفقا للعقد المبرم . مع العلم ان الوصاية منحتنا مقرر ثاني لانجاز الشطر الثاني 4كلم وتم انجازها ايضاً خارج المبلغ المتبقي المذكور اعلاه غير ان هذا الطريق مزال في حاجة الى 2كلم لاتمام انجازه ! ما رأيك؟
ان الرد الذي تفضلت به استاذي كرمس اثلج صدري على انه الحل القانوني ،






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة