10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

نادى الموظفين

 :: 

موظفى وعمال التربية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



تسجيل التلاميذ واثبات حضورهم


شاطر
 #1  
الإثنين 12 ديسمبر 2011, 16:10
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16769
نقاط : 30773
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيتسجيل التلاميذ واثبات حضورهم

تسجيل التلاميذ واثبات حضورهم

--------------------------------------------------------------------------------

منشور وزاري رقم 47 مؤرخ في 15 فيفري 1984 متعلق بتسجيل التلاميذ وإثبات حضورهم



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التربية الوطنية
التعليم الثانوي والتقني
رقم 47 / sp / est الجزائر في 15 فيفري 1984
نائـب الوزير المكلف بالتعليم الثانوي والتقني

إلى الســادة/
- مديري التربية (للإعلام)
- مفتشي التعليم الثانوي والتكوين للإدارة والتسيير
- (للمتابعة ومراقبة التنفيذ)
- رؤساء المؤسسات(للتنفيذ)
الموضوع / تسجيل التلاميذ وإثبات حضورهم

لقد أبلغتني المفتشية العامة للإدارة والتسييـر عـن النقائـص الملحوظة
في بعض المؤسسات بخصوص مسك السجلات والوثائــق المخصصة لتسجيـل التلاميـذ وإثبات حضورهم،إن لم نقـل الإهمـال الجزئي وأحيانا الكلـي لهـذه المهمـة الإنسانــية،ولذا يشرفنـي أن ألفت انتباهكم إلى وجـوب الاحترام الصـارم للتعليمـات الرسميــة التي تنظر هذه المهمة المندرجة تحـت إشـراف ومراقبـة رئـيس المؤسسـة-ضمـــن صلاحيات مديــر الدراسـات، وعند التعذر المراقب العــام، والتــي ينجــم عنهـا: 1- تثبيت الحقوق التي يجب تحصيلها لفائدة المؤسسة في إطار نفقات التمدرس والنفقــــات العـــامة.
2- تسليــم الشهـادات المدرسيـة للتلاميــذ الحاضريـن وكـذا للتلاميـذ القدامى ويتـم تسجيـل التلاميـذ الحاضريـن بهـدف تثبيت الحقوق الواجب تحصيلها، وتسليــم الشهـادات المدرسيـة علــى دفتريــن:
1- الدفتــر اليومي لدخـول وخـروج التلاميذ
2- دفتــر تسجيـل التلاميـذ حسب الأقســـام

i - التقريـر اليومـي لدخـول وخروج التلاميـذ :
يقـدم هذا الدفتر قائمة التلاميذ الداخليين حسب ترتيب تواريـخ الدخول مـن جهة،وقائمة التلاميذ الخارجيين حسب تواريخ الخروج مـن جهـة ثانيـة.
أ‌- التـلاميــذ الداخلـون:
يـبيـن الدفتــر اليومي للدخول والخروج بالنسبة لكل تلميذ: تاريـخ الدخـول – رقـم ترتـيب


الدخـول- اسم التلميـذ – الصفـة (داخلـي- نصـف داخـلي- خـارجي) – القسـم تاريخ ومكان الميلاد – مهنة وعنوان الأب أو الوكيل – وإشارة موجزة في غانة الملاحظات تبين المؤسسة الأصلية للتلميذ – طبيعـة المنحة التي يستفيـد منـها – خـروجه مقرونـا برقـم ترتيبـه فـي قائمـة التلاميـذ الخـارجييـن (عنـد اللـزوم).
ترتيبات خاصة بالتلاميذ الحاضرين قبل 1 أكتوبر :
بهـدف تبسيـط المحاسـبة ،يعتبـر كل التلاميذ الحاضريـن قبـل 1 أكتوبر،داخليــن في 30 سبتمبـر،ويخضـع تسجيلهم في الدفتــر اليومي للدخـول والخروج للترتيبات التالية:
1- حسب سنوات الدراسة (س 3. ث أ س 2 ث أ س 1 ث ).
2- حسب الشعـب في كل من سنوات الدراسة ( في كل مستوى) بـدءا من الشعب التقنية (ت ر ت ص – هندسة م –كيمياء – تسيير – ر ت ر إ – ع.ع –ع أ- آداب- ع.إسلامية)
3- حسـب الأقسـام تبعـا للترتـيب العـددي لأقسـام نفـس الشعبـة.
4- حسب الفئـات في كـل قسـم ( داخلـي- نصـف داخلي- خارجي).
5- حسب ترتيـب الحـروف الهجائية لكـل فئـة فـي نـفس القســم.

ترتيبــات عمليـــة:
يسهـل ترتـيب التلاميـذ الداخلييـن قبل 1 أكتوبر ،بـإستعمـل بطاقـات الاستعلامات الفرديـة المحققـة مـن طـرف المراقب العـام ، والمؤشرة مـن قبـل المقتصدية،ولا يمكن إستعمــال هذه البطـاقات إلا بعـد مقارنتها مـع قوائم المناداة فـي الأقسـام ، ولخضوعها لضبـط أخيـر في الأقسـام فـور حلـول 1 أكتوبر.
ب‌- التلامـــيذ الخارجون :
يبيـن الدفتـر اليومـي للدخـول وخـروج التلاميـذ بالنسبة لكل تلميذ خارج:تاريخ الخروج- رقـم الخروج – لقـب وأسـم التلميـذ – الصفـة والقسـم – ملاحظـة وجيـزة فـي خانة
"الملاحظات"تبين سبب الخروج والإحالة إلى رقم ترتيب دخـول التلميـذ ، وعنـد الاقتضاء الإحالـة إلـى رقـم شهـادة الانتقال التـي سلمـت لـه.

ج- ترتيبـــات عامــة:
1- يجـب أن يتبـع الترتيـب الزمنـي بالنسبـة لمجمـوع التلاميذ الخارجيين – وتلاميـذ الداخليـن بعـد 30 سبتمبـر.
2- توجد سلسلتـان مـن الأرقـام : أحداهمـا للدخليـن والأخـرى للخارجيـن ،بحيـث يمكـن الفـرق بيـن عـدد الداخلين وعدد الخارجين في أي وقت من معرفة عدد التلاميذ الحاضريـن فـي المـؤسسـة.
3- تـدون حـالات الدخـول والخـروج النهـائـي – تغيـر الصفة أو القسم من قبل المدير
الدراسـات، وعند التعـذر، المراقب العـام في تاريخ إطلاعـه عليها مع الإشارة إلى التاريخ الحقيقي للحادثة ( لحدوث العملية).
4- كل عملية تغيير للصفة أو القسم. تستدعي تسجيــل دخـول وخروج في اليــوم الـذي حدث فيه التغيـير فعــلا.
يجب أن يكـون كل التغيير للصفـة خـلال السنــة الدراسيـة مبررا بأسبـاب قـاهرة مثبتـة شرعـا: مـرض- تغيـير محـل السكـن العائلـي – قـرار السلطـة الأعلى)

ii - - دفتـر تسجيـل التلاميذ حسـب الأقسـام :
يقـدم دفتــر تسجيـل التلاميذ حسب الأقســام قائمة التلاميذ الداخليـن حسـب الأقسـام والفئات (داخليين- نصف داخليين- خارجييــن ) حسب تواريــخ الدخـول فـي الفئـة.
وعلى غرار الدفتـر اليومي لدخول وخــروج التلاميذ ، فـإن دفتر تسجيل التلاميـذ حسـب الأقسام بمسك (يتابـع) يوما بيـوم ، ويمكــن بالنسبة لكل تلميــذ مـن معرفـة، تـاريخ
دخولـه- رقـم ترتيبـه في الـفئــة –أسمــه ولقبـه- رقـم دخوله- وعنـد الاقتضاء تاريـخ الخــروج.ورقـم تسجيله في دفتر الدخول والخـروج - وتبيـن ملاحظـة وجيـزة في خانـة " الملاحظات " وحسـب الحالة ،المؤسسـة الأصليــة أو سبـب خروج التلميـذ.

ترتيبــات عملية:
نقسـم الصفحة أو الصفحـات المخصصتـان لكل فسـم-تبعـا لحجم تعداده – إلى أجزاء بعدد الفئـات التلاميذ فيـه. ويتضمـن كل جــزء عددا من السطور مساويا لعـدد التلاميذ الذيـن دخلوا قبل 1 أكتوبر في الفئة المعينة ، مضـافـا إليه عــدد من الســطور يخصـــص لتسجيل التلاميذ الداخلين بعد 30 سبتمبــر.

iii - الوثائـــق الموجهة للمقتصدية :
أ – كشف التلاميذ الحاضرين في 30 سبتمبر يسلـم مديـر الـدراسـات- وعنـد التعـذر المراقب العـام – للمسيـر المالـي قائمـة عامة للتلاميذ الحاضرين لغايـة 30 سبتمبر – توفـر نفـس المعلومـات التي يوفـرها الدفتـر إلـي وفـي الدخـول وخـروج التلاميـذ.وبنـفـس الترتيـب.
يجب أن توفـي هـذه القائمة للمسير المالـي كـل المعلومـات الضروريـة لتحصيـل الحقـوق المثبتة على العائـلات وخاصـة:
1) أسـم ولقـب الأب أو الولـي وعنوانـه الكامـل.
2) المنـح التـي يستفيـد منهـا التلاميـذ.



3) بالنسبة للداخليـن ونصـف الداخلييـن يذكـر الأخـوة والأخوات المتمدرسون في المؤسسة أو المؤسسات التعليـم الثانـوي والمتوسـط الأخـرى ، والذيـن يمكن أن يمنحوهم حقـوق التخفيـض المبدئي.
4) المؤسسة الأصلية للتلاميذ الجدد –احتمالا، ولكونه وثيقة تحصيل يتوقف عليها فتح وثائق المحاسبة. فـإن كشـف التلاميذ الحاضرين في 30 سبتمبر ،ينبغي أن يسلـم وجوبـا- إلـى
المسيـر المالي قبـل الأسبـوع الثانـي مـن شهـر أكتوبر.

ب – كراسـا بطاقـات الدخـول والخـروج :
ابتداء من 1 أكتوبر وخلال السنة الدراسيـة ، فإن كـل تغييـر يطـرأ على قائمة التلاميذ الحاضريـن في 30 سبتمبـر ، ينبغـي أن يشعر به المسيـــر المالـي سواء أحدث تغييـرا في الحقـوق المثبتـة أو لـم يحدث.وذلك من قبل مدير الدراسات وعند التعذر المراقب العام.فور معرفتـه بـه.بواسطـة بطاقـة دخـول أو بطاقـة خروج مقتطعة من كراس البطاقات (القسم ).
تحمل أول بطاقة دخول الرقم الذي يلي آخر رقم تسجيل في قائمة التلاميذ الحاضرين فـي 30 سبتمبـر وتحمـل أول بطاقـة خـروج الـرقـم (01).
كـل تغييـر للفئـة (الصفة) أو القسـم ، يوجـب تحرير بطاقة للدخول وبطاقـة للخـروج.
أما التلاميذ الغائبون فلا تسلـم بطاقـة خـروج لهـم إلى المقتصـد إلا إذا غـادروا المؤسسة نهائـيا.وعندما يمتـد غيـاب التلميـذ دون أن تجيب العائلة عـن الرسالـة المسجلـة التـي أشعرهـا فيهـا مدير الدراسات أو التعذر المراقب العام بالغياب ، فـإن هـذا التلميـذ يعتبـر منقطعـا نهائيـا عـن المؤسسـة.
وفي مثـل هـذه الحالة ، ينبغي أن لا يمضي أكثر من أسبوع بين التسجيل انقطاع التلميذ وتسلم بطاقة الخروج.

ج- الكشف العددي الشهري للتلاميذ الحاضرين :
بالاستعانة بالدفتـر اليومي للدخـول والخـروج ، وبدفتـر تسجيـل التلاميـذ حسـب الأقسام ، يحرر مدير الدراسات ، وعند التعذر المراقب العام- في نهائية كل شهـر،الكشف
الشهــري لتعـداد التلاميـذ الحاضـريـن.
بيـن هـذا الكشـف فـي وجهـه الأول وفي كـل فئـة،
1- عـدد التلاميـذ الحاضريـن في نهايـة الشهـر السابـق

2 –عـدد التلاميـذ الذيـن دخلــوا خـلال الشهـــر.
3- عـدد التلاميـذ الذيـن خرجــوا خـلال الشهــر.
4- عـدد التلاميـذ الحـاضريـن فـي نهايـة الشهــر.
أما الوجـه الثانـي فيوضـع توزيـع التلاميـذ الحاضريـن في نهايـة الشهـر حسب الأقسـام والفئــات.
يسلـم الكشـف العـددي للتلاميـذ الحاضريـن في نهايـة الشهـر بعـد مراقبة وتأشيـرة مـن فبـل رئيـس المؤسسـة إلى المسيـر المالـي الـذي يجـب أن يشهـد لصحته بعـد التأكـد من مطابقة لسجـلات الحقـوق المثبتـة علـى العائلات،ويحتفـظ بـه فـي أرشيـف المقتصديـة مـن أجـل تحقيقـات المفتشيـة العامـة لــلإدارة والتسييــــر.


نائب الوزير المكلف بالتعليم الثانوي والتقني

ل.الطــــيب




ترجمـة عـن النسخة الفرنسية
خلفانـي الطاهـر
مديـر ثـانوية سيـدي عقبـة
بمساعدة الزميل درنوني سليمان
مفتش ت.أ.للغة الفرنسية
- 1988 -







 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة