10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



ملحق فيما يخص دراسة مقر بادية


شاطر
 #1  
الثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 23:50
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algerie
المشاركات : 316
نقاط : 384
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمل : Chef Service Technique
افتراضيملحق فيما يخص دراسة مقر بادية

اخواني افاضل تحية طيبة
لي اشكالية فيما يخص ملحق دراسة و متابعة لانجار مقر البلدية حيث فاز مكتب دراسات بالدراسة بمدة متابعة 10 اشهر يعني مدة انجاز المشروع 10 اشهر ... عند اعلان عن مناقصة فازت بها مقاولة اقل عرضا بمدة انجاز 24 شهرا كاملا حيث شارك مكتب الدراسة في اعداد تقييم العرض و بدا موافقة الجميع اعضاء اللجنة تقييم العروض و كذلك محل تاشيرة و بدات المقاولة في الانجاز عند دراستي للمشروع الدراسة و الانجاز وجد ان هنك فرق مدة 14 شهر تكون ملحق للمكتب الدراساتسلها مدة 14 شهر فقمت بارسال شرح وفي الى مديرية التحطيط من اجل تسجيل مشروع 10+14 يعنى 24 شهر متابعة بالاضافة الى الدراسة و قد وافقت المديرية بقرار التسجيل بكل ما طلبنا .. و عندما تقدم مكتب الدراسات بالملحق 14 شهر رفض قبولها و ارسلها الى اللجنة الولائية للصفقات العمومية جاء بالرفض بسبب كون اصدار امر بالدراسة جاء متاخرا لان دراسة تمت قبل بدون اتفاقية لانه لم تكن عملية مسجلة عند تسويتها فقط ذكرات التاريخ الحقيقي للدراسة عليه فانا محتار هل اجراءات تي قمتبها صحيحة لانني تبعت القاعدة التي تقةل ان مدة المتابعة تكون طبقا لمدة الانجازفكيف حل هذة الاشكالية لان رئيس البلدية يرفض تمرير الملحق


 #2  
الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 13:16
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ملحق فيما يخص دراسة مقر بادية

شخصيا كنت لأرفض تسديد مستحقات مكتب الدراسات و المتعلقة بمضمون دراسته ... فإما أن تكون الدراسة خاطئة و غير دقيقة .. و إما أن يكون المتعهد الفائز مبالغا في آجال الإنجاز المقترحة من طرفه ... المهم أحدهما مخطيء بالتأكيد... فالفارق بينهما 14 شهرا و هي ليست بالمدة القليلة حتى يتم التغتضي عنها.

و من خلال خبرتي المتواضعة أقول أن المتعهد هو المخطيء ... فإنجاز مقر بلدية لا يمكن أن يتجاوز في أسوأ الحالات 12 شهرا..

و أود هنا أيضا أن ألفت إنتباه الإخوة الكرام إلى حق المصلحة المتعاقدة في مناقشة آجال الإنجاز و أن لاتقبل ما يعرض عليها دون نقاش ... صحيح أننا لا بد أن نحترم في تقييم العروض الآجال المقترحة من طرف المتعهدين .. و لكن بمجرد الإنتهاء من تقييم العروض يمكن للمصلحة المتعاقدة أن تتفاوض مع العارض الفائز سواء تعلق الأمر بآجال الإنجاز أو بالأسعار أو غير ذلك ....

و بالمناسبة .. إنجاز مقرات البلديات لا بد أن يخضع لموافقة الوزارة من حيث التصميم و غير ذلك لتحقيق تجانس هذه المقرات على المستوى الوطني و هناك تعليمات كتابية بهذا الشأن.

يمكننا هنا تسوية هذه الحالة بطريقة واحدة و هي إعداد ملحق لإتفاقية الدراسة يقضي بتمديد فترة المتابعة ( و قد كان من الأجدر أن لا تحدد مدة المتابعة في الإتفاقية الأصلية بل يتم النص على كون فترة المتابعة متغيرة تبعا للزمن الذي تستغرقه عملية الإنجاز بحيث يتم الإكتفاء فقط بتحديد تكلفة المتابعة من خلال عناصرها في شكل سعر وحدوي ... فقد تجد نفسك أمام ظروف طارئة تؤدي إلى تمديد آجال الإنجاز و قد يكون التأخير راجع إلى تقصير مؤسسة الإنجاز فلو قمنا بتحديد فترة المتابعة في اتفاقية الدراسة فسوف نجد أنفسنا في مشكلة إستمرار عملية الإنجاز و إنقضاء فترة المتابعة المتفق عليها و بالتلي إما أن يتوقف مكتب الدراسات على المتعابعة أو يواصل المتابعة بدون مقابل و في كلتا الحالتين نكون بعيدين عن التسيير العلملي للمشاريع )


و لكننا في هذه الحالة أمام دراسة و متابعة بدون إتفاقية على حسب ما فهمت و بالتالي لا يمكننا إبرام محلق لعقد غير موجود ....

و بالتالي فقد تم التعامل مع مكتب الدراسات بقسيمة طلب ..... و سيستمر التعامل معه بنفس الشكل.



 #3  
الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 23:02
 
 
 
ذكر
الاقامة : Algerie
المشاركات : 316
نقاط : 384
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
العمل : Chef Service Technique
افتراضيرد: ملحق فيما يخص دراسة مقر بادية

شكرا اخ كرماس على هذا الرد و لكن اقول لك ان اتفافية موجودة و مصادق عليها من طرف الوصاية كما ان رئيس البلدية قد راسل مكتب الدراسات بتحمل مسؤولية المتابعة الى غاية انهاء المشروع و ليكن في معلومك ان المقاول قدم ملحق باشغال اضافية و تمديد اجال ب 3 اشهر اخرى و قد وافق كل من مكتب الدراسات و رئيس البلدية لان التغيرات من طرف والي الولاية كما ارجو منك التوضيح فيما يخص موافقة الوزارة و تعليمات الوزارة في ذاك الشان... و شكرا


 #4  
الجمعة 09 ديسمبر 2011, 17:33
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ملحق فيما يخص دراسة مقر بادية

إذا كان التأخر في تسليم المشروع راجع إلى خطأ مؤسسة الإنجاز و تقصيرها فلا بد من تحميلها مصاريف المتابعة عن المدة الزائدة عن آجال الإنجاز التعاقدية.

اما إذا كان التأخير خارجا عن إرادة مؤسسة الإنجاز فلا بد أن نفرق في هذه الحالة بين عدة حالات :
- هل كان المشروع متوقفا ؟ في هذه الحالة لا نصرف أتعاب المتابعة لمكتب الدراسات خلال فترة توقف الأشغال لأنه لا وجود لمتابعة لمشروع متوقف... و بالتالي فالفترة غير المحسوبة هنا قد تغطي الفترة المتبقية للإنجاز مما لا يطرخ مشكلا.
- هل هناك تعديلات في تركيبة الأشغال مأمور بها من طرف المصلحة المتعاقدة تتطلب بطبيعتها المتابعة من طرف مكتب الدراسات ؟ في هذه الحالة لا مناص من إعداد ملحق لإتفاقية المتابعة لضمان هذه العملية لباقي أجزاء المشروع غير المنفذة بعد.
و حيث أنك تتحدث عن ملحق بأشغال إضافية فالواجب أن نعرف ما إذا كانت هذه الأشغال تتطلب متابعة قعلا من مكتب الدراسات أم أن متابعة المصالح التقنية لها تكفي ؟







 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة