اقتطاع حسن التنفيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف admi 99 في الخميس 20 أكتوبر 2011, 17:06

اعدت المصاح التقنية ببلديتنا دفاتر شروط بها اقتطاعات حسن التنفيذ وليس كفالة حسن التنفيذ كما تنص عليه المادة 100 من المرسوم
جرت العادة ان المحاسب هو من يقوم بالاقتطاع وبعدة شهر من الاستلام النهائي يحول مجموع الاقتطاعات الى المؤسسة المعنية
مثال
المبلغ الاجمالي 25000000.00دج
الاقتطاع 1250000دج
المبلغ الصافي 23750000
جرت العادة ان تحمل الحوالة المبلغ الاجمالي بينما يقوم المحاسب بدفع المبلغ الصافي وهو الموجود في avis de virement
ويحتفظ بالاقتطاع في الحساب 431-06 او خارج البرامج
المحاسب يرفض ان يقوم بالاقتطاع ويطالب البلدية بان تحمل الحوالة المبلغ الصافي
المشكلة ان برامج ال pcd كلها انجزت هكذا ومعلوم ان قروض الدفع سنوية
فنحنة نواجه مشكلة في غلق هذه البرامج لاننا ملزمون على ترك البرنامج مفتوحا لاكثر من 123 شهر بعد نهايته ونطلب قروض الدفع لتسوية مبالغ الاقتطاعات
المطلوب هل من مراسلة او نص توضيحي يبين ان المحاسب هو من يقوم بالاقتطاع وان الحساب 431-06 غير موقف واعيد تفعيله
جزاكم الله خيرا

avatar
admi 99
 
 

ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 217

نقاط : 260

تاريخ التسجيل : 09/04/2011

العمر : 34

العمل : financier
المزاج المزاج : الدين اللغة التاريخ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف karmes في الخميس 20 أكتوبر 2011, 17:41

الإشكال هل أن إقتطاع الضمان قد تم إحتسابه من قيمة الأشغال المنجزة خارج الرسوم أو من قيمة الأشغال المنجزة بإحتساب كافة الرسوم ؟

فإن كان الإقتطاع قد جرى إحتسابه من قيمة الأشغال بكل الرسوم فالأمر لا يطرح مشكلة، بحيث يجري تفصيل المبلغ الإجمالي على نحو يبين مبلغ الرسم على القيمة المضافة و بالتالي المبلغ الصافي المدفوع لمؤسسة الإنجاز.

أما إذا كان الإقتطاع منذ البداية يحتسب من المبلغ الصافي الواجب دفعه للمقاولة فإن قيمة الضريبة قد تم خصمها من وضعيات الأشغال المدفوعة سابقا و بالتالي لا يمكن إحتساب الضريبة مرتين و عليه يصرف مبلغ إقتطاعات حسن التنفيذ كما هي للمقاولة.

الخلاصة يجب العودة إلى الوضعيات المسددة و التأكد من أساس إحتساب الإقتطاع..

karmes
 
 

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9229

نقاط : 13483

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف karmes في الخميس 20 أكتوبر 2011, 17:44

ثم إن إقتطاعات حسن التنفيذ يجب أن تكون موضحة بالتفصيل في وضعية الأشغال كما يجب أن تحمل الحوالة بيان ذلك .. ضف إلى ذلك أن طلب الأموال يحرر بقيمة الأشغال المنجزة و ليس بقيمة الصافي المدفوع

karmes
 
 

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9229

نقاط : 13483

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف admi 99 في الخميس 20 أكتوبر 2011, 18:52

الاقتطاع ماخوذ من TTC
الحوالة تكون على اساس ال TTCوهو مبلغ الاشغال
بينما AVIS DE VIREMENT يكون بالمبلغ الصافي ويدون التفصيل في ظهره
والمحاسب يقتطع مبلغ الضمان
المشكلة ان المحاسب يقول ان الحوالة يجب ان تحرر بالصافي على ان تحرر حوالة اخرى لمجموع الاقتطاعات بعد عام وشهر من نهاية الاشغال
وكما تعلمون بسنوية قروض الدفع والمتابعة المستمرة لبرامج المخطط البلدي للتنمية فان الوصاية تامر باغلاق البرامج بمجلرد نهايتها ولكن لو اتبعنا راي المحاسب فاننا نضطر الى ترك البرنامج مفتوحا عاما وشهر بعد نهاية الاشغال ثم هل نحصل على قروض الدفع
هذه هي المشكلة
avatar
admi 99
 
 

ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 217

نقاط : 260

تاريخ التسجيل : 09/04/2011

العمر : 34

العمل : financier
المزاج المزاج : الدين اللغة التاريخ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف karmes في الخميس 20 أكتوبر 2011, 19:41

- من المفروض عند تقديم طلب الأموال أن يتم تحرير قرض الدفع مطابقا لقيمة الأشغال المنجزة بكل الرسوم.

- عند الدفع، يحتسب الإقتطاع بكل الرسوم و بالتالي يبقى كل المبلغ في حساب خاص على مستوى كتابات أمين الخزينة.

- عند الإستلام النهائي دون تحفظات ترفع البلدية يدها عن مجموع إقتطاعات الضمان.

- يرفق بالملف جدول يبين :
1. المبلغ المتراكم للإقتطاعات الجزئية محسوبة بكل الرسوم طبقا للطريقة التي تم إحتسابها عند إعداد الوضعيات.
2. المبلغ المتراكم للرسم على القيمة المضافة.
3. المبلغ المتراكم للصافي الواجب دفعه للمقاول.


أما بالنسبة للعملية فإنها تكون محل بطاقة غلق لأن كل قروض الدفع اللازمة لإنجاز المشروع قد تم تحريرها طبقا لقيمة الأشغال المنجزة فعلا .. و غلق العملية لا يحول دون إسترجاع مبلغ الضمان المفتطع لأنه موجود في حساب خاص لدى أمين الخزينة.. فهو يعتبر كمبلغ مستهلك ..

ربما يستطيع غيري من الزملاء المتمرسين في المجال إفادتنا أكثر في الموضوع ...

karmes
 
 

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9229

نقاط : 13483

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف admi 99 في الخميس 20 أكتوبر 2011, 20:29

ما تقوله صحيح وهذا ما قلته
لكني اقول ان امين الخزينة يرفض ان يقتطع المبلغ ويضعه في حسابه الخاص الذي هو على ما اظن
431_06او يضعه خارج البرنامج
وانا ابحث عن نص يلزمه بالاقتطاع ويقيده في كتاباته
"امين الخزينة يريد مبلغ الحوالة بعد الاقتطاع وليس المبلغ الفعلي للاشغال "
ارجو ان الفكرة وصلت
avatar
admi 99
 
 

ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 217

نقاط : 260

تاريخ التسجيل : 09/04/2011

العمر : 34

العمل : financier
المزاج المزاج : الدين اللغة التاريخ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف karmes في الخميس 20 أكتوبر 2011, 20:46

الآن فقط فهمت الإشكال ...
و الأخ المحاسب مخطيء تماما في رأيه هذا ... لأنه من الناحية القانونية مازال من الممكن الإستعاضة عن كفالة حسن التنفيذ من خلال تطبيق نظام إقتطاع حسن التنفيذ الذي يتكفل به المحاسب في حساب خاص كما كان معمول به في السابق.

و أعتقد أن المحاسب يفضل العمل بنظام الكفالة البنكية التي توفر عليه كثيرا من العمل و المتابعة.. و لكن الأمر ليس بيده فالمواد 99 و الفقرة 03 من المادة 100 من المرسوم رقم 236.10 واضحتان تماما في قانونية العمل بإقتطاعات حسن التنفيذ ..

و عليه، يمكن دوما محاولة إقناعه و شرح الموضوع بالتفصيل .. فإن ظل مصرا على موقفه فطالبوه بإصدار رفض كتابي تمهيدا لإتخاذ الإجراءات اللازمة بما فيها تسخيره و ليرسل بعدها تقريره إلى مديريته التي ستفصل في الأمر....

شريطة أن تكون المصلحة المتعاقدة قد طبقت حرفيا مضمون المواد المشار إليها أعلاه.

karmes
 
 

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9229

نقاط : 13483

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف karmes في الخميس 20 أكتوبر 2011, 20:48

أتمنى على الأخ مطمور التدخل في النقاش .. فهو أدرى بالجوانب المالية من خلال ما لمسته شخصيا في مداخلاته القيمة

karmes
 
 

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9229

نقاط : 13483

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف admi 99 في الخميس 20 أكتوبر 2011, 21:01

الرفض الكتابي موجود
الامر بالصرف لا يصدر اية تسخيرة
راسلنا المديرية الجهوية للخزينة تحت اشراف الوالي المنتدب والى حد هذه الساعة لم يصلنا جواب
وانا مثلك انتظر الاخ مطمور والذي اظنه امينا للخزينة
عله يملك مراسلة بخصوص هذا الامر او يدلنا على حل
والمشكل انه لا يصرح برفض الاقتطاع ولكن طريقة عمله تدل على محاولة التملص من الكتابة التقييد والمتابعة "فبعد انتهاء الاشغال انتظر 13 شهرا واصدر حوالة للاقتطاعات ثم اغلق البرنامج "
ويستحيل ان يتم هذا مع برامج PCD
شكرا لك على كل حال
avatar
admi 99
 
 

ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 217

نقاط : 260

تاريخ التسجيل : 09/04/2011

العمر : 34

العمل : financier
المزاج المزاج : الدين اللغة التاريخ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف karmes في الخميس 20 أكتوبر 2011, 21:11

تاريخ غلق العملية محدد في مقرر التسجيل و هو التاريخ التقديري لإنتهاء الأشغال .. و لا يمكن تأجيله من الناحية القانونية ... لأن في ذلك تجميد لقروض الدفع المتاحة خلال السنة المالية ...

karmes
 
 

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9229

نقاط : 13483

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف admi 99 في الخميس 20 أكتوبر 2011, 21:29

وهذا مربط الفرس ومكمن الخلل
لكن المحاسب يقابل الامر ببرودة
يضاف اليه تجاهل المديرية للمراسلة
مقرونا معهما برودة اخرى للمسؤولين
ونحن نعاني في المصلحة في صمت
البركة فيكم
avatar
admi 99
 
 

ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 217

نقاط : 260

تاريخ التسجيل : 09/04/2011

العمر : 34

العمل : financier
المزاج المزاج : الدين اللغة التاريخ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف karmes في الجمعة 21 أكتوبر 2011, 02:29

حيث أن المصلحة قد إنجزت ما يتوجيب عليها إنجازه ... فلا أرى سببا للمعاناة .. ببساطة المسألة بين :

" الجــــن و المشعـــــوذ "

كما يقول المثل الشعبي ...

karmes
 
 

ذكر

الاقامة : عنابة

المشاركات : 9229

نقاط : 13483

تاريخ التسجيل : 25/06/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اقتطاع حسن التنفيد

مُساهمة من طرف admi 99 في الجمعة 21 أكتوبر 2011, 06:35

المعاناة معنوية بالدرجة الاولى
فلما تقوم المصالح بمهامها ويبقى المقاولون دون حقوقهم فالامر متعب
فبدل ان تسدد لبفواتير وتقوم بحفظها
تظل دائما في نزاع خصوصا وانه ليس الاشكال الوحيد
خصوصا وان جميع استفسارات المقاولين تكون بمصلحة المالية
جمعة مباركة
avatar
admi 99
 
 

ذكر

الاقامة : alger

المشاركات : 217

نقاط : 260

تاريخ التسجيل : 09/04/2011

العمر : 34

العمل : financier
المزاج المزاج : الدين اللغة التاريخ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام للمنتدى فهملية التسجيل سهلة !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك