10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (إستفسارات و طلبات)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



هل يمكن الإستغناء عن دفتر الشروط - صفحة 2

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

شاطر
 #1  
الأحد 16 أكتوبر 2011, 18:31
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيهل يمكن الإستغناء عن دفتر الشروط

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

يسود إعتقاد لدى بعض المصالح المتعاقدة أن العمليات التي تقل عن الحدود الدنيا لإبرام الصفقات العمومية و لا تدخل بالتالي في إختصاص لجان الصفقات، لا تتطلب إعداد دفاتر شروط إذ يكفي مجرد تنظيم إستشارة ليس إلا.

غير أن هذا الإعتقاد يفتقر للأسانيد التي تدعمه و تبرره و تجعله مقبولا من ناحية ضوابط التسيير السليم للمال العام الذي يتحقق من خلال توفير كل الظروف الواجبة للحفاظ على حقوق المصلحة المتعاقدة في مواجهة المتعاملين الإقتصاديين في سوق تتميز بكثير من الممارسات المخالفة للقوانين.

نحن نتفق جميعا على أن كل طلب عمومي لا بد أن يكون محل عقود كتابية بغض النظر عن قيمتها و عن الحدود المالية المبينة في قانون الصفقات، و حيث أنه لا بد من التعاقد الكتابي قلا بد أيضا من الحديث عن دور دفتر الشروط كوثيقة تبين شروط التعاقد، كما أن دفتر الشروط الذي يكون ملحقا بالعقد المبرم بين الإدارة و المتعاقد الآخر.

كما يستعمل البعض عبارة " العقد شريعة المتعاقدين " عند الحديث عن الصفقات و الإتفاقيات المختلفة، و هو تعبير خاطيء لأن هذا المبدأ لا يكون إلا في العقود الخاضعة لأحكام القانون الخاص، بينما نجد أن الصفقات تخضع لأحكام القانون العام، فليس هناك من مجال للحديث عن التساوي بين إراتي طرفي العقد مما يجعل الصفقات أقرب إلى عقود الإذعان.




 #26  
الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 00:16
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 674
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمر : 50
العمل : موظف
المزاج المزاج : اجتماعي
افتراضيرد: هل يمكن الإستغناء عن دفتر الشروط

كل مناقصة يلازمها دفتر شرو ط خاص بها و يجب ان يخضع لمصادقة لجنة الصفقات و يجب اللجوء للمناقصة لكل مشروع على حدى و الله اعلى و اعلم


 #27  
الخميس 22 ديسمبر 2011, 18:24
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: هل يمكن الإستغناء عن دفتر الشروط

إلا إذا كانت العملية مشمولة بنص المادة 132 الفقرة الأخيرة و التي تنص صراحة على اعفاء المصلحة المتعاقدة من التأشيرة المسبقة للجنة الصفقات المختصة بالنسبة للعمليات ذات الطابع المتكرر و / أو من نفس الطبيعة التي يشرع فيها على اساس دفتر شروط نموذجي مصادق عليه في حدود مستويات الإختصاص المنصوص عليها في المواد 136 و 146و 147 و 148 من المرسوم الرئاسي رقم 236.10 المؤرخ في 2010.10.07 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية، المعدل و المتمم.


 #28  
الأربعاء 04 يوليو 2012, 15:56
 
 
 
انثى
الاقامة : tissemsilt
المشاركات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
العمل : administrateur
افتراضيرد: هل يمكن الإستغناء عن دفتر الشروط

تحصلت على منصب شغل جديد كمتصرفة في مكتب الصفقات بالمستشفى لكن لدي مشكل حول كيفية طرح دفتر الشروط أريد المساعدة حول اساسيات دفتلر الشروط شكرا


صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2




 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة