10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الوظيفة العمومية

 :: 

التحرير الادارى وتوحيد المصطلحات






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



مفاتيح النحو مهمة جداااااا


شاطر
 #1  
الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 14:48
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16772
نقاط : 30778
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيمفاتيح النحو مهمة جداااااا

مفاتيح النحو مهمة جداااااا

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم


مفاتيح بسيطة في النحولكنها مهمة جدا


1 - الاسم الواقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكونمحذوفاً وجوباً . مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا .
2 – الاسم الواقع بعد (بخاصة( يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم .
مثل : أحترم الطلابوبخاصة المتفوقون
3 – الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوفتقديره أخص أو أعني وكلمة " خصوصاً " نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف . مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم .
) 4 - خصوصا - بخاصة) إذا لميقع بعدهما اسم يعربان حالاً ، مثل : أحب مباريات كرة القدم بخاصة .
5 – اسم لاالنافية للجنس يكون مبنياً في محل نصب إذا كان مفرداً ، ويكون منصوباً إذا كانمضافاً أو شبيه بالمضاف .
أمثلة لتوضيح الفرق بين أنواع اسم لا
مثال اسم لاالمضاف : " لا طالبَ علم كسول.
مثال اسم لا الشبيه بالمضاف : " لا طالباً للعلمكسول. (غالباً الشبيه بالمضاف ينتهي بتنوين اً(
مثال اسم لا المفرد : " لا طالبَكسول.
6 – الكلمات(معاً – جميعاً– وحيداً– وحدها – وحده) دائما تعرب : حال منصوببالفتحة .
) 7 –مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونتبالنصب(معاً) فتعرب حالاً .
أمثلة : استيقظت مع شروق الشمس / تجولت مع أصدقائي / حضر الطلاب معاً .
8 – صيغة منتهى الجموع التي تمنع من الصرف هي : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطهاياء ساكنة مثل : (مساجد – كنائس – قناديل( .
9 – الاسم الواقع بعد نعم أو بئسإذا كان نكرة منصوبة فإنه يعرب تمييزاً . مثل : نعم خلقاً الوفاء .
10 – المخصوصبالمدح أو بالذم مع (نعم – بئس) يعرب " مبتدأ مؤخرا ً" أو " خبراً لمبتدأ محذوف" ،مثال : " نعم الطلاب المصريون"
أما الاسم الواقع بعد ( حبذا – لاحبذا ) فيعرب : مبتدأ مؤخر فقط ويُسمى : المخصوص .
مثل : حبذا التفوق
11 – المتعجب منه فيصيغة (ما أفعله)يعرب دائماً مفعولاً به . ما أجمل الصدقَ !
12 – المتعجب منه فيصيغة (أفعل به) يعرب دائماً فاعلاً في محل رفع . أجمل بالصدق !
13 – الاسمالمنصوب الواقع مباشرة بعد كان أو إحدى أخواتها يعرب خبراً منصوباً للفعل الناسخوليس حالاً .
مثل : شادي أصبح نشيطاً في مذاكرته .
14 – الاسم الواقع بعد (إنما) يعرب مبتدأ مرفوع مثل : إنما المؤمنون أخوة .
15– الاسم الواقع بعد (إياك) التحذيرية إذا لم يسبقه الواو أعرب مفعولاً به ثان و(إياك) مفعولاً به أول ،وإذا سبقته الواو أعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره : أحذر . مثل : إياكالخيانة / إياك والخيانة .
16– الاسم الذي يقع بعد (ما خلا – ماعدا) يعرب دائماًمفعولاً به فقط مثل : شاهدت المباريات ماعدا (ما خلا )مباراة
17– المصدر الصناعي : اسم ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتاً .مثل : ( الاشتراكية – الجدية( .
فإذا أعرب نعتاً كان اسماً منسوباً . مثل : (( الاشتراكية مذهب سياسيفي الدول الاشتراكية((.
الأولى ( مصــــدر صــناعي ) والثانية ) اســـممنســــوب( .
18 – أي فعل أمر آخره واو الجماعة مثل : اعدلوا – اجتهدوا إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .
19 – أي فعل ماضٍ آخره واو الجماعة مثل : كتبوا – رفعوا . إعرابه : فعل ماضٍ مبني على الضم .
20 - أي فعل (ماض - مضارع - أمر ) يتصل بآخره نون النسوة . إعرابه : فعل(ماض - مضارع - أمر ) مبني على السكون
21 – ينصب الفعل المضارع إذا سبقته : [أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – لام الجحود – فاء السببية,وواو المعية( .
22 – الفعل المضارع المعطوف على مضارع منصوب قبلهفهو منصوب مثله مثل : عليكم أن تجتهدوا في المذاكرة وتخلصوا .
23 – الاسم الواقعبعد ( أيها – أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .مثل : أيها الشباب .
24 – الاسم النكرةالمنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه : تمييز منصوب مثل : محمد أكثرالطلاب تفوقاً .
25 – إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها ، فإعراب الضمير : اسمإن في محل نصب
26 – الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخرالفعل فإعرابها : مفعول به في محل نصب
27 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم فاعللفعل ثلاثي )) فابحث عن اسم يكون على وزن (( فاعل - فاعٍ(( .
مثل : كاتب - داع .أما إذا طلب منك أن تستخرج (اسم فاعل لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميممضمومة و الحرف قبل الأخير يكون مكسوراً أو ياء مد مثل : مُعلم - مُستقيم .
واعلم أن : الاسم الواقع بعد اســم فاعـل مقترن بـ (( أل )) هو معموله ويعربغالباً: فاعلاً مرفوعاً أو مفعولاً به منصوباً مثل : يحب الناس الشخص المبتسم وجهه - حضر التلميذ الراكب دراجته .
28 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم مفعول لفعلثلاثي )) فابحث عن اسم على وزن (( مفعول )) مثل : منصور - مدعوّ .
أما إذا طلبمنك أن تستخرج ( اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة ، وماقبل الأخير يكون مفتوحاً أو ألف مد مثل : مُستعمـَل - مُستجاب .
واعلم أن : اسمالمفعول يرفع نائب فاعل بعده (معموله ) مثل : المظلوم مُستجاب دعاؤه .
29 – إذاطلب منك أن تستخرج (( صيغة مبالغة )) فابحث عن أحد الأوزان الآتية :
( فَعَّال – فَعيل – فَعول – مِفعال - فَعِل ).. مثل : ( غفار – رحيم – شكور – معطاء – حذر( .
30 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم تفضيل )) وزنه فابحث عن اسم على وزن (( أفعـل أو فُـعـْلَى(( .
مثل : أفضل/ فضلى – الأكبر / الكبرى – أصغر / صغرى – أعلى / عليا –أدنى / دنيا ، وكذلك كلمتي : خير – شر .
31 – إذا طلب منك أنتستخرج جملة لا محل لها من الإعراب فاستخرج الجملة الأولى في القطعة. أو ابحث عناسم موصول ( الذي – التي .. ) ، وخذ الجملة التي جاءت بعده .
32 – إذا طلب منكأسلوب اختصاص مع بيان المختص وإعرابه ابحث في القطعة عن (( ضمير مثل : أنا – نحن – نا - كم )) ، الاسم الواقع بعده يُسمى المختص ، ويُعرب : مفعول به لفعل محذوفتقديره أخص . مثل نحن العربَ نعشق التفرُّق
33 – إذا طلب منك جعل كلمة مثل "الاجتهاد" مغرى به ، فلك الحق أن تختار من ثلاثة إجابات هي : الاجتهاد أيها الطالب (الإفراد) - أو الاجتهاد الاجتهاد أيها الطالب (التكرار) - أو : الاجتهاد والإخلاصأيها الطالب(المعطوف عليه(.
34 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) واجب التوكيدبالنون فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل : والله ثم ضع في أول الفعل لاماً وفي أخره نونالتوكيد مثل : والله ليعملن الناس الخير .
35 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) جائز التوكيد فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل [هل – أ( .
ونقول هل يعمل (يعملن) الناس ؟
36 – إذا طلب منك خبراً لناسخ فاعلم أن النواسخ هي (إن وأخواتها - كانوأخواتها - كاد وأخواتها(
37 – أشكال البدل المطابق :أ – اسم إشارة مباشرة اسممعرف بـ [أل] بدل مطابق
&أمثلة : هذا الطالب – هذه الفتاة - تلك الحياة – ذلك الكتاب .
ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد بدلمطابق
&أمثلة : االرئيس مبارك – الشقيقة الكويت .
جـ – اسم معرف بالإضافةمباشرة اسم إنسان - بلد بدل مطابق
&أمثلة : – صديقي محمد – أمير الشعراءشوقي .
38 - تذكر أن جمع المؤنث إذا كان منصوباً فهو منصوب بالكسرة فقط . مثل : شاهدت الطالباتِ .
39 - تذكر أن فعل الأمر المتصل بآخره الضمائر (و . ا . ي) مثل : اجتهدا - اجتهدوا - اجتهدي
إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .
40 - تذكر أن التوابع هي : (النعت - التوكيد - العطف – البدل(.
41 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب
مثل : اجتهدوافى العمل تحققوا الأمل .
42 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أولهالفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية
مثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .
43 - إذا طلب منك في الامتحان أن تصل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ،وتغير ما يلزم .
مثل : (يؤدي الموظف عملاً أحسن - يزداد الدخل القومي ) ، أو (تذاكرون بإخلاص - تحققون التفوق(.
فتذكر عند الربط أن تحذف حرف العلة إذا كانآخر حرف أو قبل آخر حرف واحذف النون من الفعلين في المثال الثاني ، فيصيران هكذا :
- إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن يزددْ الدخل القومي .
- متى تذاكروا بإخلاص - تحققوا التفوق.
* و تذكر إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فلا تحذف حرف العلة و لاالنون
مثال : - إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن فسوف يزداد الدخل القومي .
- متىتذاكروا بإخلاص - فستحققون التفوق







 #2  
السبت 08 فبراير 2014, 03:03
 
 
 
انثى
الاقامة : بجاية
المشاركات : 109
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
العمل : موظفة
المزاج المزاج : متفائلة والحمد لله
افتراضيرد: مفاتيح النحو مهمة جداااااا

سلام عليكم بحكم انني اعمل واحرر الوثائق باللغة الفرنسية في معظم الاوقات وفي بعض الاحيان يتطلب عليا ان احرر بعض الوثائق باللغة العربية ، الا انني عندي مشكل في ال المعرفة ياريت تشرح لي الاوقات التي تكون الكلمة معرفة والاوفات التي تكون لا او ان تنصحني باي كتاب و جزاك الله خيرا






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة