10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

نادى الموظفين

 :: 

موظفى وعمال التربية






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



كيفية ترسيم المقتصد الجديد


شاطر
 #1  
الأحد 09 أكتوبر 2011, 15:11
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16769
نقاط : 30773
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيكيفية ترسيم المقتصد الجديد

كيفية ترسيم المقتصد الجديد

--------------------------------------------------------------------------------

كيفية الترسيم:
1-يقوم مفتش التربية الوطنية للتسيير المالي باجراء زيارة توجيهية خلال فترة التربص(تكون في شهرماي عادة...وكل مفتش يحددها حسب التوقيت الذي يناسبه)ويدون ملاحظاته في تقرير زيارة التفتيش وترسل نسخة للمعني وتحفظ في ملفه الاداري
2-يقوم مفتش التربية الوطنية للتسيير المالي بتحديد يوم لذلك(عند نهاية أجل التربص..واذا فات أجل السنة فان الثبيت يحسب بأثر رجعي..بالنسبة لنا تم تعيييننا في سبتمبر 2009 وزيارة التثبيت كانت في نوفمبر 2010 )ويختار لجنة متكونة من مدير مؤسسة ومقتصد رئيسي ويطلب من مصلحة الدراسة والامتحانات استدعاؤهم لليوم المحدد.
3-في اليوم المحدد-بالنسبة لي-عند وصول اللجنة واستقبالها في مكتب المدير على الساعة 8.00 صباحا تم الاطلاع على الملف الاداري للمقتصد وتقرير زيارة التفتيش التوجيهية ومافيه من ملاحظات وهل تم أخذها بعين الاعتبار..ثم تم التفاهم على طريقة التفتيش وهي أن يقوم مفتش المالية بتفتيش المقتصد في مكتبه وأعضاء اللجنة الاخرين في مكتب اخر لدراسة حوالات الدفع(الفواتير،تأشيرة الامر بالصرف،المخزني،وصولات الطلب والاستلام)مراقبة المخازن وبطاقات المخزون،مراقبة أسعار الممونين،سجل الجرد،الملفات المالية للموظفين والأجور..
4-وفي البداية قامت اللجنة باجراء زيارة تفقدية لمحلات ومرافق المؤسسة ومعاينتها(المخبر،المكتبة،المطعم،ورشة القيم...-.وحتى المراحيض عافاكم الله-..)
5-ثم يبدأ التفتيش من طرف السيد المفتش في السجلات والوثائق المحاسبية(مراقبة الصندوق الحديدي،وضعية الشيكات وحالة المقاربة مع الخزينة،سجل الحقوق المثبتة ومعه حالة التلاميذ أول أكتوبر وو ثائق الدخول والخروج من والى النصف داخلي..ويطلع معها على وثائق الاستهلاك اليومية ودفتر اعتمادات التغذية والطاولة المشتركة ليتمكن في الأخير من معرفة هل هناك نقص فادح في تغذية التلاميذ اذا وجد فائض كبير.. أو هناك تجاوز..، يطلع كذلك على الميزانية والحساب المالي للينة المنصرمة..،سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة والغير...وباقي السجلات الأخرى..)جداول العمال والخدمة الداحلية..وعلى المقتصد أن يمسك دفتر في يده ويسجل الملاحظات..
6-هناك أمور تظهر من خلال الزيارة الميدانية وتمكن اللجنة من الاطلاع على مدى تحكم المفتصد في الجانب الاداري والبشري(ارتداء العمال للمازر وأمكنة تواجدهم..نظافة القاعات وجميع المحلات..نظافة عمال المطبخ وهندامهم..)
7-وبالتوازي مع تفتيش المفتش للمقتصد ماليا واداريا..تقوم اللجنة-المدير والمقتصد الرئيسي-بالمهام التي أسلفنا ذكرها..بالاضافة لمراقبة الجانب التظيمي والترتيبي: الوثائق التي تعلق على لوحة الاعلانات...ترتيب المكتب..ترقيم السجلات وتصنيفها..
8-وعند نهاية التفتيش في المساء.. حول ماسبق ذكره(وقد تكون هناك أمور ربما قد نسيتها..المهم أن المقتصد يفتش على كل ماهو مرتبط بمهامه..)يجتمع أعضاء اللجنة في مكتب المدير لاجراء المداولة..
9-بعد المداولة يتم سرد جميع الملاحظات على المقتصد الذي يقوم بتدوينها ثم يقومون باعلامه بالنتيجة (والنتيجة بالنسبة لي أنه تم ترسيمي والحمد لله)ثم يقوم المفتش بارسال التقرير الى مديرية التربية..التي بدورها ترسل نسخة من قرار الترسيم للمعني...
وللافـــــــــــــــــــــادة:كي يكون المقتصد رأسه شامخا في هذا اليوم..أن يعمل بكل تفاني وصدق وأمانة(طيلة العام وأن لايفكر في الترسيم أو التفتيش...وفي أي وقت جاؤوا مرحبا بهم....يأتي مفتش الادارة في أي وقت للمدير ويراقب بدوره المقتصد..تأتي لجنة وزارية في سبتمبر لمراقبة الدخول المدرسي..تأتي لجنة من الخزينة لمراقبة الفواتير،الالتزامات..-كل مايحتويه قانون المحاسبة العمومية-.. ) وأن تكون علاقاته جيدة مع المحيط الذي يعمل معه-لا يكون فضا غليظا..ولا يكون هينا فيكسر..-كما عليه دائما أن لا يؤجل أعماله حتى لا تتراكم عليه..ثم لا يعرف بعدها من أين يبدأ ومن أين ينتهي.(.وحين يفتش يكون مطأطأ الرأس ويسمع مالايسره...)وأن يحرص دائما على أملاك وأموال المؤسسة..وأن يضع دائما في حسبانه الجانب الانساني وخدمة التلاميذ..
وأخيرا اتمنى مجددا كامل التوفيق لزملائي الجدد..وشكرا




 #2  
الأحد 09 أكتوبر 2011, 15:13
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16769
نقاط : 30773
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: كيفية ترسيم المقتصد الجديد

عتماد المقتصد لدى الخزينة

--------------------------------------------------------------------------------


بخصوص عملية تسلبم المهام المالية والمحاسبية فلن يتم ذلك الا بعد حوالي 6 أشهر بالتقريب منذ تاريخ تعيينك في المؤسسة أي عند حصولك على الاعتماد كمحاسب عمومي من طرف الخزينة...مع العلم أنه عندما الحصول على التعيين يكلف رئيس مصلحة الموظفين باقتراح من مصلحة المالية والوسائل مقتصد قديم أو مقتصد المؤسسة التي تم تعيينك فيها وهذا لتسيير المؤسسة ماليا...وخلال هذه الفترة يقوم المقتصد المتربص بجميع الأعمال ماعدا الامضاء في الحوالات والشيك وكل ما يتم يتعلق بالمهام المالية والمحاسبية..
مع العلم أنه عند تعيين المقتصد الجديد في المؤسسة عليه بدفع ملف الاعتماد لدى الخزينة ويتكون من:-طلب من طرف مدير المؤسسة-نسخة من مقرر التعيين-نسخة من محضر التنصيب-شهادة ميلاد أصلية-نسخة من بطاقة التعريف الوطنية-شهادة السوابق العدلية..وبعدها تقوم الخزينة بطلب تحقيق حول المعني من طرف الشرطة أو الدرك الذين يقومون باستدعائه والتأكد من المعلومات..ثم يرسلون نتيجة التحقيق الى مكتب التحقيقات الادارية بالولاية التي تحيلها بدورها الى الخزينة..وهاته الأخيرة بعد قبولها اعتماد المقتصد تمنحه مقرر اعتماد لدى الخزينة(لهذا فعملية الاعتماد تستغرق وقتا طويلا)..
وعند حصولك على الاعتماد تتم عملية تسليم المهام وفقا لما يلي:
1-تقوم مديرية التربية باستدعاء ممثل عنها لحضور العملية وعادة ما يكون مقتصد ويتم تحديد يوم لذلك
2-في اليوم المحدد يتم توقيف جميع السجلات المحاسبية ويمضي فيها المسير الداخل والمسير الخارج وممثل المديرية ومدير المؤسسة
3-يتم تحرير محضر تسليم المهام ويحتوي على صندوق ذلك اليوم ووضعية المخزن
4-على المقتصد الخارج أن يطلع المقتصد الداخل بجميع الأمور المتعلقة بالمؤسسة من جرد وديون وغير ذلك..وللمقتصد الداخل أجل شهر بعد استلام المهام قصد ابداء تحفظاته على أي أمر.
5-بعد الحصول على نسخة من محضر استلام المهام تقوم بتكوين ملف نموذج الامضاء للخزينة ليتم اعتماد توقيعك في صكوك الخزينة بدلا من المقتصد السابق ويتكون من طلب المدير+ نسخة من محضر اعتماد+نسخة من محضر تسليم المهام+نسخة من بطاقة تعريفك الوطنية وتقوم بالامضاء في بطاقة التوقيع...وبعدها تصبح مقتصد بأتم معنى الكلمة.
أماعن السكن الوظيفي فلقد تحصلت على مفاتيح السكن الوظيفي من طرف مدير المؤسسة فور تنصيبي وهنا أنصحك عند اختيار المؤسسة... باختيار المؤسسة التي تحتوي على مساكن وظيفية شاغرة..كي لا يحصل اشكال من بعد..
وفي الأخير أتمنى لك التوفيق ولجميع زملائي المقتصدين الجدد..





 #3  
الأحد 09 أكتوبر 2011, 15:13
 
ذكر
الاقامة : ALGERIE
المشاركات : 16769
نقاط : 30773
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمل : موظف
افتراضيرد: كيفية ترسيم المقتصد الجديد

دور المقتصد مع مصلحة الأجور

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بعد نقل الأجور الى مصلحة الرواتب يتساءل الكثير عن دور المقتصد في هذا الجانب..
ولتوضيح هذا الأمر ندرج هذا الموضوع وعلى الزملاء الأكارم تدعيمه بما توفر لديهم من اضافات..
1-فتح سجل للأجور ومسك الملفات المالية للموظفين.
2- يتلقى المقتصد الملفات المالية للموظفين الجدد -الشهادات المدرسية للأبناء المتمدرسين -شهادات الحالة العائلية.. وكل ما يتعلق بالتغيرات في الأجر (زواج الموظف،ازدياد مولود..) من طرف المعنيين ..
3- كما يتلقى من كاتبة المدير الوثائق المرسلة من طرف مصلحة الموظفين (قرارات التعيين،قرارات الترقية في الدرجة أو الصنف،النقل،الاحالة على الاستيداع،قرارات التربص..)
4-يقوم بانجاز وثائق الاتصال- les fiches des liasans-لكل موظف ويرفق معها الوثائق الثبوتية وينقلها لمصلحة الرواتب معلما بالتغيرات الجديدة.
5-كما يقوم باعداد قائمة الموظفين المنتقلين من مؤسسة أخرى الى مؤسسته ويطالب بادراجهم في كشف المؤسسة -folio- وقائمة الموظفين المنتقلين من مؤسسته الى مؤسسات أخرى ويطالب بحذفهم من الكشف..
6- يقوم كذلك بملأ مطبوعات الضمان الاجتماعي وخاصة شهادة العمل والأجر ويعلمهم بالأجرة المستحقة لمن كان في عطلة مرضية أو كانت في عطلة أمومة..
وبالتالي دور المقتصد لا غنى عنه في جانب الأجور..رغم أنه يتنقل من جيبه الخاص الى مديرية التربية دوريا خاصة في المؤسسة التي لا تحتوي على سيارة العمل..
وشكرا..




 #4  
الأحد 22 يناير 2012, 14:03
 
ذكر
الاقامة : MOSTAGANEM
المشاركات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
العمل : D.E.M Retraité
افتراضيرد: كيفية ترسيم المقتصد الجديد

ما معنى إستخلاف لمنصب المقتصد وكيف تتم العملية بالنسبة لمقتصد جديد






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة