الساعة الآن 10:52 AM

العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

 :: 






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل

ملتقى الموظف الجزائرى ::  :: 


شاطر
 #1  
السبت 01 أكتوبر 2011, 13:28
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9220
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيتعرف أكثر على الدائرة و مهامها

الدائرة حسب القانون الجزائري عبارة عن مقاطعة إدارية تابعة للولاية وتضم عدة بلديات تعين وفق مرسوم وزاري وبالتالي فهي همزة وصل بين الولاية والبلدية

طبقا للمرسوم 94 / 215 المؤرخ في 23 / 07 / 1994 المتعلق بأجهزة الإدارة العامة في الولاية و هياكلها تسير الدائرة من طرف رئيس معين بمرسوم رئاسي و باقتراح من الوالي و تنتهي مهامه بنفس الطريقة.

الدائرة يتولى تنشيطها رئيس الدائرة الذي لديه مهمة تنشيط و مراقبة أعمال البلديات التابعة له،

مهامها
يتولى رئيس الدلئرة في إطار القوانين و التنظيمات المعمول بها تحت سلطة الوالي و بتفويض منه على الخصوص بما يأتي:

-يحرص على تطبيق القوانين والأنظمة وحسن سير الإدارة العمومية في الدائرة.

-التنسيق بين البلديات والدائرة

- يعلم الوالي بمختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بالدائرة.

- ينشط و ينسق عمليات تحضير المخططات البلدية للتنمية و تنفيذها.

- تعريفات حقوق مصلحة الطرق و توقف السيارات و الكراء لفائدة البلديات.

- تغيير تخصيص الملكية للبلدية المخصصة للخدمة العمومية.

- يحث و يشجع كل مبادرة فردية أو جماعية للبلديات التي ينشطها موجهة إلى إنشاء الوسائل و الهياكل التي من طبيعتها تلبية الاحتياجات الأولوية للمواطنين و تنفيذ مخططات التنمية المحلية.

- المصادقة على بعض الوثائق الإدارية ( كجواز السفر ، رخصة السياقة ، بطاقة التعريف).

لجنة التنازل عن أملاك الدولة

هي لجنة أنشأت بموجب القانون رقم 01/81 المؤرخ في 07/02/1981 تختص بعملية التنازل عن الأملاك العقارية العمومية ذات الاستعمال السكني، المهني، التجاري أو الحرفي المملوكة للدولة ،الجماعات المحلية ،ديوان الترقية و التسيير العقاري والمؤسسات والهيئات العمومية.

لجنة مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه

تسهر على محاربة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه بالتنسيق مع مكتب النظافة للبلدية ، مديرية الصحة و السكان ، شركة المياه و التطهير ، و ديوان الترقية و التسيير العقاري الذي يسهر على تنظيف الفراغات الصحية ، كما تقوم هده اللجنة بمتابعة كل النشاطات الخاصة بنظافة المؤسسات التي تستقبل الجمهور و المؤسسات ذات الطابع الغذائي و كل عمليات إبادة الحشرات ، الفئران ، الكلاب المتشردة تحسبا لأي ضرر يمكن أن يحدث.

لجنة طعن الضرائب المباشرة

تجتمع هده اللجنة التي تتولى أمانتها مديرية الضرائب مرة على الأقل كل شهر لدراسة الطعون الخاصة بالضرائب المباشرة المقدمة من طرف التجار و الحرفيين.

لجنة تسوية مطابقة البناءات

تجتمع كل أسبوع لدراسة الملفات المقدمة من طرف المواطنين قصد الحصول على شهادة المطابقة و هده اللجنة مكونة من كل الهيئات التقنية التابعة للولاية

لجنة توزيع السكنات الاجتماعية

طبقا للمرسوم التنفيذي 08/ 142 المؤرخ في 11 مايو 2008 يحدد قواعد منح السكن العمومي ألإيجاري المنشور بالجريدة الرسمية رقم 24 ، كما تقوم بدراسة الملفات الموضوعة لديها من طرف المواطنين و التي بشأنها يطلب المواطنون الإستفادة من السكنات

مصلحة الوصاية البلدية

تقوم هده المصلحة بمتابعة النشاطات البلدية و خاصة متابعة المصادقة على المداولات و ميزانية البلديات.

مكتب الانتخابات و المنتخبين

يكلف هدا المكتب بتحضير العمليات الانتخابية و المراقبة السنوية للقوائم الانتخابية التي تنظم كل سنة من 1 إلى 31أكتوبر من كل عام،

مكتب التجهيز

يقوم هدا المكتب تحت إشراف رئيس الدائرة بمتابعة تنفيذ المشاريع المسجلة في مختلف برامج التنمية المحلية لاسيما المخططات البلدية للتنمية التي لها علاقة مباشرة بتحسين إطار حياة المواطن و المحيط العام ، بالإضافة إلى البناءات المدرسية المسجلة في برنامج ميزانية الدولة و برنامج ميزانية الولاية ، و أخيرا المشاريع المسجلة في برنامج الصندوق المشترك للجماعات المحلية.

مصلحة التنظيم العام و تنقل الأشخاص

مكتب جواز السفر

مكتب رخص السياقة

مكتب بطاقات التعريف الوطنية







 #2  
الخميس 06 أكتوبر 2011, 17:33
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 398
نقاط : 430
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمل : موظف
المزاج المزاج : رااااااااائع
افتراضيرد: تعرف أكثر على الدائرة و مهامها

ألف ألف شكر لك أخي الفاضل على الموضوع القيم ، دمت متألقا كعادتك


 #3  
الخميس 06 أكتوبر 2011, 17:58
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9220
نقاط : 13464
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: تعرف أكثر على الدائرة و مهامها

العفو أخي .. تحياتي لك و أملي أن لا تبخل علينا بوجودك معنا في المنتدى


 #4  
الخميس 06 أكتوبر 2011, 22:02
 
 
 
ذكر
الاقامة : alger
المشاركات : 216
نقاط : 259
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 33
العمل : financier
المزاج المزاج : الدين اللغة التاريخ
افتراضيرد: تعرف أكثر على الدائرة و مهامها

الذي اعرفه هو وجود فرق بين المقاطعة الادارية والدائرة
فالمقاطعة الادارية للشراقة مثلا صارت الدائرة الادارية للشراقة كما ان هناك فرقا بين الوالي المنتدب ورئيس الدائرة
ولكني اجهل مكنون الفرق
فان كان بوسعك تحصيل المعلومة فلا تبخل علينا كعادتك واجرك على الله ودعوات الصالحين
شكرا


 #5  
السبت 10 ديسمبر 2011, 19:45
 
ذكر
الاقامة : bourdj bouareridj
المشاركات : 1
نقاط : -1
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
العمل : comerce
افتراضيرد: تعرف أكثر على الدائرة و مهامها

شكرا أخي و لكن هل ممكن أن أعرف هل هناك صلاحيات تجعل رئيس الدائرة يوزع سكنات بدون دراسة الملف من طرف اللجنة
أرجو الاجابة بنص قانوني واضح أو من الجريدة الرسمية


 #6  
السبت 17 ديسمبر 2011, 16:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : baskra
المشاركات : 10
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمل : عون حفظ البينات
افتراضيرد: تعرف أكثر على الدائرة و مهامها

كعادتك اخي متالق بارك الله فيك


 #7  
السبت 05 مايو 2012, 17:55
 
 
 
انثى
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
العمل : طالبة جامعية
افتراضيرد: تعرف أكثر على الدائرة و مهامها

[center]السلام عليكم أرجو مساعدتكم في مذكرة تخرجي لنيل شهادة الماستير والعنوان هو: تحديد الوظائف والصلاحيات للولاية والبلدية. وأحتاج أكثر الى تطور النظام الاداري في الجزائر وجزاكم الله خيرا.


 #8  
السبت 05 مايو 2012, 22:43
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 65
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمل : البلدية
افتراضيرد: تعرف أكثر على الدائرة و مهامها

,nhjkghjvj






 
الإشارات المرجعية


  
الرسالة:



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة