10:52 AM |الساعة الآن   
 
العودة ملتقى الموظف الجزائرى  :: 

منتدى الميزانيات والصفقات العمومية

 :: 

الصفقــــــات العموميـــــــة (نصوص و وثائق)






أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الموظف الجزائرى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
اعلان هام للمسجلين الجدد :بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM



ما قبل الصفقة .. بحث قائم بذاته


شاطر
 #1  
الجمعة 30 سبتمبر 2011, 17:14
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيما قبل الصفقة .. بحث قائم بذاته

قبل الشروع في المرحلة التنفيذية، يمر الطلب العمومي على مرحلة معمقة من التحضير الدقيق و المدروس على أساس :

01- تحديد الحاجيات منعا لتبذير المال العام، و يتم ذلك عبر إحصاء الحاجيات و ضبطها بدقة معتمدين على حصائل السنوات السابقة و المقارنة ما بين الأهداف المسطرة و النتائج المتوصل إليها مع الأخذ في الحسبان التطور الإقتصادي و الإجتماعي بوجع عام، ثم الشروع في تحليل هذه المعطيات للتوصل إلى وضع مخطط الحاجيات الذي يستند على عدة محاور تتعلق بالأهداف و الصلاحيات و الجدول الزمني و الميزانية و وضع اليات التنفيذ و العلاقات مع المتدخلين و الشركاء و تحديد انواع الرقابة و تحديد الصعوبات المحتملة .
و قد تظهر خلال مرحلة الدعوة للمنافسة الحاجة الى معطيات تكميلية و منها على وجه الخصوص معايير الإنتاج و النوعية أو الوقت الخاص بالانجاز أو خيارات الموقع أو غيره أو بعض الضوابط الإجبارية الأخرى التي تستدعي تعديل مخطط الحاجيات هذا.

02- بعد التعرف إلى الحاجيات بدقة يصار إلى إختيار ميكانيزمات تلبيتها بما يحقق مصلحة المصلحة المتعاقدة و يتطابق مع النصوص القانونية سارية المفعول


و من أهم وسائل تحديد الجاجيات يمكن أن نذكر الدراسات المسبقة التي تسمح بتحديد دقيق للحاجيات المطلوبة و باتخاذ القرار النهائي لتنفيذ المشروع بصفة سليمة من الأخطاء مما يجعل الدراسات المسبقة شرطا لتنفيذ أي صفقة ، و هو ما يجعل مسألة إختيار مكتب الدراسات أكثر اهمية من إختيار مؤسسة الإنجاز نفسها.
و لا تتوقف الدراسة عند المتعارف عليه من إنجاز المخططات و التصاميم بل تشمل جوانب أخرى أكثر أهمية كلنجاعة و الملائمة و التاثير على البيئة و الدراسة الجيوتقنية للارض و الدراسات القبلية و غير ذلك من الدراسات.


فدراسة الجدوي تجيب عن الأسئلة التالية :

- هل ان المشروع قابل للانجاز؟ - ما هي الشروط التقنية و المالية لذلك؟ و هل هذه الشروط المطلوبة ممكنة و منطقية؟ و في أي نسق يكون المشروع قابلا للانجاز ؟

أما دراسة الملائمة فتنصب على قياس أهمية و مردودية المشروع المراد انجازه من خلال حصر إيجابياته و سلبياته، كما تهدف هذه الدراسة لتحديد اهداف التنمية و اشباع الحاجات الاجتماعية.

في حين تهدف دراسة التاثير على البيئة إلى الوقوف على تحليل و دراسة موقع انجاز المشروع و تحليل و دراسة تاثير المشروع على البيئة لأخذ الإحتياطات الممكنة للحد أو التقليل من الضرر المحتمل و كذا رصد الأموال الممكنة لتنفيذ ذلك.

من جهة اخرى فإن الدراسة الجيوتقنية للأرض تسمح بتحديد الخصائص الميكانيكية للوعاء العقاري و تساعد المصلحة المتعاقدة على التقليل من التكاليف من خلال إختيار الأرضية المناسبة كما تسمح لمكتب الدراسات بتحديد المواصفات التقنية للبناء و الحفر و التسليح و غيرها.

ثم يأتي دور الدراسة القبلية أي دراسة المشروع الأولي الذي يعني يشمل تحديد الترتيبات و اقتراح الأولويات و من ثم اقتراح صورة المشروع.
صم تعميق الدراسة للحل المتوصل إليه.
و في هذه الدراسة ينبغي أن يكون للمصلحة المتعاقدة المعلومات الضرورية للمشروع لا سيما الأهداف المرجوة من المشروع, المهام, و البرنامج الزمني لتنفيذ المشروع, الميزانية المطلوبة, التنظيم و المراقبة.

و توجد دراسة أخري تتعلق باللشبكات تستهدف أولا حصر الشبكات الموجودة أو المطلوبة و من ثم إيجاد وسائل تفاديها و المحافظة عليها و تتم الدراسات بهذا الشأن مع الهيئات المختصة: ( سونلغاز – البريد – مؤسسة توزيع المياه الخ....).
و للإشارة فانه لا يوجد حاليا أي تشريع منظم لمراقبة نوعية هذه الدراسات و ان هذه الشبكات كثيرا ما تنجر عنها اضرار قد نجد لها حلا بالعقد و ان لم يوجد فيمكن اجراء خبرة لتحديده و على كل فمن مصلحة المصلحة المتعاقدة الا تباشر تنفيذ المشروع الا اذا كانت الارضية تسمح بذلك بدون أي عائق.


بعد الإنتهاء من مسألة الدراسات تاتي مرحلة اكتساب الارضية و تسجيل المشروع

1. اكتساب الارضية :
2. تسجيل المشروع :

لعلنا نلاحظ أن مسألة تسجيل المشروع هي آخر مرحلة في هذه السلسلة التحصيرية


 #2  
السبت 01 أكتوبر 2011, 15:11
 
 
 
ذكر
الاقامة : skikda
المشاركات : 558
نقاط : 672
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمل : متصرف اقليمي
المزاج المزاج : الحمد لله
افتراضيرد: ما قبل الصفقة .. بحث قائم بذاته

السلام عليكم
بارك الله فيك على الموضوع الممتاز
و أظن أن هذا الموضوع تشترك فيه عدة مصالح
على حسب طبيعة المؤسسة العمومية
بارك الله فيك


 #3  
الجمعة 07 أكتوبر 2011, 16:25
 
 
 
ذكر
الاقامة : ouargla
المشاركات : 49
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 05/02/2011
العمل : موظف
افتراضيرد: ما قبل الصفقة .. بحث قائم بذاته

جزاك الله خيرا على هذا المجهود....شكرا لك أخي الكريم


 #4  
الإثنين 24 أكتوبر 2011, 08:10
 
 
 
ذكر
الاقامة : النعامة
المشاركات : 674
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 20/10/2011
العمر : 50
العمل : موظف
المزاج المزاج : اجتماعي
افتراضيرد: ما قبل الصفقة .. بحث قائم بذاته

يبدو لي ان احسن طريقة لنضوج المشروع هو تسجيل اولا عملية خاصة بالدراسة و التي يجب ان تأخد وقتها الكافي ثم بناء على هده الدراسات يتم تسجيل عملية الانجاز مع ضرورة تحميل المسؤولية الكاملة لمكاتب الدراست في حالة تجاوز الكلفة المقترحة ( cout d'objectif ) لانجاز المشروع لاكثر من 20 بالمائة تحت طائلة الشطب من قائمة مكاتب الدراسات


 #5  
الأربعاء 26 أكتوبر 2011, 16:03
 
 
 
ذكر
الاقامة : عنابة
المشاركات : 9225
نقاط : 13475
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
افتراضيرد: ما قبل الصفقة .. بحث قائم بذاته

أنت تتحدث عن منطق الأمور .. لكن السياسة تطغى على المنطق أحيانا في بلادنا ... في السابق كانت الدراسات تسبق تسجيل العمليات و البرامج .. و لكننا في الآونة الأخيرة نلاحظ الإستغناء التام عن الدراسات .. و على أقل تقدير تجدها مشمولة في مقرر التسجيل بطريقة مضحكة أحيانا ... " دراسة و إنجاز كذا ..........."


 #6  
الخميس 27 أكتوبر 2011, 19:00
 
 
 
ذكر
الاقامة : الجزائر
المشاركات : 708
نقاط : 804
تاريخ التسجيل : 24/10/2010
العمل : موظف اداري
المزاج المزاج : قل امنت بالله ثم استقم
افتراضيرد: ما قبل الصفقة .. بحث قائم بذاته

السلام عليكم، اخوتي ما معنى cout d'objectif ، و كيف تحسب؟






 
الإشارات المرجعية


  
وما من كاتب إلا سيفنى . ويبقي الدهر ما كتبت يداه



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة